تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: أرجوكم الكتاب المذكور في هذه العبارة التاليةللنووي

  1. #1

    افتراضي أرجوكم الكتاب المذكور في هذه العبارة التاليةللنووي

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وبعد
    أرجوكم الكتاب المذكور في هذه العبارة التاليةللنووي

    واما حديث يوم الفطر يوم الجوائز
    فهو ما روى اذا كان يوم الفطر وقفت الملائكة على أفواه الطرق ونادت يا معشر
    المسلمين اغدوا الى رب رحيم يأمر بالخير ويثيب عليه الجزيل أمركم فصمتم وأطعتم ربكم
    فاقبلوا جوائزكم فاذا صلوا العيد نادى مناد من السماء ارجعوا الى منازلكم راشدين
    فقد غفرت ذنوبكم كلها ويسمى ذلك اليوم
    يوم
    الجوائز
    وهذا الحديث رويناه فى كتاب
    المستقصى فى فضائل المسجد الاقصى تصنيف الحافظ أبى محمد بن عساكر
    الدمشقى رحمه الله
    والجوائز جمع جائزة وهى العطاء

    شرح النووي على صحيح مسلم ج: 1 ص: 97
    شكراوجزاكم الله
    خيرا

    __________________

    عنوان سعادة العبد: إخلاصه
    للمعبود، وسعيه في نفع الخلق.

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    13,804

    افتراضي رد: أرجوكم الكتاب المذكور في هذه العبارة التاليةللنووي

    ألم أجبك سابقا . خذ هذا زيادة . نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الحسنى وزيادة .
    قال العراقي في ذيل ميزان الاعتدال : سليمان بن الحجاج :
    قال مسلم في مقدمة صحيحه ثنا محمد بن عبد الله بن قهزاد قال سمعت عبد الله بن عثمان بن جبلة يقول قلت لعبد الله بن المبارك من هذا الرجل الذي رويت عنه حديث عبد الله بن عمرو يوم الفطر يوم الجوائز قال سليمان بن الحجاج انظر ما وضعت عليه انظر ما وضعت في يدك منه . من خط أبي زرعة قال أحمد : كشفت عنه فوجدت سليمان بن الحجاج قد ذكره ابن حبان في الثقات وقال : إنه طائفي روى عن المدنيين وقد رأى محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان ، روى عنه ابن المبارك ، وقال النووي في شرح مسلم : هو مدح وثناء على سليمان بن الحجاج ، وأما الحديث المذكور فقال النووي رويناه في كتاب المستقصي في فضائل المسجد الأقصي تصنيف الحافظ أبي محمد بن عساكر. انتهى
    وقال ابن حجر في اللسان : قلت وهذا الذي في المقدمة أورده شيخنا في الذيل عن الأول وقد ظهر من كلام بن حبان انه هو لكونه قال روى عنه بن المبارك واوضح من ذلك ان البخاري ذكره في التاريخ وذكر حديثه عن ليث عن مجاهد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما وقال لا يتابع عليه وهو عمده العقيلي في ذلك وذكره بن أبي حاتم فقال سليمان بن الحجاج أبو أيوب الطائفي روى عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان وليث بن أبي سليم روى عنه عبد الله بن المبارك والدراوردي ولم يذكر فيه جرحا ..... وعرف بهذا كله أن سليمان بن الحجاج لا معنى لاستدراكه لأنه مترجم له في الميزان .

    ابن عساكر
    527 - 600 هـ
    القاسم بن علي بن الحسن بن هبة الله، أبو محمد، ابن عساكر: محدث، من أهل دمشق. زار مصر وأخذ عنه أهلها. وهو ابن صاحب التاريخ الكبير. له كتب، منها " فضل المدينة " و " الجامع المستقصى في فضائل الأقصى "( وهو مخطوط لم يطبع بعد فيما أعلم )
    و " الجهاد " و " مجالس " أملاها. و " فضل زيارة الخليل عليه السلام وموضع قبره وقبور أبنائه الكرام .
    قال ابن قاضي شهبة في طبقاته :
    وتولى مشيخة دار الحديث النورية بعد والده فلم يتناول من معلومها شيئا بل كان يرصده للواردين من الطلبة حتى قيل لم يشرب من مائها ولا توضأ قال الذهبي : كتب الكثير وصنف وخرج وعني بالكتاية والمطالعة فبالغ إلى الغاية وخطه وحش وكان يتعصب لمذهب الأشعري ويبالغ من غير أن يحققه توفي في صفر سنة ستمائة بدمشق .

  3. #3

    افتراضي رد: أرجوكم الكتاب المذكور في هذه العبارة التاليةللنووي

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو مالك المديني مشاهدة المشاركة
    ألم أجبك سابقا . خذ هذا زيادة . نسأل الله أن يرزقنا وإياكم الحسنى وزيادة .
    قال العراقي في ذيل ميزان الاعتدال : سليمان بن الحجاج :
    قال مسلم في مقدمة صحيحه ثنا محمد بن عبد الله بن قهزاد قال سمعت عبد الله بن عثمان بن جبلة يقول قلت لعبد الله بن المبارك من هذا الرجل الذي رويت عنه حديث عبد الله بن عمرو يوم الفطر يوم الجوائز قال سليمان بن الحجاج انظر ما وضعت عليه انظر ما وضعت في يدك منه . من خط أبي زرعة قال أحمد : كشفت عنه فوجدت سليمان بن الحجاج قد ذكره ابن حبان في الثقات وقال : إنه طائفي روى عن المدنيين وقد رأى محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان بن عفان ، روى عنه ابن المبارك ، وقال النووي في شرح مسلم : هو مدح وثناء على سليمان بن الحجاج ، وأما الحديث المذكور فقال النووي رويناه في كتاب المستقصي في فضائل المسجد الأقصي تصنيف الحافظ أبي محمد بن عساكر. انتهى
    وقال ابن حجر في اللسان : قلت وهذا الذي في المقدمة أورده شيخنا في الذيل عن الأول وقد ظهر من كلام بن حبان انه هو لكونه قال روى عنه بن المبارك واوضح من ذلك ان البخاري ذكره في التاريخ وذكر حديثه عن ليث عن مجاهد عن بن عباس رضى الله تعالى عنهما وقال لا يتابع عليه وهو عمده العقيلي في ذلك وذكره بن أبي حاتم فقال سليمان بن الحجاج أبو أيوب الطائفي روى عن محمد بن عبد الله بن عمرو بن عثمان وليث بن أبي سليم روى عنه عبد الله بن المبارك والدراوردي ولم يذكر فيه جرحا ..... وعرف بهذا كله أن سليمان بن الحجاج لا معنى لاستدراكه لأنه مترجم له في الميزان .

    ابن عساكر
    527 - 600 هـ
    القاسم بن علي بن الحسن بن هبة الله، أبو محمد، ابن عساكر: محدث، من أهل دمشق. زار مصر وأخذ عنه أهلها. وهو ابن صاحب التاريخ الكبير. له كتب، منها " فضل المدينة " و " الجامع المستقصى في فضائل الأقصى "( وهو مخطوط لم يطبع بعد فيما أعلم )
    و " الجهاد " و " مجالس " أملاها. و " فضل زيارة الخليل عليه السلام وموضع قبره وقبور أبنائه الكرام .
    قال ابن قاضي شهبة في طبقاته :
    وتولى مشيخة دار الحديث النورية بعد والده فلم يتناول من معلومها شيئا بل كان يرصده للواردين من الطلبة حتى قيل لم يشرب من مائها ولا توضأ قال الذهبي : كتب الكثير وصنف وخرج وعني بالكتاية والمطالعة فبالغ إلى الغاية وخطه وحش وكان يتعصب لمذهب الأشعري ويبالغ من غير أن يحققه توفي في صفر سنة ستمائة بدمشق .
    شكراوجزاك الله ياأخي الكريم
    ولكنني أريد من هذه المخطوطة أن أنظرفيهاهذالحدي ث بسند كامل إلى عبدالله بن عمروبن العاص لأن النووي قال هذالحديث أي حديث عبدالله بن عمرو"يوم الفطريوم الجوائز" رويناه فى كتاب
    المستقصى فى فضائل المسجد الاقصى تصنيف الحافظ أبى محمد بن عساكر الدمشقى رحمه الله

    شكراوجزاكم الله خيرا

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •