تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: من أخطاء القراء

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Dec 2009
    المشاركات
    480

    افتراضي من أخطاء القراء

    إن المتتبع لما كتب ويكتب في موضوع أخطاء القراء يجد أن أغلبها يقع في الحروف المتقاربة في مخارج الحروف،ومن أهمها:الضاد والظاء،الدال والذال،السين والشين..ومرد ذلك إلى الجهل بعلم مخارج الحروف،كما تقع هذه الأخطاء أحيانا في الوقف والاستئناف،ومرد ذلك إلى الجهل بالوقف ودقائق اللغة العربية.
    وهذه الأخطاء تتكرر من حين لآخر من طرف بعض أئمة المساجد والخطباء والوعاظ،بل من بعض القراء المشهود لهم بالكفاءة والإتقان في فن التجويد.
    وكان الدافع إلى كتابة هذه الفقرات ما سمعته البارحة في صلاة المغرب بمسجد مشهور بفاس من إمام معدود من كبار القراء،قرأ في الركعة الأولى أواخر سورة الكهف:"قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفذ البحر قبل أن تنفذ كلملت ربي..."قرأ بالذال في الكلمتين معا،فقلت سبحان الله؛ما ذا يقال لمن يحفظ بلا فهم،ويتلو بدون قواعد،ويؤم الناس دون استحقاق؟!
    تلك هي مشكلتنا:يتهافت الفارغون على الصدارة،ويقذف المؤهلون بأقبح النعوت وأخبث الأوصاف.
    أذكر أنني حضرت حفلة تحدث فيها أحد المدعوين عن فضائل القرآن،وتطرق إلى بعض أخطاء الأئمة والقراء-وكان بعضهم حاضرا-واستشهد بأمثلة كثيرة أكتفي منها بالفرق بين نفد ونفذ،منها قوله تعالى:"ما عندكم ينفد وما عند الله باق".وقوله عز وجل"يامعشر الجن والانس إن استطعتم أن تنفذوا من اقطار السماوات والارض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان".
    ومما ذكر في هذا الحفل أيضا أن أحد الأئمة كان يقرأ أحيانا في صلاة العشاء: "...قلنا احمل فيها من كل زوجين اثنين" ويستأنف :" وأهلك إلا من سبق عليه القول.."ولما سأله أحد المصلين عن هذا الفصل قال مفسرا:أهلك الله كل من لم يركب السفينة!فنبهه السائل إلى خطئه،وبين له أن المقصود ب( أهلك)
    أهل نوح عليه السلام ،وليس من الهلاك،ولذلك تقرأ الآية موصولة لتحقيق المعنى المراد.

  2. افتراضي

    صدقتَ وبررتَ!
    نفع الله بكم.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •