تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 9 من 9

الموضوع: هل عُرض على الرسول قدحان أم ثلاث ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي هل عُرض على الرسول قدحان أم ثلاث ؟

    السلام
    هل عرض على النبي صلى الله عليه وسلم قدحان أم ثلاث أقداح
    ففي حديث أنه عرض عليه قدح من خمر وآخر من لبن.
    وفي حديث اخر أنه عرض عليه ثلاث اللبن والخمر والعسل ليلة أسري به ؟
    فما هو القول الفصل ؟

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هل عُرض على الرسول قدحان أم ثلاث ؟

    ذكر ابن حجر رحمه الله اختلاف الروايات في ذلك، ولكنه لم يرجح، ولا أدري هل رجح أحد من أهل العلم إحدى هذه الروايات أم لا؟
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: هل عُرض على الرسول قدحان أم ثلاث ؟

    قال بدر الدين العيني في عمدة القارى (31 /135) : (قوله : (أُتي) على صيغة المجهول ، قوله : (بإيلياء) بكسر الهمزة وسكون الياء آخر الحروف الخفيفة مع المد ، وهو اسم مدينة بيت المقدس ، وقيل بالقصر ، والمعنى عرض ذلك عليه كان بإيلياء ، وقيل جيء بثلاثة أقداح قدح من عسل وقدحان من خمر ولبن ، وأجيب بأن عرض القدحين في إيلياء وعرض الثلاثة عند رفعه إلى سدرة المنتهى) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: هل عُرض على الرسول قدحان أم ثلاث ؟

    وقال أيضًا (31 /191) : (قوله : (بثلاثة أقداح) ، وقد مرَّ عن قريب أنه : (قدحان) ، فلاتنا في بينهما ؛ لأن مفهوم العدد لا اعتبار له مع احتمال أن القدحين كانا قبل رفعه إلى سدرة المنتهى والثلاثة بعده) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: هل عُرض على الرسول قدحان أم ثلاث ؟

    بارك الله فيكم أبا البراء
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: هل عُرض على الرسول قدحان أم ثلاث ؟

    وبمثله قال القسطلاني في إرشاد الساري (8/ 326) : ((بثلاثة أقداح) ، ومفهوم العدد لا اعتبار له فلا منافاة بين قوله هنا (بثلاثة) ، وقوله في السابق : (قدحان) ، وأيضًا فالقدحان قبل رفعه إلى السدرة ، وهو في بيت المقدس ، والثلاثة بعده وهو عند السدرة أحدها) .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: هل عُرض على الرسول قدحان أم ثلاث ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكم أبا البراء
    وفيك بارك الله أبا يوسف .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Aug 2008
    المشاركات
    951

    افتراضي رد: هل عُرض على الرسول قدحان أم ثلاث ؟

    بارك الله فيكما وزادكما الله علما ، طيب مامعنى قدح العسل هنا ؟ ألن يكون فطرة لو اختاره عليه الصلاة والسلام ؟

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: هل عُرض على الرسول قدحان أم ثلاث ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة دحية الكلبي مشاهدة المشاركة
    بارك الله فيكما وزادكما الله علما ، طيب مامعنى قدح العسل هنا ؟ ألن يكون فطرة لو اختاره عليه الصلاة والسلام ؟
    وفيكم بارك الله ،لا يعني بالعسل الفطرة إنما يُعنى باللبن ذلك ، قال ابن المنير : (ذكر السر في عدوله عن الخمر ولم يذكر في عدوله عن العسل ، وظاهره تفضيل اللبن على العسل ؛ لأنه الأيسر والأنفع وهو بمجرده قوت وليس من الطيبات التي تدخل في السرف بوجه ، وهو أقرب إلى الزهد ؛ فكأنه ترك العسل الذي هو حلال ؛ لأنه من اللذائذ التي يخشى على صاحبها أن يندرج في قوله عز وجل : (أذهبتم طيباتكم في حياتكم الدنيا) [الأحقاف: 20] وأما اللبن : فلا شبهة فيه ولا منافاة بينه وبين الورع بوجه ، وأما ما ورد من محبته -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- للعسل فعلى وجه الاقتصاد في تناوله إلا أنه جعله ديدنًا والنبي -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- مشرع بفعل ما يجوز للبيان . انظر إرشاد الساري للقسطلاني (8/ 326) .


    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •