تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: طريقة سهلة جدا لافحام أهل البدع في المناظرة

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي طريقة سهلة جدا لافحام أهل البدع في المناظرة

    قال صاحب لمعة الاعتقاد رحمه الله
    قال محمد بن عبد الرحمن الأدرمي لرجل تكلم ببدعة ودعا الناس إليها : هل علمها رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبو بكر وعمر وعثمان وعلي ، أو لم يعلموها ؟ قال لم يعلموها ، قال : فشيء لم يعلمه هؤلاء أعلمته أنت ؟ قال الرجل : فإني أقول : قد علموها ، قال : أفوسعهم أن لا يتكلموا به ، ولا يدعوا الناس إليه ، أم لم يسعهم ؟ قال : بلى وسعهم ، قال فشيء وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وخلفاءه لا يسعك أنت ؟ فانقطع الرجل . فقال الخليفة - وكان حاضرا - : لا وسع الله على من لم يسعه ما وسعهم .
    وهكذا من لم يسعه ما وسع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين لهم بإحسان والأئمة من بعدهم والراسخين في العلم من تلاوة آيات الصفات وقراءة أخبارها ولإمرارها كما جاءت ، فلا وسع الله عليه
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    المشاركات
    752

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام اهل البدع في المناظرة

    بارك الله فيك و قد رويت تقريبا بلفظها عن شيخ أدخل على الواثق في مناظرة مع ابن أبي دواد و كمانت السبب في فتور الخليفة عن المحنة

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام اهل البدع في المناظرة

    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,089

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام اهل البدع في المناظرة

    بارك الله فيكم
    ومن الطرق المفحمة وهي شبيه بما ذكرت لكن بشكل أوسع ما ذكره ابن القيم في الصواعق (1/230) ط: العاصمة
    عن العلامة شرف الدين عبد الله ابن تيمية في مناظرة جرت بينه وبين جهمي
    قال بعد كلام له في ذكر أنواع النصوص في إثبات الصفات:

    "ومن أبين المحال وأوضح الضلال حمل ذلك كله على خلاف حقيقته وظاهره ودعوى المجاز فيه والاستعارة وأن الحق في أقوال النفاة المعطلين وأن تأويلاتهم هي المرادة من هذه النصوص إذ يلزم من ذلك أحد محاذير ثلاثة لا بد منها أو من بعضها وهي:
    القدح في علم المتكلم بها
    أو في بيانه
    أو في نصحه
    وتقرير ذلك أن يقال:
    إما أن يكون المتكلم بهذه النصوص عالما أن الحق في تأويلات النفاة المعطلين أو لا يعلم ذلك
    فإن لم يعلم ذلك والحق فيها كان ذلك قدحا في علمه وإن كان عالما أن الحق فيها
    فلا يخلو إما أن يكون قادرا على التعبير بعباراتهم التي هي تنزيه لله بزعمهم عن التشبيه والتمثيل والتجسيم وأنه لا يعرف الله من لم ينزهه بها أو لا يكون قادرا على تلك العبارات
    فإن لم يكن قادرا على التعبير بذلك لزم القدح في فصاحته وكان ورثة الصابئة وأفراخ الفلاسفة وأوقاح المعتزلة والجهمية وتلامذة الملاحدة أفصح منه وأحسن بيانا وتعبيرا عن الحق وهذا مما يعلم بطلانه بالضرورة أولياؤه وأعداؤه موافقوه ومخالفوه فإن مخالفيه لم يشكوا في أنه أفصح الخلق وأقدرهم على حسن التعبير بما يطابق المعنى ويخلصه من اللبس والإشكال
    وإن كان قادرا على ذلك ولم يتكلم به وتكلم دائما بخلافه وما يناقضه كان ذلك قدحا في نصحه وقد وصف الله رسله بكمال النصح والبيان فقال تعالى "وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه ليبين لهم " وأخبر عن رسله بأنهم أنصح الناس لأممهم فمع النصح والبيان والمعرفة التامة كيف يكون مذهب النفاة المعطلة أصحاب التحريف هو الصواب وقول أهل الإثبات أتباع القرآن والسنة باطلا هذا مضمون المناظرة فقال له الجهمي انزل بنا إلى الوطاة
    قلت له ما أراد بذلك قال أراد أنك خاطبتني من فوق وتجوهت علي بجاه لا يمكنني مقاومته فانزل بنا إلى مباحث الفضلاء وقواعد النظار أو نحو هذا من الكلام . ا.هـ

    وهذا ذكاء مفرط فرحم الله آل تيمية وجزاهم عن الإسلام خيرا
    قال السراج البلقينـي في محاسن الاصطلاح ص176:
    " لكن الانتهاض لمجرد الاعتراض من جملة الأمراض "

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام اهل البدع في المناظرة

    اخي أمجد الفلسطينى
    شكرا لك ... بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,154

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام اهل البدع في المناظرة

    جزيتم خيرا أيها المشرف .

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام اهل البدع في المناظرة

    وانت اخي نضال جزاك الله خيرا و بارك الله فيك ...
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام اهل البدع في المناظرة

    اخبرني بعض الدعاة المشهورين انه ذهب الى بعض البلادالاسلامية وحصلت معه هذه القصة
    انه التقى برجل مبتدع فتناقش معه في بدعة المولد النبوي
    فزعم ذلك المبتدع ان الذي لايقيم تلك البدعة لايحب الرسول صلى الله عليه وسلم ومعنى ذلك انه يكفر من لايعمل المولد لان من لم يحب الرسول صلى الله عليه وسلم ليس بمسلم
    فساله الداعية المشهور :هل هذه المسالة من امورالدين اومن امور الدنيا؟؟
    قال المبتدع: بل هي من امور الدين
    فقال له ا لداعية: هل علمها النبي صلى الله عليه وسلم ام جهلها؟؟
    فقال المبتدع :بل علمها
    فقال له الداعية :هل بلغها اوكنمها ؟؟
    فقال المبتدع : بلغها
    فقال الداعية: فاين ادلتها فبهت المبتدع واذعن للحق
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام أهل البدع في المناظرة

    يرفع للفائدة
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    الدولة
    فلسطين
    المشاركات
    131

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام أهل البدع في المناظرة

    جزاك الله خيرا أخي أبي محمد الغامدي وغير على هذه الفوائد الطيبة ونريد المزيد في بيان الرد على المبتدعين

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام أهل البدع في المناظرة

    وانت اخي الكريم جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

  12. #12

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام أهل البدع في المناظرة

    بارك الله فيك، فلقد أتيت بالدرر وأي درر
    وللفائدة:
    قال ابن كثير:
    "إياس وهو صبي شاب وشيخ إلى قاضي عبد الملك بن مروان بدمشق، فقال له القاضي: إنه شيخ وأنت شاب فلا تساوه في الكلام، فقال إياس: إن كان كبيرا فالحق أكبر منه، فقال له القاضي: اسكت، فقال: ومن يتكلم بحجتي إذا سكت ؟ فقال القاضي: ما أحسبك تنطق بحق في مجلسي هذا حتى تقوم، فقال إياس: أشهد أن لا إله إلا الله، زاد غيره فقال القاضي: ما أظنك إلا ظالما له، فقال: ما على ظن القاضي خرجت من منزلي.
    فقام القاضي فدخل على عبد الملك فأخبره خبره فقال: اقض حاجته واخرجه الساعة من دمشق لا يفسد على الناس".
    [ البداية والنهاية/ ج9،صـ 366]
    قال ابن كثير أيضاً:
    "قال بعضهم عن إياس قال:كنت في الكتاب وأنا صبي فجعل أولاد النصارى يضحكون من المسلمين ويقولون: إنهم يزعمون أنه لا فضلة لطعام أهل الجنة، فقلت للفقيه - وكان نصرانيا [ وفي وفيات الأعيان 1 / 248 ذكر أن الفقيه كان يهوديا].
    : ألست تزعم أن في الطعام ما ينصرف في غذاء البدن ؟ قال: بلى، قلت فما ينكر أن يجعل الله طعام أهل الجنة كله غذاء لابدانهم ؟ فقال له معلمه: ما أنت إلا شيطان".
    قناة روح الكتب على التيليجرام فوائد متجددة
    https://telegram.me/Qra2t

  13. #13

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام أهل البدع في المناظرة

    للفائدة: قرأت هذه المناظرة في كتاب الأجوبة المسكتة للأستاذ إبراهيم بن عبد الله الحازمي فأحببت أن أضعها للفائدة:
    أسر غلام من بطارقة الروم – وكان غلاماً جميلا – فلما صار إلى دار الإسلام أخذه الخليفةَ – وذلك في خلافة بني أمية- فسماه بشيراً، وأمر به إلى الكتاب فكتب وقرأ القرآن وطلب الأحاديث وروى الشعر.
    فلما بلغ أتاه الشيطان فوسوس إليه وذكره النصرانية دين آبائه، فهرب مرتداً من دار الإسلام إلى أرض الروم ، فأتي به إلى الطاغية فسأله عن حاله، وما الذي دعاه إلى الدخول في دين النصرانية، فأخبره برغبته فيه، فعظم في عين الملك، ورأسه وصيَّره بطريقاً من بطارقته، وأقطعه قرى كثيرة فهي اليوم تعرف به يقال لها " قرى بشير"، وكان من قضاء الله وقدره أن أسر ثلاثون أسيرا من المسلمين، فأدخلوا على بشير، فسألهم رجلا رجلا عن دينهم، وكان فيهم شيخ من أهل دمشق يقال له " واصل "، فسأله بشيراً ، فأبى الشيخ أن يرد عليه شيئا، فقال له بشير : ما لك لا تجيبني ؟ إني سائلك غدا ، فأعد لي جوابا وأمره بالانصراف
    فلما كان الغد بعث إليه بشير، فأدخل عليه الشيخ فقال بشير :
    الحمدلله الذي كان قبل أن يكون شيء من خلقه، وخلق سبع سماوات طباقا بلا عون كان معه من خلقه، ودحا سبع أرضين بلا عون كان معه من خلقه، فعجب لكم معاشر العرب حين تقولون : " إن مثل عيسى عند الله كمثل آدم خلقه من تراب ثم قال له كن فيكون " ، فسكت الشيخ .
    بشير : ما لك لا تجيبني ؟
    الشيخ : كيف أجيبك وأنا أسير في يديك ؟ فإن أجبتك بما تهوى أسخطت ربي وأهلكت نفسي، فأعطني عهد الله وميثاقه، وما أخذ الله عز وجل على النبيين وما أخذ النبيون على الأمم أن لا تغدر بي، ولا تمحلني، ولا تبغي عليّ باغية سوء، وأنك إذا سمعت الحق تنقاد له.
    بشير : فلك عليّ عهد الله وميثاقه وما أخذ الله على النبيين وما أخذ النبيون على الأمم أن لا أغدر بك ولا أبغي عليك باغية سوء ، وإني إذا سمعت الحق أنقاد له.
    أما ما وصفت من صفة الله – عز وجل- فقد أحسنت الصفة، ولم يبلغ علمك ولم يستحكم رأيك أكثر من هذا ، والله عز وجل أعظم ، وأكبر مما وصفت، ولا يصف الواصفون صفته، وأما ما ذكرت من صفة هذين الرجلين – آدم وعيسى- فقد أسأت الصفة، ألم يكونا يأكلان ويشربان الشراب ، ويبولان ويتغوطان وينامان ويستيقظان ويفرحان ويحزنان ؟
    بشير : بلى
    الشيخ : فلم فرقت بينهما ؟
    بشير : لأن عيسى كان له روحان اثنان، فروح يبرئ بها الأكمه والأبرص، وروح يعلم بها الغيب، ويعلم ما في قعر البحر وما يتحات من ورق الشجر.
    الشيخ : روحان اثنان في جسد واحد ؟
    بشير: نعم
    الشيخ : فهل كانت القوية منهما تعرف موضع الضعيفة أم لا ؟
    بشير : قاتلك الله ، ماذا تريد أن تقول إن قلت أنها تعلم ، وماذا تريد أن تقول إن قلت أنها لا تعلم؟
    الشيخ : إن قلت إنها تعلم ، فما لهذه القوية لا تطرد عنها هذه الأخرى؟ وإن قلت إنها لا تعلم ، قلت : كيف تعلم الغيوب ولا تعلم روحا معها في محل واحد في جسد واحد ؟ فسكت بشير.
    الشيخ : بالله عليك هل عبدتم الصليب امتثالاً لعيسى بن مريم على أنه صلب ؟
    بشير: نعم
    الشيخ : فبرضى منه، أو بسخط ؟
    بشير : هذه أخت تلك، وماذا تريد أن تقول إن قلت برضى منه أو بسخط ؟
    الشيخ : إن قلت برضى، قلت : فما أنتم بقوم أعطوا ما سألوا ، وأرادوا ، وإن قلت : بسخط قلت : فلم تعبدون من لم يمنع عن نفسه ؟
    بشير : والضار والنافع ما ينبغي لأحد مثلك أن يعيش إلا في النصرانية . أراك رجلا قد تعلمت الكلام ، وأنا رجل صاحب سيف، ولكني آتيك غدا بمن يخزيك الله على يديه ، ثم أمره بالانصراف .
    فلما كان الغد بعث بشير إلى الشيخ فلما دخل عليه إذا عنده قس عظيم اللحية.

    بشير: إن هذا رجل من العرب فكلمه حتى تنصره، له حكم وعقل وأصل في العرب، وقد أحب أن يدخل في ديننا، فسجد القس لبشير
    القس: ما أتيت إلا بالخير ، وهذا أفضل ما أتيت به إليّ ثم أقبل على الشيخ
    القس: أيها الشيخ ما أنت بالكبير الذي ذهب عنه عقله، وتفرق عنه حكمه، ولا بالصغير الذي لم يستكمل عقله ولم يبلغ حلمه، غداً أغطسك في المعمودية غطسة، تخرج منها كيوم ولدتك أمك.
    الشيخ : فما هذه المعمودية ؟
    القس: ماء مقدس
    الشيخ : من قدسه ؟
    القس : أنا قدسته والأساقفة من قبلي
    الشيخ : فهلا كانت لك ذنوب وخطايا، وللأساقفة من قبلك، أم أنتم مبرؤون من النقص؟
    القس: نعم، إنها لأكثر من ذلك، ولا يسلم من الذنب والعيب إلا الله تعالى .
    الشيخ : هل يقدس الماء من لم يقدس نفسه ؟
    فسكت القس
    القس: إني لم أقدسه أنا
    الشيخ : فكيف كانت القصة إذن ؟
    القس : إنها سنة عيسى بن مريم
    الشيخ : فكيف كان الأمر إذن ؟
    القس : إن يحيى بن زكريا أغطس عيسى بن مريم بأردن غطسة، ومسح له رأسه ، ودعا له بالبركة.
    الشيخ : واحتاج عيسى إلى يحيى بن زكريا أن يمسح له رأسه ويدعو له بالبركة ؟ فاعبدوا يحيى ، فيحيى خير لكم من عيسى ؟ فسكت القس . واستلقى بشير على فراشه وأدخل فاه في كمه وجعل يضحك !!
    بشير للقس : قم أخزاك الله دعوتك لتنصره ، فإذا أنت قد أسلمت.
    ثم إن الشيخ قد بلغ أمره إلى الملك ، فبعث إليه الملك
    الملك : ما الذ يبلغني عنك ، من تنقيص لديني ووقيعتك فيه ؟
    الشيخ إن لي دينا كنت ساكتا عنه ، فلما سئلت لم أجد بدا من الذب عنه
    الملك : وهل في يديك حجة ؟
    الشيخ : ادع لي من شئت حتى يحاورني، فإن كان الحق في يدي فلا تلمني على الذب عن الحق، وإن كان الحق في يده رجعت إلى الحق .
    فدعا الملك بعظيم النصرانية ، فلما دخل سجد له الملك ، ومن عنده أجمعون .
    الشيخ : أيها الملك من هذا ؟
    الملك : رأس النصرانية الذي تأخذ عنه النصرانية دينها
    الشيخ : فأنتم تكرهون الآدمي، يكون منه ما يكون من بني آدم من الغائط والبول والنوم والسهر، وتأخذكم غيرة من ذكر نسبة النساء إليه، وتزعمون أن رب العالمين سكن ظلمة البطن، وضيق الرحم، ودنس بالحيض !!
    القس : هذا شيطان من شياطين البحر رمى به البحر إليكم فأخرجوه من حيث جاء .
    فأقبل الشيخ على القس .

    الشيخ : عبدتم عيسى بن مريم، لأنه لا أب له ، فضموا آدم مع عيسى حتى يكون لكما إلهان اثنان، وإن كنتم عبدتوه لأنه أحيا الموتى بإذن الله فهذا حزقيل مر بميت، كما تجدونه بالإنجيل ولا تنكرونه، فدعا الله عز وجل فأحياه له حتى كلمه، فضموا حزقيل مع عيسى بن مريم وآدم حتى يكون لكم ثلاثة آلهة، وإن كنتم إنما عبدتموه لأنه أراكم المعجزات، فهذا يوشع بن نون قاتل قومه حتى غربت الشمس فقال لها : ارجعي بإذن الله تعالى، فرجعت اثني عشر برجا، فضموا يوشع أيضا إلى عيسى ليكون لكم أربع، وإن كنتم عبدتموه لأنه عرج به إلى السماء فمن ملائكة الله عز وجل كل نفس اثنان بالليل، واثنان بالنهار يعرجون إلى السماء ما لو ذهبنا نعدهم لالتبس علينا في عقولنا، واختلط علينا ديننا، وما زدنا إلا تحيرا ، ثم قال : أيها القس، أخبرني عن رجل يحل به الموت ، الموت أهون عليه أم القتل ؟
    القس : بل القتل
    الشيخ : فلم لم يقتل عيسى أمه، بل عذبها بنزع الروح ؟ إن قلت : إنه قتلها ، فما بر أمه في قتلها، وإن قلت : إنه لم يقتلها فما بر أمه في تعذيبها بنزع النفس.
    القس : اذهبوا به إلى الكنسية العظمى ، فإنه لا يدخلها أحد إلا تنصر
    الملك : اذهبوا به إلى الكنسية
    الشيخ : لماذا يذهب بي إلى الكنسية ولا حجة علي ّ دحضت حجتي ؟
    الملك : لا يضرك شيء ، إنما هو بيت من بيوت الله ، تذكر فيه ربك
    الشيخ : أما إذا كان هكذا فلا بأس
    فذهبوا به إلى الكنيسة، فلما دخل إلى الكنيسة، وضع أصبعيه في أذنيه ورفع صوته بالآذان ، فجزعوا لذلك جزعا شديدا ، وصرخوا لذلك ، وكتفوه وجاءوا إلى الملك
    القس : أيها الملك ، إنه أحل بنفسه القتل
    الشيخ : أيها الملك ، أين هبوا بي ؟
    الملك : ذهبوا بك موضعا تذكر ربك فيه
    الشيخ : فقد دخلته وذكرت ربي فيه بلساني، وعظمته بقلبي، فإن كان كلما ذكر الله في كنائسكم صغر إليكم دينكم فزادكم الله صغارا
    الملك :صدق وما لكم عليه سبيل
    القسس : أيها الملك لا نرضى حتى نقتله
    الشيخ : إنكم متى قتلتموني، فبلغ ذلك على ملكنا وضع يده في قتل القسس والأساقفة، وخرب الكنائس، وكسر الصلبان ومنع النواقيس
    القسس : وإنه ليفعل؟
    الشيخ : فلا تشكو في ذلك ( فتركوه)
    الشيخ : أيها الملك، بم علا أهل الكتاب على أهل الأوثان ؟
    الملك : لأنهم عبدوا ما عملوا بأيديهم
    الشيخ : فهذا أنتم عبدتم ما عملتم بأيديكم، هذه الأصنام التي في كنائسكم، فإن كان في الإنجيل فلا كلام لنا فيه، وإن لم تكن في الإنجيل فما أشبه دينكم بدين أهل الأوثان
    الملك : صدق ، هل تجدونه في الإنجيل ؟
    القسس : لا
    الملك : فلم تشبهون ديني بدين أهل الأوثان
    فأرمهم بتبييض الكنائس، فجعلوا يبيضونها ويبكون
    وقال القسس : هذا شيطان من شياطين العرب، قذفه البحر لكم، فأخرجوه من حيث جاء، ولا يقطر من دمه قطرة في بلادكم فيفسد عليكم دينكم، فوكلوا به رجالاً فأخرجوه من حيث جاء من دمشق، ووضع الملك يده في قتل القسيسين والبطارقة والأساقفة، حتى هربوا على الشام لما لم يجد أحد يحاجه..........
    الأجوبة المسكتة : (1/252-259)
    قناة روح الكتب على التيليجرام فوائد متجددة
    https://telegram.me/Qra2t

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    الدولة
    السعودية
    المشاركات
    3,215

    افتراضي رد: طريقة سهلة جدا لافحام أهل البدع في المناظرة

    وانت اخي الكريم جزاك الله خيرا و بارك الله فيك
    قال الامام المنذري رحمه الله :
    وناسخ العلم النافع :
    له أجره وأجر من قرأه أو كتبه أو عمل به ما بقي خطه ،
    وناسخ ما فيه إثم :
    عليه وزره ووزر ما عمل به ما بقي خطه .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •