سلسلة: علماء ومفكرون وأدباء (2)
الشيخ عبد الصمد شرف الدين الهندي وجهوده في خدمة التراث الإسلامي[1]
كان الشيخ عبد الصمد شرف الدين من أعيان الثقافة الإسلامية في الهند، ولد في مدينة «بهيمري» التابعة لـ«بومباي» بالهند 1319هـ / 1901م، ثم انتقل مع أسرته واستوطن «بومباي» نفسها ونشأ بها، وقضى شطر حياته في تعلم العلوم العصرية واللغة العربية والإنجليزية والفارسية، ودرَس الحقوق باللغة العربية ثم صرَف همَّته إلى علوم القرآن والحديث، وكان له اهتمامٌ بالكتبِ الستة خاصة وإليه يرجعُ الفضل في اكتشاف أكمل النسخ الخطية لكتاب «السنن الكبرى» للنسائي في مكتبة مراد مُلا بإستانبول، وقد نشر منها ثلاث مجلدات تبلغ نحو نصف الكتاب فقط.
قصد مكة بعد أن بلغ الخمسين من عمره وتعلَّم على كبارِ علمائها، وزار الكويت في فترة حكم الشيخ عبد الله السالم وله قرابةٌ من أبناءِ أخيه بالكويت حصَلوا على الجنسيّة الكويتية، وكانت تربطه علاقةٌ قوية بالشيخ الوجيه محمد نَصيف رئيس رابطة العالم الإسلامي الأسبق الذي كان متزوجًا من ابنة الشيخ عبد الصمد، وهي والدة ابنه عمر محمد نصيف[2].
ثم عاد إلى الهند وأنشأ مكتبًا باسم «شرف الدين الكتبي وأولاده» وأنشأ مدرسة لتعليم التجار اللغة العربية، وأسس «الدار القيمة للنشر» في بومباي، وهي أول مكتبة في منطقة بومباي للكتب العربية والإسلامية، أصدر فيها مجموعة من عيون كتب التراث الإسلامي.
وتوفي في مسقط رأسه «بومباي» في 26 رمضان 1416هـ ، الموافق 16 فبراير 1996م، رحمه الله.
أهم إنجازاته العلمية:
• طبع «المعجم المفهرس لألفاظ الحديث النبوي» الذي صنعه المستشرقون في سبع مجلدات، وهو أوّل كتاب يقوم بطباعته.
• طبع «مجموعة تفسير شيخ الإسلام ابن تيمية» قال الشيخ محمد خير يوسف: «تصحيح وتعليق، فيه تفسير ست سور»[3].
• طبع كتاب «تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف» للحافظ المزي (ت742هـ)، ومعه تعليقات الحافظ ابن حجر العسقلاني (ت852هـ) على التحفة المعروف باسم «النكت الظراف على الأطراف»، في أربعة عشر مجلدًا، وقد استغرقت طباعته عشرين عامًا من 1963م – 1983م.
• طبع كتاب «السنن الكبرى» للإمام أبي عبد الرحمن أحمد بن شعيب النسائي (ت303هـ)، نشر منها ثلاث مجلدات تبلغ نحو نصف الكتاب فقط، ولم يتم طباعته.
• طبع كتاب «الرد على المنطقيين»، لشيخ الإسلام ابن تيمية (ت728هـ)، سنة 1368هـ / 1949م، وقد أعيد طبع هذا الكتاب في مكتبة ترجمان القرآن بلاهور في باكستان سنة 1396هـ / 1976م.
وصلى الله على سيد ولد آدم محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.
ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ـــــــــــــــ ــــــ
[1] انظر ترجمته في: «الإعلام بمن زار الكويت من العلماء والأعلام» للدكتور وليد عبد الله المنيس (ص93 - 96 كتب الترجمة عبد الخالق محمد صادق)، و«ذيل الأعلام»، للعلاونة (2 /105)، و«إتمام الأعلام» لنزار أباظة ومحمد رياض المالح (ص235 - الطبعة الثانية 1424هـ / 2003م، و«تتمة الأعلام»، لمحمد خير رمضان (5 /133).


[2] انظر: «محمد نصيف حياته وآثاره»، تأليف محمد أحمد سيد أحمد، طبع المكتب الإسلامي 1415هـ.


[3] «تتمة الأعلام» (5 /133 - طبعة دار الوفاق).


رابط الموضوع: http://www.alukah.net/culture/0/127832/#ixzz5KCzk3krR