قال شيخ الاسلام ابن تيمية وَقَالَ ابْنُ بَطَّةَ: وَحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ النَّجَّادُ ثَنَا أَحْمَد بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ثَنَا عَلِيُّ بْنُ خَشْرَمٍ قَالَ: قَالَ إسْحَاقُ بْنُ رَاهَوَيْه: دَخَلْت عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ طَاهِرٍ فَقَالَ: مَا هَذِهِ الْأَحَادِيثُ الَّتِي تَرْوُونَهَا قُلْت: أَيُّ شَيْءٍ أَصْلَحَ اللَّهُ الْأَمِيرَ؟ قَالَ: تَرْوُونَ أَنَّ اللَّهَ يَنْزِلُ إلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا قُلْت: نَعَمْ رَوَاهَا الثِّقَاتُ الَّذِينَ يَرْوُونَ الْأَحْكَامَ. قَالَ: أَيَنْزِلُ وَيَدَعُ عَرْشَهُ؟ قَالَ: فَقُلْت: يَقْدِرُ أَنْ يَنْزِلَ مِنْ غَيْرِ أَنْ يَخْلُوَ الْعَرْشُ مِنْهُ. قَالَ: نَعَمْ. قُلْت: وَلِمَ تَتَكَلَّمُ فِي هَذَا وَقَدْ رَوَاهَا اللكائي أَيْضًا بِإِسْنَادِ مُنْقَطِعٍ وَاللَّفْظُ مُخَالِفٌ لِهَذَا. وَهَذَا الْإِسْنَادُ أَصَحُّ وَهَذِهِ وَاَلَّتِي قَبْلَهَا حِكَايَتَانِ صَحِيحَتَانِ رُوَاتُهُمَا أَئِمَّةٌ ثِقَاتٌ

قلت
ضعف بعض المجازفين هذه الرواية بناء علي كلام الخطيب في ابن بطة وهذا غير صحيح وقد رواها غير ابن بطة
قال ابو علي بن البناء في الاصول المجردة ص47
أنا ابو محمد قال أنا علي بن عمر التمار قال نا جعفر بن محمد بن الحكم الواسطي قال نا احمد بن علي بن مسلم الأبار قال نا علي بن خشرم قال نا اسحاق بن راهوية قال دخلت علي الامير عبدالله بن طاهر فقال ما هذه الاحاديث التي تروونها ؟ قال قلت أيش اصلح الله الامير ؟ قال تروون ان الله تعالي ينزل الي سماء الدنيا قال قلت ان هذه رواها الثقات الذين رووا الاحكام والصيام قال فينزل ويترك عرشه خاليا ؟ قال قلت فيقدر ان ينزل من غير ان ان يخلو العرش منه ؟ قال نعم قلت فلم تتكلم في مثل هذا
وهذا اسناد صحيح
ابو محمد هو الحسن بن محمد الخلال ثقة حافظ
وعلي بن عمر التمار ثقة وثقه الخطيب والمخالف يعتمد كلامه في ابن بطة !
وجعفر بن محمد بن الحكم وثقه الخطيب ايضا