تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: لماذا قال الله تعالى لا تلهكم ولم يقل لا تشغلكم ؟

  1. #1

    افتراضي لماذا قال الله تعالى لا تلهكم ولم يقل لا تشغلكم ؟

    في سورة المنافقون في الاية رقم 9
    يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تُلْهِكُمْ أَمْوَالُكُمْ وَلَا أَوْلَادُكُمْ عَنْ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَٰلِكَ فَأُولَٰئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴿٩﴾

    لمذا قال الله لا تلهكم اموالكم .....
    ولم يقل لاتشغلكم اموالكم..؟؟؟؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jun 2013
    المشاركات
    43

    افتراضي

    الشغل عام ..واللهو شغل ولكنه أخص
    قاعدة : نفي العام يدل على نفي الخاص ، وثبوته لا يدل على ثبوته ، وثبوت الخاص يدل على ثبوت العام ، ونفيه لا يدل على نفيه ، ولا شك أن زيادة المفهوم من اللفظ توجب الالتذاذ به ، فلذلك كان نفي العام أحسن من نفي الخاص ، وإثبات الخاص أحسن من إثبات العام .
    فالنفي في (لاتلهكم ) نفي الخاص (اللهو) ، فلاينفي العام (الشغل) ، لان هناك حقوق وواجبات أمر بها الشارع تودى للاولاد والاموال .

    والله أعلم

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    بارك الله فيكم . لعل هذايفيد :
    ... هذا معنى الآية على وجه الإجمال٬ إلا أن هناك أسراراً تعبيرية تدعو إلى التأمل منها:
    1ـ إنه قال: (لا تلهكم أموالكم) ومعنى (لا تلهكم): لا تشغلكم[1]
    وقد تقول: لماذا لم يقل: (لا تشغلكم)؟
    والجواب: أن من الشغل ما هو محمود فقد يكون شغلاً في حق كما جاء في الحديث: "إن الصلاة لشغلاً" ، وكما قال تعالى (إِنَّ أَصْحَابَ الْجَنَّةِ الْيَوْمَ فِي شُغُلٍ فَاكِهُونَ (55) [يس]
    أما الإلهاء فمما لا خير فيه وهو مذموم على وجه العموم٬ فاختار ما هو أحق بالنهي...
    http://quran-m.com/firas/farisi/prin...how_det&id=571

  4. #4

    افتراضي

    الإجابة هي:
    أنه لو قال الله تعالى: لا تشغلكم
    لجاء من يقول: لماذا لم يقل الله: لا تلهكم؟!
    وهذا كله من عمل الشيطان لصرف الناس عن كتاب الله والدخول في فلسفات وردت إلينا من عقول الرومان.
    والدليل القاطع على قولي هو:
    اقرؤوا صحيح البخاري كله، وكذلك صحيح مسلم
    فلن يقابلكم مرة واحدة قول لصحابي يسأل فيه رسول الله ، أو يسأل فيه صحابي آخر: لماذا قال الله كذا، ولم يقل كذا؟!!!
    الله لا يُسأل لماذا، بل سبحانه وتعالى يقول، ونحن نسمع ونطيع.

  5. #5

    افتراضي

    للرفع

  6. #6

    افتراضي

    للرفع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    نفع الله بكم .
    المقصود إظهار الإعجاز اللغوي - وغيره - الذي قد يخفى على كثيرين .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2014
    المشاركات
    1,412

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً على الفائدة .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •