تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: ماحكم : خلو هذا الدعاء يلف البلاداليوم

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي ماحكم : خلو هذا الدعاء يلف البلاداليوم

    خلو هذا الدعاء يلف البلاداليوم




    "اللهم اني استودعتك بلادي وأهلها،
    كبارها وصغارها،
    رجالها ونسائها ،
    شبابها وبناتها،
    أرضها وسماءها،
    فأحفظها ربي من اﻷمراض واﻷوبئة
    وأرفع البلاء،
    يااااااارب ادفع عنا فايروس كورونا بحولك وقوتك فإنه لاحول لنا ولاقوة إلا بك..فالله خير حافظاًً وهو أرحم الراحمين،،


    استغفرك ربي من ذنوبنا التي حجبت عنا رضاك ..إنا لله وإنا إليه راجعون


    اللهم اني استودعك نفسي وأهلي واوﻻدي وأحبابي يارب استودعتك اياهم. اللهم آمين.
    اللهم إني أستودعك ذريتي وذرية إخواني وأخواتي وذرية أقاربي وجيراني وجميع المسلمين والمسلمات من شر كل نفسٍ إنسٍ وجان ومن أهل الحرام والفسق والفجور ومن شر اﻷسواق والضياع والخطف ومن جميع اﻷمراض واﻹسقام اللهم إنا نستودعك أياهم من هموم ومصائب وكوارث الدنيا ومن شر الغرق والحديد والطريق والحريق يامن ﻻتضيع عنده الودائع اللهم آمين اللهم آمين اللهم آمين


    مرر لوجه الله تعالى ليحفظ الله لنا البلاد والعباد. آمين يارب العالمين

    ما حكم هذا الدعاء ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي رد: ماحكم : خلو هذا الدعاء يلف البلاداليوم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة احمد ابو انس مشاهدة المشاركة
    خلو هذا الدعاء يلف البلاداليوم
    مرر لوجه الله تعالى ليحفظ الله لنا البلاد والعباد

    ما حكم هذا الدعاء ؟
    حكم نشر دعاء غير مأثور

    الجواب
    ما صح معناه من الأدعية غير المأثورة يجوز الدعاء به، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فليدع الله عز وجل. رواه البخاري والنسائي، واللفظ له. ولكن ما كان من هذا القبيل من الدعاء المطلق لا يجوز تقييده بزمان أو حال أو مكان أو عدد، أو دعوة الناس إلى المواظبة عليه واتخاذه سنة راتبة،

    العبادات مبناها على التوقيف،
    والدعاء من أعظم أنواع العبادة، بل هو العبادة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: الدعاء هو العبادة. رواه أبو داود والترمذي وقال: حسن صحيح. وابن ماجه وأحمد. وصححه الألباني. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في (مجموع الفتاوى): الدعاء المستحب هو الدعاء المشروع، فإن الاستحباب إنما يتلقى من الشارع، فما لم يشرعه لا يكون مستحبا، بل يكون شرع من الدين ما لم يأذن به الله، فإن الدعاء من أعظم الدين. اهـ. ومما أذن فيه الشرع أن يتخير المسلم من الدعاء أعجبه إليه، حتى ولو لم يكن ثابتا بلفظه في السنة، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فليدع الله عز وجل. رواه البخاري والنسائي واللفظ له. وما كان من هذا القبيل من الدعاء المطلق لا يجوز تقييده بزمان أو حال أو مكان أو عدد، واتخاذ ذلك سنة راتبة، إلا بدليل شرعي.
    قال الشيخ ابن عثيمين: لا شك أن الدعاء من العبادة وأنه مشروع كل وقت، لكن يجب أن يعرف الفرق بين العموم والخصوص، فتقييد العام بشيء معين من زمان أو مكان أو حال أو عمل، يحتاج إلى دليل، فإذا قلنا: يسن الدعاء بعد الصلاة؛ لأن الدعاء مشروع كل وقت، قلنا: يحتاج في تقييده بعد الصلاة إلى دليل. ولو قال قائل: يسن للآكل إذا فرغ من أكله أن يصلي على النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ لأن الصلاة عليه مشروعة كل وقت، قلنا: هذا يحتاج إلى دليل. ولو قال قائل: يسن لمن فرغ من قضاء حاجته أن يذكر الله تعالى بالتهليل والتسبيح؛ لأنه مشروع كل وقت. قلنا: تقييده بذلك يحتاج إلى دليل، وهلم جرا. اهـ.
    وقال الشيخ في موضع آخر: الدعاء مشروع كل وقت، لكن تقييده بعبادة معينة والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لم يقيده بها، يكون بدعة. وذلك أن تمام التأسي والاتباع للنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن يتقيد العبد بما كان عليه النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في أصل العبادة، وسببها، وهيئتها، ووقتها، ومكانها، فما ورد مطلقاً تعبد به مطلقاً، وما ورد مقيداً بسبب، أو بهيئة، أو وقت، أو مكان، تعبد به على ما قيد به. اهـ.
    [المصدر الاسلام سؤال وجواب]


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: ماحكم : خلو هذا الدعاء يلف البلاداليوم

    جزاكم الله خيراً.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •