تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: مختصر أخلاق حملة القرآن

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,475

    افتراضي مختصر أخلاق حملة القرآن

    فضلِ حملة القرآن (1)


    خالد بن عثمان السبت




    بَابُ: فَضْلِ حَمَلَةِ القُرْآنِ
    عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم -: «للهِ مِنَ النَّاسِ أَهْلُونَ»، قِيلَ: مَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللهِ؟ ! قَالَ: «أَهْلُ الْقُرْآنِ، هُمْ أَهْلُ اللهِ، وَخَاصَّتُهُ» (1) ...


    عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْرٍو، عَنِ النَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: «يُقَالُ لِصَاحِبِ الْقُرْآنِ: اقْرَأْ، وَارْتَقِ، وَرَتِّلْ كَمَا كُنْتَ تُرَتِّلُ فِي الدُّنْيَا، فَإِنَّ مَنْزِلَتَكَ عِنْدَ آخِرِ آيَةٍ تَقْرَؤُهَا» (2) ...
    عَنْ عَبْدِاللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ: «تَعَلَّمُوا الْقُرْآنَ، واتْلُوهُ، فَإِنَّكُمْ تُؤْجَرُونَ بِهِ، إِنَّ بِكُلِّ اسْمٍ مِنْهُ عَشْرًا، أَمَا إِنِّي لا أَقُولُ بِـ {الم] عَشْرٌ، وَلَكَنْ بِالأَلف عَشْرٌ، وَبِاللام عَشْرٌ، وَبِالْمِيمِ عَشْرٌ» (3) ...
    _________
    (1) أخرجه ابن ماجه (215).
    وصححه الحاكم (1/ 556) , والمنذري في الترغيب (2/ 354) , والبوصيري في مصباح الزجاجة (1/ 91) , وحسنه العراقي في تخريج الإحياء (2/ 684) , والألباني في الضعيفة (4/ 84 - 85).

    (2) أخرجه الترمذي (2914) , وأبو داود (1464).
    وصححه الترمذي وابن حبان (766) , والحاكم (1/ 552 - 553) , والذهبي, والألباني في الصحيحة (2240).
    (3) إسناده صحيح, فيه عطاء بن السائب اختلط, وحماد بن سلمة ممن سمع منه قبل الاختلاط على قول الجمهور كما في الكواكب النيرات (ص 325 - 326).
    ومع ذلك فقد توبع: تابعه سفيان وشعبة وحماد بن زيد
    أخرجه الدارمي (3351) , والطبراني (9/رقم 8648, 8649) , وجميعهم ممن سمع عطاء قبل الاختلاط, فهذا دليل أن عطاء حفظه.
    وصححه الألباني في الصحيحة (660).

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2018
    المشاركات
    40,475

    افتراضي رد: مختصر أخلاق حملة القرآن

    فضلِ من تعلم القرآن وعلمه (2)


    خالد بن عثمان السبت


    بابُ: فَضْلِ مَن تَعَلَّمَ القُرْآنَ وعلَّمَه
    عَنْ عُثْمَانَ بْنِ عَفَّانَ رضي الله عنه - قَالَ شُعْبَةَ: قُلْتُ لَهُ (1): عَنْ النَّبيِّ - صلى الله عليه وسلم -؟ قَالَ: نَعَمْ - قَالَ: «خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ الْقُرْآنَ، وَعَلَّمَهُ».
    قَالَ أبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ (2): فَذَلِكَ الذي أَقْعَدَنِي مَقْعَدِي هَذَا.
    فَكَانَ يُعَلِّمُ مِنْ خِلافَةِ عُثْمَانَ إِلَى إِمْرَةِ الْحَجَّاجِ (3) ...
    عن عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ يقول: خَرَجَ إِلَيْنَا رَسُولُ اللهِ - صلى الله عليه وسلم - وَنَحْنُ فِي الصُّفَّة (4) فَقَالَ: «أَيُّكُمْ يُحِبُّ أَنْ يَغْدُوَ إِلَى بُطْحَانَ (5) أو (6) الْعَقِيقِ (7)، فَيَأْتِيَ كُلَّ يَوْمٍ بِنَاقَتَيْنِ كَوْمَاوَيْنِ (8) زَهْرَاوَيْنِ (9)، فَيَأْخُذَهُمَا فِي غَيْرِ إِثْمٍ، وَلا قَطْعِ رَحِمٍ»؟، قَالَ: قُلْنَا: كُلُّنَا يَا رَسُولَ اللهِ يُحِبُّ ذَلِكَ، قَالَ: «فَلَأَنْ يَغْدُوَ أَحَدُكُمْ إِلَى الْمَسْجِدِ، فَيَتَعَلَّمَ آيَتَيْنِ مِنْ كِتَابِ اللهِ خَيْرٌ لَهُ مِنْ نَاقَتَيْنِ، وَثَلاثٌ خَيْرٌ له مِنْ ثَلاثٍ، وَأَرْبَعٌ خَيْرٌ له مِنْ أَرْبَعٍ، وَمِنْ أَعْدَادِهِنَّ مِنَ الإِبِلِ» (10).
    * * *

    _________
    (1) شُعْبَة بن الحَجَّاج أَحَدُ رواته، وشيخه في هذا الإسناد هو عَلْقَمة بن مَرْثَد.
    (2) هو السلمي.
    (3) أخرجه البخاري (5027). قال الحافظ في الفتح (9/ 76): «بين أول خلافة عثمان وآخر ولاية الحَجَّاج: اثنتان وسبعون سنة إلا ثلاثة أشهر. وبين آخر خلافة عثمان وأول ولاية الحَجَّاج العراق: ثمان وثلاثون سنة إلا ثلاثة أشهر، ولم أقف على تعيين ابتداء إقراء أبي عبدالرَّحمن وآخره. فالله أعلم بمقدار ذلك» اهـ.
    (4) مَوْضِع مُظلَّلٌ كان في مُؤَخَّر مَسْجد المدينة، أُعِد لنزول الغرباء فيه؛ من لا مأوى له ولا أهل. انظر: شرح سنن أبي داود للعيني (5/ 369) ، وعون المعبود (4/ 231).
    (5) اسم واد بالمدينة، سُمِّي بذلك لسعته وانبساطه، من البَطْح؛ وهو البَسْط. عون المعبود (4/ 231).
    (6) الظاهر أن (أو) للتنويع، لكن في جامع الأصول: (أو قال إلى العقيق) ، فدَلَّ على أنه شك من الراوي. مرقاة المفاتيح (4/ 1453).
    (7) وادٍ على بعد ثلاثة أميال، وقيل: على ميلين من المدينة، وإنما خصهما بالذكر لأنهما أقرب المواضع التي يقام فيها أسواق الإبل إلى المدينة. انظر: المصدر السابق.
    (8) العظيمة السَّنَام. شرح سنن أبي داود للعيني (5/ 369).
    (9) أي: سمينتين مائلتين إلى البياض. عون المعبود شرح سنن أبي داود (4/ 231).
    (10) أخرجه مسلم (803).

    اذا الايمان ضاع فلا أمان
    ولا دنيا لمن لم يحى دينا
    ومن رضى الحياة بغير دين
    فقد جعل الفنـاء له قرينا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •