في الحديث ف الضعيفة 179
الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين .....الحديث
قال الألباني رحمه الله
موضوع
والانقطاع بين علي بن الحسين وجده علي بن ابي طالب
التغاير بين الاسمين
محمد بن الحسن الهمداني ومحمد بن الحسن بن أبي يزيد ....
فهل هناك تعقيب
في الحديث ف الضعيفة 179
الدعاء سلاح المؤمن وعماد الدين .....الحديث
قال الألباني رحمه الله
موضوع
والانقطاع بين علي بن الحسين وجده علي بن ابي طالب
التغاير بين الاسمين
محمد بن الحسن الهمداني ومحمد بن الحسن بن أبي يزيد ....
فهل هناك تعقيب
لأن في النفس منه شيئا قد يكون صوابا
وهل ما ذكره المنذري رحمه الله تعالى في كتابه الترغيب ورد من رواية أبي هريرة صحيحا أم وهما منه ولما لم يعلق الألباني ف الضعيفة على كلامه
للرفع
ظني أن مكمن البحث في تغاير الاسمين ، فمن أثبت أن محمد بن الحسن هو التل الصدوق مال إلى تحسين الحديث بالشواهد وقوى جانب المنذري ، كما ترغب فيه أنت أخانا المبارك حسن المطروشي .
ومن مال إلى أنه ابن أبي يزيد الهمداني الكذاب مال إلى ما مال إليه العلامة الألباني .
والأمر يحتاج إلى تحرير بارك الله فيك وعلك تحرره فأنت لها إن شاء الله .
لست آهلا لذلك ....
وقد مال إلى تصحيحه المحقق ابن القيم كما ذكره في كتابه الجواب الكافي ف الحديث على مراتب الدعاء .....
ولكن
هل جاء من طريق ابي هريرة كما ذكر المنذري رحمه الله
هكذا قال المنذري وقال البوصيري هذا أيضًا في إتحاف الخيرة المهرة (6/440) عقب حديث علي بن أبي طالب المشار إليه فقال : (هذا إسناد ضعيف ؛ لضعف محمد بن الحسن ، لكن له شاهد من حديث أبي هريرة ، رواه الحاكم ، وقال : صحيح الإسناد) .
وما هو الشاهد الذي يقصده شيخنا بارك الله فيكم
ما هو سبب تتابعهم بأن له شاهد من حديث أبي هريرة وما هو الشاهد
لم يذكره سوى البوصيري والمنذري ، وعلَّهم تتابعوا عليه من باب النقل والله أعلم .
قال المنذري في الترغيب والترهيب (2350) وعن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (الدعاء سلاح المؤمن ، وعماد الدين ، ونور السموات والأرض) رواه الحاكم ، وقال صحيح الإسناد ورواه أبو يعلى من حديث علي .
أخي الحبيب (أبو البراء)، حتى لو هو (التل)، ففيه مقال كبير، وهو إلى الضعف أقرب... وأعده الذهبي نفسه، من مناكيره-وقد فات الألباني هذا-، ومن مناكير (ابن أبي يزيد الهمداني)،......كم أنه منقطع،كما زعموا!
فلو سلمنا بعد هذا، أنه حسن بالشواهد، فما هي الشواهد التي تشهد لفقراته هذه، بارك الله فيك؟
بارك الله فيك شيخنا ابا عاصم ونحبكم ف الله وزادك الله علما وفقها
وبارك الله في الجميع
أولا
مثل ما ذكر شيخنا احمد أن التل متكلم فيه وأورده الذهبي نفسه ف الميزان ووافق الحاكم ع تصحيحه
والثاني
قصد بذلك الدعاء سلاح المؤمن ..له شواهد