تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: من دخل العلم وحده خرج وحده

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي من دخل العلم وحده خرج وحده

    قال العلامة الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد رحمه الله في كتابه القيم حلية طالب العلم :
    تلقي العلم عن الأشياخ:

    الأصل في الطلب أن يكون بطريق التلقين والتلقي عن الأساتيذ، والمثافنة للأشياخ، والأخذ من أفواه الرجال لا من الصحف وبطون الكتب، والأول من باب أخذ النسيب عن النسيب الناطق، وهو المعلم أما الثاني عن الكتاب، فهو جماد، فأنى له اتصال النسب؟
    وقد قيل:"من دخل في العلم وحده؛ خرج وحده"(1)؛ أي: من دخل في طلب العلم بلا شيخ؛ خرج منه بلا علم، إذ العلم صنعة، وكل صنعة تحتاج إلى صانع، فلا بد إذاً لتعلمها من معلمها الحاذق.
    وهذا يكاد يكون محل إجماع كلمة من أهل العلم؛ إلا من شذ مثل: علي بن رضوان المصري الطبيب (م سنة 453هـ)، وقد رد عليه علماء عصره ومن بعدهم.
    قال الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى في ترجمته له(2):
    "ولم يكن له شيخ، بل اشتغل بالأخذ عن الكتب، وصنف كتاباً في تحصيل الصناعة من الكتب، وأنها أوفق من المعلمين، وهذا غلط"1هـ.
    وقد بسط الصفدي في "الوافي" الرد عليه، وعند الزبيدي في "شرح الإحياء" عن عدد من العلماء معللين له بعدة علل؛ منها ما قاله ابن بطلان في الرد عليه(3)
    السادسة: يوجد في الكتاب أشياء تصد عن العلم، وهى معدومة عند المعلم، وهى التصحيف العارض من اشتباه الحروف مع عدم اللفظ، والغلط بزوغان البصر، وقلة الخبرة بالإعراب، أو فساد الموجود منه، وإصلاح الكتاب، وكتابة ما لا يقرأ، وقراءة ما لا يكتب، ومذهب صاحب الكتاب، وسقم النسخ، ورداءة النقل، وإدماج القارئ مواضع المقاطع، وخلط مبادئ التعليم، وذكر ألفاظ مصطلح عليه في تلك الصناعة، وألفاظ يونانية لم يخرجها الناقل من اللغة، كالنوروس، فهذه كلها معوقة عن العلم، وقد استراح المتعلم من تكلفها عند قراءته على المعلم، وإذا كان الأمر على هذه الصورة، فالقراءة على العلماء أجدى وأفضل من قراءة الإنسان لنفسه، وهو ما أردنا بيانه ، قال الصفدي: ولهذا قال العلماء: لا تأخذ العلم من صحفي ولا من مصحفي، يعنى: لا تقرأ القرآن على من قرأ من المصحف ولا الحديث وغيره على من أخذ ذلك من الصحف "ا هـ.
    والدليل المادي القائم على بطلان نظرة ابن رضوان: أنك ترى آلاف التراجم والسير على اختلاف الأزمان ومر الأعصار وتنوع المعارف، مشحونة بتسمية الشيوخ والتلاميذ ومستقل من ذلك ومستكثر، وانظر شذرة من المكثرين عن الشيوخ حتى بلغ بعضهم الألوف كما في "العزاب" من "الإسفار" لراقمه.
    وكان أبو حيان محمد يوسف الأندلسي (م سنة 745 هـ)(4) إذا ذكر عنده ابن مالك، يقول:"أين شيوخه ؟".
    "وقال الوليد(5):
    كان الأوزاعي يقول: كان هذا العلم كريماً يتلاقاه الرجال بينهم، فلما دخل في الكتب، دخل فيه غير أهله.
    وروى مثلها ابن المبارك عن الأوزاعي.
    ولا ريب أن الأخذ من الصحف وبالإجازة يقع فيه خلل، ولا سيما في ذلك العصر، حيث لم يكن بعد نقط ولا شكل، فتتصحف الكلمة بما يحيل المعنى، ولا يقع مثل ذلك في الأخذ من أفواه الرجال، وكذلك التحديث من الحفظ يقع فيه الوهم، بخلاف الرواية من كتاب محرر" اهـ.
    ولابن خلدون مبحث نفيس في هذا، كما في "المقدمة" (6)له.
    ولبعضهم:
    من لم يشافه عالماً بأصوله ... ... فيقينه في المشكلات ظنون
    وكان أبو حيان كثيراً ما ينشد:
    يظن الغمر أن الكتب تهدى ... ... أخاً فهم لإدراك العلوم
    وما يدرى الجهول بأن فيها ... ... غوامض حيرت عقل الفهيم
    إذا رمت العلوم بغير شيخ ... ... ضللت عن الصراط المستقيم
    وتلتبس الأمور عليك حتى ... ... تصير أضل من "توما الحكيم"

    __________

    (1) -"الجواهر والدرر" للسخاوي (1/58).
    (2) -"سير أعلام النبلاء"(18/105). وانظر:"شرح الإحياء"(1/66)، و"بغية الوعاة" (1/131،286)، و"شذرات الذهب (5/11)، و"الغنية" للقاضي عياض (ص16-17).
    (3) -"شرح الإحياء"(1 / 66

    (4) - مقدمة التحقيق لكتاب "الغنية" للقاضى عياض (ص16 - 17).
    (5) -"السير"(7 / 114).
    (6) - (4 / 1245).

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Oct 2012
    المشاركات
    13,372

    افتراضي رد: من دخل العلم وحده خرج وحده

    وقديمًا قالوا: من تفقه من بطون الكتب ضيع الأحكام.
    ذكره ابن جماعة رحمه الله في ((تذكرة السامع)) عن الشافعي رحمه الله.
    لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ مُحَمَّدٌ رَسُولُ الله
    الرد على الشبهات المثارة حول الإسلام

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي رد: من دخل العلم وحده خرج وحده

    في كتاب العلم للعلامة ابن عثيمين رحمه الله ص 62-63 :

    " رابعاً ملازمة العلماء:
    يجب على طالب العلم أن يستعين بالله – عز وجل – ثم بأهل العلم، ويستعين بما كتبوا في كتبهم؛ لأن الاقتصار على مجرد القراءة والمطالعة يحتاج إلى وقت طويل بخلاف من جلس إلى عالم يبين له ويشرح له وينير له الطريق، وأنا لا أقول إنه لا يدرك العلم إلا بالتلقي من المشائخ ، فقد يدرك الإنسان بالقراءة والمطالعة لكن الغالب أنه إذا ما أكب إكباباً تاماً ليلاً ونهارا ورزق الفهم فإنه قد يخطء كثيراً ولهذا يقال: [ من كان دليله كتابه فخطئه أكثر من صوابه ]، ولكن هذا ليس على الإطلاق في الحقيقة.
    ولكن الطريقة المثلى أن يتلقى العلم على المشائخ ، وأنا أنصح طالب أيضاً ألا يتلقف من كل شيخ في فن واحد، مثل أن يتعلم الفقه من أكثر من شيخ؛ لأن العلماء يختلفون في طريقة استدلالهم من الكتاب والسنة، ويختلفون في آرائهم أيضاً، فأنت تجعل لك عالماً تتلقى علمه في الفقه أو البلاغة وهكذا ، أي تتلقى العلم في فن واحد من شيخ واحد، وإذا كان الشيخ عنده أكثر من فن فتلتزم معه، لأنك إذا تلقيت علم الفقه مثلاً من هذا وهذا واختلفوا في رأيهم فماذا يكون موقفك وأنت طالب؟ يكون موقفك الحيرة والشك، لكن التزامك بعالم في فن معين فهذا يؤدي إلى راحتك."
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: من دخل العلم وحده خرج وحده

    نفع الله بكم جميعا .

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: من دخل العلم وحده خرج وحده

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد طه شعبان مشاهدة المشاركة
    وقديمًا قالوا: من تفقه من بطون الكتب ضيع الأحكام.
    ذكره ابن جماعة رحمه الله في ((تذكرة السامع)) عن الشافعي رحمه الله.
    ونقله عن الشافعي قبل ابن جماعة ت 733 ، النووي ت 676 في المجموع .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: من دخل العلم وحده خرج وحده

    رحم الله أئمتنا ، وقد أدركنا في زمننا هذا بعض من تلقى العلم من الكتب وحدها دون الرجوع إلى العلماء ، فرأينا منهم عجبا عجابا .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    "وقال الوليد:
    كان الأوزاعي يقول: كان هذا العلم كريماً يتلاقاه الرجال بينهم، فلما دخل في الكتب، دخل فيه غير أهله.
    أخرجه البيهقي في "المدخل إلى السنن الكبرى" - ومن طريقه ابن الصلاح في "مقدمة علوم الحديث "ص 88 - :
    741 - وَقَدْ أَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ، أبنا أَبُو عَمْرِو بْنُ السَّمَّاكِ، ثنا حَنْبَلُ بْنُ إِسْحَاقَ، ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ، ثنا الْوَلِيدُ وَهُوَ ابْنُ مُسْلِمٍ قَالَ: كَانَ الْأَوْزَاعِيُّ يَقُولُ: «كَانَ هَذَا الْعِلْمُ كَرِيمًا يَتَلَقَّاهُ الرِّجَالُ بَيْنَهُمْ، فَلَمَّا دَخَلَ فِي الْكُتُبِ دَخَلَ فِيهِ غَيْرُ أَهْلِهِ» .

  8. #8

    افتراضي

    الشّيخ يربّي و يقوّي الفهم و يتابع خطوة بخطوة .. و أفاد الإمام الشّاطبي في مقدّمات الموافقات أنّ تعلّم العلم عن الشّيخ أصل التّلقّي .. و أخذه من الكتب ممكن من جهة النّظر و متعسّر جدّا من جهة الواقع

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    16,352

    افتراضي

    يا طالب العلم: لابد لك من شيخ يصحح لك سقيم الأفهام ويُبِّن لك مُشْكَل الكلام.
    وأمتثل قول ربي: {فَسَتَذْكُرُون ما أَقُولُ لَكُمْ ۚ وَأُفَوِّضُ أَمْرِي إِلَى اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ بَصِيرٌ بِالْعِبَادِ}

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    شكر الله لكم جميعا مروركم الكريم .

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Mar 2010
    المشاركات
    7,532

    افتراضي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبد القادر التونسي مشاهدة المشاركة
    الشّيخ يربّي و يقوّي الفهم و يتابع خطوة بخطوة .. و أفاد الإمام الشّاطبي في مقدّمات الموافقات أنّ تعلّم العلم عن الشّيخ أصل التّلقّي .. و أخذه من الكتب ممكن من جهة النّظر و متعسّر جدّا من جهة الواقع
    بارك الله فيكم
    اللهم اغفر لأبي وارحمه وعافه واعف عنه اللهم اجعل ولدي عمر ذخرا لوالديه واجعله في كفالة إبراهيم عليه السلام

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي

    من نعم الله على عبده أن يسخر له شيخا ذا علم ومنهج سليم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •