أكد أنه لا يجب إقحام القانون في الأمور الدينية
قاض سويدي بارز يقترح إقرار تشريع لتعدد الزوجات في بلاده



دبي- العربية.نت

في موقف لافت من المتوقع أن يثير الكثير من الجدل في البلاد، اقترح أحد أهم رجال القانون في السويد، البروفسور ستيفان ليندسكوغ إقرار تشريعات قانوينة تسمح بتعدد الزوجات في البلاد، ويعد هذا الموقف تغييراً جوهرياً بقناعة قديمة عند رجال القانون في السويد، من أن تعدد الزوجات لا يتطابق والمجتمع الحضاري.

والمعروف أن السويد هي أكثر الدول تشدداً في هذه القضية، لكن ليندسكوغ الذي سيعين قريباً في لجنة قضاة محكمة السويد العليا، يريد أن يفصل بين القضايا الاجتماعية والدينية وبين القانون.

ويقول إنه يجب عدم إقحام القانون "في الأمور الدينية أو الأمور الخاصة بكل فرد منا"، مشيراً إلى أن الزواج مسألة خاصة لا يحق للمجتمع ان يتدخل في تفاصيلها، وذلك وفقا لما ذكرت صحيفة الحياة "اللندنية" الأحد 16-12-2007.


ويوضح ليندسكوغ أن قانون الزواج مركب إذ له جانب قانوني وديني وآخر اخلاقي، ويتساءل "لماذا لا نحـدد نص القوانين بالأمور المتعلقة بالقانون فقط ونجعل عقد الزواج عقد شراكة لكل الناس" للحفاظ على حقوق الارث والحقوق المدنية الأخرى.

تجدر الإشارة إلى أن ليندسكوغ ليس أول من يطالب بتغيير قانون الزواج في السويد إذ سبقه الى ذلك سياسيون من حزب البيئة وحزب "مبادرة نسوية" الذي ترأسه الناشطة السياسية المعروفة جوردون سيكمان.



المصـــدر : العربية نت .