يا قانعا في الدرس بالأمنيّات
يرجو وعودا لسن بالمأتيّات
نوم الضحى والقَيل بالعشيّات
والليل مزجَى اللعب الآليّات
يوما ومجلَى الخرّد الروميّات
حينا فأضغاث الرؤى الورديّات
أعشتك بل أعمتك مِن مرئيّات
أخبتك بل أغبتك مِن ذكيّات
اشدد حبال العزم بالآخيّات
واقطع خيوطَ العالم المخفيّات
سلكيةَ المجرى ولا سلكيّات
من ذا تعاطى تلكم الهُنيّات
أو هام في خُلاّتها الوهميّات
دهرا فلم توقعه في أهويّات
اعكف على "الكامل" و"الأمليّات"
حَضنَ النعامِ البيضَ بالأدحيّات
و"العقد" نعم العَقد، و"الأغنيّات"
يغنيك عن مسموعة الأغنيّات
و"أدب الكاتب" مِ المحميّات
إلا بشرح يكشف الخفيّات
لله محفوظاتيَ المنسيّات
أودى بها -ظني- على السُنَيّات
كرُّ الأصابيح على الأمسيّات
وضوءُ شاشات زهت مُضِيّات
هذا وما أوعيتَ من مرويّات
عاريّةٌ ليست من العطيّات
والدهر قد يسترجع العاريّات

الخُلّة: الصداقة والمحبة تتخلل القلب. الوهميات: الافتراضية.
أخبى=أطفأ. أذكى=أشعل. الذكيات: هذه الأجهزة المسماة بالذكية.
الآخيّة: عود يعرض في الحائط ويدفن طرفاه فيه ويصيّر وسطه كالعروة تشد إليه الدابة.
الهن: الشيء، ثم يصغر ويؤنث، وقد يكنى به عن الشيء يستقبح ذكره.
"الأمليات" و"الأغنيات": أمالي القالي وأغاني أبي الفرج
المضيات= المضيئات. السنيات: السنوات القليلة.
قال الشارح عفا الله عنه: 1. يظهر أن الناظم يريد الإقلال من هذه الأشياء إلى الحد الأدنى (يوم أو يومان في الأسبوع مثلا)، وأما الانقطاع عنها بالمرة فلا نحسبه من مراد الناظم، ولا هو في مستطاع الطالب، وأما من جاوز سن الطلب فهو أدرى بما يصلح له.
2. أحسب أن قد كان في وسع الناظم أن يقول مثلا: حماسة الطائي والوحشيات مثلا، وهلم جرا..إلا أنه رأى الاقتصار على ما ذكر، أخذا بما قيل: كثرة الكتب عائق عن التحصيل.