التعبئة الروحية
عبد الكريم بكار

ذكرت في المقال السابق أننا نلاحظ اليوم وجود الكثير من التناقضات في سلوكيات كثير من المسلمين، كما نلاحظ انخفاض مستوى حماسة كثيرين منهم للقيم التي يؤمنون بها، مع أننا نعرف أن الإخلاص لله- تعالى- والإيمان الصادق بمبدأ من المبادئ من الأمور المحفزة للامتثال له والعمل به برغبة وجدية، لكنني أظن أن من المهم أن نأخذ ونحن نفكر في هذه المسألة بعين الاعتبار عدداً من الأمور، منها:
1- إن الإنسان المسلم لا يملك أي خيار تجاه كثير من القيم الإيجابية والسلبية؛ إذ إن عليه أن يؤدي الصلاة والزكاة والحج، وعليه أن يمتنع عن الزنا وشرب الخمر ولعب الميسر، على حين أن غير المسلم أو الملحد يجد نفسه حراً تجاه كل ذلك أو جله.
2- إن كثيراً من المسلمين لم ينالوا من التنشئة الصالحة والعناية الجيدة ما يجعلهم يتعرفون على كثير من القيم الإسلامية، وأحياناً يطلعون عليها بشكل مشوّه أو بطريقة سيئة، كما أن التداول الشعبي لكثير من المبادئ والأحكام والأخلاق يلونه بلون المجتمع، ويصبغه بصباغ من وعيه وفهمه للشريعة، وقد قال ابن الجوزي- يرحمه الله -: (وفي زماننا من لو جلدته حتى يفطر في رمضان ما أفطر، ولو جلدته حتى يصلي ما صلّى!).
3- على مدار التاريخ كانت هناك مساحة فاصلة بين ما يعتقده ويقوله كثير من المعلمين والمربين، وبين ما يفعلونه! وهذا يجعل كثيراً من الأطفال يرتبكون في فهم كثير من القيم الإسلامية، ولا يشعرون بأهميتها. لهذه الأسباب وأسباب أخرى كان من غير الممكن للمجتمع المسلم أن يكون أشد حماسة لقيمه ومبادئه، وأشد تمسكاً بها مما هو عليه الآن.
ما العمل؟
لا أعتقد أن هناك سوى طريق واحدة، هي العمل على إيجاد تعبئة روحية شاملة؛ فالتيار الشهواني الجارف الذي يجتاح العالم من أدناه إلى أقصاه، ومشقات العيش، وتحديات الحياة الجديدة، كل ذلك لا يمكن مواجهته من خلال طرح المزيد من الأفكار، وإنما من خلال إيجاد تيار روحي قوي يوفر وقوداً روحياً كافياً لتوليد المسرات المرتقبة، وكافياً لتوليد مجابهة قوية للشرور والرغبات غير المشروعة.
إن الذي يتأمّل في خطط التنمية وفي كتابات كثير من المصلحين والتنويريين يجد الكثير من التنظير الجميل، لكن يتضح مع الأيام أن ذلك التنظير ظل أشبه بخريطة ترشدنا إلى السير في طريق طويل، لكن الوسيلة التي سنستخدمها لقطع تلك الطريق مفقودة! ويؤسفني القول: إن بعض مثقفينا ينظر إلى الحديث عن الأمور الروحية والأخلاقية على أنه حديث (دراويش) وسذّج، مع أن الواقع يشهد بأن الناشطين في مجالات العمل الخيري والتطوعي هم من أولئك الذين يمتلكون روح الاحتساب والتقرّب إلى الله تعالى-.
ولو تأمّلنا في الحقبة النبوية المباركة لوجدنا أن التعبئة الروحية كانت على أشدها، إلى درجة أن المراهقين كانوا يسابقون الكبار إلى خوض المعارك الحربية وتعريض النفس للقتل طمعاً في الشهادة، وإلى درجة أن بعض المسلمين كانوا يعملون في شدة القيظ من أجل أن يتصدقوا بجزء من الأجرة التي سيحصلون عليها! وكانوا يحاولون متابعة رجل يقوم الليل حتى تتورّم قدماه، وهو في الوقت نفسه معرض عن زخارف الدنيا، إلى درجة أنه قد يمرّ عليه يوم كامل دون أن يدخل جوفه شيء من الطعام! ونحن اليوم مطالبون بالعمل على تنشيط الجانب الروحي من شخصياتنا والعمل على جعل التنمية الروحية جزءاً مهماً من خطط التنمية الاجتماعية، بالإضافة إلى بذل جهد شخصي وشعبي مقدّر في هذا الشأن.
نحن في حاجة إلى دورات تدريبية في تعميق معنى الإيمان وترسيخ معاني الشوق إلى الله تعالى- والحياء منه والتوكّل عليه والإنابة إليه، كما أننا في حاجة إلى تأسيس أعداد كبيرة من الأطر التطوعية من أجل مساعدة الشباب على الانخراط في العمل التطوعي؛ حيث يكون العطاء ومساعدة الآخرين قمة الإحسان إلى الذات، وحيث يكون فعل الخير مصدراً مهماً لتزكية النفس وتألّق الروح، وإني أقترح ألا ينال أي طالب شهادة الإعدادية إلاّ بعد أن يثبت أنه تطوّع مع بعض الجهات الخيرية مدة لا تقل عن مأتي ساعة عمل، وألاّ ينال أي طالب الشهادة الثانوية إلاّ بعد أن يثبت أنه أدّى لدى بعض الجهات التطوعية مدة لا تقلّ عن ثلاثمائة ساعة عمل، وألاّ ينال أي طالب جامعي شهادة التخرّج من الجامعة إلاّ بعد أن يثبت أنه تطوّع مع بعض جهات الخيرية مدة لا تقل عن خمسمائة ساعة عمل.
والخطاب الإسلامي والدعوي مطالب بعد هذا وذاك بالتركيز على التذكير بالهدف الأسمى الذي نسعى إلى تحقيقه في هذه الحياة، وهو الفوز برضوان الله - تعالى - وقد أعجبني قول أحد المفكرين:إنه يتذكر الموت عند اتخاذ القرارات الكبرى في حياته؛ حتى يظل مشدوداً إلى الآخرة ومرتبطاً بالمنهج الرباني الأقوم