تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 15 من 15

الموضوع: طلب من عشَّاق الْمَخْطُوطات..

  1. #1

    Lightbulb طلب من عشَّاق الْمَخْطُوطات..

    جلُّنا يَعرِفُ كتاب "منتخَب المختار من تاريخ بَغْداد لابن رافعٍ السَّلاَّمِيِّ (ت774هـ)" الذي انتقاه تقيُّ الدين الفاسيُّ (ت832هـ)، وطُبع بتحقيقِ المرْحُوم عبَّاس العَزاوي.
    وللأسف ففي الْمَطبُوع أخطاءُ فاضحةٌ سبَبُها عَدمُ الإلمامِ بتراجم الرِّجالِ. ومن المعرُوف أنّ الفاسيَّ قام بالانتخاب من "معجم شُيوخ ابن رافعٍ"، والمخطوطانِ موجودان في مجمُوعٍ واحد بمكتبة أوقاف بغْداد رقم 235 ـ؛ ورأيتُ د/صالح مهدي عبَّاس يحيلُ على تحقيقه منتخب المعجم فِي مواضع من تحقيقه "ذيل العِبرِ لأبي زُرعة ابن العراقيّ" ولم يُطبع حسب علمي.
    فهل من مشَمِّرٍ لتلبيةِ هذا الطلبِ ورفع المخطوط pdf ممن مَّلَكهُ حفظَكم اللهُ؟ فإنّي محتاجٌ إليه في تتمَّة دراسةٍ أكتبُها، واللهُ وليُّ التَّوفيقِ.. لا حرَمنا اللهُ من عطاياكمْ آمين.
    قُمتُ بإضافةِ هذا التَّوقيعِ ليتميَّزَ الحسابُ الجديدُ عن القَدِيمِ؛ فمن أرسلَ إلَيَّ على الأولِ فلن يُرَدَّ عليه. باركَ اللهُ فيكُم.

  2. #2

    افتراضي

    للرفع..
    قُمتُ بإضافةِ هذا التَّوقيعِ ليتميَّزَ الحسابُ الجديدُ عن القَدِيمِ؛ فمن أرسلَ إلَيَّ على الأولِ فلن يُرَدَّ عليه. باركَ اللهُ فيكُم.

  3. #3

    افتراضي

    أتمنَّى أن يتواصل معنا بعضُ الإحوة العراقييِّن ممن يملكُون هذا الْمخطوطَ! فأنا أحتاجُهُ بشِدَّةٍ. ((واللهُ فِي عَوْن العَبدِ ما كانَ العبدُ في عَون أَخيه)) -كما قال رسُولُ الله
    قُمتُ بإضافةِ هذا التَّوقيعِ ليتميَّزَ الحسابُ الجديدُ عن القَدِيمِ؛ فمن أرسلَ إلَيَّ على الأولِ فلن يُرَدَّ عليه. باركَ اللهُ فيكُم.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    99

    افتراضي

    حياك الله أخي الكريم

    أما موضوع العراق والكتب فهو غصة قديمة حديثة لما أصاب هذا البلد العظيم في كنوزه, ومكتبة الأوقاف تعرضت لحريق ونهب عند دخول القوات الأمريكية 1424هـ كما تبين لي ذلك بعد البحث, وتوجد أقوال متنوعة فبعضهم يقول: نقلت الكتب إلى جامع معروف الكرخي وبعضهم يقول: إلى الكيلاني, وقال أحد العراقيين قبل 15سنة أن المليشيات الرافضية نهبت 500 مخطوطة باعتها في شارع المتنبي وذكر أنها اشترى العقيدة الطحاوية منها.

    وقد بحثت عن موقع لهم في الشبكة فلم أجد.

    وهذا الكتاب (منتخب المختار) أعيد طبعه بتحقيق العزاوي عام 1420 /2000 من الدار العربية للموسوعات بيروت وكذلك دار ناصيف دمشق الروابط:
    http://www.aruc.org/general-search?p...ib&mId=4906630
    http://www.aruc.org/general-search?p...ib&mId=4928476

    ووجدت تحقيقا حديثا له لمحمد الزبيدي من بيت الحكمة بغداد عام 1432هـ ويوجد من هذا التحقيق نسخ في مكتبة عبدالعزيز في الرياض حيث أقطن أنا, فإن أردت أمورا معينة ذهبت إليهم وصورت ما تريد
    http://www.aruc.org/general-search?p...ib&mId=3368184

  5. #5

    افتراضي

    أشكرُكُم كثيرًا -أ/يُوسُف- على هذه المعلُومات القيِّمة والْمُحزنة فِي آنٍ! أما عن تحقيق الزبيديّ للمنتَخَب فأتَمَنَّى أن أعرف: هل اجتنبَ الأخطاء المطبَعِيَّة الواردةَ في ط العزاويّ أو بقِيَتْ على حالِها؟! وأتمنى أن تتموا جميلكم فترفعوا لنا هذه الطبعة بصُورة pdf إن أمكنَ لينتفع بها الجميع لا الفقيرُ وحدَهُ. وجزاكُم اللهُ كلَّ خيرٍ.
    قُمتُ بإضافةِ هذا التَّوقيعِ ليتميَّزَ الحسابُ الجديدُ عن القَدِيمِ؛ فمن أرسلَ إلَيَّ على الأولِ فلن يُرَدَّ عليه. باركَ اللهُ فيكُم.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    99

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي عبدالرحمن وفقك الله
    ذهبت إلى مكتبة الملك عبدالعزيز العامة العامرة واستعرتُ منهم الكتاب المذكور بتحقيق العزاوي وبتحقيق الزبيدي وقارنتُ بينهما فلم أجد كبير اختلاف لكن بالجملة تحقيق الزبيدي أفضل بقليل وإن لم يكن مرضيا
    الزبيدي يشير إلى بعض الأمور وله حواشٍ وله تصحيحات على الطبعة السابقة
    لكن مع الأسف تجد عند الزبيدي الأخطاء ذاتها عند العزاوي بل رأيت له أكثر من موضع يكون صحيحا عند العزاوي فيثبته الزبيدي خطأ.
    بل أعجب شيء مرَّ بي في تصفح تحقيق الزبيدي أنه جاء إلى كلمة صحيحة عند العزاوي فغيرها إلى خاطئة ووضعها بين معقوفين [ ]
    مثل: يرسل كتبها [ترسل] ومثل: المنتخب من مسند عبد, كتبها [المتطبب] من مسند عبد !! ص121 و 161

    أما التصوير فاعذرني أخي الكريم لأنه ليس عندي آلة ذلك
    ولكن أخبرني بأرقام التراجم التي تريدها حتى أصورها بجوالي ثم أرفعها على الموقع

    ولك عاطر السلام

  7. #7

    Lightbulb

    شكرًا لكُمْ أ. يُوسُف على التوضيح.. ننتظرُ حتى يُصَوِّرَها أصحابُ الدَّرِبَةِ بتصوير الكُتب إن شاء الله.
    قُمتُ بإضافةِ هذا التَّوقيعِ ليتميَّزَ الحسابُ الجديدُ عن القَدِيمِ؛ فمن أرسلَ إلَيَّ على الأولِ فلن يُرَدَّ عليه. باركَ اللهُ فيكُم.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    120

    افتراضي

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    المخطوط كنت اطلعت عليه من عشرين سنة في دار الكتب في مصورات خارج الدار، لكني لم أصوره للأسف، ممكن بعض الأفاضل يصورونه لكم

  9. #9

    افتراضي

    لا زالت فوائدُكم تترى أبا عبدالله، جزاكُمُ الله خيرًا على هذه المعلُومة.
    قُمتُ بإضافةِ هذا التَّوقيعِ ليتميَّزَ الحسابُ الجديدُ عن القَدِيمِ؛ فمن أرسلَ إلَيَّ على الأولِ فلن يُرَدَّ عليه. باركَ اللهُ فيكُم.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    May 2008
    المشاركات
    120

    افتراضي

    نسيت أن أخبرك أن مصورات خارج الدار لم تنقل من الكورنيش، فهي باقية في رملة بولاق، فتصور من هناك

  11. #11

    افتراضي

    شكر اللهُ تعالَى لكُم ـ هل يُمْكِنُ أن تدُلُّوني على مصدرٍ أراسلُهُ ليقُوم مشكُورًا بمَهَمَّة التصوير؟
    ومن الْجدير بالذّكرِ: أن النسخة التِي أعنيها هي نسخة أوقاف بغداد 235 التي اعتمَدَ عليها الأستاذ عباسٌ العزاوي فِي تحقيق الكتاب وبذيلها (منتقى معجم شيوخ ابن رافع)، وإلا فهناك نسخة منسوخةٌ عنها مَحفُوظة في برلين أمدَّني بها بعضُ الفُضلاء بأخرةٍ. فأيَّتُهُمَا المعنيَّةُ بهذه البُشرى وفقكم اللهُ؟
    قُمتُ بإضافةِ هذا التَّوقيعِ ليتميَّزَ الحسابُ الجديدُ عن القَدِيمِ؛ فمن أرسلَ إلَيَّ على الأولِ فلن يُرَدَّ عليه. باركَ اللهُ فيكُم.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    الدولة
    محافظة كفر الشيخ مصر حاليا محافظة البحيرة
    المشاركات
    96

    افتراضي

    أخي كان عندي نسخة منه ولكن لا اتذكر مكانها

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    الدولة
    محافظة كفر الشيخ مصر حاليا محافظة البحيرة
    المشاركات
    96

  14. #14

    افتراضي

    ليتكم تتذكّرَُون أبا محمدٍ! فإني لا أزالُ فِي أشدّ الحاجَةِ لِمنتقى الْمُعجم هذا ــ فتح اللهُ عليك بِمَنِّه وذكَّركَ بإذنه.
    قُمتُ بإضافةِ هذا التَّوقيعِ ليتميَّزَ الحسابُ الجديدُ عن القَدِيمِ؛ فمن أرسلَ إلَيَّ على الأولِ فلن يُرَدَّ عليه. باركَ اللهُ فيكُم.

  15. #15

    افتراضي

    هذه النُّسخة عِندي، أمدّني بها بعضُ الفُضلاء.. وأحسبُها منقُولةً من نسخة الأوقافِ التي ذكرتُ ـ شكرًا لكم.
    قُمتُ بإضافةِ هذا التَّوقيعِ ليتميَّزَ الحسابُ الجديدُ عن القَدِيمِ؛ فمن أرسلَ إلَيَّ على الأولِ فلن يُرَدَّ عليه. باركَ اللهُ فيكُم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •