الدرة العمرية على الطريقة اليابانية
جميل فارسي
اليابان بلاد الشمس المشرقة أكبر منتج للسيارات والالكترونيات في العالم، بها خمسمائة ألف روبوت يعملون في المصانع اليابانية وذلك نصف مافي مصانع العالم كله. لديهم سبعة الآف عالم متفرغون للبحث العلمي الذي خصصوا له ميزانية سنوية قدرها خمسمائة ألف مليون ريال. لديهم بنك ميتسوبيشي أكبر بنوك الكون. هم أكثر شعوب العالم ادخاراً. وهم من أغنى شعوب الأرض.
اليابان ثاني أقوى اقتصاد في العالم. رقم الناتج القومي تصعب قراءته، إنه أكثر من ثمانية عشر ألف ألف مليون ريال. ولكن لديهم عيباً أساسياً وهو عدم الترتيب، وهذا الأمر مقلقني جداً,وهو سبب هذا المقال. فهل تعلم أن السيد كينو هاتوياما وزير العدالة الياباني أغنى كثيرا من رئيسه. فهو أغنى من رئيس الوزراء ياسيو فوكودا.أنى له هذا؟ أين الترتيب والموالاة؟ أين المقامات المحفوظة؟.
واليكم ثروتهما بالتفصيل :-
إن الوزير كينوهاتوياما يملك هو وزوجته وأولاده ثروة تقدر بـ خمسه وعشرين مليون وخمسمائة واثنان وستون ألفا وستمائة وعشره ريالات وهو أغنى الوزراء جميعاً بينما ياسيو فوكودا رئيس الوزراء نفسه لا يملك إلا مليونين وخمسمائة وثلاث وعشرون ألفا وثمانية وأربعون ريالا. أي يملك عشر ما يملكه الوزير. أمعقول هذا الترتيب؟.
ولمزيد من التفصيل فان هذا الوزير وهو أغنى وزراء اليابان يملك هو وزوجته وأولاده مجتمعين ثروة قدرها 25.562.610 ريال تشمل :-
ـ منزلهم في منطقه بنكيو يارد ومساحه الأرض ألف و ثلاثمائة متر مربع(ألف وليس مليون) ومنزل صيفي في كورزاوا ويملكون شقه صغيره في كوروما ولديهم سندات ادخار وسندات حكوميه قيمتها سبعه ملايين ريال واسهم في شركه بريدجستون للكفرات قيمتها مائه وواحد وثلاثون ألف ريال(انه حقا هامور أسهم) أما رئيس الوزراء السيد فوكودا وزوجته وأولاده فثروتهم 2.523.640 ريال مكونه من شقه صغيره في منطقه سوتوجايا ومنزل في القرية التي أتى منها في منطقة تاكاساكي ويملكون سندات حكوميه بمائه وواحد ثمانون ألفا وخمسه وعشرون ريالا.
قد يسأل أحدكم فيقول كيف عرفت كل هذه التفاصيل, فأقول له حاشا لله أن أكون قد تجسست عليهم، فهذه الأرقام ليست سراً.
ففي بلاد الشمس المشرقة يجب علي كل وزير قبل أن يتسلم الوزارة أن يقدم كشفا بما يملك هو وزوجته وأولاده ويعلنه للعامة.
طبعا هذا الأمر مطابق تماما لما أمر به سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه, ولكنهم حين طبقوه لم يكونوا يتبعون سنة سيدنا عمر و يعضوا عليها بالنواجذ, فديانتهم هي الشينتو وهي ديانة لا تعترف بالله، بل يفعلون ذلك لان هذا الأمر أصبح قانونا ملزما منذ عام 1984م بعد إدانة رئيس الوزراء كاكيوتاناكا بتهمه الرشوة لشركه لوكهيد في عقد شراء طائرات ترايستار وأنا زعلان من اليابانيين جداً جداً أما إن سألت لماذا، فهات أذنك أبلغك سر زعلي منهم.