{الرقي} (703هـ = 1303م)
هو إبراهيم بن أحمد بن محمد بن معالي بن محمد، الرقي، الحنبلى، برهان الدين أبو إسحاق.
واعظ، من علماء الحنابلة، نعته ابن العماد ببركة الوقت، ولد بالرقة سنة (647هـ = 1249م)، وقرأ ببغداد، وتقدم في علم الطب وسمع منه البرزالي والذهبي وغيرهما، واستقر في دمشق ودفن في سفح قاسيون.

ـ من آثاره:

ـ (أحاسن المحاسن - خ[1]) أو أحاسن المحاسن في تلخيص صفوة الصفوة، اختصره من صفة الصفوة، في طبقات الصوفية، لابن الجوزي، والتصانيف في هذا الفن كثيرة منها: لمحمد بن علي الحكيم الترمذي (ت: 255هـ)، وتاريخ الصوفية وسير الصالحين والزهاد لاحمد النسوي (ت: 396هـ)، وطبقات الصوفية لأبي عبد الرحمن السلمي (ت: 412هـ)، وله (سنن الصوفية) ولأبي سعيد النقاش (ت: 414هـ)، وطبقات الصوفيه أو طبقات الانصاري لعبد الله بن محمد بن علي الهروي (ت: 481هـ)[2]، وطبقات الصوفية من الصحابة والتابعين لاسماعيل بن محمد بن الفضل, قوام السنه (ت: 538هـ)[3]، وللشرجي اليمني طبقات الصوفية، ولأبي منصور معمر بن احمد بن زياد العارف طبقات النساك، ولأبي بكر عبد الله بن محمد المالكي عباد أهل افريقية سماه رياض النفوس، وللناصح أبي محمد عبد الرحمن بن نجم بن عبد الوهاب الحنبلي الاستسعاد بمن لقيه من الصالحين العباد في البلاد، ولابن الأثير المختار في مناقب الأخبار، ولأبي الحسن بن جهضم بهجة الأسرار ولوامع الأنوار في حكايات الصالحين العلماء الأخبار والصوفية الحكماء الأبرار، ولسعيد ابن أسد الأموي فضائل التابعين وأخلاق الصالحين، ولعمر بن علي بن احمد, ابن الملقن (ت: 804هـ)، والفوائد الوفية بترتيت طبقات الصوفية لسبط ابن حجر (ت: 899هـ)، وطبقات الصوفية للشعرانى، وطبقات الصوفية لعبد الوهاب بن أحمد الزغلي (ت: نحو 1000هـ)، وطبقات الصوفيه لمحمد بن عبد الرؤوف بن علي, المتاوي (ت: 1031هـ)، ولمظات الحلوية من لمعات العلوية في طبقات الصوفية تركي في مجلد لمحمود بن احمد الحلوى (ت: 1064هـ)، والروضة الندية في طبقات الصوفية لابن أبي السرور (ت: 1078هـ)، والنفحات في بيان طبقات الصوفيه لمحمود بن عثمان بن علي، وطبقات الصوفية في القرن الثالث عشر الهجري لابي زيان العسكري المغربي (ت: بعد 1239هـ)، و طبقات الصوفيه لمجهول[4]، وأخري لمجهول[5]، و(تذكرة الأولياء)، و(نفحات الأُنس)، و(لواقح الأنوار)، و(مجمع الأخبار)، و(الكواكب الدرية).
= شستربيتي، دبلن، رقم الحفظ: 2/3435، 190 ورقة.
= مكتبه الدوله، برلين، رقم الحفظ: 9979, Ms. or. qu. 2130.
= لايبزج، المانيا، رقم الحفظ: 242.
= جوتنجن، المانيا، رقم الحفظ: 84.
= مكتبه بورصه (مجموعه خراجي اوغلو)، تركيا، رقم الحفظ: تاريخ 9 تاريخ 10، رقم 1054، 157 ورقة، كتبت في القرن 8هـ.
= مكتبه البلديه، الاسكندريه، رقم الحفظ: مواعظ 3.
= مكتبه المخطوطات، الكويت، رقم الحفظ: 1934 م ك عن شستربتي 3435.
= معهد المخطوطات العربيه، الكويت، رقم الحفظ: 1177 عن شستربيتي 3435.
= مكتبه المصغرات الفيلميه بقسم المخطوطات بالجامعه الاسلاميه، المدينه المنوره، رقم الحفظ: 284.
= معهد المخطوطات العربيه، القاهره، رقم الحفظ: 871 عن الجمعيه الآسيويه في كلكتا 1324 - ف 3149، وأخري رقم الحفظ: عن مكتبه البلديه بالاسكندريه 1295 ب.
= قسم المخطوطات - عماده شؤون المكتبات، الرياض، رقم الحفظ: 3646.
= المكتبه الاحمديه بجامع الزيتونه، تونس رقم الحفظ: 3845، 135 ورقة، كتبت سنة 951هـ.
= مراد، تركيا، رقم: 1232، 170 ورقة.

أنظر: (الأعلام ج1 صـ29، هدية العارفين ج1 صـ13، معجم المؤلفين ج1 صـ9، معجم التاريخ ج1 صـ6)

[1] كشف الظنون ج1 صـ.

[2] مخطوط نافذ باشا، رقم 425، في 138 - 41 ب.

[3] بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الاسلامية، الرياض، رقم الحفظ: 0012-ف.

[4] بمعهد المخطوطات العربيه، القاهره، رقم الحفظ: 1129 عن الآصفيه تراجم – 3153.

[5] بخزانه ابن يوسف، مراكش، رقم الحفظ: 244.