تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 60

الموضوع: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    من المعلوم أنَّ علماء الحديث اصطلحوا على أنَّ الصحابي إذا تكلم بكلام ليس للرأي فيه مجال كأن يكون أمرًا غيبيًا أو ثوابًا مخصوصًا أو عقابًا معينًا وغيره من صور الموقوفات التي تأخذ حكم الرفع ، وهذا الذي اصطلح عليه علماء الحديث بالمرفوع حكمًا ؛ لكن اشترط العلماء على أن الصحابي الذي يأخذ حديثه حكم الرفع ألَّا يكون أخذ عن كتب أهل الكتاب ؛ لذا كان من الواجب معرفة مَن مِن الصحابة الذين عُرفوا بذلك :

    أمثال ابن عباس وابن عمرو فهل من مزيد :
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  2. افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    ليس فيه إضافة
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    سلمان الفارسي هل أخذ من كتب أهل الكتاب ؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    قال الألباني : والموقوفات - هنا أمامنا بحث مهم جداً بالنسبة لكل طالب علم يريد أن يكون على بصيرة من دينه، الأحاديث الموقوفة تارةً لها حكم الرفع، وتارةً ليس لها هذا الحكم .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    إخواني هل عبدالله بن عمر أخذ عن كتب أهل الكتاب ؟
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    عبد الله بن سلام وغيره من مسلمة أهل الكتاب .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    ابن مسعود كان لا يأخذ عن أهل الكتاب ، فإنه كان يكره ذلك .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة


    أمثال ابن عباس :
    ابن عباس ذُكر أنه يأخذ عن أهل الكتاب ، فهلا ذكرت لنا مثالا يا أبا البراء . جزاك الله خيرا . ( للتنشيط )

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    مع أن الحافظ في الفتح قال : خاتمة اشتمل كتاب الشهادات وما اتصل به من القرعة وغير ذلك من الأحاديث المرفوعة على ستة وسبعين حديثا المعلق منها أحد عشر حديثا والبقية موصولة المكرر منها فيه وفيما مضى ثمانية وأربعون حديثا والخالص ثمانية وعشرون وافقه مسلم على تخريجها سوى خمسة أحاديث وهي حديث عمر كان الناس يؤخذون بالوحي وحديث عبد الله بن الزبير في قصة الإفك وحديث القاسم بن محمد فيه وهو مرسل وحديث أبي هريرة في الاستهام في اليمين وحديث ابن عباس في الإنكار على من يأخذ عن أهل الكتاب .أهـ

    قلت : وحديث ابن عباس في البخاري :
    2685 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ يُونُسَ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ : يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ كَيْفَ تَسْأَلُونَ أَهْلَ الْكِتَابِ وَكِتَابُكُمُ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْدَثُ الْأَخْبَارِ بِاللهِ تَقْرَءُونَهُ لَمْ يُشَبْ وَقَدْ حَدَّثَكُمُ اللهُ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ بَدَّلُوا مَا كَتَبَ اللهُ وَغَيَّرُوا بِأَيْدِيهِمُ الْكِتَابَ فَقَالُوا هُوَ (هَذَا) مِنْ عِنْدِ اللهِ [لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا] أَفَلَا يَنْهَاكُمْ مَا جَاءَكُمْ مِنَ الْعِلْمِ عَنْ مُسَاءَلَتِهِمْ (مُسَايَلَتِهِم ) وَلَا وَاللهِ مَا رَأَيْنَا مِنْهُمْ رَجُلًا قَطُّ يَسْأَلُكُمْ عَنِ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَيْكُمْ .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    قال الحافظ في الفتح : قوله في حديث بن عباس يا معشر المسلمين كيف تسألون أهل الكتاب أي من اليهود والنصارى قوله وكتابكم أي القرآن قوله أحدث الأخبار بالله أي أقربها نزولا إليكم من عند الله عز و جل فالحديث بالنسبة إلى المنزول إليهم وهو في نفسه قديم وقوله لم يشب بضم أوله وفتح المعجمة بعدها موحدة أي لم يخلط ووقع عند أحمد من حديث جابر مرفوعا لا تسألوا أهل الكتاب عن شيء فإنهم لن يهدوكم وقد ضلوا الحديث وسيأتي مزيد بسط في ذلك في كتاب التوحيد إن شاء الله تعالى والغرض منه هنا الرد على من يقبل شهادة أهل الكتاب وإذا كانت أخبارهم لا تقبل فشهادتهم مردودة بالأولى لأن باب الشهادة أضيق من باب الرواية .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    من عرف من الرواة بالأخذ عن أهل الكتاب
    http://webcache.googleusercontent.co...ient=firefox-a

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Jun 2011
    المشاركات
    11,596

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    ابن عباس رضي الله عنهما والإسرائيليات
    http://webcache.googleusercontent.co...ient=firefox-a

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ابن عباس ذُكر أنه يأخذ عن أهل الكتاب ، فهلا ذكرت لنا مثالا يا أبا البراء . جزاك الله خيرا . ( للتنشيط )
    قال ابن كثير معقبًا على حديث : (الأرضون سبع في كل أرض نبي كنبيكم)، يروى عن ابن عباس، قال ابن كثير بعد عزوه لابن جرير وهو محمول إن صح نقله أي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه أخذه من الإسرائيليات ، وذلك وأمثاله إذا لم يصح سنده إلى المعصوم فهو مردود على قائله . انظر الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة المعروف بالموضوعات الكبرى (1/96) .


    وقال ابن كثير أيضًا في تفسيره (5/293) في تفسير سورة القصص عند الآيات : (اذْهَبْ أَنْتَ وَأَخُوكَ بِآيَاتِي وَلَا تَنِيَا فِي ذِكْرِي (42) اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى (44)

    : وهو موقوف من كلام ابن عباس، وليس فيه مرفوع إلا قليل منه، وكأنه تلقاه ابن عباس، رضي الله عنه مما أبيح نقله من الإسرائيليات عن كعب الأحبار أو غيره، والله أعلم ، وسمعت شيخنا الحافظ أبا الحجاج المزي يقول ذلك أيضًا.


    وقال أيضًا - أي ابن كثير - في تفسيره (8/310) : وقد قال الطبراني: حدثنا محمد بن عبد الله بن عرْس المصري، حدثنا وهب [الله بن رزق أبو هريرة، حدثنا بشر بن بكر] ، حدثنا الأوزاعي، حدثني عطاء، عن عبد الله بن عباس: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إن لله ملكًا لو قيل له: التقم السماوات السبع والأرضين بلقمة واحدة، لفعل، تسبيحه: سبحانك حيث كنت" .
    قال : (وهذا حديث غريب جدًا، وفي رفعه نظر، وقد يكون موقوفًا على ابن عباس، ويكون مما تلقاه من الإسرائيليات، والله أعلم) .



    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    مع أن الحافظ في الفتح قال : خاتمة اشتمل كتاب الشهادات وما اتصل به من القرعة وغير ذلك من الأحاديث المرفوعة على ستة وسبعين حديثا المعلق منها أحد عشر حديثا والبقية موصولة المكرر منها فيه وفيما مضى ثمانية وأربعون حديثا والخالص ثمانية وعشرون وافقه مسلم على تخريجها سوى خمسة أحاديث وهي حديث عمر كان الناس يؤخذون بالوحي وحديث عبد الله بن الزبير في قصة الإفك وحديث القاسم بن محمد فيه وهو مرسل وحديث أبي هريرة في الاستهام في اليمين وحديث ابن عباس في الإنكار على من يأخذ عن أهل الكتاب .أهـ

    قلت : وحديث ابن عباس في البخاري :
    2685 - حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ بُكَيْرٍ حَدَّثَنَا اللَّيْثُ عَنْ يُونُسَ عَنِ ابْنِ شِهَابٍ عَنْ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُتْبَةَ عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ : يَا مَعْشَرَ الْمُسْلِمِينَ كَيْفَ تَسْأَلُونَ أَهْلَ الْكِتَابِ وَكِتَابُكُمُ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحْدَثُ الْأَخْبَارِ بِاللهِ تَقْرَءُونَهُ لَمْ يُشَبْ وَقَدْ حَدَّثَكُمُ اللهُ أَنَّ أَهْلَ الْكِتَابِ بَدَّلُوا مَا كَتَبَ اللهُ وَغَيَّرُوا بِأَيْدِيهِمُ الْكِتَابَ فَقَالُوا هُوَ (هَذَا) مِنْ عِنْدِ اللهِ [لِيَشْتَرُوا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا] أَفَلَا يَنْهَاكُمْ مَا جَاءَكُمْ مِنَ الْعِلْمِ عَنْ مُسَاءَلَتِهِمْ (مُسَايَلَتِهِم ) وَلَا وَاللهِ مَا رَأَيْنَا مِنْهُمْ رَجُلًا قَطُّ يَسْأَلُكُمْ عَنِ الَّذِي أُنْزِلَ عَلَيْكُمْ .
    شيخنا كما لا يخفى على فضيلتكم أن البخاري أورد هذا الأثر في باب : لاَ يُسْأَلُ أَهْلُ الشِّرْكِ عَنِ الشَّهَادَةِ وَغَيْرِهَا

    فيبدو والله أعلم أن كلام ابن عباس محمول على عدم قبول شهادتهم أما نقل بعض أخبارهم فقد وقع لابن عباس مثله بدليل ما قاله ابن كثير ومن قبله المزي . فهل يمكن هذا الوجه ؟

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  16. افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    أبا البراء، اسمح لي بسؤالين:
    الأول: هل صحت أسانيد الحديث هذا، الذي ذكره ابن كثير، (رفعًا أو وقفًا)، حتى يسلم قول ابن كثير ومن قبله شيخه المزي، على احتمالية وقفه أنه قد يكون من الإسرائيليات؟.
    وذلك؛ لأنه لو لم تصح الأسانيد إليه، -لا وقفًا ولا رفعًا-؛ فحينها، يسقط هذا الزعم أصالة، ما لم يقم عليه الدليل من قبل!

    والثاني: هل هناك غير من ذكرت (قديماً وحديثًا)، زعم أن ابن عباس، كان من جملة الآخذين عن أهل الكتاب، ويروي الإسرائيليات؟!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة
    أبا البراء، اسمح لي بسؤالين:
    الأول: هل صحت أسانيد الحديث هذا، الذي ذكره ابن كثير، (رفعًا أو وقفًا)، حتى يسلم قول ابن كثير ومن قبله شيخه المزي، على احتمالية وقفه أنه قد يكون من الإسرائيليات؟.
    وذلك؛ لأنه لو لم تصح الأسانيد إليه، -لا وقفًا ولا رفعًا-؛ فحينها، يسقط هذا الزعم أصالة، ما لم يقم عليه الدليل من قبل!

    والثاني: هل هناك غير من ذكرت (قديماً وحديثًا)، زعم أن ابن عباس، كان من جملة الآخذين عن أهل الكتاب، ويروي الإسرائيليات؟!
    أما عن سؤالك الأول فالعبرة ليست بالصحة والضعف ؛ لأن الصحة والضعف لا تلازم بينها وبين نسبة الأخذ من كتب أهل الكتاب .

    أما سؤالك الثاني فلا أدري حاليًا هل قال غيرهما بأخذه من كتب أهل الكتاب أم لا .

    وأخيرًا أنا لا أجزم بشيء وإنما أبحث عن الصواب بارك الله فيكم
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    قال محمد حسن عبدالغفار في شرحه للبيقونية : لكن يوجد صحابيان كانا يأخذان من أهل الكتاب، فإن ذكرا حديثًا موقوفًا في الغيبيات فلا نقول له حكم المرفوعات.

    - أولهما: عبد الله بن عمرو بن العاص؛ لأنه اشتهر عنه أنه كان يأخذ من أهل الكتاب، وأهل الكتاب عندهم كتب محرفة، وفيها الأكاذيب.

    الثاني: عبد الله بن عباس، لكن عبد الله بن عباس أقل أخذًا عن أهل الكتاب من عبد الله بن عمرو بن العاص، فقد يقبل منه بعض الأحاديث التي تحفها القرائن أنه لم يأخذها من أهل الكتاب؛ ولذلك قال العلماء: (كل غيبيات ابن عباس في التفسير لا تقبل منه؛ لأنه كان يأخذ من أهل الكتاب، يعني مما لم يستند فيه لقول النبي صلى الله عليه وسلم) .

    قلت (أبو البراء) :
    هل من الممكن أن يحمل هذا الكلام على الجمع في حال ابن عباس ، أي أن روايته للغيبيات في التفسير ليس لها حكم الرفع ، أما في غير التفسير يكون له حكم الرفع مثال حديث (نزول القرآن جملة واحدة إلى بيت العزة ....) .

    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  19. افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو البراء محمد علاوة مشاهدة المشاركة
    أما عن سؤالك الأول فالعبرة ليست بالصحة والضعف ؛ لأن الصحة والضعف لا تلازم بينها وبين نسبة الأخذ من كتب أهل الكتاب .
    لعلك لم تمعن النظر جيدًا في كلامي.
    أما قولك هذا، لا تلازم بينه.. (في مسألتنا هذه)، فلا يصح؛ وذلك للآتي:
    فيا صديقي! هل يُتصور أن العلماء يزعمون أن فلانًا من الصحابة، يروي الإسرائيليات، ويأخذ عن أهل الكتاب، ولم يتحروا صحة ثبوت ذلك عنه في الجملة؟!
    فإن قلتَ: نعم؛ فقولك فاسد ومردود باتفاق، وإن قلت لا؛ فقولك بنفي (التلازم)، محض خطأ، في مسألتنا هذه (محل البحث)!
    وكلامي السابق، كان على فرض عدم ثبوت وصم ابن عباس بكونه يروي الإسرائيليات، ممن سبقهما (أي: المزي وابن كثير)، من الأسلاف، مع ضميمة افتقار الأدلة التي تدل على هذا (أي: المرويات)، لذا احترزتُ فقلتُ: "ولم يقم الدليل"!!
    فإن لم يك ثمَّ دليل؛ غير هذا الذي ذكره ابن كثير، في (المسألة محل البحث)؛ فلم يصح إلي ابن عباس؛ فحينها، يسقط كلام المزي وموافقه ابن كثير-الاحتمالي-؛ لعدم صحة إسناده أصلًا لابن عباس، مضافًا إليه ما ذكرته أعلاه!
    أما كونك تعني بنفي التلازم، بأنه قد يوجد من يروي الإسرائيليات، ولم يك له علاقة لا من قريب ولا من بعيد بمبحث (المرفوع حكمًا)؛ فهذا ممكن، ولكنه ليس محل بحث المحدثين، ولا بحثنا هذا!
    أبو عاصم أحمد بن سعيد بلحة.
    حسابي على الفيس:https://www.facebook.com/profile.php?id=100011072146761
    حسابي علي تويتر:
    https://twitter.com/abuasem_said80

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي رد: للمناقشة : (الصحابة الذين لا يأخذ حديثهم حكم الرفع)

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبوعاصم أحمد بلحة مشاهدة المشاركة

    لعلك لم تمعن النظر جيدًا في كلامي.
    أما قولك هذا، لا تلازم بينه.. (في مسألتنا هذه)، فلا يصح؛ وذلك للآتي:
    فيا صديقي! هل يُتصور أن العلماء يزعمون أن فلانًا من الصحابة، يروي الإسرائيليات، ويأخذ عن أهل الكتاب، ولم يتحروا صحة ثبوت ذلك عنه في الجملة؟!
    !
    بارك الله فيك لو دققت في كلام ابن كثير في بعض مواضعه لرأيته ذكر كلامه على العموم ولم يبرر أثرًا بعينه ، فعندما قلت أنا لا تلازم أي كون هذا الأثر ضعيف فلا ينفي وصف ابن كثير لابن عباس أخذه عن كتب أهل الكتاب .
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •