تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: خطبة عن جائحة الكرونا عربي-سويدي

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Mar 2009
    المشاركات
    30

    افتراضي خطبة عن جائحة الكرونا عربي-سويدي

    السلام عليكم ورحمة الله وأسعد الله أيامكم

    هذا ملخّص خطبة قمتُ بإلقائها في السويد، أعلم أن الخطب قد توقّفت الآن، لكن البعض لا يزال يدرّس عبر العالم الافتراضي كبرنامج zoom وغيره، ومعروفلإ أن المواد باللغة السويدية قليلة جدا.

    الملخّص بالعربي:

    عباد الله ان العالم اليوم يتحدث عن ظاهره انتشار مرض الكورونا ولذلك كان من الاهميه التعليق على هذا الموضوع الخطير وذلك من خلال النقاط التاليه


    اولا من الاوبئه والامراض التي يقدرها الله على الناس على نوعين، النوع الاول: عقوبه لهم على ذنوبهم، ولذلك يقول الله: (ظهر الفساد في البر والبحر -اي المصائب- بما كسبت ايدي الناس ليذيقههم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون)
    النوع الثاني: تطهير ورفعة درجات المؤمن، وإعلاء ذكرهم، ومضاعفة حسناتهم، كما حدث بالأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام.


    ثانيا من دلائل نبوه محمد صلى الله عليه وسلم دعوته للقيام بما يسمى الحجر الصحي وهذا الامر لم يكن معروفا في ذلك الزمان فقد جاء في الحديث انه اذا حل الطاعون او الاوبئه المعديه في منطقه فلا ينبغي الدخول اليها ويمنع لاهل المنطقه ان يخرجوا منها حتى لا ينشروا العدوى عند الناس الاصحاء،فالمتوا جد في الأرض الموبوءة قد يكون حاملاً للفيروس المسبّب للمرض دون أن تظهر عليه أعراضه، فيكون خروجه من موطن الوباء سبباً في انتشاره في مواطن أخرى.
    كما امر النبي عليه السلام بعزل الجمال التي تكون مصابه بالامراض المعديه


    ثالثا من مات بمثل هذه الامراض المعديه فانه يعتبر من الشهداء كما جاء في الحديث الشريف أن النبي –صلى الله عليه وسلم- قال: (ليس من عبدٍ يقع الطاعون فيمكث في بلده صابراً أنه لن يصيبه إلا ما كتب الله له ، إلا كان له مثل أجر الشهيد) رواه البخاري.


    رابعا على الرغم من انتشار المرض وخوف الناس منه الا انه لا ينبغي لنا ان نصاب بالرعب الذي يدفعنا للتصرف بطريقه غير حكيمه، والمطلوب في هذه الازمه التصرف بمسؤوليه و بتعقّل، والاطباء يذكرون ان ثمانيه و تسعون بالمئه من المصابين بالكورونا لا يموتون وان الذين يموتون بالانفلونزا العاديه اكثر بكثير من الذين يموتون بهذا المرض وان اثنين بالمئه من المصابين ماتوا بسبب ضعف جهاز المناعه وبالتالي فان تضخيم الخوف من هذا المرض سببه اجهزه الاعلام وليست هذه اول مره يتم فيها تضخيم الكوارث فقد حدث هذا من قبل و كسبت الكثير من الشركات مليارات كثيره بسبب نشر الخوف بين الناس.


    خامسا الالتزام بالنظافه و تعقيم الايدي وغيرها من الامور التي ارشدنا اليها الاطباء هي من اهم الامور الخاصه بالوقايه من المرض


    سادسا حدث الطاعون في زمان عمر ابن الخطاب رضي الله عنه وكان اسمه طاعون عمواس ومات كثير من الصحابه ومنهم ابو عبيده ابن الجراح ومعاذ بن جبل رضي الله عنهما، وانتهى هذا الطاعون بعد ان قام عمر ابن الخطاب بفعل الحجر الصحي


    سابعا: اذا تفشّى المرض بشكل حقيقي في مدينة فينبغي للمسلمين ان يكونوا ايجابيين ويستمعوا لكلام السلطات.


    حفظه الله البشريه من هذه الكوارث ونسأل الله ان يرضى عنا


    Kära bröder och systrar, idag talar världen om ett farligt fenomen nämligen sjukdomen Corona och dess spridning och därför är det av största vikt att kommentera denna allvarliga fråga genom följande punkter:


    Punkt 1:
    Allah låter människor drabbas av epidemier och sjukdomar av i huvudsak 2 anledningar, den ena för att straffa dem för de synder som de har begått då Han säger i Koranen: ( Ordningen har störts och fördärv har visat sig på fasta land och i havet, allt verk av människohand. Därför låter Han dem känna på några av [följderna av] deras handlingar; kanske kommer de att [ångra sig och] vända om) 30:41.
    Den andra anledningen är för att rena och höja de troende och dessutom ge dem en hög position samt belöna dem för sina lidanden och så har skett med profeterna och budbärarna f.v.ö.d.


    Punkt 2:
    Ett starkt tecken som bevisar profeten Muhammeds profetia f.v.ö.h, är hans uppmaning att göra det som kallas en karantän, och denna fråga var inte känd vid den tiden. Det kom i hadithen att om en pest eller epidemier drabbar en region, får folk varken komma in eller ut från det drabbade området för att undvika spridningen av sjukdomen. Även om man inte visar symptom kan man vara bärare av viruset och därmed kan smitta friska människor.
    Profeten f.v.ö.h beordrade att kameler som är smittade att isoleras.


    Punkt 3:
    Den som dör av sådana infektionssjukdomar betraktas som en av martyrerna, som det sägs i den ädla hadithen att profeten f.v.ö.h sa: ( en Gudstjänare som tålmodigt stannar kvar i sitt land som drabbats av pest och dör får samma belöning som en martyr ) Berättad av Bukhari.
    Punkt 4
    Trots spridningen av sjukdomar och människors rädsla för den, bör vi inte skrämmas på så sätt att vi agerar på ett oklokt sätt. Vad som krävs i denna kris är att agera ansvarsfullt och försiktigt. Läkare uppger att mer än 98% av de som drabbas av Coronaviruset överlever. De som dör pga den vanliga influensan är fler än de som dör av denna sjukdom och att 2% av de smittade dog på grund av ett försvagat immunsystem. Överdramatisering av rädslan för denna sjukdomen beror på medierapporteringen och det är inte första gången i historien dom katastrofer har förstärkts och därmed gynnat många företag som tjänade miljarder dollar på grund av att sprida rädsla mellan människor.


    Punkt 5:
    Att sköta hygienen och sterilisering av händer samt följa läkarnas instruktioner är bland de viktigaste frågorna för att förebygga sjukdomar.


    Punkt 6:
    Pestsjukdomen har härjat under Omar Ibn Al-Khattabs tid, må Allah vara nöjd med honom. Denna pest kallad Emmaus har skördat många liv och många av följeslagarna dog, Abu Ubaidah Ibn Al-Jarrah och Muath bin Jabal var några av dem, må Allah vara nöjd med dem. Till slut kunde denna pest besegras genom att Omar Ibn Al-Khattab beordrade karantän.


    Punkt 7:
    Om en farlig sjukdom bryter ut där muslimer befinner sig borde de vara positiva och lyssna på myndigheternas instruktioner.


    Må Allah skydda mänskligheten från dessa katastrofer och vi ber Allah att behaga oss.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي رد: خطبة عن جائحة الكرونا عربي-سويدي

    جزاك الله خيرا مولانا ابو محمد .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •