تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: شهادة التوفل - خاطرة

  1. Question شهادة التوفل - خاطرة

    من شروط الالتحاق ببرنامج الدكتوراه ، الحصول على شهادة التوفل في اللغة الانجليزية ،

    لا أعرف وجود هذا الشرط عن الجامعات الأخرى حقيقة ، ولكن بعض الجامعات المعترف بها ، وحتى الجامعات غير المعترف بها ، تشترط هذه الشهادة ، في بعض أقسامها
    كجامعة الملك سعود ، وجامعةالإمام بالرياض .

    ولكن ، يمكن قبول هذا الشرط في الكليات العلمية التي تعتمد على دراسة مناهجها باللغة الانجليزية كالطب على سبيل المثال ، علمًا أن هذه الكليات تدرس طلبتها هذه اللغة منذ السنة الأولى حتى تجعلهم على استعداد للدراسة بهذه اللغة ، فهم ليسو بحاجة للتوفل .

    أما اشتراط هذه الشهادة في الكليات الإنسانية أو بعض أقسامها ، فأعتقد أنه شرط مبالغ فيه ، لاسيما أن برامجي الماجستير والدراسات الدنيا لا يشترطان وجود هذه الشهادة ، بل أنه ليست هذه اللغة في مناهجها .

    علمًا أن ضعف اللغة الإنجليزية لدى الطلبة يرجع إلى ضعف تدرسيها ، وسوء المنهج ، وتدريسها في سن متأخرة ،

    فهل من العدل اشتراط هذه الشهادة أم أنه مجرد شكليات ، ووسيلة تعجيز ، علمًا أن الدراسة لا تعتمد على اللغة الانجليزية وليس في مناهجها كتاب واحد بهذه اللغة .

    فخذوا مثلا يتخرج العشرات من طلبة الماجستير في أحد الأقسام ، ولا يستطيع الطالب مواصلة برنامج الدكتوراه لوجود هذا الشرط ، بل يخبرني أحد المدرسين أنه تم قبول طالب واحد فقط بعد سنوات لهذا البرنامج من عشرات المتخرجين .

    بغض النظر عن أن هذه اللغة هي لغة المستعمر ، أو أنه قد أعطيناها فوق حجمها ،،،

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Aug 2012
    الدولة
    العراق
    المشاركات
    283

    افتراضي رد: شهادة التوفل - خاطرة

    بارك الله فيكم أخي ,إلتفاتة رائعة وفقكم الله
    في جامعات العراق يُشترط الحصول على شهادة التوفل وقيادة الحاسوبic3,فيجد طالب الدراسات الإنسانية والإسلامية عقبة الحصول على هاتين الشهادتين,وهذه العقبة جعلت الكثير من طلبتنا المتفوقين يتراجع عن إكمال الدراسة,والبعض الاخر راح يعتمد على المساعدة والواسطة لأخذ الشهادة شكلاً وليس مضموناً,فضلا عن المبالغ المالية التي يجب على الطالب دفعها للمراكز المتخصّصة.
    وفي الموضوع ذاته خلال السنة التحضيرية في مرحلة الماجستير يُفرضُ علينا مادة اللغة الإنكليزية فرضا,وعندما اعترضنا عليها لكونها غير أساسية وتُشغل عن المواد الرّئيسة رُفض الإعتراض.
    طيب لماذا لا يدرس طالب العلوم الصرفة الدراسات العربية والاسلامية؟مع إنه يلجأ أحيانا في رسالته الى الكتابة في اللغة العربية,وهذا بعكس طالب العلوم الانسانية الذي لا تمت اللغة الانكليزية له بأي صلة في رسالته؟؟
    وأعتذر على الاطالة.
    إنَّ الَّذي مَلأ الُّلغَاتَ محَاسناً جَعَلَ الجمَالَ وَسرَهُ في الضَّاد

  3. افتراضي رد: شهادة التوفل - خاطرة

    شهادة التوفل ، كانت تشترط على الطلبة الأجانب ، مثل العرب ، الذين يرغبون في الدراسة بالجامعات الأمريكية ، حتى يمكن قبولهم ، فاللغة هنا ضرورية .

    ثم أخذت بعض الجامعات العربية هذا الشرط وطبقته ، فلا يوجد مقارنة ولا سبب لهذا الشرط التعجيزي أو الشكلي .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •