تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 20 من 28

الموضوع: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    Arrow بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف
    بقلم العبد الفقير: عيد فهمي

    الاسم: محمد عمرو
    يقول الشيخ: هو اسم مركب سماني والدي تيمُّنًا بمليونير سمَّى ابنه محمد عمرو. فالحمد لله الذي وهبني حبَّ العلم
    الوالد: عبد اللطيف بن محمد بن عبد القادر بن رضوان بن سليمان بن مفتاح بن شاهين
    الكنية: أبو عبد الرحمن
    النسبة: الشنقيطي
    يقول الشيخ: ترجع أصولنا إلى شنقيط، حيث حضر بعض أجدادي إلى مصر قديما فرارًا من التجنيد واستقرّ بها
    الوالدة: عليّة بنت علي بن مدكور
    عدد أفراد الأسرة: ستة أفراد
    يقول الشيخ: أنا أصغرهم
    تاريخ الميلاد: 11 رمضان المبارك عام 1374هـ
    الموافق 5 / 2 / 1955 م
    محل الميلاد: حي مصر الجديدة - محافظة القاهرة – جمهورية مصر العربية.
    عنوان العائلة: حي المعادي - محافظة القاهرة – جمهورية مصر العربية.
    المؤهل: بكالريوس تجارة – كلية التجارة وإدارة الأعمال –جامعة حلوان.
    أسرة الشيخ الخاصة:
    الزوجة: أم عبد الرحمن بنت النوبي.
    الأولاد: أربعة اولاد: اثنان من الإناث واثنان من الذكور.
    الذكور:
    عبد الرحمن وهو الأكبر - وبه يتكنى - حاصل على بكالوريوس تجارة- جامعة عين شمس.
    أنس وهو الأصغر – وهو المعروف بين محبيه – حاصل على بكالوريوس صيدلة- جامعة الأزهر الشريف.
    عنوان الأسرة: شارع طه الديناري – الحي السابع – قسم أول - مدينة نصر – محافظة القاهرة – جمهورية مصر العربية.
    الوظيفة: (من واقع بطاقة الشيخ) باحث شرعي في علوم السنة بدار التأصيل – مدينة نصر.
    تاريخ الوفاة: ليلة الثلاثاء: 14 من شهر الله المحرم عام 1429هـ الموافق: 22/1/2008م الساعة 10.30 مساء
    سبب الوفاة: نوبة مرض السكر مع ضعف عضلة القلب
    مكان الوفاة: منزل الشيخ
    آخر صلاة للشيخ: صلاة العشاء
    اسم المسجد: مسجد البر بالحي السابع
    مؤذن الصلاة: عم ضاحي
    إمام الصلاة: د. مصطفى عبد المجيد
    آخر الناس عهدا بالشيخ:
    1- عم ضاحي حيث ذهب الشيخ إليه وسلم عليه وحضنه وطلب منه أن يدعو له
    2- الأخ رامز حيث وصّل الشيخ بسيارته حتى باب المنزل
    3- ابنه عبد الرحمن حيث كان معه وحده في المنزل ودخل عليه وهو يغرغر
    آخر عمل ختم به للشيخ قبل موته: تسجيل الشريط الرابع في إجابة أسئلة طلاب العلم بملتقى أهل الحديث.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    سيرة الشيخ في نقاط:
    التعليم الأكاديمي:
    يقول الشيخ: تلقيت في منطقة المعادي مرحلة التعليم الابتدائي والإعدادي والثانوي -القسم العلمي- ثم التحقت بمعهد السكرتارية بمنطقة (مَنْيَل الرَّوضة) الذي تقرر تحويله وأنا في السنة الثالثة من الدراسة إلى (كلية التجارة وإدارة الأعمال) التابعة لجامعة حلوان، كما تم نقل موضعه أيضًا من الموضع السابق إلى منطقة (الزمالك)، في الموضع الحالي مع كلية التجارة الخارجية.
    الوظائف السابقة:
    يقول الشيخ: بعد التخرج عُيِّنت موظفا بمديرية القوى العاملة في مجمع التحرير براتب شهري (38) جنيها.
    لكن لم أستمر في الوظيفة الحكومية سوى شهرين فقط؛ وذلك لما في العمل من اختلاط بين الرجال والنساء، وما فيه من متبرجات.
    وتفرغت للقراءة والطلب، وعملت مرّة في تخريج الأحاديث بالساعة، فخرجت قسما من "عمل اليوم والليلة" لابن السُّنِّيِّ.
    بداية طلب العلم:
    يقول الشيخ: كان الأخ "عبد الرحمن بن يوسف بن حسين" – جزاه الله خيرا – أول من لفت نظري إلى قراءة بعض كتب العقيدة السلفية، يوم كان عمري نحو (17– 18) عاما.
    وكان عندنا كتاب الترغيب والترهيب للمنذري – رحمه الله – ضبط وشرح الشيخ: محمد خليل هراس – رحمه الله – فقرأت تعليق الشيخ عند حديث دعاء حفظ القرآن الذي رواه الترمذي والحاكم فقال فيه عند قول الترمذي "حسن غريب": وأي حسن فيه يا علامة ترمذ؟ وهل نصدقك بعد هذا فيما تحسن أو تصحح من حديث؟
    وقال معلقا على قول الحاكم "صحيح على شرطهما": ثم تأمل تبجح الحاكم وقوله صحيح على شرطهما، لا والله ما هو على شرطهما، ولو رواه أحدهما لسقط كتابه في الميزان كما سقط مستدركك أيها الحاكم
    وكان الشيخ محمد خليل هراس – رحمه الله – يسمي المستدرك: المستترك، أي: الذي يستحق الترك. فكان له تأثير كبير عليَّ في حبِّ هذا العلم.
    كما أن المنذري في آخر كتابه سرد أسماء الرواة المختلف فيهم الذين مرّ ذكرهم أثناء الكتاب فهذا أيضا مما أثر فيّ وحبب إليّ علم الرجال.
    المراحل العلمية:
    مرحلتان:
    الأولى مرحلة المعادي:
    يقول الشيخ عنها: كنت في بداية الطلب، وكنت أنتهج منهج المتأخرين في الحكم على الأحاديث، ويمكن أن نسميها: مرحلة التقليد؛ حيث كنت أعتمد على تصحيحات ابن حبان والحاكم مثلا، ثم اعتمدت جميع ما يصححه العلامة الألباني ويحسِّنه.
    الثانية مرحلة مدينة نصر:
    يقول الشيخ عنها: يمكن أن نسميها مرحلة الاتِّباع؛ فهي تتميز ببذل الوسع في البحث والتحليل، وانتهاج منهج الأئمة المتقدمين في الحكم على الحديث من تصحيح أو تحسين أو تضعيف أو إعلال، عن طريق جمع طرقه، والنظر فيها، ومقارنتها، وتتبع هل تكلم فيه أحد من الأئمة النقَّاد؟
    الحد الزمني بين المرحلتين:
    يقول الشيخ: كان ذلك سنة 1987 م، حيث حضر إلي الشيخ عبد الرحمن بن عقيل ومعه الشيخ أبو إسحاق الحويني، وطلبا مني الالتحاق بالعمل في دار التأصيل.
    وكذلك كان من جملة من تم استدعاؤهم للعمل في الدار الأخوان الفاضلان أبو تراب عادل بن محمد وأبو معاذ طارق بن عوض الله.
    الحد المنهجي:
    يقول الشيخ: طبعًا لم يكن ذلك من قِبَل نفسي، ولكن مخالطتي للأخوين الفاضلين عادل أبي تراب وطارق أبي معاذ ومدارستي معهم جعلتني أتعرف على منهج المتقدمين في الحكم على الحديث، وأقتنع به، وأتخذه منهجا لي.

  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    النتاج العلمي للشيخ:
    أولا المطبوع:
    مرحلة المعادي:
    1- أخذ الجنة بحسن حديث الرتع في رياض الجنة، ومعه الأذكار الصحاح والحسان في الصباح والمساء وبعد الصلاة.
    2- القسطاس في تصحيح حديث الأكياس.
    3- آداب حملة القرآن للآجري، الذي طبع زورا باسم: أخلاق أهل القرآن.
    4- البدائل المستحسنة لضعيف ما اشتهر على الألسنة، الجزء الأول.
    5- تخريج أحاديث الحقوق (حقوق دعت إليها الفطرة وقررتها الشريعة للشيخ ابن عثيمين).
    هل الشيخ غير راضٍ عن مؤلفاته القديمة كما اشتهر عند بعض طلاب العلم؟
    يقول الشيخ: قد لا أرضى عن الحكم النهائي على الأحاديث، باستثناء كتاب "تخريج أحاديث الحقوق" فأنا راضٍ عنه إلا نحو حديثين.
    هل يمكن لطلاب العلم الاستفادة منها؟
    يقول الشيخ: لا شك، يمكن أن يقرءوها، ولكن غالب هذه الكتب غير متوفرة الآن.
    مرحلة مدينة نصر:
    1- تبييض الصحيفة بأصول الأحاديث الضعيفة (جزءان، في كل جزء 50 حديثا).
    2- تكميل النفع بما لم يثبت به وقف ولا رفع (جزء واحد فيه 25 حديثا)
    3- تخريج أحاديث كتاب: "الذل والانكسار للعزيز الجبار" لابن رجب الحنبلي، اشتركت في تحقيقه مع حسين الجمل لكن قد يحتاج حديث أو حديثان فيه إلى إعادة نظر.
    4- تعليقات على كتاب: (إماطة الجهل بحال حديثي "ما خير للنساء" و"عقدة الحبل") جمع وتنسيق زوجي: أم عبد الرحمن بنت النوبي.
    5- أحاديث ومرويات في الميزان، فيه حديث "قلب القرآن يس" في الميزان - وقد طبع مفردا قبل ذلك - وحديث "ما من عبد مؤمن إلا وله ذنب يعتاده الفينة بعد الفينة ..." في الميزان.
    ثانيا المخطوط:
    يقول الشيخ: أكثرها متفرقات لم تكتمل، منها:
    1- تكميل النفع بما لم يثبت به وقف ولا رفع (الجزء الثاني) كنت قدمته للطبع ثم سحبته، ومن جملته حديث دعاء بعد الوضوء "اللهم اجعلني من التوابين..." الذي أتمنى إفراده بتصنيف.
    2- أحاديث وروايات فاتت أئمة وسادات (متفرقات ما زلت أجمع فيها منذ سنوات)
    3- جزء في تخريج حديث: "ما السماوات السبع..." (شرعت في تبييض بعضه).
    4- جزء في تخريج حديث: "ثلاث جدهن جد..." (كامل عندي لكنه لم يطبع).
    5- الدراري الفاذة في الأحاديث المُعلَّة والمتون الشاذة (متفرقات).
    6- حديث "لا يدخل الجنة عجوز" في الميزان (أيضا بيّضت منه جزءا، ثم توقفت، وقد حكمت بحُسنه).
    7- جزء فيه زيادة "ونستهديه" في خطبة الحاجة (جمعت طرقه، ولم يبيّض حتى الآن، وله ثلاثة أسانيد: أحدها معضل، والآخر ضعيف جدا، والثالث منكر).
    8- مختصر فضل ذي الجلال بتقييد ما فات العلامة الألباني من الرجال (ما زال في مرحلة التبييض، وقد تجاوزت نصفه، وهو الجزء الأول منه بحول الله وقوته)
    9- الهجر الجميل لأوهام المؤمَّل بن إسماعيل أو (المعجم المعلل لشيوخ العدوي مؤمَّل) (بيّضت منه جزءا، والباقي لم يبيّض).

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    شيوخ الشيخ وتلاميذه
    شيوخه:

    يقول الشيخ: ليس لي مشايخ إلا
    الشيخ: محمد نجيب المطيعي (صاحب تكملة المجموع) رحمه الله، حيث كنت أحضر دروسه في مسجد الفتح بالمعادي، وكان الشيخ يثق فيّ، مع أنني لم أخالطه كثيرا، ولم ألزمه.
    وكان يقول في أثناء بعض دروسه: (لا أثق إلا في محمد عمرو ومحمد الصَّوَّاف) في جملة الطلبة الذين يحضرون له هذه المجالس.
    ثم بعد مدة أعطاني الإجازة دون أن أطلبها منه، فقال: اذهب إلى الجزء الثالث عشر من المجموع، وخذ إجازتي (وهما إجازتان ، إحداهما إلى النووي، والأخرى إلى البخاري إسناد المعَمَّرين).
    وأما الشيخ الألباني فتتلمذت على كتبه، وقد رأيته مرة واحدة حين كنت متجها إلى مسجد أنصار السنة بعابدين، فرأيت رجلا أبيض مشربا بحمرة، له لحية بيضاء، والناس مجتمعون حوله في غرفة صغيرة، وهو يتكلم عن حديث السبعين ألفًا، فقال: وفي رواية: «الذين لا يرقون ولا يسترقون» وزيادة لا يرقون شاذة والشذوذ من سعيد بن منصور.
    وكانت هذه هي المرة الأولى والأخيرة التي أرى فيها الشيخ، ولما رأيته كنت لا أعرفه، ثم بعد ذلك عرفت أن هذا هو الشيخ الألباني، وكان عمري حينها نحو 21 عاما.
    تلاميذه:
    قبل وفاة الشيخ بشهر تقريبا سألته عن ذلك لأضيفها لترجمته من كلامه، فرفض،
    وقال: أن لست بشيخ ليكون لي تلاميذ.
    قلت له: نقصد الذين حملوا عنك العلم.
    فقال: كل الذين اشتغلوا معنا في الحديث في التأصيل وكل الذين أعطيتهم إجازة.
    قلت: اذكر لي أسماءهم.
    فقال: أنت منهم وتعرفهم جيدا، وأخاف أنسى أحد (يزعل)
    قلت: فنقتصر على أخصهم.
    قال: اثنان:
    أبو تراب عادل بن محمد و أبو معاذ طارق بن عوض الله

  5. #5
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    أكثر الأشخاص تأثيرا فيه:
    يقول الشيخ: الأخ "عبد الرحمن بن يوسف بن حسين" الذي كان سببا في لفت نظري إلى قراءة كتب العقيدة السلفية كما ذكرت من قبل، وكذلك الأخ الحبيب "محمود نظمي" زميلي بالكلية.
    أكثر الكتب تأثيرا فيه:
    كتاب "نزهة المجالس ومنتخب النفائس" للشيخ عبد الرحمن الصفوري
    وكتاب "الترغيب والترهيب" للحافظ المنذري رحمه الله، ضبط وشرح الشيخ محمد خليل هرّاس رحمه الله.
    شخص كان يتمنى لقاءه:
    يقول الشيخ: الشيخ الألباني رحمه الله. لأنني عندما رأيته لم أكن أعرفه، ولم يكن لقاء علميّا، فكنت أتمنى لقاؤه يعني مصاحبته والتعلم منه.
    ثم: الشيخ المعلمي رحمه الله تعالى.
    الكتب التي ينصح طلاب علم الحديث بقراءتها:
    كتاب التنكيل للشيخ المعلمي رحمه الله
    وسلاسل الشيخ الألباني رحمه الله
    وإرواء الغليل له، وباقي مؤلفات الشيخ رحمه الله.
    الكتب التي ينصح طلاب علم الحديث بعدم قراءتها:
    كتب "حسن السقاف" لغير المتمكن أو لمَن يمكن أن يصدِّق ما بها من شبهات
    ومثله "محمود سعيد ممدوح" ومن كان على شاكلتهما.
    أشخاص معاصرون ينصح بالقراءة والاستماع لهم:
    الشيخ حمزة المليباري، الشيخ سعد الحميد، الشيخ خالد الدريس، الدكتور إبراهيم اللاحم، الشيخ طارق أبي معاذ تلميذ الشيخ النجيب حفظهم الله.
    نصيحته لطلاب العلم:
    يقول الشيخ: أنصحهم بالصبر، وعدم استعجال الرياسة، يعني لا يستعجل أن يكون شيئا، فأوصيهم بالصبر بصفة عامة، وترك تحديد الوصول إلى مرتبة معينة في عدد معين من السنين.

  6. #6

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    رحم الشيخ رحمة واسعة

  7. #7
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    خصائص الشيخ:
    كان ربعة من الرجال بين الطول والقصر
    -أبيض البشرة مشرب بحمرة
    -لحيته ليست بالكثيفة وقد ظهر الشيب فيها وفي رأسه
    -إذا مشى اندفع اندفاعا وإذا قعد أو سجد انحط انحطاطا
    -أعسر يكتب بيده الشمال لكن ما رأيته أعطى أو أخذ بها شيئا قط
    -إذا تبسم استنار وجهه وظننت كأنك تنظر إلى وجه طفل
    -وإذا عبس أعرض وترك من أمامه
    -قليل الكلام لغير حاجة
    - وإذا تكلم رفع صوته جدا كأنه يناديك
    - وصوته حاد رفيع كأنه صوت غلام يافع
    - يحب الدعابة ويكره الكذب فيها
    - يكثر من نحت الكلام بطريقة فكاهية جميلة، فمثلا كنت أسافر أسبوعيا إمّا إلى السويس لزيارة والدتي أو إلى المطرية لمحل ميلادي لاستكما أوراق خاصة بالعمل، فكان إذا رآني أحمل حقيبة السفر يقول لي: هتسوِّس ولا هتمطَّر؟ (يعني ستسافر إلى السويس أم إلى المطرية)
    - يحب العطر بل لا يسير بغيره ويحذي به كل مَن يلقاه
    - يحب الحلوى بأنواعها ويكثر منها ويهادي مَن قابله بما معه منها مهما قلّ
    - يحب الحمص والمكسرات وغيرها ويشتري منها كثيرا ليعطي من يراه
    - يقبل الهديّة مهما كانت دنيّة حتى أذكر أنّي كان معي فاكهة المشمش ولم يبقَ معي إلا ثمرة واحدة قد أكلتُ أكثرها فرأيت الشيخ فجأة وأنا أعلم أنه يحب أن يُهدِي ويُهدَى فقدمتها له وقلت له: تفضّل على عادة المصريين. فأخذها منّي وهو يتبسّم لي ويقول: مشمشتني وأنا هاعطرك (يقصد أعطيتني مشمشا وأنا سأعطيك عطرا) ووضع لي العطر في يدي ولحيتي
    ووالله لم ترَ عيناي من يقبل مثل هذه الهديّة الدنيّة بل ولا أنا فرحمه الله ما أطيب نفسه لعى زهده وورعه
    - يهتم بأمر الرؤى جدا ويسأل عنها مَن علمه خبيرا بتفسيرها
    - يبغض الشهرة جدا ويخاف منها ولا يحب أن يلتفّ الناس حوله، وقد دخل المسجد مرّة بع الآذان وأنا ما زلتُ ألقي درسا في علم الحديث، فلمّا رأيته ختمت الدرس وذهبت إليه أصافحه وانحنيت لأقبل يده لأعلم قدره للإخوة الحاضرين فلم يكونوا يعرفونه، فعندئذ اندفع الطلاب نحوه يصافحونه ويقبلون يده فلمّا تكاثروا حوله، رفع صوته قائلا لي: حوش عيالك عنّي هيضيعوني! (أي أبعدهم عنّي)
    وسألته بعد ذلك ما معنى: هيضيعوني؟
    فقال: لو شهروني هيضيعوني!
    وحضر مرّة درسا للشيخ الحويني حفظه الله بمدينة نصر وجلس في غمارة الناس، فلما انتهى الدرس وقف بين الناس ينتظر ليصافح الشيخ، فرآه أخونا الفاضل/ عماد صابر صاحب مكتبة التوعية فأمسك بيده وأخرجه من بين الناس وزاحم هو حتى وصل للشيخ الحويني فكلمه في أذنه فإذا بالشيخ الحويني يلتفت يمنة ويسرة حتى رأى الشيخ رحمه الله فاندفع نحوه وسط الزحام ليصافحه ويحتضنه غير مبال بالمئات الذين يتهافتون على مصافحته، والناس تتعجب وتسأل مَن هذا؟
    فرحمه الله مات ولا يعرفه كثير من الناس، ولو شاء لكان يُشار نحوه بالبنان أينما حلّ.

  8. #8
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    صورة من إحدى إهداءات الشيخ رحمه الله للعبد الفقير:

  9. #9
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    فن الرسائل عند الشيخ:
    لم يكن الشيخ رحمه الله يكثر من المراسلات.
    لكن عندي صورة نادرة بخط يده وهي عبارة عن رسالة من الشيخ رحمه الله إلى الشيخ الحويني حفظ الله وفيها توصية بالعبد الفقير:




    الصور المرفقة الصور المرفقة

  10. #10
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    إجازة الشيخ:
    وهذه صورة من إجازة الشيخ رحمه الله للعبد الفقير.
    حيث طلب منّي كتابة الصيغة على مثل ما معي من إجازات ثم نسخ إسناد الشيخ المطيعي رحمه الله من الجزء الثالث عشر من المجموع وكتب هو بخط يده إجازته لي فيها ثم وقّع عليها وختمها بختم مكتبته فلم يكن يملك ختما خاصًّا بالإجازات كشيوخ الإجازة:
    الوجه الأول من الإجازة





    الوجه الثاني من الإجازة


  11. #11
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    1,901

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    جزاكم الله خيرا على هذه الترجمة الطيبة ,,
    قل للذي لايخلص لايُتعب نفسهُ

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    إجازة الشيخ:وهذه صورة من إجازة الشيخ رحمه الله للعبد الفقير.
    حيث طلب منّي كتابة الصيغة على مثل ما معي من إجازات ثم نسخ إسناد الشيخ المطيعي رحمه الله من الجزء الثالث عشر من المجموع وكتب هو بخط يده إجازته لي فيها ثم وقّع عليها وختمها بختم مكتبته فلم يكن يملك ختما خاصًّا بالإجازات كشيوخ الإجازة:
    الوجه الأول من الإجازة

    الصور المرفقة الصور المرفقة

  13. #13
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    الوجه الثاني من الإجازة:
    الصور المرفقة الصور المرفقة

  14. #14
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    فن الإهداء عند الشيخ:
    لم يكن الشيخ رحمه الله يتكلف في كتابة إهداءاته بل يكتي بحسب سجيته
    وهذه صورة من إحدى إهداءات الشيخ رحمه الله للعبد الفقير:


    الصور المرفقة الصور المرفقة

  15. #15
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    فن التصحيح عند الشيخ:
    لقد كان التصحيح عند الشيخ رحمه الله عادة لا تنفك عنه في كل ما وقع في يده من الكتب والرسائل بل والأوراق والقصاصات.
    فلا تكاد عيناه تقعان على خطأ حتى يسرع قلمه بتصحيحه بصورة عفوية وكأنها حركة لا إرادية.
    فأذكر في إحدى المرّات عرضتُ عليه خبرا في جريدة -والشيخ رحمه الله لم تكن تستهويه قراءة الجرائد- ولكن كان الخبر مهما فنظر في الجريدة يقرؤه، وما هي لحظات تمرّ حتى امتلأت هوامش صفحة الجريدة الجانبية بتصحيحات الشيخ لما جاء فيه من أخطاء مطبعية!
    والشيخ رحمه الله يلتزم بمنهج المعروف في التصحيح لدى المشتغلين بالتحقيق.
    ويمكن تلخيص منهجه فيما يلي :
    1- تصحيح الأخطاء الإعرابية وكان لديه ملكة عجيبة في ذلك
    2- تصحيح الأخطاء الإملائية كالهمزات ونقط الياءات وغيرها
    3- وضع علامة ضبة (صـ) فوق الكلمة المراد تصحيحها إن كانت في كتاب مطبوع وكتابة الصواب خارجا في الهامش والضرب عليها إن كانت في عمله الخاص وكتابة الصواب فوقها إن أمكن أو بجانبها
    4- وضع علامة تشبه قلامة ظفر مقلوبة عند إلحاق سقط وكتابته بجوار الكلمة إن أمكن أو في الهامش، وفي آخر عمره استبدل ذلك بوضع رأس سهم مكان السقط ومدّه حتى الكلمة الملحقة أينما كانت.
    5- وضع ألف قبل كلمة (بن) إن جاءت في أول السطر حتى في الكتب المطبوعة
    6- وضع دائرة على أسماء الله الحسنى إذا جاءت في أول السطر في الأسماء من نحو: عبد الرحيم ، عائذ الله ، حبيب الرحمن، وكتابة الاسم مرة أخرى ملتصقا بالمضاف
    7-وضع علامات الترقيم التي يراها ضرورية كعلامة الجملة الاعتراضية وغلق الأقواس وغير ذلك.
    8- إلحاق الثناء على الله والصلاة على النبي والترضي على الصحابة
    9- في الكتب الخاصة الحرص على إلحاق أوصاف العلماء قبل أسمائهم كالحافظ والإمام وغيرها وكذلك إلحاق الترحم عليهم بعد أسمائهم
    وهناك أمور أخرى قد لا تحضرني الآن
    وسوف أعرض لكم جميع تصحيحاته على الحوار الذي أجريته معه في رمضان الماضي ثم أرسلته إليه بعد تفريغه وطبعه مع ابنه أنس فأعاده إليّ أنس بارك الله له وعليه تصحيحات الشيخ رحمه الله بخط يده لتكون أقوى سند على صحّة نسبة كل حرف في هذا الحوار للشيخ رحمه الله تعالى، كما تكون عونا للتعرف على منهج الشيخ في التصحيح عمليًّا

  16. #16
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    الصفحة الأولى من الحوار:

    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg 1-1.jpg‏ (86.9 كيلوبايت, 54 مشاهدات)

  17. #17
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    الصفحة الثانية من الحوار:

    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg 2-2.jpg‏ (96.6 كيلوبايت, 50 مشاهدات)

  18. #18
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    الصفحة الثالثة من الحوار:

    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg 3-3.jpg‏ (90.6 كيلوبايت, 49 مشاهدات)

  19. #19
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    الصفحة الرابعة من الحوار:

    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg 4-4.jpg‏ (88.7 كيلوبايت, 47 مشاهدات)

  20. #20
    تاريخ التسجيل
    Sep 2007
    المشاركات
    790

    افتراضي رد: بطاقة تعريف بالشيخ محمد عمرو بن عبد اللطيف

    الصفحة الخامسة من الحوار:

    الصور المرفقة الصور المرفقة
    • نوع الملف: jpg 5-5.jpg‏ (97.4 كيلوبايت, 48 مشاهدات)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •