تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: ?لمة ياسين

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    11

    افتراضي ?لمة ياسين

    ?لمة ياسين. ما معناها و ما وجه اشتقاقها؟ هل هذه ال?لمة عربية ام لا؟ ش?راً.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2011
    الدولة
    الدار البيضاء. المغرب
    المشاركات
    299

    افتراضي رد: ?لمة ياسين

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة اويس شريف مشاهدة المشاركة
    ?لمة ياسين. ما معناها و ما وجه اشتقاقها؟ هل هذه ال?لمة عربية ام لا؟ ش?راً.
    هي غير عربية ، و غير مشتقّة من جذر فعلي معيّن . لذلك قيل إنها باللغة الحبشية تعني : يا رجُل أو يا إنسانُ .
    و قيل أيضاً إنها هي اختصار لعبارة : يا سيّد

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Jul 2010
    المشاركات
    11

    افتراضي رد: ?لمة ياسين

    السلام عل?یم. ش?راً. هل عند? شاهد من ?تب اهل اللغة؟

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: ?لمة ياسين

    وعليكم السلام ورحمة الله .
    نفع الله بأختنا الفاضلة خديجة .
    قال الزَّبيدي في تارج العروس : ( و ) قوْلُه تعالَى : { يس } ( أَي يا إنْسانُ ) ، لأنَّه قالَ : إنَّك لمن المُرْسَلِين ؛ نَقَلَه الجَوْهرِيُّ عن عكرمَةَ .
    وقالَ ابنُ جنيِّ في المُحْتسبِ ( 2 / 202 ) : ورَوَى هَارُون عن أَبي بكْرٍ الهُذَليِّ ، عن الكَلْبيّ ( ياسين ) بالرَّفْع ، قالَ : فلَقِيْت الكَلْبيّ فسَأَلْته فقالَ : هي بلُغَةِ طيِّىءٍ يا إنْسانُ ، ثم قالَ : ومن ضمَّ نُون ياسين احْتَمَل أَمْرَيْن أَحَدهما : أَن يكونَ لالْتِقاءِ السَّاكِنَيْن كحوب في الزَّجْرِ ، وهيت لك ؛ والآخَرُ : أَنْ يكونَ على ما ذَهَبَ إليه ابنُ الكَلْبيّ ورَوَينا فيه عن قطْرُب :
    فيا ليتني من بعد ما طافَ أَهْلُها هلكتُ // ولم أسمع بها صوتَ ياسين وقالَ : معْناهُ صَوْت إنْسانٍ ؛ قالَ : ويحْتَملُ ذلك عنْدِي وَجْهاً ثالثاً ، وهو أَنْ يكونَ أَرادَ يا إنْسانُ ؛ ( أَو يا سَيِّدُ ) ، إلاَّ أَنَّه اكْتَفَى مِن جميعِ الاسْمِ *!بالسِّيْن فقالَ : *!ياسِيْن ، فيا فيه حَرْف نِدَاء كقوْلِكَ : يا رَجُل ؛ ونَظِيرُ حَذْفِ بعضِ الاسْمِ قوْلُ النَّبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ( كَفَى بالسَّيْف شا ) ، أَي شاهِداً ، فَحَذَف العَيْن واللاَّمِ ، وكذلِكَ حَذَف مِن إنْسان الفَاءَ والعَيْن ، غير أنَّه جَعَل مابَقِي منه اسْماً قائِماً برأْسِه وهو السِّيْن ، فقيلَ : يللهس ، كقوْلِكَ : لو قسْت عليه في نِداء زيد يا راء ، ويُؤَكِّد ذلِكَ ما ذَهَبَ إليه ابنُ عبَّاسٍ في حم عسق ونحْوهِ أنَّها حُرُوفٌ مِن جمْلَةِ أَسْماء الله سبْحانَه وتعالَى وهي رَحِيمٌ وعَلِيمٌ وسَمِيعٌ وقَدِيرٌ ونَحْو ذلِكَ ،..أهـ

    وقال السيوطي في الإتقان في علوم القرآن 2 / 28 : قيل : إن طه ويس بمعنى يا رجل أو يا محمد ، أو يا إنسان .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •