تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: هل الاشاعرة أهل السنة والجماعة ؟

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    المشاركات
    1

    Exclamation هل الاشاعرة أهل السنة والجماعة ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم : إثبات ضدين معا في حال هدا أقبح ما يأتي من المحال . سبحان الله الاشاعرة يفتخرون بأنهم أهل السنة والجماعة ومع دلك يكفرونهم وصرحوا بكفر شيخ الاسلام إبن تيمية لعلة أنه يجسم الله إدا كل من يقول بقول شيخ الاسلام كافر ؟ إحدروا من حرب المصطلحات الخطيرة . وهناك من يقول الاشاعرة أقرب منهج إلى أهل السنه والجماعة .سبحان الله تعرف الحق ولا تاتيه وتفتخر بانك قريب منه(ابتسامة) (ابتسامة) (ابتسامة) أرجوا من أهل السنة ان يأخدوا الموضوع بجدية هناك من لايروج إلى عقيدة الاشاعرة وبقوة وهم كثرة فأرجوا التعاون..

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    7,909

    افتراضي رد: هل الاشاعرة أهل السنة والجماعة ؟

    قال أبو عبدِ الله ابنِ الأعرابي:
    لنا جلـساء مـا نــمَلُّ حـدِيثَهم *** ألِبَّاء مأمونون غيبًا ومشهدا
    يُفيدوننا مِن عِلمهم علمَ ما مضى *** وعقلًا وتأديبًا ورأيا مُسدَّدا
    بلا فتنةٍ تُخْشَى ولا سـوء عِشرَةٍ *** ولا نَتَّقي منهم لسانًا ولا يدا
    فإن قُلْتَ أمـواتٌ فلـستَ بكاذبٍ *** وإن قُلْتَ أحياءٌ فلستَ مُفَنّدا


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الدولة
    العراق ، الموصل
    المشاركات
    28

    افتراضي رد: هل الاشاعرة أهل السنة والجماعة ؟

    يوجد عموم وخصوص، فإذا أطلق أهل السنة فإنه يعني الطائفة التي تشمل غالبية المسلمين، وهذا المقصود من قولهم والجماعة فهي تعني جماعة المسلمين ، وتجمع الخصائص الآتية

    1 أنها عامة المسلمين
    2 أنها تسكت عما جرى بين الصحابة من خلاف وقتال، ، وتحب الخلفاء الراشدين وتفاضل بينهم على الترتيب الذي جرى، وتوقف بعض فقهائهم في التفضيل بين عليّ وعثمان كما روي ذلك عن مالك، وثمة آراء أخرى كالتوقف في التفضيل بين فضلاء الصحابة وهو قول داود الظاهري وابن عبدالبر النمري، وكالقول بتفضيل زوجات رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ورضي عنهنّ ، تفضيلهن على سواهن من الصحابة وهو مذهب أبي محمد بن حزم، ،
    3 أنها تحترم فقهاء الأمصار ، ولهم فيها مقلدون ومتابعون على اجتهاداتهم، ومن أشهرهم مالك بالمدينة، وأبو حنيفة في الكوفة، والليث بمصر، والأوزاعي ببيروت ، ثم تلميذ مالك الذي أوجب العمل بالحديث المتصل الصحيح الإسناد. ثم انحصرت المذاهب الفقهية في أربعة مالك وأبي حنيفة والشافعي ، ومذهب علماء الحديث الذي نسب إلى أحمد بن حنبل
    4 لفهم المذاهب بين أهل السنة ينبغي وضع التصنيف الآتي
    آ-مجال علم الكلام أو العقيدة وأصول الدين، ومن مذاهبه المعتزلة ،والسنة(الحنابل ،الأشعرية،الما ريدية)، الشيعة (الإمامية،الإسم عيلية، الباطنية، الغلاة)، ،
    ب- مجال الفقه وقد تقدم وأشهره أربعة مذاهب الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلية
    ج- مجال النحو ومذاهبه البصريون والكوفيون والبغداديون، ثم فيما بعد الأندلسيون ، ،
    د_مجال التصوف وهوطرق كثيرة أو مناهج تربوية مختلفة
    تبين أن اهل السنة هو مصطلح عقائدي أو كلامي أي من مصطلحات علم أصول الدين ليطلق على عامة الأمة من غير المعتزلة والشيعة والإباضية ويشمل مذهب اهل السنة الأشعرية والحنابلة والماتريدية والعوام ممن لا مذهب لهم

    وهذا هو التصنيف الذي حصل في كتب الفرق والعقائد، إلا أن التصنيف الجديد هو كالتالي
    آ_مذهب الأمة ويشمل اهل السنة (سلفية،أشعرية)، والزيدية، والاباضية، والمعتزلة
    ب_ مذاهب مستقلة عن الأمة ، الشيعة الإمامية والإسماعيلية (ويطلق عليهما الروافض)، والقاديانية (الأحمدية)، والباطنية (النصيرية، البابية والبهائية)
    ويحاول بعض السلفيين أن يقصر استخدام مصطلح اهل السنة والجماعة على من يسير على مذهب شيخ الإسلام ابن تيمية بالقول ان الإيمان قول وعمل وفهم مذهب السلف في الصفات على انه إثبات الظاهر مع نفي المماثلة، وينطلق هؤلاء من اعتبار مصطلح اهل السنة والجماعة مصطلح مدح يتطابق مع مصطلح الفرقة الناجية.
    ونحن نرى أن علم الفرق والعقائد بحاجة إلى الأخذ بالتصنيف الحديث، ذلكم أن الزيدية أقرب الى السنة من قربهم إلى الإمامية ، ولذلك يطلق عليهم شيعة السنة وسنة الشيعة، فتصنيفهم ضمن مذاهب الشيعة مخالف للواقع، والإباضية كما قال ابن حجر أقرب مذاهب الخوارج إلى السنة، لكن في الواقع أنهم من مذاهب الأمة ولا يتفقون مع الخوارج إلا في اعتبار أهل النهروان مجتهدين ويخطئون من قتلهم، وهو غير معصوم في مذهب أهل السنة.

    والله أعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •