تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 13 من 13

الموضوع: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    ثمة أخ فاضل أحبه جدا في الله تعالى ..و له أخت كريمة شريفة القدر علما وخلقا وأدبا
    غير أن الله ابتلاها بفوات قطار الزواج عنها-كما يقال-لأسباب تتعلق بشروطها الصارمة
    لا بشيء يشينها..فكانت تطمع في زوج كالشنقيطي
    فكان أن سألني أخوها إن كنت أعرف زوجا مناسبا لها..وبخاصة بعد أن خففت من تعنتها في الشرط..حيث تكالبت عليها نظرات المعترضين..وأسئل ة الفضوليين..لماذا لم تتزوجي؟!

    فاستعنت بالله تعالى فألمهني سبحانه أن أكتب مقالا قصيرا أعرض فيه هذا الأمر..في ملتقى أهل الحديث بأسلوب عام مهذب بحيث لو وجد الراغب أكون حلقة الوصل ..
    العجيب في لطف الله تعالى..أن هذا الموضوع الذي كتبته..طار في غضون ثلاث دقائق..حث عدته الإدارة-كما يبدو-خروجا عن الجادة..فقلت في نفسي الحمد لله على كل حال..
    فماهي إلا ساعات حتى راسلني أحد الفضلاء..وهذا الفاضل دل على غيره..وغيره دل على غيره..حتى انتهى المقام إلى شيخ فاضل صالح يمتاز بالمسارعة في الخيرات
    فدعا هذا الشيخ الوقور صاحبنا..وتعارفا وصارت بينهما موادة..
    حتى شاء الله تعالى أن يدله على رجل أحسبه من خيار الخيار..
    هذا الرجل الشاب الدكتور..سيتزوج هذه الفاضلة قريبا
    فتأملوا قدر الله ولطفه..وتدبيره ..سبحانه..كل يوم هو في شأن

    كانت كلمة..في بث روح الثقة بالله تعالى والتوكل عليه والاستعانة به
    وهو القائل سبحانه"ومن يتق الله يجعل له مخرجا"

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    الله يوفقها ويبلغها مرادها ويكفيها شر كل ذي شر . والله يشكر سعيك .

    وصحيح . . نحن نريد وأنتَ تريد والله يفعل ما يريد .

    بس لا يكون داعية . . ترى يمكن تروح البنية في خبر كان !
    بعضهم يظن نفسه شهم ومحتسب للأجر . . وإذا جاء الجد وبعد إتمام الأمر يتراجع ( الشهم ) . . . وتروح فيها البنية ولا أحد حاس فيها .
    ( انا لستُ ضد الزواج من دعاة لكن الاحتياط مطلوب ) يعني : ابعد عن الشر وغني له .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الأمل الراحل مشاهدة المشاركة
    الله يوفقها ويبلغها مرادها ويكفيها شر كل ذي شر . والله يشكر سعيك .
    وصحيح . . نحن نريد وأنتَ تريد والله يفعل ما يريد .
    بس لا يكون داعية . . ترى يمكن تروح البنية في خبر كان !
    بعضهم يظن نفسه شهم ومحتسب للأجر . . وإذا جاء الجد وبعد إتمام الأمر يتراجع ( الشهم ) . . . وتروح فيها البنية ولا أحد حاس فيها .
    ( انا لستُ ضد الزواج من دعاة لكن الاحتياط مطلوب ) يعني : ابعد عن الشر وغني له .
    لا حول ولا قوة إلا بالله : الله يصلحُ حالَكِ ويزوجُكِ برجلٍ داعيةٍ صالح يَجُبُّ زواجُكِ منه ما قبله .
    اللهم هذا الدعاء وعليك الإجابة. (ابتسامة)
    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  4. #4

    افتراضي رد: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    ( انا لستُ ضد الزواج من دعاة لكن الاحتياط مطلوب ) يعني : ابعد عن الشر وغني له
    هذا تعميم واتهام للدعاة وأنهم كالشر ! وقد يستغل من أعداء الدين والعلمانيين وأشباههم !
    ولا أدافع عن الدعاة ...بل أختلف مع الكثير منهم في منهجهم و.... ولكن أغار على سمعة دعاتنا الفضلاء رغم اختلافى مع بعضهم فكلنا في خندق واحد في مواجهة أعداء الدين .
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على عبد الباقي
    الله يصلحُ حالَكِ ويزوجُكِ برجلٍ داعيةٍ صالح ....
    آمين ... (ابتسامة)
    * أرجو ألا تغضب أختى الفاضلة الأمل القادم من كلامى فهذه نصيحة من أخيك المصرى ولك أن تقبليها أو تلقيها جانباً فوالله ما أردت لك إلا النصح والخير...
    اللهم ارزقنا الإخلاص في القول والعمل .
    أبو محمد المصري

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    أخي أبي القاسم..جزاك الله خيرا
    والله أسأل أن يزوجك في الدنيا وفي الأخرة من الحور العين..وأن ينفع بك الإسلام والمسلمين.
    وقد افتقدتك أسأل الله أن يكون المانع خيرا إن شاء الله .
    وإلى الأخت/ الأمل القادم بإذن الله أوصيك بأن تتدبري القرآن الكريم..وخاصة سورة الطلاق
    وهي تجربة لبعض الأخوات الفاضلات..
    ثانياً: اعلمي أن الله لو علمَ فيكِ خيرا فسوف يزوجكِ..ويعوضكِ خيرا..فلا تيئسي من روح الله..

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    ~ المــرِّيـْـخ ~
    المشاركات
    1,261

    افتراضي رد: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    شكرا لكم وتقبل الله دعواتكم . . والمؤمن يا أستاذ علي لا يلدغ من جحرٍ مرتين . . .

    ===
    أذكر لكم قصة تناسب عنوان موضوع أخينا أبي القاسم :
    والقصة نُشرت في صحيفة الوطن السعودية قبل كم سنة تقول القصة :
    أن شابا تقدم إلى فتاة طالبا الزواج منها . . فرفض أبوها . . وعلم الشاب أن الرفض من قبل والد الفتاة . . أما هي لا زالت تريده . . فتقدم مرة أخرى إلى والدها ولكن في المسجد وامام جماعة المسجد ، وألح الشاب على والد الفتاة فوافقَ . . بشهادة الجماعة .
    ثم أراد الشابُ التفاهم مع والد الفتاة حول موعد عقد القران فجاءه في منزله وتحدث إليه بخصوص ترتيبات الزواج ؛ فرد والد الفتاة : أني لم اكن جادا ( يقصد ما حصل في المسجد ) . فانسحب الشاب . . لكنه ظل 8 سنوات وقلبه معلق بالفتاة ولا يريد غيرها ، وكذلك الفتاة لم تتزوج على امل أن أن يجمعها الله به . . المهم وفي يوم تحدث الشاب إلى زملائه ( طلاب شريعة ) . . وأخبرهم عما حصل - قبل ثمان سنوات - في المسجد مع والد الفتاة . . فماذا تتوقعون كانت إجابة زملائه ؟
    أن الفتاةَ زوجةٌ له منذ ذلك اليوم . . فجمع شهود ذلك اليوم وذهب للمحكمة وووو وما اذكر التفصيلات بالضبط . . ثم قرر القاضي أن الفتاة فعلا زوجته فما عليه إلا يوثق الزواج بحضور ولي الأمر وأمور ثانية .
    يا ربِّ : إنَّ لكلِّ جُرْحٍ ساحلاً ..
    وأنا جراحاتي بغير سواحِلِ !..
    كُل المَنافي لا تبدد وحشتي ..
    ما دامَ منفايَ الكبيرُ.. بداخلي !

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    607

    افتراضي رد: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    شكر الله لك أباالقاسم
    ولمَ لمْ تكن أنت العريس ، فإني أعرف أنك غير متزوج؟!!
    وفقك الله واسعدك
    وإذا تزوجت ، فلاتنس دعوة الأحبة إلى وليمة العرس !

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    المشاركات
    2,120

    افتراضي رد: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    شكر الله تعالى للإخوة تعقيباتهم
    أما جواب السؤال لم لا أكون العروس
    فلأنها أكبر مني بفارق..ولأني لا أفكر بالزواج حاليا
    أما كلام الأخت فهو كما يلاحظ مبني على نقل تجربة
    ولست أراه قولا منكرا..بل يصلح أن يكون تذكرة للدعاة الذين يؤخذ على كثير منهم إهمالهم لأزواجهم
    كما أن الأخت لم تعمم وقالت:بعض
    أخي الفاضل محمد بن مسلمة..لك مكانة في القلب
    وأسأل الله تعالى أن يجمعنا على خير في الدنيا والآخرة
    والله يرعاكم أجمعين

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    443

    افتراضي رد: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بارك الله فيك على القصة الجميلة
    و جزاك ربي خير الجزاء على عملك هذا
    و للأخت الفاضلة و من تزوجها ...... زواج مبارك إن شاء الله بالذرية الصالح
    قياس الحياة ليس في طول بقائها و لكن في قوة عطائه

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الدولة
    سياتل..ولاية واشنطن ..
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    ماشاء الله تبارك الرحمان..
    أسأل الله تعالى أن يحفظك أخي الحبيب أبا القاسم,,,ويرزقنا وإياك الخير العميم...
    أنا الشمس في جو العلوم منيرة**ولكن عيبي أن مطلعي الغرب
    إمام الأندلس المصمودي الظاهري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Feb 2008
    المشاركات
    122

    افتراضي رد: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    رفقاً بالقوارير يا إخوة ... رفقاً بالقوارير

  12. #12

    افتراضي رد: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    جزاكم الله خير
    ( الله يرزقنا بالزوجة الصالحة )
    اللهم صلي وسلم على محمد

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    19

    افتراضي رد: لا معقب لحكمه ولاراد لقضائه..تزوجَت برغم الملتقى!

    فلأنها أكبر مني بفارق..ولأني لا أفكر بالزواج حاليا
    نحن نقول يا ابا قاسم انك لاتفكر بالزواج فهذا كلام (( عزاب.... )) كلٌ منا يفكر بالزواج حتى الذي عنده واحدة يطلب الثانية
    أما كلام الأخت فهو كما يلاحظ مبني على نقل تجربة
    ولست أراه قولا منكرا..بل يصلح أن يكون تذكرة للدعاة الذين يؤخذ على كثير منهم إهمالهم لأزواجهم
    نعم كم غرّنا الفلان الفلاني صاحب اللحية والمكان الداني نعم فالدين النصيحة
    كما أن الأخت لم تعمم وقالت:بعض
    نعم فالناس معادن ....... وخياركم خياركم لاهله

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •