تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: منظومة "سُلَّم النحو" / نظم : محمد المبارك

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي منظومة "سُلَّم النحو" / نظم : محمد المبارك

    بسم الله الرحمن الرحيم



    منظومة "سُلَّم النحو"



    الحمد لله رب العالمين ، و الصلاة و السلام على نبينا محمد ، و على آله و صحبه أجمعين .

    و بعدُ ، فهذة منظومة نحوية مختصَرةٌ ، بل معتصَرةٌ جِداًّ، أنشأتُها في بضع و ثلاثين بيتاً ، ضمَّنْتُ مقدِّمتها بيت ابن مالك المشهور:
    "كلامُنا لفظٌ مفيدٌ "كاستَقِم": ****** اسمٌ و فعلٌ ثم حرفٌ الكلِم"

    و قد
    أوردتُها ها هنا استرشادا بتوجيهات مشايخنا الكرام و تصويباتهم

    والله الموفِّق و المستعان ، و عليه التكلان ..
    و صلى الله و سلم على نبينا محمد ، و على آله و صحبه أجمعين .






    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي رد: منظومة "سُلَّم النحو" / نظم : محمد المبارك




    منظومة "سُلَّم النحو"

    نظم : محمد بن حسن المبارك ..
    بسمِ الإلهِ ربِّنا و الحمدُ ****** للهِ حقَّ الحمدِ أمَّا بعدُ ..




    أقسام الكلام :
    (كلامُنا لفظٌ مفيدٌ "كاغتَنِم": ****** اسمٌ و فعلٌ ثم حرفٌ الكلِم )



    علامات الاسم و الفعل و الحرف :
    فالحرف مبنيٌّ وللمَعنْى افتَقَد***** والفعلُ مِزْهُ بِ "تَ" "يَ" "نُون" "لَمْ " "سَوف" "قَدْ"
    و اسماً بِإسنادٍ ،و تنوينٍ ،و"الْ" ****** و الجرِّ ، والنداءِ "كاْفهم يابطل"
    و ابدأْ مضارعاً بحرفٍ من"نأَيْت" ******كما مَنَعْتَ في المَضِيِّ "لَمْ دَرَيْت"
    و لا يَحيقُ الجَرُّ بالأفعالِ ****** و الجزْمُ ، للأسمـــا من المُحالِ



    نوعا الجُمَل:
    و اعلم ،فقِسما الجُملِ النحويَّةُ: ****** فِعلِيَّةٌ ، و صِنوُها إسميَّةٌ
    أُولاهُما: فعلٌ و فاعلٌ كـَ "برَّ" ****** ثانِيهِما: مبتدأٌ ثم خَبَر



    مواقع إعــراب الأســمــاء

    المرفوعات من الأسماء
    ثلاثةُ الأسماءِ ذي مرفُوعة ****** مع نائبِ الفاعلِ في المجمُوعَة
    واسْمٍ " لِكَانَ" والتبوعِ مع َ"خَبَر ******لكِنَّ"سبعٌ رفعُهُنَّ معتَبَر



    المنصوبات من الأسماء
    وانصب من الأسماء جَمْعاً أعني ****** به المنادَى و ما بإلاَّ استُثني
    والحالَ والتمييزَ و "المفعُول ****** أنواعُه لِخَمسةٍ تؤول"
    مفعولِ مطلقٍ و مفعولٍ بِهِ ****** مِنْ بعدُ "فيه" "معْهُ" و "لأجْلِهِ"
    واسْماً لِـ "إنَّ"والتبوعَ مع َ"خَبَر ****** كانَ" فتمَّتْ إثرَها ثِنتَي عَشَر



    المجرورات من الأسماء
    أمَّا المضافُ اليه في الأسما يُجَرّ ****** كذاكَ ما أفضَى إليه حرفُ جَرّ



    حروف الجر
    وأحرف الجر:"كَ" "بِ" "مِنْ" "فِي" "علَى"**** و"اللامُ" "مَعْ" "رُبَّ" "وَ" "تَ" ""مُذ" "عَنْ" "إلى"



    إعراب التوابع
    عَطفٌ وتوكيدٌ و نعتٌ وبدَل ****** تلحقُ بالمتبْوُعِ دوماً في الجُمَل



    إعراب الأسماء

    إعراب الاسم المفرد و جمع التكسير
    مُفرَدُ والتكسيرُ ضَمّاً يُرْفَعَا ****** جَراًّ بكسرةٍ و نصباً يُفْتَحَا



    إعراب المُثنَّى


    أمَّا المثنَّى فارفَعَنْ بالألِفِ ******و اخْفِضْهُ وانصبْهُ بياءٍ تَكْتَفِي



    إعراب الجمع السالم
    وجَمْعُ سالمٍ مُذكَّرٍّ جَلَا ****** فارفعْ بواوٍ ، وبياءٍ ما تلاَ
    وجَمْعَ سالمٍ لهُنَّ تلتقِي ****** فارفعْهُ بالضمَّةِ و اْكسرْ ما بَقِي



    إعراب الأسماء الخمسة
    وارفَعْ بواوٍ واخفِضَنْ بالياءِ ****** وانصبْ بألْفٍ خمْسَةَ الأسماءِ
    "أبٌ" "أخٌ" "حَمٌ" كذاك "ذُو" و"فُو" ****** متى تُضَفْ ــ لِغير"ياءٍ"ــ تَشْرُفُ




    إعراب الأفعال

    إعراب المُضارع
    والأصلُ في المضارِع الرفعُ مَتى ****** لم يعرُهُ نصبٌ و جزمٌ يا فتَى
    مِنْ بَعدُ فانصبْه بـِ"أنْ،لنْ ،كيْ،إذنْ ***** حتَّى،لِ" واجزمْهُ بـِ"لمْ، لا، إِنْ، و مَنْ"


    بناء فِعلَي الماضي و الأمر
    والأمرُ مبنيٌّ على جزمِ السُّكون ****** كذلك الماضي على الفتحِ يكُون



    إعراب الأفعال الخمسة
    و كلُّ فِعلٍ بـِ "اويٍّ" مُتَّصِل ****** فالنونُ عنه ــ دون رفعٍ ــ تنفَصِل



    الأفعال التي تنصب مفعولين
    ردَّ و أعطَى و رأَى و عَلَّمَا ****** تنصُبُ مفعولَينِ أيضاً "زعَمَا"
    كسَا و ألفَى و سَقَى و صَيَّرا ****** عدَّ و"هَبْ" "ظنَّ"و"خَالَ" بَلْ"دَرَى"



    الأفعال الناسخة و عَمَلُها
    "كانَ وأصبحَ وصارَ" إذ تَمُـرُّ ****** ترفعُ مبتَدَا و تنصُبُ الخَبَر
    و هي تُسمَّى بالفِعال الناسِخة ******





    الحُروف الناسخة و عَمَلُها
    و عَكْسُ فعلِها الحروفُ الناسِخة:
    "إنَّ و أنَّ و كأنَّ و لعلّ ****** لكنَّ ليتَ" العلمَ يُدنِي لِلعَمَل

    ******************


    فهذه عِدَّةُ أبيات حَوَتْ ****** زُبدةَ علمِ النحوِ فيما أوجَزَتْ
    فالحمدُ لله على ما يسَّرَهْ ****** من نظم هذي النبذةِ المُخْتصَرة





    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

  3. #3

    افتراضي رد: منظومة "سُلَّم النحو" / نظم : محمد المبارك

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:
    فمع أني لست من أهل العروض يا أخي لكنني أشعر أن في بعض الأبيات قلقا:
    ـ اسمٌ و فعلٌ ثم حرفٌ الكلِم
    لو أتيت بالواو كابن مالك لكنا في غنى عن قطع الهمزة في كلمة : اسم للوزن
    ـ فالحرف مبنيٌّ وللمَعنْى افتَقَد***** والفعلُ مِزْهُ بِ "تَ" "يَ" "نُون" "لَمْ " "سَوف" "قَدْ"
    الشطر الثاني هنا أظنه غير موزون
    ـ و اسماً بِإسنادٍ ،و تنوينٍ ،و"الْ" ****** و الجرِّ ، والنداءِ "كاْفهم يابطل"
    أظن الشطر الأول لا يستقيم إلا بقطع الهمزة في (أل) ، ثم إنك تتحدث عن العلامات فكان الواجب أن تذكر أن الحرف ليس له علامة ، ثم هل تقصد بقولك للمعنى افتقد كون الحرف لا يدل على معنى في نفسه ، إن كنت تقصد هذا فهو حد لا علامة
    ـ و اعلم ،فقِسما الجُملِ النحويَّةُ: ****** فِعلِيَّةٌ ، و صِنوُها إسميَّةٌ
    كلمة : النحوية يا أخي نعت ل ( قسما ) أم للجمل ؟ ثم إن الروي لا ينون كما فعلت في : اسميةٌ.
    ـ أُولاهُما: فعلٌ و فاعلٌ كـَ "برَّ" ****** ثانِيهِما: مبتدأٌ ثم خَبَر
    لا يستقيم وزن الشطر الأول إلا بتقييد القافية لا إطلاقها هكذا
    أُولاهُما: فعلٌ و فاعلٌ كـَ "برّْ
    ـ واسْمٍ " لِكَانَ" والتبوعِ مع َ"خَبَر ******لكِنَّ"سبعٌ رفعُهُنَّ معتَبَر
    يجب إسكان عين مع في الشطر الأول للوزن بل إنه جائز في غير الشعر، واعلم بأن الشعر لا يتوالى فيه خمس حركات.
    ـ مفعولِ مطلقٍ و مفعولٍ بِهِ ****** مِنْ بعدُ "فيه" "معْهُ" و "لأجْلِهِ"
    الشطر الثاني غير موزون ، ويمكن أن نقيم وزنه لو قلنا:
    مِنْ بعدُ "فيه" "معَهُ" "لأجْلِهِ" ، كما أن منع الكلمة من الصرف مع خلوها من الموانع ضرورة مستهجنة وقد تكررت لديك كما في: مفعولِ وفي : مفرد والتكسير .............
    ثم الهاء هنا روي أم وصل ؟

    ـ واسْماً لِـ "إنَّ"والتبوعَ مع َ"خَبَر ****** كانَ" فتمَّتْ إثرَها ثِنتَي عَشَر
    يجب إسكان عين مع هنا أيضا
    ـ و كلُّ فِعلٍ بـِ "اويٍّ" مُتَّصِل ****** فالنونُ عنه ــ دون رفعٍ ــ تنفَصِل
    لا يستقيم الوزن إلا بجعل الألف في اويٍّ همزة ، ثم كيف نفهم لولا العنوان أن هذا في الأفعال الخمسة هل يمكن أن نفهم من أوي أن الألف ألف الاثنين والواو واو الجماعة والياء يا المخاطبة وهي كما نعلم لا تشدَّد ، من أين نفهم هذا؟
    ـ وأحرف الجر:"كَ" "بِ" "مِنْ" "فِي" "علَى"**** و"اللامُ" "مَعْ" "رُبَّ" "وَ" "تَ" ""مُذ" "عَنْ" "إلى"
    البيت بشطريه مكسور وزنه

    ـ مُفرَدُ والتكسيرُ ضَمّاً يُرْفَعَا ****** جَراًّ بكسرةٍ و نصباً يفتحا
    أولا : أين الروي في البيت؟
    ثانيا: ما وجه نصب الفعلين أو جزمهما ؟ لو جعلتهما ماضيين لتخلصت من مخالفة النحو ، لكن ستبقى مخالفة القوافي
    ـ الأفعال الناسخة و عَمَلُها
    "كانَ وأصبحَ وصارَ" إذ تَمُـرُّ ****** ترفعُ مبتَدَا و تنصُبُ الخَبَر
    و هي تُسمَّى بالفِعال الناسِخة
    يجب تقييد روي الشطر الأول : تمرّْ ، ولو قلت : وهِي أفعالٌ تسمَّى ناسخه
    لكان أفضل، ولتخلصت من الإيطاء.
    أكتفي بهذا، فإني مشغول ، وأدعو أخانا الفاضل لمراجعتها معاني وإعرابا وأوزانا وسبكا؛ فإنها في حاجة إلى هذا ، وبها كذلك بعض الضرورات المبتذلة، وأدعو الله ـ سبحانه وتعالى ـ أن يوفقني وإياه .


  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    846

    افتراضي رد: منظومة "سُلَّم النحو" / نظم : محمد المبارك

    بارك الله فيك اخي الكريم أبا عبد الله

    ملاحطات قيمة
    و هي تصُبُّ في مجال الوزن و العَروض
    و استفيد منها بلا شك
    وان كنت أُعنَى أكثر بالملاحظات الواردة على القواعد النحوية المدرجة في النظم إذ هي موضوع النظم
    و لا يخفى ان منظومات الفنون غالبا ما يخترمها شيء من عيوب الوزن و القوافي
    لأن المقصود فيها استحضار القواعد للناشئة ، لا إتقان العَروض ، لا سيما مع فرط الاختصار ، بل الاعتصار
    بارك الله فيك و نفع بما استدركتَ و صوَّبت ..
    صفحة الشيخ فيصل بن عبدالعزيز آل مبارك
    www.saaid.net/Doat/almubarak/k.htm - 24k -

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •