تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 16 من 16

الموضوع: هل هذا الحديث وقفتم عليه مسندا ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي هل هذا الحديث وقفتم عليه مسندا ؟

    ما روى الجوزجاني عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر أربعاً، ثم يقف ما شاء الله . قال الجوزجاني : فكنت أحسب هذه الوقفة ليكبر آخر الصفوف .

    ذكر هذا الحديث كثير من الحنابلة في كتبهم ، فهل وقفتم عليه مسندا ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    المصنف لابن ابي شيبة : ولكن رواية اربعا بهذا اللفظ لم اعثر عليها ولعلها في كتاب امارات النبوة -الجزء المفقود والله اعلم
    11789- 11566- حَدَّثنا هُشَيْمٌ، عَنْ حُصَيْنٍ، عَن الشَّعْبِيِّ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرَقْمَ: أَنَّهُ صَلَّى عَلَى مَيِّتٍ فَكَبَّرَ عَلَيهِ خَمْسًا.
    وفي صحيح مسلم وغيره
    72 - (957) وحَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى، وَابْنُ بَشَّارٍ، قَالُوا: حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، - وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ: عَنْ شُعْبَةَ - عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى، قَالَ: كَانَ زَيْدٌ يُكَبِّرُ عَلَى جَنَائِزِنَا أَرْبَعًا، وَإِنَّهُ كَبَّرَ عَلَى جَنَازَةٍ خَمْسًا، فَسَأَلْتُهُ فَقَالَ: «كَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُكَبِّرُهَا»

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    قال : فكنت أحسب هذه الوقفة ليكبر آخر الصفوف .
    هذا القول للجوزجاني وليس لزيد

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Aug 2016
    المشاركات
    1,147

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ما روى الجوزجاني عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر أربعاً، ثم يقف ما شاء الله
    قلت : والراجح هذه اللفظة وَقَدْ رَوَى الْجُوزَجَانِيّ ُ بِإِسْنَادِهِ عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - كَانَ يُكَبِّرُ أَرْبَعًا ثُمَّ، يَقُولُ مَا شَاءَ اللَّهُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ
    كما في كتب الاقدمين كابن قدامة وغيره والله اعلم

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    بارك الله فيك .
    حديث مسلم معروف ومشهور .
    فلا يزال السؤال قائما ، هل وقف أحد عليه مسندا بهذا اللفظ ( أربعا ) ؟

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطني الجميل مشاهدة المشاركة
    هذا القول للجوزجاني وليس لزيد
    نعم ، هذا واضح؛ فقد بينته كتب الحنابلة ، وصرحوا فقالوا : قال الجوزجاني ...

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة وطني الجميل مشاهدة المشاركة
    11789- 11566- حَدَّثنا هُشَيْمٌ، عَنْ حُصَيْنٍ، عَن الشَّعْبِيِّ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرَقْمَ: أَنَّهُ صَلَّى عَلَى مَيِّتٍ فَكَبَّرَ عَلَيهِ خَمْسًا.
    نفع الله بك .
    هذا موقوف ، والبحث عن المرفوع باللفظ المذكور ( أربعا ).

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    بارك الله فيكم

    ما روى الجوزجاني عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر أربعاً، ثم يقف ما شاء الله ،

    قال : فكنت أحسب هذه الوقفة ليكبر آخر الصفوف .
    الرواية عن زيد رواها مسلم والأٍربعة
    عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى قَالَ: «كَانَ زَيْدُ بْنُ أَرْقَمَ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - يُكَبِّرُ عَلَى جَنَائِزِنَا أَرْبَعًا، وَأَنَّهُ كَبَّرَ عَلَى جِنَازَةٍ خَمْسًا، فَسَأَلْته فَقَالَ: كَانَ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يُكَبِّرُهَا»
    أما اللفظ المذكور في السؤال فهو مروي عن ابن أبي أوفى كما رواه ابن ماجة
    حَدَّثَنَا الْهَجَرِيُّ، قَالَ: صَلَّيْتُ مَعَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى الْأَسْلَمِيِّ صَاحِبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى جِنَازَةِ ابْنَةٍ لَهُ، فَكَبَّرَ عَلَيْهَا أَرْبَعًا، فَمَكَثَ بَعْدَ الرَّابِعَةِ شَيْئًا، قَالَ: فَسَمِعْتُ الْقَوْمَ يُسَبِّحُونَ بِهِ، مِنْ نَوَاحِي الصُّفُوفِ، فَسَلَّمَ ثُمَّ قَالَ: أَكُنْتُمْ تَرَوْنَ أَنِّي مُكَبِّرٌ خَمْسًا؟ قَالُوا: تَخَوَّفْنَا ذَلِكَ، قَالَ: لَمْ أَكُنْ لِأَفْعَلَ، وَلَكِنْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «كَانَ يُكَبِّرُ أَرْبَعًا، ثُمَّ يَمْكُثُ سَاعَةً، فَيَقُولُ مَا شَاءَ اللَّهُ أَنْ يَقُولَ، ثُمَّ يُسَلِّمُ»

    وهذا موافق لما سبق عن الجوزجاني مرفوعا (كان يكبر أربعاً، ثم يقف ما شاء الله )
    و رواه البزار أيضا
    عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى، قَالَ: شَهِدْتُهُ وَكَبَّرَ عَلَى جَنَازَةٍ أَرْبَعًا، ثُمَّ قَامَ سَاعَةً يَعْنِي يَدْعُو، ثُمَّ قَالَ: «كُنْتُمْ تَرَوْنَ أَنِّي كُنْتُ مُكَبِّرًا خَمْسًا» ، قَالُوا: لَا، قَالَ: «إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُكَبِّرُ أَرْبَعًا»

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    فلا يزال السؤال قائما ، هل وقف أحد عليه مسندا بهذا اللفظ ( أربعا ) من حديث زيد بن أرقم ؟
    للرفع ..

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    لا يوجد مرفوعا مصرحا به عن زيد بن أرقم وانما يروى عن جماعة من الصحابة كما أخبر بذلك الامام الترمذي حين قال بعد أن روى حديث أبي هريرة
    ( عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، «أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى النَّجَاشِيِّ فَكَبَّرَ أَرْبَعًا»
    وَفِي البَاب عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ، وَابْنِ أَبِي أَوْفَى، وَجَابِرٍ، وَيَزِيدَ بْنِ ثَابِتٍ، وَأَنَسٍ....)

    ولو كان ثمة رواية عن زيد بن أرقم لما فاتته ,لا سيما أنه أردف رواية أبي هريرة في الأربع برواية زيد بن أر قم خمس تكبيرات ثم صححها
    ورواية زيد هاته وان كانت في اثبات الزيادة على أربع ولكنها تتضمن التكبيرات الأربعة بطريق الأولى

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة
    لا يوجد مرفوعا مصرحا به عن زيد بن أرقم
    هي موجودة عند الجوزجاني ، كما صرح به طائفة من العلماء ، كما مر آنفا. بقطع النظر عن صحتها ، وغالب الظن نكارتها ، لكن ليس البحث عن صحتها، إنما هل رواه أحد غير الجوزجاني مسندة ، ولم أجد ذلك ولم يجده غيري من إخواننا نفع الله بهم .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    الدولة
    بلاد دعوة الرسول عليه السلام
    المشاركات
    13,561

    افتراضي

    المحفوظ كان يكبر اربعا

    والزيادة لا تثبت. ..

    وفقكم الله شيخنا الفاضل

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    هي موجودة عند الجوزجاني ، كما صرح به طائفة من العلماء ، كما مر آنفا. بقطع النظر عن صحتها ، وغالب الظن نكارتها ، لكن ليس البحث عن صحتها، إنما هل رواه أحد غير الجوزجاني مسندة ، ولم أجد ذلك ولم يجده غيري من إخواننا نفع الله بهم .
    لا يمكن ايجاد المعدوم
    وأين هو سند الجوزجاني عن زيد بن أرقم بهذا اللفظ ؟
    والذي يغلب على الظن أن ابن قدامة المقدسي قد وهم في كتابه المغني حين نسب الرواية الى زيد بن أرقم و هي في الحقيقة لابن أبي أوفى كما سبق تقريره
    وتبعه على هذا الوهم بعض الحنابلة
    وقد ذكره على الصواب بعضهم, وأبهمه آخرون
    ففي الشرح الكبير لعبد الرحمن بن قدامة المقدسي
    (وقد روى الجوزجاني بإسناده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يكبر أربعاً ثم يقول ما شاء الله ثم ينصرف.)) انتهى
    فهنا لم يصرح باسم الصحابي , لكن ابن مفلح صرح بأنه ابن أبي أوفى
    ويؤيده ما قاله ابن مفلح الحنبلي في الفروع
    (ثُمَّ يُكَبِّرُ الرَّابِعَةَ وَيَقِفُ قَلِيلًا "وهـ م ق" نَقَلَهُ الْجَمَاعَةُ، وَاخْتَارَهُ الْخِرَقِيُّ وَابْنُ عَقِيلٍ وَالشَّيْخُ وَغَيْرُهُمْ لِيُكَبِّرَ آخِرُ الصُّفُوفِ وَلَمْ يَذْكُرْ بَعْضُهُمْ الْوُقُوفَ، وَصَرَّحَ بِعَدَمِهِ بَعْضُ الْحَنَفِيَّةِ، وَنَقَلَ جَمَاعَةٌ: وَيَدْعُو "وق" اخْتَارَهُ أَبُو بَكْرٍ والْآجُرِّيُّ وَصَاحِبُ الْمُحَرَّرِ، وَجَزَمَ بِهِ فِي التَّرْغِيبِ وَغَيْرِهِ؛ لِأَنَّ ابن أَبِي أَوْفَى فَعَلَهُ،
    وَأَخْبَرَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَفْعَلُهُ
    - وَفِيهِ إبْرَاهِيمُ الْهَجَرِيُّ ضَعِيفٌ - قَالَ أَحْمَدُ: هُوَ مَنْ أَصْلَحِ مَا رَوَى،..))انتهى
    والحديث صححه الحاكم , وضعفه البوصيري لأجل الهجري وقد تفرد به .




  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أحمد القلي مشاهدة المشاركة

    لا يمكن ايجاد المعدوم
    وأين هو سند الجوزجاني عن زيد بن أرقم بهذا اللفظ ؟

    الجزم بهذا وتخطئة الأئمة لا يصار إليه إلا بدليل واضح أو تنصيص إمام مطلع ، وسند االجوزجاني عنده ، لكننا لم نطلع عليه لعدم وجود الكتاب بين أيدينا .
    وبهذا أكتفي، شكر الله لك.

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Jul 2016
    المشاركات
    1,348

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    الجزم بهذا وتخطئة الأئمة لا يصار إليه إلا بدليل واضح أو تنصيص إمام مطلع ، وسند االجوزجاني عنده ، لكننا لم نطلع عليه لعدم وجود الكتاب بين أيدينا .
    وبهذا أكتفي، شكر الله لك.
    كفاك الله كل شر , وجعلك من أهل الشكر
    لم أخطئ الأئمة , وقد نقلت لك قول الأئمة أمثال الترمذي وهو أعلم وأحفظ للأسانيد من متأخري فقهاء الحنابلة
    والحديث كما سبق تقريره هو لابن أبي أوفى
    أما زيد بن أرقم فحديثه ليس بذاك اللفظ , لكنه قريب منه وهذا الذي أدى ببعض الفقهاء الى اقلاب السند
    والله تعالى هو المسدد


  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    سددنا الله وإياك لما يحبه ويرضاه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •