الفوائد المنتقاه من شرح كتاب التوحيد
1-التوحيد لغة : وحد يوحد توحيدا، إذا جعل الشيئ وأحدا
2 -شرعا :هو توحيد الله بالعبادة
3 -أقسام التوحيد :ينقسم إلى ثلاثة أقسام ، الربوبية والألوهية والأسماء والصفات
4-توحيد الربوبية : وهو توحيد الله بأفعاله سبحانه كالخلق والرزق والإحياء والإماتة والملك والتدبير ...
5-توحيد الألوهية :هو توحيد الله بأفعال العبد المتنوعة كالصلاة والدعاء والتوكل والذبح والنذر .....
6-توحيد الأسماء والصفات :وهو أن يعتقد العبد أن الله واحد في أسمائه وصفاته لا مماثل له فيهما
7-هذا التقسيم للتوحيد استنبطه العلماء من نصوص القرآن والسنة
8--العلاقة بين توحيد الربوبية والألوهية أن من وحد الله بأفعاله تعالى استلزم أن يفرده بالعبادة ومن وحده تعالى بالألوهية تضمن إقراره بالربوبية
9تعريف الشرك :
هو اتخاذ شريك مع الله جل وعلا في الربوبية أو العبادة أو في الأسماء والصفات
10-أقسام الشرك
11-شرك أكبر وهو المخرج من الملة
ومنه ما هو ظاهر كعبادة القبور ومنه ما هو خفي كالتوكل على غير الله كتوكل الصوفية على مشايخهم
12-شرك أصغر وهو ما كان وسيلة إلى الشرك الأكبر ومنه- ما هو ظاهر كلبس الحلقة والخيط والحلف بغير الله
ومنه- ما هو خفي كيسير الرياء
13فوائد من الآية "وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون "
14- الآية تدل دلالة واضحة على حقيقة التوحيد
15- الغاية من خلق الخلق هي عبادة الله عزوجل
16-العبادة هي اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأقوال والأعمال الظاهرة والباطنة
17- أن اللام في "ليعبدون "لام التعليل وإن شئت قل لام الحكمة
18- معنى ليعبدون أي يوحدون
19-فوائد الآية " ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت "
-ركنا تحقيق التوحيد هما النفي والإثبات فلا يكون الإنسان موحدا إلا إذا جمع بين الأمرين
الإثبات :اعبدوا ، والنفي: اجتنبوا ، وهذا يتضمن معنى قول لا إله إلا الله ، النفي: لا إله ؛ والإثبات: إلا الله
20 - الأمة هي الطائفة أو الجيل أو القرن من الناس
21- أن اعبدوا : أن التفسيرية أي توضح السبب الذي بعثوا من أجله
23-اجتنبوا الطاغوت : الاجتناب أبلغ من الترك لأنه يتضمن معنى الترك وزيادة أي ترك الشيء وترك وسائله
24-الطاغوت :مشتق من الطغيان وهو مجاوزة الحد وأجمع ما قيل في تعريفه كما قال ابن القيم "أنه ما تجاوز به العبد حده من معبود أو متبوع أو مطاع "
-معبود : كل ما عبد من دون الله فإن عبادته من عبادة الطاغوت و? يقال على الإنسان الذي عبد من دون الله طاغوت إ? اذا كان راضيا بذلك
فلذلك أدق معنى للطاغوت "من عبد وهو* راض* أو ترشح للعبادة "
25-متبوع مثل الكهان وعلماء السوء
26-مطاع مثل الأمراء الخارجين عن طاعة الله
--فوائد أية الإسراء (وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه )
27-هذه الآية تشتمل على تفسير التوحيد كالآية السابقة.
28-واشتملت على ركني التوحيد الإثبات والنفي، ألا تعبدوا :نفي / إلا إياه : إثبات
29-افتتحها الله عز وجل بالتوحيد وأنه قضى أن لا يعبد إلا إياه وذكر بعدها سبع عشرة مسالة أو وصية.
-(وبالوالدين إحسانا )
-فلا تقل لهما أف
-ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما.
-واخفض لهما جناح الذل من الرحمة.
-وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا.) وهذه خمس أوامر تتعلق بالوالدين
30-ثم ذكر حقوق الأقارب (وآت ذا القربى حقه ).
31-ثم حق المسكين وابن السبيل وهكذا إلى أن ختم هذه الوصايا بالتوحيد كما بدأ به وهذا يدل على ان التوحيد مبتدأ الأمر ومنتهاه وأوله وآخره وظاهره وباطنه.
32-وقضى هنا بمعنى أمر و وصى.
-فوائد آية النساء (واعبدوا الله ولا تشركوا به شيئا)
33-فيها ركنا التوحيد- النفي والإثبات: اعبدوا :إثبات ، لاتشركوا : نفي
34-شيئا :تدل على نفي الشرك جميعه صغيره وكبيره ظاهره وخفيه وأن لا يشرك به لا ملك ولا نبي ولا صالح ولا طالح
35-من عبد الله ولم يترك الشرك لم يكن موحدا
36-تسمى آية الحقوق العشرة وأول حق هو عبادته سبحانه وتعالى
-فوائد آية الأنعام -:
37-تسمى آية الوصايا العشرة
38-أول وصيه وأهمها أن لايشرك شيئا مع توحيده لله سبحانه وتعالى 3-بدات هذه الوصايا بالتوحيد وختمت به لبيان أهميته
39-الوصية هنا شرعية (يعني الشرع أمر بها ) فهي واجبة
-أثر ابن مسعود-
40-يبين عظيم شأن هذه الآيات
41-وأنها من الوصايا المحكمة التي لم تنسخ وكان عليها خاتمه صلى الله عليه وسلم
42-الأمر بالتوحيد والنهي عن الشرك هو أولى المطالب وأول المطالب وأهم المطالب
فوائد حديث معاذ:
43-التوحيد حق الله تعالى الأعظم
45-حق العباد على الله هو حق تفضل لا حق معاوضة وتفاضل بين الله تعالى وخلقه
46-استحباب بشارة المسلم
47-جواز كتمان العلم للمصلحة
48-كون المطيع يستحق الجزاء والثواب- هو حق تفضل وإنعام من الله تعالى وليس حق معاوضة ومقابلة بين الله تعالى وخلقه
والدليل :
49-أن الله تعالى كتب على نفسه الرحمة وأحقها على نفسه والعباد لا يوجبون على الله شيئا من الحقوق
50-أنه جل وعلا وعد بإثابة المطيعين وهذا وعد صدق( ومن اصدق من الله قيلا)
51-أن الله تعالى لا يظلم سبحانه (ولا يظلمون نقيرا)