كيف تكونين متميزة؟!


رشا عرفة


هل أنت قادرة على العطاء ؟ هل أنت واثقة من نفسك وعلى دراية بتعاليم دينك ؟ هل أنت واعية بكل ما يدور حولك من مستجدات ؟ هل أنت زوجة صالحة وأم حانية ؟ هل لديك هدف وغاية تأملين تحقيقها ؟ لو كنت أجابتك بالإيجاب فأنت امرأة متميزة ، والتميز يجعل حياة المرأة كالشمس المشرقة تشمل الكون كله بدفئها وحبها وعطائها دون أن تنتظر مقابل من الأخرين .
ولكن ما هو مفهوم التميز؟ وكيف تكوني امرأة متميزة ؟ وهل هناك مستويات للتميز؟ هذه الأسئلة وغيرها طرحتها " رسالة المرأة " على الدكتوره صفاء فضل اختصاصي علاج نفسي واستشاري مركز الراشد للتنمية الاجتماعية والنفسية بقطر فكان هذا الحوار:
* دكتورة ماذا تعني كلمة تميز ؟
التميز هو الإتيان بشئ غير مألوف، أو شئ يكون أقرب إلى الكمال، وهو ما لا يحدث، لأن الكمال لله تعالى وحده، أما عندما نتكلم عن تميز المرأة نجد أن الله سبحانه وتعالى ميزها من بداية الخلق، فهى خلقت من ضلع أعوج أى أنها خلقت من إنسان، وجعلها الله سبحانه وتعالى السكن بكل ما تحمل هذه الكلمة من معانى الراحة والسعادة والاطمئنان، وجاء ذلك في قول الله تعالى (وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ) ، لذا يجب ألا تنظر المرأة للشعارات التي تطرح الآن وما أنزل الله بها من سلطان.
*ماذا تقصدين دكتوره بهذه الشعارات ؟
أقصد الشعارات التي تطالب بحرية المرأة، وتقول أن المرأة مظلومة ومهدرة الحقوق وهذا غير صحيح، لأن الله سبحانه وتعالى كرمها منذ بداية الخلق، فساوى بينها وبين الرجل في الحقوق، وأمرها بصيانة نفسها إلى أن يتقدم إليها من يقدرها ويحترمها، وبقدوم الإسلام منع وأد البنات.
* وهل هناك مستويات للتميز ؟
بالطبع فالتميز عدة مستويات منها التميز النفسي كأن تكون متميزة في بيتها وفي علاقتها بزوجها وفي مجتمعها الخارجي وفي البيئة المحيطة بها، ومنها العقلي، ومنها الأخلاقي، ومنها الديني، وهناك من يجمع بين كل مستويات التميز.
والمرأة تستطيع التفوق والتميز حتى وإن كانت معاقة، لأن المرأة تمتلك ارادة من حديد، فليس تميزها الوحيد في البيت وتربية الأبناء ولكن المرأة لها مشاركاتها واسهاماتها سواء داخل البيت أو خارجه.
* وماهى أهم الملامح التي توجد في المرأة التي تستحق لقب امرأة متميزة ؟
المرأة المتميزة هى من تمتلك القدرة على العطاء، فالمرأة بطبيعنها عطاءة، من تتميز بقوة داخلية وخارجية ، لديها ارادة قوية وحب التميز والنجاح ، على درجة من الفهم والوعي العام بمقاصد الدين وصدق النية مع الله وصدق العمل له والوعي بأبعاد الواقع المعاصر، وكذلك يتوافر فيها شرط الثقة بالنفس والعزة، وتكون زوجة صالحة وأم حانية ذات وعي ومثقة وعلى معرفة بما يدور حولها. ولفظ متميزة يطلق على أى مرأة دخلت أى مجال وتميزت فيه فالمرأة تستطيع بالفعل أن تتميز في أى مجال اذا كانت لديها ارادة قوية، فهى تدير مملكة كاملة، وهى المخلوقة التي تتميز بالصبر، فهى تصبر على تعب الولادة والحمل وتنشئ جيلا كاملا يفيد المجتمع.
*اذن كيف تستطيع المرأة أن تكون متميزة تفيد مملكتها ومجتمعها ؟
عندما تضع نصب أعينها دورها في المجتمع، و يكون لديها هدف معين تستطيع الوصول إليه باقتدار دون أن تتخبط،لأن الإنسان الذي ليس له هدف في الحياة لاقيمة له،وبعد ذلك تحدد الوسائل التي تساعدها على تحقيق الهدف ثم متابعة الهدف والصبر عليه حتى يرى النور ويتحقق.