قال الضِّياءُ : كان المُوَفَّقُ لا يُناظِرُ أحداً إلاَّ تَبَسَّم .
قلتُ : بل أكثر من عايَنَّا لا يناظرُ أحداً إلاَّ ويَنْـسَمّ !!
السِّيَر ( 22 / 167 )
قال الضِّياءُ : كان المُوَفَّقُ لا يُناظِرُ أحداً إلاَّ تَبَسَّم .
قلتُ : بل أكثر من عايَنَّا لا يناظرُ أحداً إلاَّ ويَنْـسَمّ !!
السِّيَر ( 22 / 167 )
روعة...
احسنت اخي الحبيب
جميلة يا شيخي الفاضل
ما أجمل هذه النكت، وأروع هذه الطرائف....
كتب الله أجركم، ورفع قدركم، وبارك لكم في أوقاتكم.
انتظر القادم بفارغ الصبر....
بارك الله فيك أخي الفاضل خليل الفوائد
المترجَم له إمام الحنابلة في زمنه
وما ذكره الضياء أورده ابن رجب في "الذيل"، وكذا الذهبي في "التاريخ" بإضافة لطيفة - وهكذا إذا أردنا حصد الفوائد حول قصة أو واقعة أو مسألة - واحدة معينة، ننظر في المظان جملة ... -:
( قال الضياء: وكان لا يكاد يناظر أحدًا، إلا وهو يتبسّم. فسمعت بعض الناس يقول: هذا الشيخ يقتل خصمه بتبسّمه).اهـ.
وأود أن ألفت نظركم أخي الفاضل إلى أن عنوان الموضوع بتمامه غير دقيق (من وجهة نظري)
حال الموفَّق أثناء المناظرة حكاه الضياء، فهو خارج عن نظر الذهبي، أما حكاية الذهبي لمَا عاينه من مناظرة أهل زمنه، وما يحصل منهم من ضِيق حال المناظرة، فإنْ قصدت بقولك في العنوان "نظر الذهبي" أي: وجهة نظره، فهذا لا يدخل في وجهات النظر، بل هو حكاية واقع، وتقرير مُعايَن، وإن قصدتَ "نظر الذهبي" تريد: حاسَّة المشاهدة، فهذا صحيح، والله أعلم.
باركَ اللهُ فيكم ..
استدراكٌ لطيفٌ من مُحِبٍّ لطيف ..وأود أن ألفت نظركم أخي الفاضل إلى أن عنوان الموضوع بتمامه غير دقيق (من وجهة نظري)
أصبتَ وأخطأتُ .. ولعلَّ ذلك لفرط إعجابي بشخصيَّة الذهبيّ في علوّ أدبه وحُسن تأديبه !