أمي الحبيبة.. نصائح لتنالي النوم الهانىء









بعض النساء عندما يصلن إلى مرحلة ربيع العمر تبدأ لديهن معاناة من نوع خاص تتمثل في عدم القدرة على النوم بشكل هادىء ومريح، وقد ترجع هذه الحالة إلى أن المرأة في مرحلة الشباب تكون حياتها مليئة بالأحداث والتطورات وتتفاعل بشكل كبير مع واقع الحياة من حولها مما يجعل النوم بالنسبة لها مجرد وسيلة للحصول على الراحة، بينما عندما تصل المرأة إلى مرحلة ربيع العمر قد يكون لديها الكثير من وقت الفراغ والكثير من الذكريات والمشاعر الدفينة وهو ما ينعكس أحيانًا على حياتها في صورة عدم النوم بشكل منتظم ومريح.

ومن أجل علاج هذه المشكلة التي قد تسبب ضغطًا كبيرًا عليك وتجعلك تفقدين الإحساس بطعم الحياة، يمكنك أن تستفيدي من بعض النصائح التالية:

أولاً: ممارسة بعض التمارين الرياضية النشطة

ممارسة هذه التمارين قبل النوم قد يشعرك بالتعب بما يكفي لتنام نوما هادئا، لكن لا تحاولي النوم بسرعة عقب التمارين لأن معدل نبضات القلب والأيض وهو التمثيل الغذائي سيكون قد ارتفع بطريقة غير مريحة ويمكن أن يربك النوم.

ثانيًا: تناول ملعقتين من مسحوق الكالسيوم - الماغنيسيوم

من الممكن تجربة تناول هاتين الملعقتين بكمية صغيرة في ماء دافئ، لأن هذا يعمل على استرخاء العضلات ومن ثم الجسم وسيخضع المخ بسهولة أكثر ويسهل النوم.

ثالثًا: تمرين الاسترخاء

اكتشف العلماء مؤخرًا أن تمارين الاسترخاء لا تساعد فقط في النوم بطريقة أفضل ولكن أيضًا في تخفيف التوتر والقلق، وهو أيضًا ممارسة جيدة لأمهات الأطفال الصغار.. وما أجمل لحظات من الاسترخاء والتفكر وذكر الله في هدوء وسكينة، تجدين أثرها راحة وطمأنينة في صحوك ونومك.

رابعًا: إيجاد روتين معين للنوم

لابد أن تكون هناك طقوس معينة للنوم عندك في هذه المرحلة الحساسة من حياتك لأن هذا الروتين سيسهل على وجدانك التكيف مع رغبتك في النوم، يحث تركزين على النوم في توقيت معين كل ليلة وكذلك حاولي أن تنامي في مكانك الذي تفضلينه وفي ظل درجة إضاءة معينة، وحاولي أن تأخذي قسطًا كافيًا من النوم لا يقل عن ثماني ساعات يوميًا.

خامسًا: حل القراءة

في كثير من الأحيان لا تستطيعين أن تتغلبي على الأفكار والذكريات والهموم التي تحول بينك وبين الموم إلا من خلال أن تقرأي قليلاً عندما تذهبين إلى فراشك وعلى قدر انتقائك الجيد لنوعية المادة التي تقرأينها بقدر ما ستكون حالتك النفسية أكثر هدوءًا واستعدادًا لنوم هادىء ومريح.


سادسًا: اجعلي السرير للنوم فقط

حتى يربط ذهنك ما بين النوم والسرير اجعلي غرفة نومك للنوم فقط، حاولي إبعاد التلفاز والكمبيوتر من الغرفة. تخلصي من كل ما يمكن أن يثير قلقك أو توترك من داخل غرفة نومك، فمثلا اذا كان النظر الى الساعة يثير قلقك ويدفعك للتفكير في الفترة المتبقية لك لكي تستيقظي، تخلصي من الساعة.

سابعًا: تجنبي الكافيين

تجنبي المشروبات المنبهة التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي، القهوة، الشوكولاتة والمشروبات الغازية قبل النوم. الكافيين مادة منبهة ويبقي تأثيرها في الجسم من 3 الى 5 ساعات وقد يطول الأمر الى 12 ساعة عند بعض الناس. حتى إذا كنت من معتادي شرب المنبهات وتظنين أنها لا تؤثر بك، فهي قد تؤثر على عمق نومك ومدى استرخائك أثناء النوم.
منقول