أفكار بحثية من خلال العلوم الأصولية


أ. د. عبدالله بن مبارك آل سيف



أفكار بحثية من خلال العلوم الأصولية

عناوين علوم أصول الفقه

أكثر من 10.000 فكرة بحثية أصولية

الأفكار البحثية في العلوم الأصولية:
هذه مجموعة من العلوم الأصولية؛ بعضها جديد، وبعضها قديم، وبعضها حديث النشأة ويحتاج لتغذية وإثراء:
العلم
المراد به
1- استخراج أصول الإمام من الفروع. والمراد به: جمعُ الفروع التي يمكن استخراج أصول الإمام منها، وتحرير هذه الأصول، وإظهار الارتباط بين الأصل والفرع، وقد يُربَط بعالمٍ فيُقال: عند فلان كابن تيمية، أو بكتاب كالبرهان، أو بمذهب فقهي كالشافعي، أو عند الصحابة.
2- استخراج الأصول الأصولية من الأصول. المراد بالأصول الأصولية هي: ما قيل فيها: الأصل في كذا كذا؛ أي: الأصل المستصحب؛ مثلًا: يُقال: الأصل في الأمر الوجوب ما لم يرِدْ قرينة صارفة. والأصل في النهي التحريم ما لم يرِد قرينة صارفة. والمراد بهذا العلم استخراج هذه الأصول من مسائل علم الأصول، وتحريرها، وتقريرها، والاستدلال عليها. وقد يُربَط الموضوع بعالمٍ فيُقال: عند فلان، أو بكتاب، أو بمذهب فقهي.
3- استخراج الأصول من الفروع. والمراد به: استخراج الأصول من الفروع الفقهية من خلال الربط والاستنتاج، ويختلف عما سبقه رقم (1) بأن الأول مربوط بالإمام، وهذا غير مربوط به، ويدخل في هذا مسائل أصول الفقه والقواعد الفقهية.
4- استخراج القواعد من الأصول. وهذا علم قديم جديد يُراد به: استخراج القواعد الأصولية من علم أصول الفقه، وصياغتها على شكل قواعد، والقواعد قد تكون قواعد صغيرة أو وسطى أو كبيرة؛ مثل: قاعدة العام على عمومه حتى يأتي دليلُ تخصيصٍ.
5- استخراج القواعد من الفروع. والمراد به: استخراج القواعد الفقهية من الفروع، وصياغتها على شكل قاعدة، وهذا من خلال جمع الفروع المتشابهة وجمعها في معنًى كليٍّ يجمعها، ثم صياغته على شكل قاعدة.
6- استخراج قواعد الإمام من الفروع. والمراد به: استخراج القواعد الفقهية من الفروع المروية عن الإمام، وصياغتها على شكل قاعدة، وهذا من خلال جمع الفروع المتشابهة وجمعها في معنًى كليٍّ يجمعها، ثم صياغتها على شكل قاعدة.
7- تخريج الأصول الفقهية على القواعد. والمراد به: ردُّ الأصول الفقهية المبنية على الاستصحاب إلى قواعدها المتفرعة منها؛ مثل قاعدة: الأصل في الأشياء الإباحة، راجعة لقاعدة: اليقين لا يزول بالشك، وهكذا.
8- تخريج الأصول على الأصول (أو بناء الأصول على الأصول). والمراد به: رد مسائل أصول الفقه الصغيرة إلى مسائل أصول الفقه الكبرى أو الوسطى.
9- تخريج الفروع على أصول الإمام. والمراد به: رد الفروع الفقهية إلى أصول الإمام، وتخريجها عليها.
10- تخريج الفروع على الأصول الفقهية. والمراد به: تخريج المسائل الفقهية على الأصول الفقهية المبنية على الاستصحاب؛ مثل قولنا: الأصل في المعاملات الإباحة، فيُربط بها نازلة فقهية وتُردُّ لها.
11- تخريج الفروع على القواعد الخاصة. والمراد به: تخريج الفروع والمسائل على القواعد الصغرى التي ترِدُ في الباب والبابين.
12- تخريج القواعد على الأصول. والمراد به: ردُّ ما يمكن من القواعد الفقهية إلى أصول الفقه وقواعده الكبرى.
13- تخريج القواعد على القواعد. والمراد به: رد القواعد الفقهية الصغيرة إلى ما هو أكبر منها من القواعد التي يمكن تخريجها عليها.
14- علم أسباب الخلاف الأصولية (على الأبواب الأصولية). والمراد به: جمع أسباب الخلاف في مسائل أصول الفقه على أبواب أصول الفقه. وهو علم جديد لم يُكتب فيه حتى الآن فيما أعلم.
15- علم الحِكَمِ التشريعية في مسائل أصول الفقه.
16- علم الأركان الأصولية.
17- علم الموانع الأصولية.
18- علم الأحاديث الأصولية (على الأبواب الأصولية). والمراد به: جمع الأحاديث النبوية المستدَلِّ بها على المسائل الأصولية على أبواب أصول الفقه.
19- علم الألغاز الأصولية والمُعَمَّيات. والمراد به: جمع الألغاز المتعلقة بمسائل أصول الفقه، ويدخل فيه بناء الألغاز وابتكارها من مظانِّها ومن مظانها المستثنيات.
20- علم التقاسيم والأنواع الأصولية. والمراد به: جمع التقاسيم والأنواع التي نص عليها العلماء وتحريرها والاستدلال عليها، ويدخل في ذلك استنباط التقاسيم والأنواع واستخراجها بعدة طرق.
21- علم الشروط الأصولية. والمراد به: جمع الشروط الأصولية التي نص عليها العلماء، ويدخل في ذلك استنباطها من خلال أدوات اللغة الدالة عليها.
22- علم الضوابط الأصولية (الضابط ما يضبط الأمور المطلقة ويبين المجملة) (على الأبواب الأصولية). والمراد به: جمع الضوابط الأصولية وتقريرها وتحريرها وصياغتها. والمراد بالضابط: تقييد اللفظ المطلق، وتبيين اللفظ المجمل، وتمييز المبهم، وبيان اللفظ المشكِل، وتحديد المقدار أو الكمية أو العدد.
23- علم العلل الأصولية (على الأبواب الأصولية). والمراد به: جمع العلل الأصولية المذكورة في المسائل الخلافية الأصولية، وتحريرها وصياغتها وبيان مسلكها.
24- علم الفتاوى الأصولية. والمراد به: جمع الفتاوى الأصولية وترتيبها، والاستدلال عليها ودراستها، ونقدها علميًّا.
25- علم الفروق الأصولية. والمراد به: جمع الفروق الأصولية على الأبواب الأصولية وتحريرها.
26- علم القواعد الخاصة الأصولية (وهي المختصة بباب أو بابين، ويسميها بعضهم: الضوابط، وهو تجوُّزٌ في الاستعمال) (على الأبواب الأصولية). والمراد به: القواعد الخاصة التي ترِدُ في الباب والبابين من أبواب الفقه، مرتبة على الأبواب الفقهية، ويسميها بعض الأصوليين الضوابط الفقهية؛ كما في معلمة زايد الأصولية.
27- علم الكليات الأصولية (على الأبواب الأصولية). والمراد به: جمع الكليات الأصولية في علم أصول الفقه المبدوءة بكلمة (كل)، ويدخل في ذلك استنباط هذه الكليات واستخراجها.
28- علم المسائل الخلافية الأصولية. والمراد به: حصر المسائل الخلافية وجمعها في مشروع علمي واحد، يشمل جميع المسائل الخلافية الأصولية، ويتوسع في الأدلة والترجيح، وأسباب الخلاف، وثمرة الخلاف، وتحرير محل النزاع.
29- علم المستثنيات الفقهية (على الأبواب الأصولية). والمراد به: جمع المستثنيات الفقهية وحصرها، والاستدلال عليها، وذِكْرُ الخلاف فيها إن وُجد والترجيح.
30- علم المصطلحات الأصولية. والمراد به: جمع المصطلحات الأصولية، وشرحها وتوثيقها، وذكر المذاهب فيها، والخلاف في استعمالها إن وُجد.
31- علم المقدمات الأصولية. والمراد به: جمع المقدمات الأصولية وتحريرها، وجمعها في مؤلف مستقل، وجمع أقوال العلماء فيها خلافًا ووفاقًا.
32- علم المناظرات الأصولية. والمراد به: بناء علم أصولي جديد مبني على المناظرات الأصولية على غرار المناظرات الفقهية من خلال تحويل كلام العالم الأصولي إلى مناظرة.
33- علم المنطق.
34- علم النوازل الأصولية خلال القرون. والمراد به: جمع النوازل الأصولية التي حدثت في بداية تدوين علم الأصول، ودراسة نشأتها، وجمع كلام العلماء فيها.
35- علم تخريج الفروع الأصولية على الفروع الأصولية (أو ما يصح تسميته بعلم تخريج الفروع الأصولية على أمهات المسائل الأصولية) (على الأبواب الأصولية). المراد به: استخراج أمهات المسائل الأصولية، وربطها بالفروع التي تتخرج عليها مرتبًا على الأبواب الأصولية. وأمهات المسائل تشبه القواعد وإن لم تكن قاعدة، ووجه الشبه تخريج الفروع عليها.
36- علم ثمرات الخلاف الأصولي (على الأبواب الأصولية). والمراد به: استخراج الثمرات الأصولية على المسائل الخلافية الأصولية.
37- علم لغة أصول الفقه (أوسع من علم المصطلحات). والمراد به: استخراج لغة أصول الفقه، وهو أوسع من مجرد المصطلحات الأصولية؛ بحيث يشمل الكلمات التي يستخدمها علماء الأصول في تأليفاتهم وكتبهم، ويُختصَّون به عن بقية الفنون.
38- علم مسائل الإجماع الأصولية. والمراد به: جمع مسائل الإجماع الأصولي وتوثيقها.
39- علم نقد مسائل الإجماع الأصولية ودراساتها. والمراد به: دراسة مسائل الإجماع الأصولي، وبيان صحة الإجماع من عدمه، وذكر الخلاف إن كان فيها خلاف، ونوع الخلاف، وتوثيق الخلاف.
40- علم مشكِل الألفاظ الأصولية. والمراد به: ضبط ألفاظ الأصول وشَكْلُها لغويًّا ونحويًّا.
41- علم الجوامع الأصولية. الجامع: هو ما يجمع مجموعة من الأمور المتشابهة التي تجتمع في وحدة موضوعية واحدة؛ مثل: الموانع، الشروط، الأركان، الأسباب، المفسدات، المسقطات، المكروهات. جوامع في مواضيع متشابهة أو متقاربة.
42- علم الآيات الأصولية. والمراد به: جمع الآيات القرآنية الدالة على مسائل علم الأصول وشرحها وتوجيهها.
43- علم آثار السلف الأصولية. والمراد به: جمع النصوص عن السلف الدالة على مسائل علم الأصول وشرحها وتوجيهها.
44- استخراج التعاريف الواردة في الباب. والمراد به: جمع التعاريف الأصولية وشرحها.
45- استخراج تحرير محل النزاع من النص. المراد به: جمع تحرير محل النزاع وتوثيقه، ومناقشة صحته ودراسته.
46- علم مداخل العلوم الأصولية. والمراد به: التأليف في مداخل العلوم الفقهية بتنوعها وصورها؛ فمثلًا: مدخل لعلم المصطلحات الأصولية، وهكذا.
47- علم الأدوات اللغوية الأصولية. المراد به: جمع الأدوات اللغوية الأصولية وتحريرها، وجمعها وتوثيقها، وبيان ثمرتها.
48- علم الخلاف اللفظي. والمراد به: جمع مسائل الخلاف اللفظي وتوضيحها والاستدلال عليها.
49- علم المناقشات الأصولية في المسائل الخلافية. والمراد به: جمع المناقشات الأصولية في المسائل الخلافية وتوضيحها.
50- علم الاستدلال الأصولي. والمراد به: جمع أدلة الاستدلال الأصولي في المسائل الخلافية وتوضيحها.
51- استخراج المسائل التي خالف فيها العالم مشهورَ مذهبِه. والمراد به: استخراج المسائل التي خالف فيها العالم مشهور مذهبه وتحريرها، وبيان سبب المخالفة.
مسارات التأليف في هذه العلوم الأصولية:
المسار الأول: بالنظر لكتب الأصول:
فنقول مثلًا: بناء الأصول على الأصول في كتاب كذا ...
وقد يصلح بحث ترقية أو تكميلي أو ماجستير أو دكتوراه بحسب عدد المسائل التي جمعتها منها، وبناء على هذا؛ يخرج معنا من الأفكار في العلم بعدد كتب الأصول المتاحة للتسجيل، وهناك أكثر من 60 كتابًا مهمًّا يمكن دراستها؛ وبناء عليه يخرج معنا 2940 فكرة بحثية، وهو حاصل ضرب عدد العلوم في الكتب المقترحة 49×60 = 2940 فكرة بحثية، وهذه الكتب المقترحة مثل:
كتب أصول الفقه عند الشافعية:
1) الرسالة تأليف: الإمام محمد بن إدريس الشافعي.
2) الإبهاج في شرح المنهاج، تحقيق: د/ شعبان إسماعيل، الكليات الأزهرية، 1401هـ.
3) الإحكام في أصول الأحكام، للآمدي، تحقيق: عبدالرزاق عفيفي، الطبعة الأولى، مؤسسة النور.
4) إرشاد الفحول، للشوكاني، دار المعرفة، بيروت.
5) البحر المحيط في أصول الفقه، للزركشي، تحقيق: عبدالقادر العاني، نشر وزارة الأوقاف الكويتية، الطبعة الثانية، 1413هـ.
6) البرهان في أصول الفقه للجويني، تحقيق: د/ عبدالعظيم الديب، دار الأنصار، القاهرة، الطبعة الثانية، 1400هـ.
7) جمع الجوامع لابن السبكي، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
8) حاشية العطار على شرح جمع الجوامع للمحلي، دار الكتب العلمية، بيروت.
9) شرح العضد على مختصر ابن الحاجب، تحقيق: د/ شعبان إسماعيل، الكليات الأزهرية، القاهرة، 1403هـ.
10) شرح المحلي على جمع الجوامع، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان.
11) فواتح الرحموت لابن عبدالشكور، مطبوع بحاشية المستصفى، دار القلم، بيروت.
12) المحصول في علم أصول الفقه، للرازي، تحقيق: د/ حمزة اليامي، مطبوعات الجامعة.
13) المستصفى في علم الأصول، للغزالي، دار القلم، بيروت.
14) نهاية السول شرح منهاج الأصول، للبيضاوي، عالم الكتب.
15) المنخول من تعليقات الأصول، للغزالي، تحقيق: محمد حسن هيتو، دار الفكر، الطبعة الثانية، دمشق، 1400هـ.
16) المعتمد في أصول الفقه، لأبي الحسين البصري، تحقيق محمد عبدالله، المعهد العلمي الفرنسي، دمشق، 1384هـ.
17) الإبهاج في شرح المنهاج على منهاج الوصول إلى علم الأصول للبيضاوي، المؤلف: علي بن عبدالكافي السبكي.
18) التبصرة في أصول الفقه، المؤلف: إبراهيم بن علي بن يوسف الفيروزآبادي الشيرازي أبو إسحاق.
19) نهاية السول شرح منهاج الوصول، للإمام جمال الدين عبدالرحيم الإسنوي.

الحنابلة:
وكُتُبُ الحنابلة تقارب الثلاثين مؤلفًا في أصول الفقه؛ ومنها:
1) شرح الكوكب المنير، لابن النجار الفتوحي، تحقيق: د/ الزحيلي وزملائه، نشر مركز البحث العلمي في جامعة أم القرى، الطبعة الأولى، 1408هـ.
2) العدة في أصول الفقه، لأبي يعلى، تحقيق: د/ أحمد سير مباركي، مؤسسة الرسالة، الطبعة الأولى، 1400هـ.
3) المسودة في أصول الفقه، لآل تيمية، جمعها: أبو العباس الحراني الدمشقي، تحقيق: محيي الدين عبدالحميد، دار الكتاب العربي، بيروت.
4) مختصر التحرير، المؤلف: العلامة محمد بن أحمد الفتوحي المعروف بابن النجار، المتوفى سنة 972هـ.
5) روضة الناظر وجنة المناظر في أصول الفقه على مذهب الإمام أحمد بن حنبل، تأليف: ابن قدامة المقدسي.
6) أصول الفقه، لشمس الدين محمد بن مفلح المقدسي الحنبلي.
7) التحبير شرح التحرير في أصول الفقه، لعلاء الدين أبي الحسن علي بن سليمان المرداوي.
8) شرح مختصر الروضة، لنجم الدين سليمان بن عبدالقوي الطوفي.
9) القواعد الأصولية لأبي الحسن علي بن محمد البعلي المعروف بابن اللحام.
10) المختصر في أصول الفقه، لابن اللحام.
11) الواضح في أصول الفقه، لأبي الوفاء علي بن عقيل البغدادي.
12) نزهة الخاطر العاطر شرح كتاب روضة الناظر، لابن بدران الدمشقي.
13) قواعد الأصول ومعاقد الفصول، لصفي الدين الحنبلي.

المالكية:
وكتب المالكية في علم أصول الفقه التي وقفنا على أسمائها تقارب الستين كتابًا بل تزيد، وخاصة لو أضفت لها مؤلفات الشناقطة التي لم يصل إلينا كثير منها، ومن الكتب المهمة عندهم:
1) شرح تنقيح الفصول للقرافي، تحقيق: طه سعد، دار الفكر، القاهرة، الطبعة الأولى، 1393هـ.
2) الموافقات في أصول الشريعة، للشاطبي، دار المعرفة، بيروت.
3) إحكام الفصول في أحكام الأصول، لسليمان بن خلف بن سعد بن أيوب بن وارث التجيبي القرطبي الباجي، ت: 474ه.
4) الإشارة في أصول الفقه للباجي، ت: 474هـ.
5) إيضاح المحصول في برهان الأصول للجويني، لمحمد بن علي بن عمر بن محمد التميمي المازري، ت: 536هـ.
6) العقد المنظوم في الخصوص والعموم في الأصول، لأحمد للقرافي، ت: 684هـ.
7) تقريب الوصول إلى علم الأصول، لمحمد بن أحمد بن محمد بن عبدالله بن يحيى الكلبي الغرناطي، ت: 741هـ.
8) شرح مختصر المنتهى لابن الحاجب، لبهرام بن عبدالله بن عبدالعزيز بن عمر بن عوض السلمي، ت: 805هـ.
9) زوال المانع في شرح جمع الجوامع للسبكي، لمحمد بن عمار بن محمد بن أحمد المعروف بابن عمار، ت: 844هـ.
10) نشر البنود في شرح مراقي السعود، لعبدالله بن إبراهيم بن عطاء الله ابن العلوي الشنقيطي ت: 1230هـ تقريبًا.

الحنفية:
1) التقرير والتحبير، لابن أمير الحاج، دار الكتب العلمية، بيروت، الطبعة الثانية، 1403هـ.
2) تيسير التحرير في شرح التحرير، لمحمد أمير بادشاه، دار الباز، مكة.
3) شرح التلويح على التوضيح، للتفتازاني، دار الكتب العلمية بيروت.
4) فتح الغفار شرح المنار، لابن نجيم، تعليق: عبدالرحمن البحراوي، مكتبة البابي الحلبي، 1355هـ.
5) الفصول في الأصول، للجصاص، تحقيق: د/ عجيل النشمي، نشر وزارة الأوقاف الكويتية، الطبعة الثانية، 1414هـ.
6) كشف الأسرار عن أصول فخر الإسلام، لعبدالعزيز البخاري، دار الكتاب الإسلامي.
7) أصول البزدوي - كنز الوصول إلى معرفة الأصول، لعلي بن محمد البزدوي الحنفي.
8) أصول السرخسي، المؤلف: محمد بن أحمد بن أبي سهل السرخسي أبو بكر.
9) أصول الشاشي، المؤلف: أحمد بن محمد بن إسحاق الشاشي أبو علي[1].
المسار الثاني: بحث هذه العلوم بالنظر للعالم من علماء الأصول فنقول مثلًا: بناء الأصول على الأصول عند العالم الفلاني؛ وعلى هذا يخرج معنا أفكار بحثية بعدد علماء الأصول المناسبين للبحث من كبار علماء الفن المتمكنين، وهناك خمسون عالمًا مقترحًا؛ وبناء عليه فيخرج لنا 2450 فكرة بحثية، وهو حاصل ضرب عدد العلوم في عدد العلماء، وأسماء العلماء المقترحة هم:
1) الشافعي.
2) مالك.
3) أبو حنيفة.
4) أحمد.
5) ابن تيمية.
6) ابن القيم.
7) ابن رجب.
8) ابن مفلح.
9) الآمدي.
10) الأسنوي.
11) البيضاوي.
12) الشوكاني.
13) الزركشي.
14) ابن السبكي.
15) العطار.
16) ابن الحاجب.
17) المحلي.
18) الغزالي.
19) ابن عبدالشكور.
20) الرازي.
21) أبو الحسين البصري.
22) ابن النجار الفتوحي.
23) أبو يعلى.
24) عبدالسلام ابن تيمية.
25) المجد ابن تيمية.
26) ابن قدامة.
27) المرداوي.
28) الطوفي.
29) ابن اللحام.
30) ابن عقيل الحنبلي.
31) ابن بدران.
32) صفي الدين الحنبلي.
33) القرافي.
34) الباجي.
35) المازري.
36) ابن الكلبي الغرناطي.
37) ابن الحاجب.
38) ابن أمير الحاج.
39) محمد أمير بادشاه.
40) التفتازاني.
41) ابن نجيم.
42) الجصاص.
43) عبدالعزيز البخاري.
44) البزدوي.
45) الشاشي.
46) السرخسي.
47) الشاطبي.
48) ابن حزم.
49) العز بن عبدالسلام.
50) الونشريسي.
المسار الثالث: دراسة هذه العلوم باعتبار العصور فيُقال: في القرن الثاني والثالث إلى الثالث عشر والرابع عشر؛ فيخرج منه 686 فكرة بحثية، وهو حاصل ضرب عدد العلوم في عدد العصور الأربعة عشر.
المسار الرابع: دراسة هذه العلوم باعتبار المذاهب الفقهية؛ مثل:
1) الشافعي.
2) الحنفي.
3) المالكي.
4) الحنبلي.
5) الظاهري.
6) الخلفاء الراشدين.
7) الصحابة.
8) التابعين.
9) مذهب الثوري.
10) مذهب الليث بن سعد.
11) الفقهاء السبعة.
12) مدرسة أهل الأثر.
ويخرج من هذه 588 فكرة بحثية، وهو حاصل ضرب 12× عدد العلوم 49 = 588.
المسار الخامس: دراسة هذه المسائل وفق ترتيب كتب وأبواب علم الأصول فيُقال مثلًا: في باب العام أو القياس أو غيرها؛ وبناء عليه فيخرج معنا أكثر من 50 بابًا أصوليًّا؛ وبناء عليه يكون عدد الأفكار المحتملة حاصل ضرب 50 × 49 = 2450 فكرة بحثية. المسار السادس: دراسة هذه المسائل مع تطبيقها على أبواب الفقه فيُقال مثلًا: في استخراج أصول الإمام من الفروع في أبواب البيع وهكذا، ويتحصل معنا على هذا 28 كتابًا من كتب الفقه؛ مثل: كتاب الطهارة وكتاب البيع ونحوها، فيكون مجموع الأفكار 28 × 49 = 1372 فكرة بحثية.
مجموع الأفكار
2940
686
2450
588
2450
1372
المجموع:
10486


[1] كتب أصول الفقه عند الشافعية: على شبكة الألوكة.