الخروج من أسر (كان يجب)


أحمد عباس


هل تشعرين أنك وقعتي في أسر كلمة "المفروض"؟ اعلمي هذه الكلمة تعني أنك دائمًا ما تحاصرين نفسك بالندم والحزن ولوم النفس؟، ولو كانت الإجابة بنعم فقد حان الوقت لكي تتوقفي عن ممارسة هذا الضغط على قلبك.
لا يمكن أن تستمر حاتك بصورة ناجحة وتحققين فيها السعادة وراحة البال لو استمر إحساسك الدائم بأنك كان يجب أن تفعلي هذا الأمر او كان ينبغي أن تتخذي هذا الخيار، أو كان يجدر بالآخرين أن يقولوا ذلك أو يتخذوا هذا الموقف.
كثير من الأعمال تضيع سدى بسبب أن أصحابها يستنزفون أوقاتهم في عبارة "كان يجب" وعبارة "كان من المفروض"، فهذه الكلمات تتحول بمرور الوقت إلى نمط حياة وأسلوب تفكير يصب دائمًا في حالة عدم الرضا عن الذات.
ورغم أنه من الضروريوالمهم لكل إنسان أن يتوقف دائمًا ليعيد حساباته في كل الأمور ويقيم موقفه ويتدارك أخطاءه ويلوم نفسه على ما وقع من تقصير وغفلة، إلا أن هذا لا يعني أن يبقى القلب أسيرًا لكلمة "المفروض" وكلمة "كان ينبغي"، بل المطلوب أن تعيشي حياتك بثقة حقيقية في ربك ثم في نفسك وقدراتك وبقدرة على اتخاذ القرارات بدون الندم على ما فات.
حاولي أن تكتبي الأشياء التي تعتقدين أنك يجب أن تقومي بها في الأيام القادمة، لأن الحقيقة أن الكثير من الناس يقعون فريسة كلمة "كان يجب" بسبب عدم تخطيطهم عند اتخاذ قراراتهم وخطواتهم حتى في أدق التفاصيل وبالتالي ومن أجل أن تقللي من سيطرة هذا الإحساس عليك فحاولي أن تكوني أكثر تنظيمًا في حياتك بحيث تخططين بشكل مكتوب وواضح جدًا لما تعتقدين أنك يجب أنتفعليه في المرحلة القادمة وبهذا تكونين شاعرة بينك وبين نفسك أنك تقومين بالعفل بما هو مفروض وما هو واجب.
التحليل المنطقي لما تعتقدين أنك يجب أن تقومي به سيكون شديد الأهمية فبعد أن دونتي كل ما تشعرين أنه مفروض عليك ومن الواجب أن تنفذيه ابدأي في التحليل المنطقي لهذه الأمور واختبري مدى أهميتها من الناحية الواقعية والعملية، لأنك ستكتشفين من خلال هذه الطريقة أن الكثير من الأمور التي تندمين عليها بعد فوات الأوان هي في حقيقة الأمور لا تستحق أصلاً الاهتمام بهاوالتركيز عليها بدليل أنك عندما تفكرين في جدواها بشكل مسبق تدركين ضرورة استبعادها من جدول أولوياتك.
لابد أن تفصلي بين أمرين مهمين وهما ما تعتقدين أنت أنك يجب عليك القيام به وفعله وما تستمعين طوال الوقت من الآخرين أنك ملزمة بأدائه، لأن هذه التفرقية ستحررك من الكثير من مشاعر الأسى والإحباط، فقد تكون في حياتك شخصيات معينة تتسم بالتسلط والتحكم في شخصيتك بدون أن تدركي ذلك، ومن ثم يجب عليك أن تحددي الأمور التي تعتقدين أنت شخصيًا وبدون أي تدخل خارجي أنها واجبة ومن الضروري أن تقومي بها وتركزي عليها.