تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: هل هذا الدعاء صحيح .

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي هل هذا الدعاء صحيح .

    لا تبخلو فى نقلها فإن ثوابها عظيم
    هذا دعاء رائع ادعي به الآن ..

    (اللهم إني أسألك بأسمائك الحسنى كلها، وأسألك باسمك العظيم الأعظم الأعزّ الأجلّ الأكرم أن تستجيب لي):

    اللهم أنت 【الملك】 : ارزقني في الجنة ملكا لا ينفد •
    اللهم أنت 【السلام】 : أسألك السلامة في ديني ودنياي وآخرتي •
    اللهم أنت 【المُؤَمِّن】 : أمنّي فزع يوم القيامة •
    اللهم أنت 【العزيز】 : أسألك العزة في الدنيا والآخرة •
    اللهم أنت 【الوالي】 : تولّ أمري بذاتك ولا تتركني لذاتي •
    اللهم أنت 【الشهيد】 : أسألك شهادة في سبيلك في بلد حبيبك محمد ﷺ •
    اللهم أنت 【السميع】 : اجعلني أستمع لأفضل القول وأتبّع أحسنه •
    اللهم أنت 【المصوّر】 : صوّر لي نعيم الجنة عند الموت •
    اللهم أنت 【الرؤوف】 : ارأف لحالي وتجاوز عن سيئاتي •
    اللهم أنت 【الخافض】 : أعنّي على خفض جناح الذلّ من الرحمة لوالديّ •
    اللهم أنت 【الحسيب】 : أدخلني الجنة بدون حساب أو عقاب •
    اللهم أنت 【الباعث】 : ابعثني على الإيمان بك، وبكتابك، وبرسولك ﷺ •
    اللهم أنت 【الباسط】 : ابسط لي الرزق سهلا يسيرا طول عمري •
    اللهم أنت 【الرشيد】 : ألهمني الرشد في القول والعمل •
    اللهم أنت 【الغني】 : أغنني بفضلك عمن سواك •
    اللهم أنت 【الجميل】 : جمّلني بعظيم سترك في الدنيا والآخرة •
    اللهم أنت 【الحكم】 : احكم بيني وبين من ظلمني وعاداني •
    اللهم أنت 【البر】 : أسألك برا بوالدي لا ينقطع إلى يوم الدين •
    اللهم أنت 【التواب】 : أسألك توبة نصوح إلى يوم أن ألقاك •
    اللهم أنت 【الحق】 : اجعلني من أهل الحق والاستقامة •
    اللهم أنت 【القيوم】 : أقِم لساني وقلبي وعملي على الحق •
    اللهم أنت 【اللطيف】 : الطف بي وبذريتي بلطفك الخفي •
    اللهم أنت 【المحيي】 : احيي قلبي بذكرك •
    اللهم أنت 【المميت】 : أمت نفسي الأمّارة بالسوء •
    اللهم أنت 【المنتقم】 : انتقم لي من أعداء الدين، وأثلج صدري بهزيمتهم •
    اللهم أنت 【الحليم】 : أسألك الحلم والأناة •
    اللهم أنت 【الكريم】 : أكرمني بلقائك على أفضل حال ترضاه لأحد من أوليائك •
    اللهم أنت 【البارئ】 : أسألك براءة من كل عيب ظاهراً أو باطناً •
    اللهم أنت 【الرزّاق】 : ارزقني من حيث أحتسب ومن حيث لا أحتسب •
    اللهم أنت 【الوهاب】 : هب لي القناعة وسعة الصدر وطول العمر •
    اللهم أنت 【الجامع】 : اجمعني وأهلي وذريتي برسولك الكريم في الجنة •
    اللهم أنت 【النافع】 : انفعني بالذكر والقرآن •
    اللهم أنت 【الرقيب】 : أسألك رقابة على نفسي تحجبني عن السوء •
    اللهم أنت 【المعزّ】 : أسألك عزّاً ليس بعده ذلّة •
    اللهم أنت 【القوي】 : قوّني على الصلاة والصيام والقيام •
    اللهم أنت 【العفو】 : اعفُ عني عفواً شاملاً كاملاً •
    اللهم أنت 【النور】 : اجعل لي من نورك نصيباً، وأتمم لي نوري، وأخرجني من مجاهل الظلمات •
    اللهم أنت 【المذلّ】 : أذلّ أعداء الدين واكسر شوكتهم •
    اللهم أنت 【الفتاح】 : افتح لي بخير في أموري كلها في الدنيا والآخرة •
    اللهم أنت 【العدل】 : أسألك العدل في النطق والفعل والعمل •
    اللهم أنت 【القادر】 : قدّر لي حُسن الخاتمة •
    اللهم أنت 【الغفور】 : اغفر لي ولأهلي ولذريتي وللمسلمين جميعاً مغفرةً عامة ً تامّةً •
    اللهم أنت 【المقدّم】 : قدّم لي الخير والبركات •
    اللهم أنت 【الأول】 : احشرني في زمرة الأولين المتقين •
    اللهم أنت 【المعيد】 : عد عليّ بالتوبة والرحمة والغفران •
    اللهم أنت 【العليّ】 : أسألك العلوّ في الجنة والفردوس •
    اللهم أنت 【الشكور】 : ألهمني شكرك ليل نهار •
    اللهم أنت 【الوكيل】 : لا تكلني إلى نفسي طرفة عين •
    اللهم أنت 【القهّار】 : اقهر شيطاني وأعنّي عليه •
    اللهم أنت 【الواسع】 : أسألك رزقاً واسعاً لا ينقطع أبداً ولا تجعله فتنةً لي •
    اللهم أنت 【الرحيم】 : ارحم ضعفي وذليّ وقلّة حيلتي •
    اللهم أنت 【الكبير】 : اجعلني في عيني صغيراً وفي أعين الناس كبيرا •
    اللهم أنت 【البصير】 : أسألك بصيرة في ديني و دنياي •
    اللهم أنت 【الحكيم】 : أسألك الحكمة والموعظة الحسنة •
    اللهم أنت 【الرافع】 : ارفع ذكري في السماوات والأرض •
    اللهم أنت 【القابض】 : اقبض نفسي على كلمة لا إله إلا اللّه •
    اللهم أنت 【الحفيظ】 : احفظني وأولادي وأهلي وذريتي من نزغات الشياطين •
    اللهم أنت 【المنّان】 : امنن عليّ من فضلك وعطاياك •
    اللهم أنت 【الهادي】 : اهدني إلى صراطك المستقيم •
    اللهم أنت 【الولي】 : اجعلني من أوليائك الصالحين •
    اللهم أنت 【المعين】 : أعنّي على طاعتك وجنّبني معصيتك •
    اللهم أنت 【العليم】 : أسألك علماً ينفعني عندك يوم القيامة •
    اللهم أنت 【المانع】 : امنع جوارحي عن اجتراح معاصيك •
    اللهم أنت 【الودود】 : ارزقني ودّك، و ودّ نبيك، وعبادك الصالحين
    اللهم أنت 【الجليل】 : اكسني من جلالك يوم ألقاك •
    اللهم أنت 【العظيم】 : عظّم محبتك، ومحبة نبيك الكريم في قلبي •
    اللهم أنت 【الوارث】 : اجعلني وأهلي من ورثة جنّة النعيم •
    اللهم أنت 【المحصي】 : نجني من الحساب والعقاب والعذاب يوم القيامة •
    اللهم أنت 【الحميد】 : املأ قلبي حمداً وشكراً لك •
    الهم اعط كل من رسلها كل مافي نفسه يا ارحم الرحمين.

    صدقه جاريه لي ولوالدي ولذريتي و لكل من ارسلها ولكل من أحببته في لله

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    باطل ولا يجوز نشر مثل هذا ، وفي الصحيح من الأدعية الثابتة عن الشارع الحكيم غُنْية وكفاية ، ولله الحمد.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي

    جزاك الله خيرا شيخنا.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    باطل ولا يجوز نشر مثل هذا ، وفي الصحيح من الأدعية الثابتة عن الشارع الحكيم غُنْية وكفاية ، ولله الحمد.
    قولك اخى الكريم أبو مالك المديني -وفي الصحيح من الأدعية الثابتة عن الشارع الحكيم غُنْية وكفاية ، ولله الحمد. صحيح لا غبار عليه --اما قولك
    باطل ولا يجوز نشر مثل هذا
    يحتاج الى تفصيل واليك الجواب
    السؤال

    هل يصح نشر دعاء غير مأثور عن النبي صلى الله عليه وسلم أم يعتبر من البدع؟ خاصة أن بعض الناس عندما يقرأ العنوان سيظن أنه من الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ وهذا نص الرسالة....



    الإجابــة

    الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه، أما بعد:

    فما صح معناه من الأدعية غير المأثورة يجوز الدعاء به، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فليدع الله عز وجل. رواه البخاري والنسائي، واللفظ له.

    ولكن ما كان من هذا القبيل من الدعاء المطلق لا يجوز تقييده بزمان أو حال أو مكان أو عدد، أو دعوة الناس إلى المواظبة عليه واتخاذه سنة راتبة،

    ولهذا ينبغي بيان أن هذا الدعاء غير مأثور عند نشره.

    والله أعلم.--------------------------------------------------



    السؤال

    ما حكم قول مثل هذه الأدعية ؟ ‏ أدعيه لتيسير الأمور بإذن الله:‏ **اللهم بك أستعين، وعليك أتوكل, اللهم ‏ذلل لي صعوبة أمري، وسهل لي ‏مشقته، وارزقني من الخير كله أكثر ‏مما أطلب، واصرف عني كل شر ـ ‏رب اشرح لي صدري ـ ويسر لي ‏أمري يا كريم.‏ **اللهم يسر لي الخير حيث كنت ‏وحيث توجهت, اللهم سخر لي ‏الأرزاق والفتوحات في كل وقت وساعة، ويسر علي كل صعب، ‏وهوِّن علي كل عسير، واحفظني بما ‏ينزل من السماء وما يخرج منها، وما ‏يرى عليها يا كريم .‏ ‏* اللهم سخر لي من يكون لي عونا ‏على ما أريد وما لا أريد من أمور ‏الدنيا والآخرة.‏ ‏** اللهم سخر لي ....... وسخر لي ‏من هم أقوى مني ودوني تسخير ‏العبيد لأسيادهم .‏ ‏** اللهم سخر لي جميع خلقك كما ‏سخرت البحر لسيدنا موسى عليه ‏السلام، وألن لي قلوبهم كما ألنت ‏الحديد لداود عليه السلام؛ فإنهم لا ‏ينطقون إلا بإذنك, نواصيهم في ‏قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها ‏كيف شئت. يا مقلب القلوب (ثلاث ‏مرات ) ثبت قلبي على دينك. يا علام ‏الغيوب (ثلاث مرات ) أطفأت ‏غضبهم بلا إله إلا الله، واستجلبت ‏محبتهم .‏ ** اللهم إني أسألك بمقاعد العز من ‏عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك ‏واسمك الأعظم، وكلماتك التامة أن ‏‏..... (وهنا تذكر حاجتك )‏ **اللهم بلطيف صنعك في التسخير، ‏وخفي لطفك في التيسير، الطف بي ‏فيما جرت به المقادير، واصرف ‏عني السوء؛ إنك على كل شيء قدير , ‏اللهم لا تكلني إلى نفسي فأعجز عن ‏التدبير, ‏ولا لأحد من خلقك فأجزع، وتداركني ‏بلطفك, يامن لا تدركه الأبصار وهو ‏يدرك الأبصار وهو اللطيف الخبير.‏



    الإجابــة

    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:
    فهذا الدعاء وإن كان أكثر جمله صحيح المعنى، إلا أن في بعضها مبالغة ظاهرة،
    كقوله: "اللهم سخر لي جميع خلقك". وفي بعضها خلاف بين أهل العلم، كقوله: "اللهم إني أسألك بمعاقد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك" .
    [ مهم جدا وهو ينطبق ايضا على بعض الفاظ الحديث الذى ذكره الاخ الكريم أحمد ابو أنس]---- ثم إن ما صح معناه من الأدعية غير المأثورة وإن كان يجوز بالدعاء بها؛ لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فليدع الله عز وجل. رواه البخاري، والنسائي واللفظ له. ولكن ما كان من هذا القبيل لا يقيد بزمان أو حال أو مكان أو عدد، أو دعوة الناس إلى المواظبة عليه واتخاذه سنة راتبة، .
    ثم ننبه أخيرا على أن الأفضل للمرء حين يدعو أن يلتمس أدعية القرآن والسنة ويكتفي بهما، ففيها الخير والبركة والكفاية، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ كما تقول السيدة عائشة رضي الله عنها ـ: يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك. رواه أحمد وأبو داود. وصححه الألباني.
    والله أعلم.------------------------------------------------------



    السؤال





    شيخنا الفاضل: ما حكم جواز نشر أدعية يقوم الشخص بتأليفها ثم يقوم بنشرها في المنتديات حتى وإن لم تكن فيها ألفاظ مخالفة للعقيدة؟ حيث انتشر في الفترة الحالية كثير من الأدعية غالبها مخالف للعقيدة، والبعض منها لا يوجد به ما يخالف العقيدة، لكن شخصا ألف هذا الدعاء ونشره في المنتديات، وينتشر الدعاء بهذه الطريقة ولو تناقشنا معه على أن الأدعية المأثورة أفضل، رد علينا بأنه يجوز لأي شخص أن يدعو بما شاء وكيف شاء. فأفيدونا أفادكم الله، خصوصا في موضوع نشر مثل هذه الأدعية وعمل الناس بما جاء فيها.




    الإجابــة






    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فمما أذن فيه الشرع أن يتخير المسلم من الدعاء أعجبه إليه، حتى ولو لم يكن ثابتا بلفظه في السنة، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه، فليدع الله عز وجل. رواه البخاري والنسائي، واللفظ له.

    فلا بأس بالدعاء بكل ما صح معناه ولم يكن فيه مخالفة شرعية،

    ولكن ما كان من هذا القبيل من الدعاء المطلق لا يجوز تقييده بزمان أو حال أو مكان أو عدد، أو دعوة الناس إلى المواظبة عليه واتخاذه سنة راتبة،

    ومع ذلك، فلابد من التنبيه على أن الأفضل للمرء بلا ريب أن يلتمس أدعية القرآن والسنة، ففيها الخير والبركة والكفاية، وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ كما تقول السيدة عائشة ـ رضي الله عنها: يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك. رواه أحمد وأبو داود، وصححه الألباني.
    قال العظيم آبادي: أي الجامعة لخير الدنيا والآخرة، وهي ما كان لفظه قليلا ومعناه كثيرا،كما في قوله تعالى: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. ومثل الدعاء بالعافية في الدنيا والآخرة. اهـ
    وقال علي القاري: وهي التي تجمع الأغراض الصالحة أو تجمع الثناء على الله تعالى وآداب المسألة، ويدع ما سوى ذلك: أي مما لا يكون جامعا بأن يكون خالصا بطلب أمور جزئية: كارزقني زوجة حسنة, فإن الأولى والأحرى منه ارزقني الراحة في الدنيا والآخرة، فإنه يعمها وغيرها. اهـ.
    والله أعلم.-----------------------------------------------



    السؤال


    مع يقيني بأن هذا الحديث من الأحاديث المكذوبة والموضوعة لما فيه من الأسباب التي قمتم بإفادتنا بها. ولكن السؤال هنا : هل يجوز الدعاء بمثل هذا الدعاء فقط دون أن نذكر أنه عن لسان سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم؟ ودون ذكر فضله المزعوم؟
    قيل إن جبريل عليه السلام أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال:ـ يا محمد، السلام يُقرئك السلام، ويخصك بالتحية والإكرام، وقد أوهبك هذا الدعاء الشريف ـ يا محمد، ما من عبد يدعو وتكون خطاياه وذنوبه مثل أمواج البحار، وعدد أوراق الأشجار، وقطر الأمطار، وبوزن السموات والأرض، إلا غفر الله تعالى ذلك كله له!ـ يا محمد، هذا الدعاء مكتوب حول العرش، ومكتوب على حيطان الجنة وأبوابها، وجميع ما فيها..... إلى آخره.
    وهذا هو الدعاء : بسم الله الرحمن الرحيم لا إله إلا الله الملك الحق المبين،لا إله إلا الله العدل اليقين، لا إله إلا الله ربنا ورب آبائنا الأولين، سبحانك إني كنت من الظالمين، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يُحيي ويُميت وهو حي لا يموت، بيده الخير وإليه المصير، وهو على كل شيء قدير.
    لا إله إلا الله إقراراً بربوبيته، سبحان الله خضوعاً لعظمته، اللهمَّ يا نور السماوات والأرض، يا عماد السماوات الأرض، يا جبار السماوات والأرض، يا ديان السماوات والأرض، يا وارث السماوات والأرض، يا مالك السماوات والأرض، يا عظيم السماوات والأرض، يا عالم السماوات والأرض، يا قيوم السماوات والأرض، يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة اللهمَّ إني أسألك، أن لك الحمد، لا إله إلا أنت الحنان المنان، بديع السماوات والأرض، ذو الجلال والإكرام، برحمتك يا أرحم الراحمين بسم الله أصبحنا وأمسينا.
    أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمد رسول الله، وأن الجنة حق، والنار حق، وأن الساعة آتية لا ريب فيها، وأن الله يبعث من في القبور.الحمد لله الذي لا يُرجى إلا فضله، ولا رازق غيره، الله أكبر ليس كمثله شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
    اللهمَّ إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تُطهر بها قلبي، وتكشف بها كربي، وتغفر بها ذنبي، وتُصلح بها أمري، وتُغني بها فقري، وتُذهب بها شري، وتكشف بها همي وغمي، وتشفي بها سقمي، وتقضي بها ديني، وتجلو بها حزني، وتجمع بها شملي، وتُبيّض بها وجهي يا أرحم الراحمين.
    اللهمَّ إليك مددتُ يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي، فأقبل توبتي، وارحم ضعف قوتي، واغفر خطيئتي، واقبل معذرتي، واجعل لي من كل خير نصيباً، وإلى كل خير سبيلاً برحمتك يا أرحم الراحمين .
    اللهمَّ لا هاديَ لمن أضللت، ولا معطيَ لما منعت، ولا مانع لما أعطيت، ولا باسط لما قبضت، ولا مقدم لما أخرت، ولا مؤخر لما قدمت.اللهمَّ أنت الحليم فلا تعجل، وأنت الجواد فلا تبخل، وأنت العزيز فلا تذل، وأنت المنيع فلا تُرام، وأنت المجير فلا تُضام ، وأنت على كل شيء قدير.
    اللهمَّ لا تحرمني سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عني مواهبك لسوء ما عندي، ولا تُجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عني برحمتك يا أرحم الراحمين.
    اللهمَّ لا تحرمني وأنا أدعوك. ولا تخيبني وأنا أرجوك.
    اللهمَّ إني أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا، يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك.
    اللهمَّ لكَ أسلمتُ، وبكَ آمنتُ، وعليكَ توكلتُ، وبكَ خاصمتُ وإليكَ حاكمتُ، فاغفر لي ما قدمتُ وما أخرتُ، وما أسررتُ وما أعلنتُ، وأنتَ المقدم وأنتَ المؤخر. لا إله إلا أنت. الأول والآخر والظاهر والباطن، عليكَ توكلتُ، وأنتَ رب العرش العظيم.
    اللهمَّ آتِ نفسي تقواها، وزكها يا خير من زكاها، أنت وليها ومولاها.
    يا رب العالمين، اللهمَّ إني أسألك مسألة البائس الفقير ـ وأدعوك دعاء المفتقر الذليل، لا تجعلني بدعائك ربي شقياً، وكن بي رؤفاً رحيماً.
    يا خير المسئولين، يا أكرم المعطين، يا رب العالمين اللهمَّ رب جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل، اعصمني من فتن الدنيا ووفقني لما تُحب وترضى، وثبتني بالقول الثابت في الحياة الدنيا وفي الآخرة ولا تضلني بعد أن هديتني وكن لي عوناً ومعيناً، وحافظاً و ناصراً. آمين يا رب العالمين
    اللهمَّ استر عورتي وأقبل(وأقل) عثرتي، واحفظني من بين يديَّ ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي ومن تحتي، ولا تجعلني من الغافلين.
    اللهمَّ إني أسألكَ الصبر عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء.
    يا رب العالمين.آمين يا أرحم الراحمين.




    الإجابــة



    الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

    فكل دعاء صحيح من حيث المعنى فلا بأس بالدعاء به، لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم: ليتخير أحدكم من الدعاء أعجبه إليه فليدع الله عز وجل. رواه البخاري والنسائي واللفظ له. ومع ذلك فلا ريب أن الأفضل للمرء حين يدعو أن يلتمس أدعية القرآن والسنة ويكتفي بهما، ففيها الخير والبركة والكفاية.

    وقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ كما تقول السيدة عائشة رضي الله عنها ـ: يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك. رواه أحمد وأبو داود. وصححه الألباني.
    وبالنسبة لخصوص الدعاء المذكور فأكثر جمله صحيحة، ولكن فيه بعض العبارات المحظورة،[مهم] لما فيها من تسمية الله تعالى أو وصفه بغير ما ثبت في الكتاب والسنة، كعبارة: (لا إله إلا الله العدل اليقين) وعبارة: (يا عماد السماوات الأرض) وعبارة: (وأنت المنيع فلا تُرام). فليس اليقين، ولا عماد السموات والأرض، ولا المنيع، من أسماء الله تعالى وصفاته.
    وفيه كذلك عبارات محل نظر، كعبارة: (يا رحمن الدنيا ورحيم الآخرة) فهذا قد ذكره بعض أهل العلم في بيان الفرق بين الرحمن والرحيم بحسب المتعلق، فهو رحمن الدنيا ورحيم الآخرة؛ لأن رحمته في الدنيا تعم المؤمن والكافر، وفي الآخرة تخص المؤمن، كما ذكر الحافظ ابن حجر في (فتح الباري).ولكن الصحيح أن الله تعالى هو رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ: ألا أعلمك دعاء تدعو به لو كان عليك مثل جبل أحد دينا لأداه الله عنك، قل يا معاذ: اللهم مالك الملك، تؤتي الملك من تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء، بيدك الخير إنك على كل شيء قدير، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، تعطيهما من تشاء وتمنع منهما من تشاء، ارحمني رحمة تغنيني بها عن رحمة من سواك. قال المنذري: رواه الطبراني في الصغير بإسناد جيد. اهـ. وحسنه الألباني. والله أعلم [ من فتاوى إسلام ويب]


  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمدعبداللطيف مشاهدة المشاركة
    اما قولك يحتاج الى تفصيل واليك الجواب

    شكر الله لك أخي الكريم .
    لكنه باطل بالفعل بهذا التمام لا يجوز نشره ؛ إذ فيه :
    اللهم أنت ... المنتقم ... المذل ... المعين ... وغيرها
    ففيه الدعاء والتوسل بأسماء ليست من أسمائه سبحانه.
    وإيراده يشعر الالتزام به كما هو ظاهر من الصيغة المذكورة، وأما الدعاء المشروع منه فبلا تقييد شريطة أن يكون مشروعًا من حيث الأصلُ ، ولم أقصد - أبدا - عدم جواز الدعاء بما لم يرد عن الشارع الحكيم، بل إذا كان من جملة المشروع وليس فيه مخالفة فجائز الدعاء به.

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Jan 2012
    المشاركات
    7,880

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    وأما الدعاء المشروع منه فبلا تقييد شريطة أن يكون مشروعًا من حيث الأصلُ ولم أقصد - أبدا - عدم جواز الدعاء بما لم يرد عن الشارع الحكيم، بل إذا كان من جملة المشروع وليس فيه مخالفة فجائز الدعاء به.
    جزاك الله خيرا اخى الكريم أبو مالك المديني على هذا البيان

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وجزاك مثله أخانا الكريم.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •