تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 57

الموضوع: أبهر العقول بحدة ذكائه (نسجت له أمرأة لغزاً فقهياً شعراً فتعرف على شيخك ابن تيمية وسعة علمه)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي أبهر العقول بحدة ذكائه (نسجت له أمرأة لغزاً فقهياً شعراً فتعرف على شيخك ابن تيمية وسعة علمه)

    السؤال
    ... جدتى أمه وأبى جده ... وأنا عمة له وهو خالى


    ... افتنا يا إمام حماك الله ... ويكفيك حادثات الليالى ...
    الجواب:


    ... رجل زوج إبنه أم بنته ... وأتى البنت بالنكاح الحلال ...

    فأتت منه ببنت قالت الشعراء ... وقالت لابن هاتيك خالى ...




    وأجاب رحمه الله تفصيلاً رجل تزوج امرأة وتزوج ابنه بأمها ولد له بنت ولابنه ابن فبنته هي المخاطبة بالشعر . فجدتها أم أمها هي أم ابن الابن زوجة الابن وأبوها جد ابن ابنه وهي عمته أخت أبيه من الأب وهو خالها أخو أمها من الأم .والله أعلم .
    مجموع الفتاوى مجلد 31
    كان رجلاً ذكياً فطناً عظيم التوكل كثير الذكر


    فرحم الله الإمام شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه الامام ابن القيم،المجددين وجزاهما عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء

    رحمه الله وكل العلماء الذين لهم فى أعناقنا بعد رسول الله وصحابته الكرام منة عظيمة لما بذلوه لنا ومن أجلنا ... تعبوا وسهروا وجاعوا وكابدوا وتصدقوا على الأمة بعمرهم .. أوقاتهم ...لذاتهم ... دمائهم ... جاههم ...وهم أثر عن رحمة الله بنا ونعمته علينا

    هو حجة لله قاهرة *** هو بيننا أعجوبة الدهر


    كان يمهل أعداءه ثلاث سنين أن يأتوا بحرف عن السلف خلاف ما يقول يرجع إليه


    سأله بعض الناس عن أحاديث فقال

    ليست فى شيء من كتب المسلمين

    قال الإمام المزى ما رأت عينى مثله ولا رأى هو مثل نفسه
    وقال الإمام الذهبى عددت مألفات شيخ الاسلام ابن تيميةفبلغت ألف مجلد ,,ثم وجدت له مألفات!!!
    رجل لكل العصور
    أعجوبة كل العصور


    أهتم الغرب بدراسة شخصيته وتأليف فيه الكتب
    حتى قال بعضهم ان ابن تيمية وضع الغاما قبل أن يموت
    منها ما انفجر ومنها ما لم ينفجر (يقصد دعوات التجديد والاصلاح)


    طالب مسلم فى كلية الهندسة بألمانيا حدث عن دكتور ألمانى

    قوله توجد نظرية رياضية نقضها عالم مسلم ومعه حق فى نقضها

    أسمه ابن تيمية

    من هو وكيف عيشته السعيدة
    رغم السجن والضيق

    قال بن الزملكانى رحمه الله

    ماذا يقول الواصفون له *** وصفاته جلّت عن الحصر

    هو حجة لله قاهرة *** هو بيننا أعجوبة الدهر

    هو آية للخلق ظاهرة *** أنوارها أربت على الفجر

    وقال ابن دقيق العيد رحمه الله : (لما اجتمعت بابن تيمية رأيت رجلاً

    العلوم كلها بين عينيه، يأخذ منها ما يريد، ويدع ما يريد

    لما اجتمع بالسلطان فى مصر وقال له أنت تطلب الملك
    قال ان ملكك وملك المغول لا يساوى عندى فلساً
    أوقفه مسكين فطلب شيء فبحث فلم يجد شيء فخلع عمامته وشقها نصفين وأعطاه
    رغم ما كانت تأتيه الاموال الكثيرة يوزعها على طلبة العلم الشرعى

    أرواح تهيم حـــــول العرش.......... وأخرى تحوم حول الحُش


    قال الامام بن القيم صليت مرة الفجر خلف شيخ الاسلام ابن تيمية
    فظل يذكر الله حتى انتصف النهار
    ثم التفت الى وقال
    هذه غدوتى لو لم أتغدى غدوتى سقطت قوتى.
    تعريفات هامة
    انتصف النهار: فى عرف الفقهاء كالامام بن القيم
    قبل الظهر بوقت يسير


    يصفه تلميذه الإمام ابن القيم رحمه الله في " الوابل الصيب ص: 67" عند ذكر الفائدة الرابعة والثلاثون من فوائد الذكر، قال :

    ( ... وسمعت شيخ الإسلام ابن تيمية قدس الله روحه يقول :

    إن في الدنيا جنة من لم يدخلها لا يدخل جنة الآخرة.

    وقال لي مرة : ما يصنع أعدائي بي ؟ أنا جنتي وبستاني في صدري إن رحت فهي معي لا تفارقني إنّ حبسي خلوة وقتلي شهادة وإخراجي من بلدي سياحة

    وكان يقول في محبسه في القلعة : لو بذلت ملء هذه القاعة ذهبا ما عدل عندي شكر هذه النعمة أو قال: ما جزيتهم على ما تسببوا لي فيه من الخير ونحو هذا

    وكان يقول في سجوده وهو محبوس:
    اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ما شاء الله - أي يكرر ذلك -.

    وقال لي مرة : المحبوس من حبس قلبه عن ربه تعالى والمأسور من أسره هواه

    ولما دخل إلى القلعة وصار داخل سورها نظر إليه وقال : ** فضرب بينهم بسور له باب باطنه فيه الرحمة وظاهره من قبله العذاب }

    وعلم الله ما رأيت أحدا أطيب عيشا منه قط مع ما كان فيه من ضيق العيش وخلاف الرفاهية والنعيم بل ضدها ومع ما كان فيه من الحبس والتهديد والإرهاق وهو مع ذلك من أطيب الناس عيشا وأشرحهم صدرا وأقواهم قلبا وأسرهم نفسا تلوح نضرة النعيم على وجهه ،
    وكنا إذا اشتد بنا الخوف وساءت منا الظنون وضاقت بنا الأرض أتيناه فما هو إلا أن نراه ونسمع كلامه فيذهب ذلك كله وينقلب انشراحا وقوة ويقينا وطمأنينة

    فسبحان من أشهد عباده جنته قبل لقائه وفتح لهم أبوابها في دار العمل فآتاهم من روحها ونسيمها وطيبها ما استفرغ قواهم لطلبها والمسابقة إليها
    ) ا.هـ

    وقال شيخ الإسلام

    الذكر للقلب كالسمك للماء أرأيت ماذا يحدث لو خرج السمك من الماء

    ننصح بسماع اشرطة رجل لكل العصور للدكتور محمد المقدم

    ما وصل شيخ الاسلام للامامة فى الدين الا بالإخلاص والتجرد لله عن حظوظ النفس والتواضع ومحبة الله وإيثار ما عنده على الدنيا...

    يُتبع... بثناء العلماء عليه



  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    قال العلامة ابن القيم رحمه الله عن شيخه
    يا قوم والله العظيم نصيحة *** من مشفق وأخ لكم معوان
    جربت هذا كله ووقعت في *** تلك الشباك وكنت ذا طيران
    حتى أتاح لى الإله بفضله *** من ليس تجزيه يدى ولساني
    بفتى أتى من أرض حران فيا *** أهلا بمن قد جاء من حران
    فالله يجزيه الذي هو أهله *** من جنة المأوى مع الرضوان
    أخذت يداه يدي وسار فلم يرم *** حتى أراني مطلع الإيمان
    ورأيت أعلام المدينة حولها *** نزل الهدى وعساكر القرآن
    ورأيت آثارا عظيما شأنها *** محجوبة عن زمرة العميان
    مدح بن القيم لشيخه بن تيمية من النونية رحمهما الله


    وإذا أردت ترى مصارع من خلا من أمة التعطيل والكفرانِ
    وتراهم أسرى حقيراً شأنهم أيديهم غلت إلى الأذقان
    فاقرأ تصانيف الإمام حقيقةً شيخ الوجود العالم الرباني
    أعني أبا العباس أحمد ذلك الـ ـبحر المحيط بسائر الخلجان
    واقرأ كتاب العقل والنقل الذي ما في الوجود له نظير ثان
    وكذاك منهاجٌ له في رده قول الروافض شيعة الشيطان
    وكذاك أهل الاعتزال فإنه أرداهم في حفرة الجبان
    وكذلك التأسيس أصبح نقضه أعجوبة للعالم الرباني
    وقرأت أكثرها عليه فزادني والله في علم وفي إيمان
    هذا ولو حدثت نفسي أنه قبلي يموت لكان غير الشأن
    وكذا رسائله إلى البلدان والـ أطراف والأصحاب والإخوان
    هي في الورى مبثوثة معلومة تبتاع بالغالي من الأثمان
    نصر الإله ودينه وكتابه ورسوله بالسيف والبرهان





  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    قال الحافظ ابن كثير رحمه الله: الذى أوصى أن يدفن مع شيخه بن تيمية ((قال الشيخ علم الدين البرزالي في ((تاريخه)): وفي ليلة الاثنين العشرين من ذي القعدة توفي الشيخ الإمام العلامة الفقيه الحافظ القدوة، شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس أحمد بن شيخنا الإمام العلامة المفتي شهاب الدين أبي المحاسن عبد الحليم بن الشيخ الإمام شيخ الإسلام مجد الدين أبي البركات عبد السلام بن عبد الله بن أبي القاسم، ابن تيمية الحراني ثم الدمشقي ... – حتى قال -: وقرأ بنفسه الكثير، وطلب الحديث، وكتب الطباق والأثبات، ولازم السماع بنفسه مدة سنين، ثم اشتغل بالعلوم، وكان ذكيًّا كثير المحفوظ؛ فصار إمامًا في التفسير وما يتعلق به، عارفًا بالفقه واختلاف العلماء، والأصول والنحو واللغة، وغير ذلك من العلوم النقلية والعقلية، وما تكلم معه فاضل في فن من الفنون العلمية إلا ظن أن ذلك الفن فنه، ورآه عارفًا به متقنًا له، وأما الحديث فكان حافظًا له متنًا وإسنادًا، مُمَيِّزًا بين صحيحه وسقيمه، عارفًا برجاله متضلعًا من ذلك، وله تصانيف كثيرة وتعاليق مفيدة في الأصول والفروع، كَمَّل منها جملة وبُيِّضت وكُتبت عنه، وجملة كبيرة لم يُكَمِّلها، وجملة كَمَّلها ولكن لم تُبَيَّض.
    وأثنى عليه وعلى فضائله جماعة من علماء عصره، مثل القاضي الخُوَيِّي، وابن دقيق العيد، وابن النحاس، وابن الزملكاني، وغيرهم.
    ووجدت بخط ابن الزملكاني أنه اجتمعت فيه شروط الاجتهاد على وجهها، وأن له اليد الطولى في حسن التصنيف، وجودة العبارة، والترتيب والتقسيم والتبيين، وكتب على مصنف له هذه الأبيات:
    ماذا يقول الواصفون له ... وصفاته جلَّت عن الحصر
    هو حجةٌ للهِ قاهرةٌ ... هو بيننا أعجوبة الدهر
    هو آية في الخَلْق ظاهرة ... أنوارها أربت على الفجر
    وهذا الثناء عليه وكان عمره نحو الثلاثين سنة([1])
    )).



  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    عوامل العبقرية عند الإمام ابن تيمية

    شيخ الإسلام أحمدبن عبدالحليم بن عبدالسلام ابن تيمية الحراني

    (661 - 728هـ) رحمه الله تعالى

    بحث نفيس.....


    http://www.alukah.net/culture/0/23292/





  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    الرسالة الزكية في ثناء الأئمة على ابن تيمية

    http://ar.wikisource.org/wiki/%D8%A7...85%D9%8A%D8%A9

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي

    موضوع رائع

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    ترجمة موجزة لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله
    http://www.saaid.net/monawein/taimiah/1.htm

  9. افتراضي

    بارك الله فيكم.
    ورحم الله شيخ الإسلام ابن تيمية، رحمة واسعة.
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    جزاكم الله خيراً

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    قال ابن تيمية رحمه الله
    "وليس للقلوب سرور ولا لذة تامة إلا في محبة الله والتقرب إليه".مجموع الفتاوى 28/32.
    " كلما قوي التوحيد في قلب العبد قوي إيمانه وطمأنينته وتوكله ويقينه".28/35.

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    139

    افتراضي

    قال بن الزملكانى رحمه الله

    ماذا يقول الواصفون له *** وصفاته جلّت عن الحصر

    هو حجة لله قاهرة *** هو بيننا أعجوبة الدهر

    هو آية للخلق ظاهرة *** أنوارها أربت على الفجر
    ..................

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    وبعدها أيضا في 31 / 367 تأكيد لذكائه وفطنته رحمه الله :
    وسئل - رحمه الله - : عن قوله :
    ما بال قوم غدوا قد مات ميتهم * * * فأصبحوا يقسمون المال والحللا
    فقالت امرأة من غير عترتهم * * * ألا أخبركم أعجوبة مثلا
    في البطن مني جنين دام يشكركم * * * فأخروا القسم حتى تعرفوا الحملا
    فإن يكن ذكرا لم يعط خردلة * * * وإن يكن غيره أنثى فقد فضلا
    بالنصف حقا يقينا ليس ينكره * * * من كان يعرف فرض الله لا زللا
    إني ذكرت لكم أمري بلا كذب * * * فلا أقول لكم جهلا ولا مثلا .
    الجواب
    فأجاب : زوج وأم واثنان من ولد الأم وحمل من الأب ؛ والمرأة الحامل ليست أم الميت بل هي زوجة أبيها . فللزوج النصف وللأم السدس ولولد الأم الثلث . فإن كان الحمل ذكرا فهو أخ من أب فلا شيء له باتفاق العلماء . وإن كان الحمل أنثى فهو أخت من أب فيفرض لها النصف وهو فاضل عن السهام . فأصلها من ستة وتعول إلى تسعة . وأما إن كان الحمل من أم الميت : فهكذا الجواب في أحد قولي العلماء من الصحابة ومن بعدهم وهو مذهب أبي حنيفة وأحمد في المشهور عنه . وعلى القول الآخر إن كان الحمل ذكرا يشارك ولد الأم كواحد منهم ؛ ولا يسقط وهو مذهب مالك والشافعي وأحمد في رواية عنه .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    توجت الموضوع شيخنا الفاضل

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2010
    المشاركات
    127

    افتراضي

    جزاه الله عنا خير الجزاء

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    جزاكم الله خيرا ، وأحسن إليكم .

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    جزاكم الله خيرا ، وأحسن إليكم .
    بارك الله فيكم

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشق السنة6953
    جزاه الله عنا خير الجزاء
    امين هو والعلماء

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    قال الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى:
    ـــــــ
    من أحسن الدعاء قوله :
    اللهم لا تجعلني عبرة لغيري ،
    ولا تجعل أحداً أسعد
    بما علمتني مني


  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Apr 2010
    المشاركات
    1,699

    افتراضي

    قال
    إن في القلب قسوة لا يذيبها إلا ذكر الله تعالى فينبغي للعبد أن يداوي قسوة قلبه بذكر الله تعالى

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •