تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 17 من 17

الموضوع: ماصحة هذه القاعدة في أحاديث أشراط الساعة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي ماصحة هذه القاعدة في أحاديث أشراط الساعة

    هذه قاعدة قرأتها ، معزوّة إلى الشيخ حمود التويجري ، وهي "أن أحاديث أشراط الساعة الضعيفة إذا وقعت فيجوز الإستدلال بها " .

    فهل هذه القاعدة صحيحة أم لا تصح .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    الأحاديث الضعيفة لا يأخذ بها في العقائد والأحكام اتفاقًا، والخلاف في الأخذ والعمل بها في فضائل الأعمال، والراجح عدم الأخذ والعمل بها أيضًا في الفضائل؛ لأن في الصحيح غُنية.

    وعليه: فهذا الكلام لو ثبت أن الشيخ قاله فيكون غير صحيح.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  3. #3

    افتراضي

    هذه المسألة حادثة من بعض المعاصرين ، ولا اظنها تثبت عن احد الا الشيخ احمد بن الصديق الغماري غفر الله له وبعض تلاميذه
    وكان الالباني رحمه الله قد تعقب عليه تلك المسألة ، فلتراجع الضعيفة [ 3 / 378 ] ..
    ومن المواضع التي اشتد نكير الالباني رحمه الله على من يعمل بتلك القاعدة ، في الضعيفة [ 4 / 36 ] ، فقال عقب حديث ضعفه الذهبي وصححه طالب علم لمطابقته للواقع !!
    [ وكأن هذا الأحمق يستلزم من مطابقة معنى الحديث الواقع أنه قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا جهل فاضح . فكم من مئات الأحاديث ضعفها أئمة الحديث وهي مع ذلك صحيحة المعنى . ولا حاجة لضرب الأمثلة على ذلك ، ففي هذه السلسلة ما يغني عن ذلك . ولو فتح باب تصحيح صلى الله عليه وسلم مالم يقل ثم تبوؤوا مقعدهم من النار، والعياذ بالله ]
    اما عن اشتراط الصحة في احاديث اشراط الساعة فهو شرط ضروري ، وراجع مقدمة نهاية العالم ص 8 للعريفي ..

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    أحسنت، أحسن الله لي ولك.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    قال العلامة التويجري في "إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة" 1 / 12 :
    فصل
    وبعض الأمور التي ورد الإخبار بوقوعها لم ترو إلا من طرق ضعيفة ، وقد ظهر مصداق كثير منها، ولا سيما في زماننا، وذلك مما يدل على صحتها في نفس الأمر، وكفى بالواقع شاهدا بثبوتها وخروجها من مشكاة النبوة، وأنا أذكر منها ما تيسر، وأنبه على ما يحتاج إلى التنبيه عليه إن شاء الله تعالى...أهـ
    ولا شك أن اشتراط الصحة هو الصحيح ، والله أعلم .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    للفائدة :
    ومن أحسن الكتب التي ألفت في أشراط الساعة :
    - الإذاعة لما كان وما يكون بين يدي الساعة للعلامة
    محمد صديق حسن خان القنوجي البخاري .
    - إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة للشيخ حمود بن عبد الله التويجري .
    - أشراط الساعة ليوسف بن عبد الله الوابل وهي رسالة جامعية وهي من أحسن ما كتب في هذا الباب .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    ولشيخنا المفضال شيخ حلوان: الشيخ مصطفى بن محمد بن مصطفى كتاب ماتع اسمه: (أشراط الساعة وفتن آخر الزمان) ط . دار ابن الأثير.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي

    بارك الله فيكم ، عندي عدة أسئلة .
    أخي أبو مالك هل أفهم أنك تؤيّد هذه القاعدة ؟
    ١-كيف نستدل بالواقع لإثبات قول ونعزوه للمصطفى صلى الله عليه وسلم أو أنها خرجت من مشكاة النبوة ؟ أليس في هذا خرقاً واضحاً لنهج المحدثين وقواعدهم ؟ أليس هذا تعرضا خطيراً للوعيد في حديث من كذب عليّ متعمداً ؟
    ٢-هل هناك سلف للشيخ التويجري ؟
    ٣- هل يمكن أن تضرب لنا مثالاً على هذه القاعدة ؟
    ٤- ألا يفتح ذلك باب شر مستطير على المسلمين ، فلو خرج شخص أو فرقة مبتدعة تستدل بحديث ضعيف على كرامتها وصحة أمرها بدليل أن صفاتهم هي الصفات المذكورة في الحديث وواقعهم يدل على هذا ؟ فكيف نرد عليهم وعلى أي أساس نتحكم بالقاعدة وننزلها في الأحاديث التي نتشهى ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي

    ملاحظة / أخي أبو مالك هلا تكرمت علي وراجعت بريدك الخاص.

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم ، عندي عدة أسئلة .
    أخي أبو مالك هل أفهم أنك تؤيّد هذه القاعدة ؟

    بعد إذن شيخنا، فلو راجعت كلامه لوجدته في نهايتها يقول: (ولا شك أن اشتراط الصحة هو الصحيح ، والله أعلم) .

    وهذا يعني أن شيخنا يرد هذه القاعدة.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة



    بعد إذن شيخنا، فلو راجعت كلامه لوجدته في نهايتها يقول: (ولا شك أن اشتراط الصحة هو الصحيح ، والله أعلم) .

    وهذا يعني أن شيخنا يرد هذه القاعدة.
    نفع الله بك أبا البراء ، كيف لم يتنبه أخونا دحية لهذا ؟!

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    نفع الله بك أبا البراء ، كيف لم يتنبه أخونا دحية لهذا ؟!

    لم ينتبه حتى أسعد بالدعاء، بارك الله فيك وفيه شيخنا.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    ملاحظة / أخي أبو مالك هلا تكرمت علي وراجعت بريدك الخاص.
    بارك الله فيك أخي الكريم.
    راجعته الآن ، فوجدت رسالة قديمة اطلعت عليها الآن ، هل هي بخصوص ملتقى أهل الحديث أم شيء آخر؟ إن كان يتعلق به فسوف أحاول مساعدتكم بإذن الله . نفع الله بكم .

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    أسعدنا الله وإياك في الدنيا والآخرة أبا البراء .

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي

    بارك الله فيكما ، لم أنتبه للسطر الأخير عذراً.
    لكن تبقى الأسئلة قيد الطرح ، لمن رأى صحة هذه القاعدة !
    وهل للشيخ رحمه الله سلف في ذلك ؟ وهل من الممكن أن تمثلوا لهذه القاعدة من كتابه ؟

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي

    بالنسبة للرسالة على الخاص فنعم هي بخصوص ذلك

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    وهل للشيخ رحمه الله سلف في ذلك ؟ وهل من الممكن أن تمثلوا لهذه القاعدة من كتابه ؟
    قول الشيخ رحمه الله : لم ترو إلا من طرق ضعيفة . لعلها توحي : أنها ضعيفة وبانضمامها يصير الحديث حسنا لغيره . فيكون حجة ، والله أعلم .

    أما الأمثلة التي ذكرها منها :
    قال الشيخ رحمه الله 1 / 361 : وعن ابن محيريز؛ قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « فارس نطحة أو نطحتان ثم لا فارس بعد هذا أبدًا، والروم ذات القرون، كلما هلك قرن خلفه قرن، أهل صخر وأهل بحر، هيهات لآخر الدهر هم أصحابكم ما دام في العيش خير » .رواه الحارث بن أبي أسامة مرسلا، والواقع يشهد له بالصحة.
    قال ابن الأثير في "النهاية": "وفيه: فارس نطحة أو نطحتين ثم لا فارس بعدها أبدًا معناه: أن فارس تقاتل المسلمين مرة أو مرتين، ثم يبطل ملكها ويزول". انتهى.
    وقال رحمه الله 1 / 372 : وعن معاوية بن حديج رضي الله عنه؛ قال: « كنت عند معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما حين جاءه كتاب من عامله يخبره أنه أوقع بالترك وهزمهم وكثرة من قتل منهم وكثرة ما غنم، فغضب معاوية من ذلك، ثم أمر أن يكتب إليه: قد فهمت ما ذكرت مما قتلت وغنمت؛ فلا أعلمن ما عدت لشيء من ذلك، ولا قاتلتهم؛ حتى يأتيك أمري. قلت له: لم يا أمير المؤمنين ؟ قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لتظهرن الترك على العرب حتى تلحقها بمنابت الشيح والقيصوم فأنا أكره قتالهم لذلك » .
    رواه أبو يعلى . قال الهيثمي : "وفيه من لم أعرفهم".
    قلت: وحديث بريدة يشهد له ويقويه.
    وأيضا فقد ظهر مصداقه، وشهد له الواقع بالصحة، وذلك حين ظهرت التتار على المسلمين، وألحقوا العرب بمنابت الشيح والقيصوم من جزيرة العرب.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •