تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: مَنْ أَتَى عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ سَنَةً فَلَمْ يَغْلِبْ خَيْرُهُ شَرَّهُ فَلْيَتَجَهَّزْ إِلَى النَّار

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,615

    افتراضي مَنْ أَتَى عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ سَنَةً فَلَمْ يَغْلِبْ خَيْرُهُ شَرَّهُ فَلْيَتَجَهَّزْ إِلَى النَّار

    حديث : ( مَنْ أَتَى عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ سَنَةً فَلَمْ يَغْلِبْ خَيْرُهُ شَرَّهُ فَلْيَتَجَهَّزْ إِلَى النَّار ).

    290101


    السؤال

    أسأل عن صحة الحديث التالي : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( مَنْ أَتَى عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ سَنَةً فَلَمْ يَغْلِبْ خَيْرُهُ شَرَّهُ فَلْيَتَجَهَّزْ إِلَى النَّار) .

    ملخص الجواب:
    هذا الحديث لا يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى المسلم أن يستعد للقاء الله في كل وقت، بالاجتهاد في طاعة الله، والبعد عن معصية الله.

    نص الجواب




    الحمد لله
    هذا الحديث رواه أَبُو الْفَتْح الْأَزْدِيّ- كما في "اللآلىء المصنوعة" (1/ 126)، ومن طريقه ابن الجوزي في "الموضوعات" (1/178)، من طريق بارح بْن أَحْمَد حَدَّثَنَا عَبْد الله بْن مَالك الْهَرَويّ، حَدَّثَنَا سُفْيَان عَن جُوَيْبِر عَن الضَّحَّاك عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: مَنْ أَتَى عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ سَنَةً فَلَمْ يَغْلِبْ خَيْرُهُ شَرَّهُ فَلْيَتَجَهَّزْ إِلَى النَّار .
    وقال ابن الجوزي :
    " هَذَا حَدِيثٌ لَا يَصِحُّ عَنْ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَمَّا الضَّحَّاكُ فَكَانَ شُعْبَةُ لَا يُحَدِّثُ عَنْهُ ، وَيُنْكِرُ أَنْ يَكُونَ لَقِيَ ابْنَ عَبَّاسٍ.
    وَأَمَّا جويبر: فَأَجْمَعُوا عَلَى تَرْكِهِ، قَالَ أَحْمَدُ: لَا يُشْتَغَلُ بِحَدِيثِهِ.
    وَأَمَّا بارح فَقَالَ الأَزْدِيُّ: ضَعِيف جدا " انتهى .
    فهذا إسناد تالف :
    جويبر هو ابن سعيد الأزدي ، متروك ، كما قال الدارقطني والنسائي وغيرهما ، وضعفه ابن المديني جدا .
    "ميزان الاعتدال" (2/222) - "التهذيب" (2/106)
    والضحاك هو ابن مزاحم الهلالي : لم يلق ابن عباس.
    وبارح بن أحمد هذا قال الأزدي: ضعيف جدا، وقال الخطيب: لم يكن من أصحاب الحديث.
    "لسان الميزان" (2/ 3).
    وقال الخطيب : " علامة الوضع لائحة عليه " انتهى، من "كشف الخفاء" (2/ 259)
    ولا شك أن الذي ينبغي للعبد الناصح لنفسه ، وقد بلغ هذه السن ، أن يتجهز للآخرة ، غاية ما يمكنه ، وأن يغتنم ذلك مواتاة الزمان ، واستحكام القوة ؛ فإنه من بلغ العبد أربعين سنة فقد استحكم عقله، قال تعالى : وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ إِحْسَانًا حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كُرْهًا وَوَضَعَتْهُ كُرْهًا وَحَمْلُهُ وَفِصَالُهُ ثَلَاثُونَ شَهْرًا حَتَّى إِذَا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَبَلَغَ أَرْبَعِينَ سَنَةً قَالَ رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَى وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي إِنِّي تُبْتُ إِلَيْكَ وَإِنِّي مِنَ الْمُسْلِمِينَ الأحقاف/15 .
    قال مسروق رحمه الله: " إِذَا بَلَغْتَ الْأَرْبَعِينَ، فَخُذْ حِذْرَكَ ".
    "تفسير ابن كثير" (7/ 281).
    وقال القرطبي رحمه الله:
    " ذَكَرَ عَزَّ وَجَلَّ أَنَّ مَنْ بَلَغَ أَرْبَعِينَ فَقَدْ آنَ لَهُ أَنْ يَعْلَمَ مِقْدَارَ نِعَمِ اللَّهِ عَلَيْهِ وَعَلَى وَالِدَيْهِ، وَيَشْكُرَهَا، قَالَ مَالِكٌ: أَدْرَكْتُ أَهْلَ الْعِلْمِ بِبَلَدِنَا، وَهُمْ يَطْلُبُونَ الدُّنْيَا وَيُخَالِطُونَ النَّاسَ، حَتَّى يَأْتِيَ لِأَحَدِهِمْ أَرْبَعُونَ سَنَةً، فَإِذَا أَتَتْ عَلَيْهِمُ اعْتَزَلُوا النَّاسَ " انتهى من "تفسير القرطبي" (7/ 276)
    والله أعلم.

    المصدر: موقع الإسلام سؤال وجواب

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,615

    افتراضي رد: مَنْ أَتَى عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ سَنَةً فَلَمْ يَغْلِبْ خَيْرُهُ شَرَّهُ فَلْيَتَجَهَّزْ إِلَى النَّار


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,615

    افتراضي رد: مَنْ أَتَى عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ سَنَةً فَلَمْ يَغْلِبْ خَيْرُهُ شَرَّهُ فَلْيَتَجَهَّزْ إِلَى النَّار


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,615

    افتراضي رد: مَنْ أَتَى عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ سَنَةً فَلَمْ يَغْلِبْ خَيْرُهُ شَرَّهُ فَلْيَتَجَهَّزْ إِلَى النَّار

    مدى صحة حديث من بلغ الأربعين ولم تكن حسناته أكثر من سيئاته فليجهز نفسه للنار


    السؤال

    سائل يسأل عن صحة حديث الرسول صلى الله عليه وسلم (من بلغ الأربعين ولم تكن حسناتهأكثر من سيئاته فليجهز نفسه للنار)
    قلت الحديث لم يرد بهذا اللفظ إنما لفظه (من أتى عليه أربعون سنة فلم يغلب خيره شره فليتجهز إلى النار) ولايصح وأقل ما يقال عنه ضعيف جداً
    أخرجه أبو الفتح الأزدي كما عند السيوطي في اللآلىء المصنوعة في الأحاديث الموضوعة (ج1/ص126) ومن طريقه ابن الجوزي في الموضوعات (ج1/ص178) من طريق رباح بن أحمد وأخرجه ابن بشكوال في كتاب الصلة في تاريخ أئمة الأندلس تحقيق بشار معروف (ص476) من طريق الفضل ابن عبد الله اليشكري كلاهما (رباح والفضل) من طريق عبد الله بن مالك الهروي [وعند ابن بشكوال: السعدي]، حدثنا سفيان عن جويبر عن الضحاك عن ابن عباس مرفوعا: من أتى عليه أربعون سنة فلم يغلب خيره شره فليتجهز إلى النار
    - عبد الله بن مالك السعدي الهروي قال الدارقطني عبد الله وأبوه من خبثاء المرجئة (انظر الموضوعات لابن الجوزي ج1/ص134) وقال أبو عبد الله الجورقاني عبد الله بن مالك، وأبوه مالك بن سليمان مجهولان (الأباطيل والمناكير للجورقاني ج1/ص167)
    - جويبر هو جويبر بن سعيد البلخي هالك ضعيف جدًا


    - الضحاك لم يسمع من ابن عباس أخرج ابن أبي حاتم بسند صحيح عن مشاش قال قلت للضحاك سمعت من ابن عباس قال لا قلت رأيته قال لا وأخرج أيضًا بسند صحيح عن شعبة أنه قال قال لي عبد الملك بن ميسرة الضحاك لم يسمع من ابن عباس إنما لقي سعيد بن جبير بالري فسمع منه التفسير وأخرج بسند صحيح عن عبد الملك بن ميسرة قال قلت للضحاك أسمعت من ابن عباس قال لا قلت فهذا الذي ترويه عن من أخذته قال عنك وعن ذا وعن ذا (المراسيل لابن أبي حاتم ص94-95)
    وقال الذهبي سنده مظلم، وفيه: جويبر، عن الضحاك (تلخيص كتاب الموضوعات للذهبي ص48) وقال ابن الجوزي: هذا حديث لا يصح (الموضوعات لابن الجوزي ج1/ص179) وقال علي القاري: وأشار إليه الخطيب حيث قال عجب من المؤلف تقريره وعلامة الوضع لائحة عليه (الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة للقاري ص324)




    https://ezzeddinisalm.blogspot.com/2...g-post_56.html

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,615

    افتراضي رد: مَنْ أَتَى عَلَيْهِ أَرْبَعُونَ سَنَةً فَلَمْ يَغْلِبْ خَيْرُهُ شَرَّهُ فَلْيَتَجَهَّزْ إِلَى النَّار


الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •