تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا .. الآية

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Feb 2012
    المشاركات
    88

    افتراضي فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا .. الآية

    بسم الله الرحمن الرحيم

    لماذا قال الله في الرحمة ( من عندنا ) وفي العلم ( من لدنَّا ) في قوله :
    (( فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا وَعَلَّمْنَاهُ مِنْ لَدُنَّا عِلْمًا ))الآية ؟!

    * فبعد البحث المتواضع وصلت إلى ما يأتي :
    1- قال الفخر الرازي في (تفسير الكبير ) عند تفسير سورة الكهف لآية رقم ((65)) :[ قوله تعالى : ( وعلمناه من لدنا علما ) وهذا يقتضي أنه تعالى علمه لا بواسطة تعليم معلم ، ولا إرشاد مرشد ] .
    2- وقال الشوكاني في (فتح القدير ): [ وفي قوله : ( من لدنا ) تفخيم لشأن ذلك العلم ، وتعظيم له ] .
    3- وقال ابن عاشور: [ و (عند) و (لدن) كلاهما حقيقته اسم مكان قريب. والمخالفة بين " من عندنا " وبين " من لدنا " للتفنن تفاديا من إعادة الكلمة ] . تفسير ( التحرير والتنوير) بتصرف يسير.
    4- جاء في ( معجم الوسيط ) : [ لَدُنْ : بمنزلة ( عندَ ) إلا أنه أقرب مكانًا من ( عند ) وأخصّ منه ].
    5- وقال الدكتور حسام النعيمي في تفسير سورة الكهف: [ كلمة (عند) و(لدن) معناهما متقارب لكن هناك فرق دقيق في اللغة: (لدن) أقرب من (عند) وفيها قرب مكاني. تستعمل (عند) للشيء .
    والفرق بين (عند) و (لدن) في مسافة القرب من المتكلم. عندما نتكلم عن الله سبحانه وتعالى-تكون مسألة القرب معنوية- قرب (عند) غير قرب (لدن) . (رحمة من عندنا) الرحمة واسعة ممدودة فاستعمل لها (عند). (من لدنا علما) لأنه علم الغيب خاص بالله والغيب لدنه سبحانه وتعالى. ولا يقال عنده. أما الرحمة شاملة واسعة ولو عكس لا يستقيم المعنى لأن الرحمة ليست خاصة بالخِضْر وإنما هي عامة: موسى يدخل فيها وغيره من البشر يدخل فيها. أما علم الغيب فخاصٌ بالخِضْر أوحاه الله سبحانه وتعالى إليه و علّمه اياه ولم يكن علمه] . برنامج لمسات بيانية / الحلقة ( 38 ) / فُرّغت على موقع ( إسلاميات ) .

    * ما توصلت إليه بعد البحث :
    فرّق الله تعالى بين الرحمة والعلم, فذكر في الرحمة ( من عندنا ) وفي العلم ( من لدنَّا ) لأمور :
    أولاً: للتفنن تفاديا من إعادة الكلمة, كما ذكره ابن عاشور .
    ثانيًا: لأن كلمة ( لدن ) أقرب مكانا من كلمة ( عند) وأخص منه في مسافة القرب من المتكلم , فلمّا كان الرحمة واسعة ممتدة دخل فيها موسى والخضر وغيرهما ناسب أن يستعمل فيها ( من عندنا ) , وأما العلم الغيبي فخاص بالخضر أوحاه الله إليه دون باقي البشر فناسب أن يذكر ( من لدنّا ) .
    ثالثا: حينما علّم الله الخضرَ دون واسطة تعليم معلم , ولا إرشاد مرشد, ناسب أن يستعمل كلمة (لدن ) لما سبق .
    رابعًا: عندما كان علم خضر غيبي , ناسب تفخيم ذلك العلم وتعظيمه باستعمال (لدن) التي تقتضي غاية القرب .


    والله أعلم ..
    للتواصل واتساب
    966535014097

    0535014097

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Nov 2012
    المشاركات
    4

    افتراضي رد: فَوَجَدَا عَبْدًا مِنْ عِبَادِنَا آَتَيْنَاهُ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِنَا .. الآية

    سورة البقرة - الجزء 3 - الآية 255 - الصفحة 42
    اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ ۚ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ ۚ لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ ۗمَنْ ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ ۚ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ ۖ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ ۖ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا ۚ وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ)...( وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ ۚ) والله اعلم

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •