تابعونا على المجلس العلمي على Facebook المجلس العلمي على Twitter
الدكتور سعد بن عبد الله الحميد


النتائج 1 إلى 12 من 12

الموضوع: [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني

  1. #1
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني

    بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ

    الحمد لله وبعد: فقد قرأت في جريدة الجزيرة العدد الأربعاء 25/11/1428هـ مقالاً بعنوان: ( لهذه الأسباب منعت الصحة مزاولة الحجامة ) للكاتب الدكتور خالد علي مدني.

    قد حمل فيه حملة شعواء على الحجامة واصفا إياها بأنها إجراء بدائي وان الأحاديث الواردة فيها بأنها ليست من الوحي الإلهي وإنما هي مما عرفته العرب من خبرات البيئة وتجاربها، وأنها تليق ببيئة معينة في حرارتها ومناخها وظروفها كالبيئة الصحراوية وقسم السنة النبوية إلى سنن عبادات وسنن عادات وهي التي تتصل بالأمور الدنيوية فقول الكاتب عن الأحاديث الواردة في الحجامة إنها ليست من الوحي الإلهي يعارض قوله تعالى عن الرسول صلى الله عليه وسلم: (( وما ينطق عن الهوى ، إن هو إلا وحي يوحى )) وقوله تعالى: (( وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا )) .

    وجعله قسما من السنة من سنن العادات ليس صحيحاً في السنن القولية وإنما هذا التقسيم يأتي في أفعاله صلى الله عليه وسلم فمنها ما هو تشريع ومنها ما هو من قبيل العادة وليس تشريعاً وإذا كان الكاتب يعتب على تصرفات بعض الناس في الحجامة ممن ليس لهم خبرة بها فهذا لا يأتي على أصل الحجامة التي هي طب نبوي ثابت، وقد قرن النبي صلى الله عليه وسلم الحجامة بالعسل والكي ووصف الجميع بأن فيه الشفاء وهو صلى الله عليه وسلم لا ينطق عن الهوى وهذا جرى منه صلى الله عليه وسلم مجرى الإخبار عن هذه الثلاثة وما فيها من النفع والشفاء وخبره صلى الله عليه وسلم صادق لا يتطرق إليه الشك.

    - وقول الكاتب: وقد أثبتت الدراسات الحديثة عدم جدوى ممارسة الحجامة، هذه الدراسات قائمة على الأدلة والبراهين العلمية البعيدة عن الادعاءات التي يروجها البعض نقول له: الدراسات الصحيحة لا تصادم الأحاديث الثابتة.

    - قال: والهدف منها العمل على إلهاء العقل المسلم ابتداء من تفسير الأحلام وانتهاء بالحجامة وغيرها والظهور أمام العالم بالمظهر الرجعي والمتخلف الذي لا يأخذ بالعلم الحديث – وأقول للكاتب: كيف تجعل الأحاديث الصحيحة الواردة في الحجامة في صف تفسير الأحلام بل هي بعده في المرتبة حيث جعلها النهاية.

    وكيف وصف العمل بالحجامة على الوجه الصحيح بالمظهر الرجعي المتخلف هذه مبالغة في الاستخفاف بالأحاديث الواردة في الحجامة وأما إشادته بالطب الحديث وما توصل إليه من معلومات فنحن معه في ذلك وهو من نعم الله التي أنعم بها على عباده وهذا مصداق قول النبي صلى الله عليه وسلم: ( ما أنزل الله داء إلا وأنزل له دواء علمه من علمه وجهله من جهله ) ولكن هذا لا يتعارض مع ما في الحجامة من نفع وشفاء فهي نوع من الطب النافع.


    وأخيراً – يرجى من الكاتب أن يراجع ما كتب ويستغفر الله مما قال فإنه قد قلل من شأن أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم في الحجامة نسأل الله لنا وله الهداية والتوفيق، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه.



    كتبه: صالح بن فوزان الفوزان
    عضو هيئة كبار العلماء

  2. #2
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني


  3. #3
    تاريخ التسجيل
    Oct 2007
    المشاركات
    215

    افتراضي رد: [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني

    جزيت والشيخ صالح خير الجزاء يا سلمان.

  4. #4
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني

    الأخ الحبيب / أبا عمر السَّلفيّ :

    جزاكم اللّـه خيرًا ،وبارك فيكم .

  5. #5

    افتراضي رد: [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني

    .............................
    أبو محمد المصري

  6. #6
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    126

    افتراضي رد: [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني

    جزاك الله خيراً, أخي سلمان.
    الأخ أبو محمد العمري, تعليقك خارج الموضوع!.

  7. #7

    افتراضي رد: [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
    أين سيف الشرع ليعمل فى رقاب هؤلاء.... هذا ما أظهروه وما تخفى صدورهم أكبر
    لو "أن هذا الكاتب الغبي فتح جوجل وكتب فيه cupping أى العلاج بالكؤوس (الحجامة) لوجد ملايين الروابط
    فأسياده الغربيون الذين يسبح بحمدهم اعترفوا بها كعلاج
    وبعض الدول العربية كسوريا يدرسها في كليات الطب كما سمعت
    ولى تجربة شخصية مع الحجامة من سنوات فقد تعالجت بها نهائياً من النقرس وآلام القدمين والكعب بعد عجز كافة الأدوية والسبل الأخرى بوأتعالج بها حالياً من ضغط الدم المرتفع وتحسنت بدرجة كبيرة ولله الحمد والمنة .
    فالدافع لهؤلاء ليس الصحة بل آراؤهم الخبيثة وعلمانيتهم البغيضة .... فهؤلاء نتاج انتشار أهل الرأي في الأمة...نسأل الله أن يكفى الأمة شرهم جميعاً .
    وهذا أحد الروابط الذي ظهر لي:
    http://tebasel.com/vb/showthread.php?t=64
    أبو محمد المصري

  8. #8

    افتراضي رد: [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني

    في الرابط السابق :
    الحجامة لعلاج السرطان والشلل و الروماتيزم وأكثر من 25 مرض

    الحجامة أنفع ما تداوى به الناس هكذا قال رسولنا الكريم صلوات الله عليه وسلامه فماذا عن الحجامة ؟

    كلمة الحجامة مشتقة من حَجَمَ وحَجَّمَ، نقول: حجَّم فلانٌ الأمر أي: أعاده إلى حجمه الطبيعي، فمن احتجم تحجم الأمراض من التعرُّض له، فزيادة الدم الفاسد في الأبدان إثر توقف نموها في السنة الثانية والعشرين يجعله يتراكد في أركد منطقة فيها ألا وهي الظهر، ومع تقدم العمر تسبب هذه التراكمات عرقلة عامة لسريان الدم العمومي في الجسم مما يؤدي إلى ما يشبه الشلل في عمل كريات الدم الفتية وبالتالي يصبح الجسم بضعفه عرضة لمختلف الأمراض، فإذا احتجم عاد الدم إلى نصابه وذهب الفاسد منه

    الحجامة سنة نبوية

    الحجامة قديمة العهد وسنة إلهية طبقها الأنبياء الكرام وأوصوا بها الناس، وجاء الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم فأحياها بعد موتها وطبَّقها بأصولها وله الفضل في سنِّها للمسلمين وللعالمين أجمعين، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: (الشفاء في ثلاثة شربة عسل وشرطة محجمٍ وكية نارٍ وأنهي أمتي عن الكي) .. رواه البخاري

    والآن صارت الحجامة لها انتشار واسع في الكثير من البلاد، وذلك لما وجدوا فيها من فائدة عملية عظيمة وتكاثر الناس عليها جداً في السنوات الأخيرة لِمَا تحقَّق بها من معجزات شفاء لأمراض العصر المستعصية كالسرطان والشلل وغيرها

    أوقات الحجامة

    عن أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَنْ أَرَادَ الْحِجَامَةَ فَلْيَتَحَرَّ سَبْعَةَ عَشَرَ أَوْ تِسْعَةَ عَشَرَ أَوْ إِحْدَى وَعِشْرِينَ وَلا يَتَبَيَّغْ بِأَحَدِكُمُ الدَّمُ فَيَقْتُلَهُ) .. رواه ابن ماجة (****** يراجع صحة الحديث)

    وفي رواية عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ يَا نَافِعُ قَدْ تَبَيَّغَ بِيَ الدَّمُ فَالْتَمِسْ لِي حَجَّامًا وَاجْعَلْهُ رَفِيقًا إِنِ اسْتَطَعْتَ وَلا تَجْعَلْهُ شَيْخًا كَبِيرًا وَلا صَبِيًّا صَغِيرًا فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ الْحِجَامَةُ عَلَى الرِّيقِ أَمْثَلُ وَفِيهِ شِفَاءٌ وَبَرَكَةٌ وَتَزِيدُ فِي الْعَقْلِ وَفِي الْحِفْظِ فَاحْتَجِمُوا عَلَى بَرَكَةِ اللَّهِ يَوْمَ الْخَمِيسِ وَاجْتَنِبُوا الْحِجَامَةَ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ وَالْجُمُعَةِ وَالسَّبْتِ وَيَوْمَ الأَحَدِ تَحَرِّيًا وَاحْتَجِمُوا يَوْمَ الاثْنَيْنِ وَالثُّلاثَاءِ فَإِنَّهُ الْيَوْمُ الَّذِي عَافَى اللَّهُ فِيهِ أَيُّوبَ مِنَ الْبَلاءِ وَضَرَبَهُ بِالْبَلاءِ يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ فَإِنَّهُ لا يَبْدُو جُذَامٌ وَلا بَرَصٌ إِلا يَوْمَ الأَرْبِعَاءِ أَوْ لَيْلَةَ الأَرْبِعَاءِ" .. رواه ابن ماجة

    أنواع الحجامة

    الحجامــــــة أربعـة أنــواع
    الفصد
    الحجامة الجافة
    الحجامة الرطبة
    الحجامة بدودة العلقة

    والآن ماذا عن كاسات الهواء ؟

    تعمل الحجامة على إحداث نوع من الاحتقان الدموي في منطقة الكاهل من الجسم باستعمال كؤوس خاصة مصنوعة من الزجاج تعرف باسم (كاسات الهواء) ذات بطن منتفخ ثم عنق متطاول قليلاً بقطر أصغر من البطن ينتهي بفتحة مستديرة منتظمة

    طريقة تطبيق عملية الحجامة

    يقوم الحجَّام بتحضير القصاصات الورقية قبل الحجامة ويلفّها بشكل قمع مخروطي الشكل من أوراق الجرائد لسهولة اشتعالها وفي صباح يوم الحجامة

    يخلع الشخص الراغب بالاحتجام ملابسه العلويّة ليبقى عاري الظهر بعد أن يدفأ المكان بمدفأة بحيث يصبح الجو دافئاً .. إن لم يكن دافئاً

    يجلس المحتجم جلسة عادية متربِّعاً على رجليه أو حسب الوضع الذي يرتاح به جسمه، المهم أن يكون بوضعية جلوس بظهرٍ منتصب نوعاً ما

    يُشعل الحجَّام الشمعة ويُثبِّتها قريباً منه، ثم يرتدي القفازات الطبية المعقمة للبدء بالعمل

    بعد تعقيم المنطقة الجلدية جيداً يُمسك الحجَّام كأساً من كؤوس الحجامة بيده اليمنى وبالأخرى يمسك مخروطاً ورقياً ويشعله من الشمعة، ولما يصبح بأوج اشتعاله يدخله بسرعة داخل الكأس وبخفَّة وسرعة يثبت الكأس بمنطقة الكاهل بأحد الموضعين اليميني أو اليساري من المنطقة التي حدَّدناها مسبقاً

    ثم يمسك كأساً آخر وبنفس الطريقة يثبِّته بالموضع النظير للكأس الأول ويجب أن يتأكَّد من قوة تثبُّت الكأسين على الجسم وقوة شدِّهما للجلد، فإن لم يكن قوياً يُعيد تثبيت الكأس الضعيف الشد بنزعه وتفريغ ما بداخله من بقية الورقة المحروقة، ثم يُعيد إشعال مخروطٍ ورقيٍّ آخر ويُدخله عند أوج اشتعاله بالكأس

    ينتظر الحجَّام (2-4) دقائق على الكأسين المثبتين بقوة على جسم المحجوم، ثم ينزع الأول منهما ويفرِّغه من بقايا الورقة المحروقة ويُعيد تثبيته بإشعال مخروط ورقي جديد. وينزع الآخر بعد أن ثبَّت الأول ليُعيد تثبيته ثانية وبسرعة لكي لا يذهب الدم المحتقن

    ملحوظــــــة

    عند نزع الكأس عن الجسم دائماً نلجأ لمسكه بجعل بطنه في المنطقة بين الإبهام والسبابة ونضع اليد الأخرى على جسم المحجوم بالمنطقة الأعلى المجاورة تماماً لفم الكأس ونضغط بها على الجلد بينما نشد الكأس الممسوك من بطنه للأسفل بحيث ننزع حافته العلوية أولاً وتبقى السفلية مثبتة على الجسم، وعندما تبتعد الحافة العلوية للكأس عن الجلد ويتسرَّب الهواء للكأس عندها نبعده عن جسم المحجوم بسهولة

    بعد مضي (2-4) دقائق نعيد عملية النزع للكأسين والتثبيت ثانية .. وهذه الإعادات (إعادتين) لكي لا يضعف شدُّهما مع الوقت

    خلال التثبيت الثالث (الأخير) للكأسين يقوم بتعقيم الشفرة الطبية جيداً، أو يكون قد عقَّمها مسبقاً بوضعها منذ بداية عمله ضمن قطعة قطن مبللة بمحلول المعقم، ثم وبخفَّة وسرعة ينزع الكأس الأول ويُعقِّم موضعه جيداً بمحاليل معقمة برذَّاذ معقِّم ويُمسك مباشرة بين إبهامه وسبابته زاوية الشفرة تاركاً قسماً بسيطاً منها بارزاً عن قبضته لها ويشرط الجلد شرطات سطحية مبتعداً (0.5-1سم) تقريباً عن التشريطة السابقة عدة شرطات لطيفة من الأعلى إلى الأسفل مُسمِّياً بالله منذ بداية عمله هذا

    ولدى انتهائه من التشريط اللطيف للموضع الأول يعود ويُثبِّت الكأس بهذا الموضع بخفَّة وإتقان فيبدأ هذا الكأس بسحب الدم المشوب الفاسد، ثم مباشرة ينزع الكأس الثاني ويعقِّم مكانه ويُعيد نفس العملية بتشريط موضعه وإعادة تثبيت الكأس

    ينتظر الحجام حتى يمتلئ الكأسان امتلاء متوسطاً فينزع الملئ منهما ويفرغه بوعاء مسبق الإعداد للنفايات ويعيد تثبيت الكأس بسرعة وخفة، ثم ينزع الأخر ويفرغه أيضاً ويعيد تثبيته بدون أي تشريط ثانٍ.

    وحين يُرفع الكأسان الأخيران يعقم مكانهما (الجروح البسيطة) جيداً، ويضع قطعة من الشاش المعقَّم برذاذ المحلول المعقِّم بواسطة بخاخ فوق مكان الجروح

    يتناول المحجوم صحناً من الخضراوات، ويُحظَّر على المحجوم تناول الحليب ومشتقاته طيلة يوم الحجامة وليلتها فقط لاحتواء الحليب على مادة الكالسيوم الذي يؤدي إلى اضطرا بات في ضغط الدم

    تعقم الكاسات بعد الانتهاء من عملية الحجامة بشكل جيد وذلك إن أمكن، وإلاَّ فيجب إتلاف هذه الكؤوس بشكل نهائي في مكان خاص بالنفايات

    نظريات الحجامة

    نظرية الارتواء الدموي

    تعتمد هذه النظرية على مبدأ الدم المحجوم فعندما حلّل هذا الدم وجد به الكثير من الشوارد الضارة الأخلاط وكذلك وجد أن جميع خلايا الدم الحمراء التي كانت في الدم المحجوم هرمة وغير طبيعية الشكل, ونسبة الهيموجلوبين كانت أقل من الدم الوريدي بنسبة الثلث إلي العشر وعلية فان دم الجسم قد تخلص من جزء كبير من هذه السموم التي كانت عالقة به ليصبح أداؤه في حمل الأوكسجين أكبر وكذلك توزيع الغذاء فيه أكفأ، فعملية إزالة الدم المحتقن من موضع الحجامة أو ما يسمى بالفاسد مجازا علما انه لا يوجد دم فاسد داخل الجسم بصورة فعلية يعطي الجسم المقدرة على تقوية الأعضاء الداخلية المعتلة بمدها بالغذاء وأسباب الحياة , وبذلك يعود نشاط هذه الأعضاء إلى طبيعتها وتصبح أقدر على مقاومة المرض

    والأمر أقرب إلي تفسير الأطباء الأولين لقضية الأخلاط التي تفور في الدم في الجزء الأول في الشهر الهجري حسب حركة القمر يرتفع معدل الجريمة عالمياً في 13-14-15 من الشهر القمري ثم تعود هذه الأخلاط أو الشوارد للترسب ثانيةٍ في الأيام التي تلي اكتمال البدر, وفي جسم الإنسان أكثر هذه الأماكن جذباً لهذه الترسبات هو الكاهل وهو أعلى نقطة على الظهر لبطؤ حركة الدم في هذا الموضع، وكثرة الشعيرات الدموية، وهيجان الدم أو تبيغ الدم: أي إذا ظهرت حمرة في البدن وشعور بالصداع والخمول أو الدوار و الانفعال الزائد أو حدوث اضطرا بات بصرية أو زيادة في الألم ككل فبعض ذلك أو كل هذه الأعراض تستدعي إجراء الحجامة، وأفضل وقت لسحب الدم هو وقت ترسب هذه الأخلاط أو الشوارد وهذا الوقت يتسنى بعد النوم وفي ساعات الصباح الأولى

    لذلك قيل (الحجامة على الريق دواء) ومن السنة النبوية الشريفة أن تجرى الحجامة في الأيام الفردية دون الزوجية حيث ثبت أن الدم المسحوب في هذه الأيام الفردية له خصائص دم الحجامة أما ذلك المسحوب في الأيام الزوجية فليس له خصائص معينة بل هو دم وريدي عادي كما اثبت ذلك الفحوص المخبر يه وما زالت هذه المفارقة بحاجة إلي دراسة وفهم لإثباتها من ناحية وكشف سرها من ناحية أخرى

    وأكثر من بحث في هذا المجال لهذه النظرية هو عالم ياباني استدل على حقيقة واحدة استنتجها بعد أن ركز أبحاثه على الحجامة وهي أن الشوائب في الدم هي السبب في إصابتنا بالأمراض المختلفة، وحديثاً قام فريق طبي سوري مكون من حوالي عشرين طبيباً واختصاصياً بعمل دراسة مخبرية في عام 2000م على 330 شخصاً وكذلك في عام 2001م على 300 حالة فتلخصت معظم النتائج فيما يلي

    اعتدال الضغط والنبض إذ أصبح طبيعياً بعد الحجامة بكل الحالات ففي حالات ارتفاع الضغط انخفض الضغط إلى الحدود الطبيعية وفي حالة انخفاض الضغط ارتفع إلى الحدود الطبيعية

    ارتفاع عدد الكريات البيض في 60% من الحالات وضمن الحدود الطبيعية

    انخفضت نسبة السكر بالدم عند 83.75% من الحالات وباقي الحالات بقيت ضمن الحدود الطبيعية

    انخفضت نسبة السكر بالدم عند الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري في 92.5% من الحالات

    انخفضت كمية الكرياتينين في الدم 66.66% من الحالات

    ارتفاع كمية الكرياتينين في دم الحجامة بكل الحالات.أي أن الدم المحجوم كان به الكثير من الشوارد

    انخفضت كمية الكرياتينين بالدم عند المصابين بارتفاعه بنسبة 78.57% من الحالات

    انخفضت كمية حمض البول بالدم في 66.66% من الحالات

    انخفضت كمية حمض البول بالدم عند المصابين بارتفاعه بنسبة 73.68% من الحالات

    انخفضت نسبة الكوليسترول بالدم في 81.9% من الحالات

    انخفضت نسبة الشحوم الثلاثية عند المصابين بارتفاعها بنسبة 75% من الحالات

    كان تعداد الكريات البيض في دم الحجامة أقل من عشر كميته في الدم الوريدي ، وهذا يدل على أن الحجامة تحافظ على عناصر المناعة في الجسم

    كانت أشكال الكريات الحمر في دم الحجامة من منطقة الكاهل كلها شاذة وغير طبيعية

    ارتفاع مستوى الحديد وضمن الحدود الطبيعية في 66% من الحالات بعد عملية الحجامة

    السعة الرابطة للحديد في دم الحجامة مرتفعة جداً إذ تراوحت ما بين 422-1057 بينما هي في الدم الوريدي ما بين 250-400 ، وهذا يدل على أن هناك آلية تمنع خروج الحديد من شقوق الحجامة وتبقيه داخل الجسم ليساهم في بناء خلايا جديدة

    نظرية رد الفعل الانعكاسي

    وتقوم هذه النظرية على الربط ما بين موضع الحجامة على الجلد والعضو المراد حثه على الشفاء, وهذه النظرية تعزى إلي تطور الجنين من طبقاته المختلفة حيث نجد الربط بين خلق الجلد من طبقة والعضو المراد علاجه من نفس هذه الطبقة, بعملية رد فعل تسمى (رد الفعل الانعكاسي) وبتفسير آخر لهذه النظرية أن المنطقة المحجومة لها تأثير غير مباشر على الأعضاء التي يغذيها نفس العصب الذي يعطي الإحساس لتلك المنطقة من الجلد أو المشترك بنفس الجملة العصبية و مثال ذلك الحجامة على الكاهل تشفي ألم المعدة والمرارة والحجامة على أسفل الظهر للشفاء من عرق النسا

    ونورد قولاً للأستاذ الدكتور محمد كمال عبد العزيز أستاذ بكلية الطب ـ جامعة الأزهر ـ القاهرة: أن الأحشاء الداخلية تشترك مع أجزاء معينة من جلد الإنسان في مكان دخول الأعصاب المغذية لها في النخاع الشوكي أو النخاع المستطيل أو في المخ المتوسط، وبمقتضى هذا الاشتراك فإن أي تنبيه للجلد في منطقة ما من الجسم يؤثر على الأحشاء الداخلية المقابلة لهذا الجزء من الجلد

    والحجامة وسيلة من وسائل علاج الألم القائمة على القاعدة التي يطبِّقها كلٌّ منها تلقائياً عندما يشعر بألم في أي جزء من جلده، فإنه يقوم بتدليك المكان فلا يشعر بالألم بعد ذلك

    وتعليل ذلك يقوم على النظرية العلمية للعالم الفيزيولوجي بافلوف والتي تسمى التثبيط الواقعي للجهاز العصب: فعندما يصل التنبيه إلى المخ عن طريق الأعصاب فإن المخ يترجم هذا التنبيه حسب مصدره ونوعه، أي يحدد نوع التنبيه، ألماً كان أو لمساً، حرارة أو برودة، ولكن إذا وصل عدد التنبيهات التي تصل إلى المخ في وقت واحد إلى عدد كبير، فإن المخ لا يستطيع التمييز بينهم، وعندئذ يتوقف عن العمل، فيلغي الشعور من المنطقة التي زاد فيها عدد التنبيهات، وفي حالة الحجامة تخرج التنبيهات من نهاية الأعصاب في المنطقة المحتجمة بأعداد كبيرة فيقوم المخ بإلغاء الشعور من المنطقة ويزول الألم

    وهذه النظرية مطبقه على كثير من أجهزة العلاج الطبيعي وأن أول من نشرها وجرى البحوث عليها العام ملاك

    فوائد الحجامة

    يقول الدكتور علي رمضان في مقال له في مجلة صحتك العدد الحادي والعشرون، أن الحجامة تنفع كثيرا بإذن الله تعالى في الحالات الآتية
    حالات الصداع المزمن الذي فشلت معه الوسائل الأخرى
    حالات الآلام الروماتيزمية المختلفة خاصة آلام الرقبة والظهر والساقين
    بعض حالات تيبس أو تورم المفاصل المختلفة
    الآلام والحرقان الموجود في الأطراف خاصة مرضى السكر
    الضغط المرتفع
    بعض الحالات النفسية وحالات الشلل
    وقد وجد بعض المعالجين بالقرآن الكريم أن قراءة القرآن أثناء الحجامة تساعد الكثير من المرضى
    آلام الظهر والمفاصل والنقرس وأمراض البطن .. إمساك، عسر هضم، عدم شهية
    الأرق ومشاكل الحيض ... الخ

    ادعاءات كاذبة

    وفيما قاله دكتور خالد منتصر على شبكة الانترنت أن الحجامة نصب واحتيال باسم الدين ! وإنها ليست طباً نبوياً وإنما نصباً دنيوياً وهل بمجرد التشريط وكاسات الهواء وفصد الدم تعالج الأمراض ؟

    وأن استخدام الحجامة بهذا الشكل الكوميدي سلوك في منتهى الخطورة و قمة تخاريف أهل الحجامة وأطباء الدروشة هي ما يقولونه عن أوقات الحجامة المستحبة فهم يقولون أن أفضل وقت لها هو في اليوم السابع عشر والتاسع عشر والحادي والعشرين أو في الربع الثالث من الشهر العربي وأعتقد أن هذا الكلام ينكره طالب الابتدائية

    ونحن إذ نكون على قدر من المسئولية والأمانة فنقول لا يا دكتور خالد ليتك استمعت إلى محاضرة الأستاذ أحمد حفني وهو من كبار المتخصصين في هذا الموضوع في محاضرة له بأن الحجامة تعمل على خطوط الطاقة، وهي التي تستخدم في الإبر الصينية، ويقول وجد أن الحجامة تأتي بنتائج أفضل عشرة أضعاف من الإبر الصينية، وتعمل الحجامة على مواضع الأعصاب الخاصة بردود الأفعال، وتعمل الحجامة على الغدد الليمفاوية، وتقوم بتنشيطها، وتعمل أيضًا على الأوعية الدموية وعلى الأعصاب
    ثم ما ذا تقصد ب أهل الحجامة الذين تتهمهم بالتخريف ألا تعلم أن الحجامة سنة نبوية وأنك بذلك قد تطاولت على سنة النبي صلى الله عليه وسلم وحاشا لله أن يكون من المخرفين

    ونرى يا دكتور خالد أن تترك الأمر لمن هو أكثر منا علماً ولا داعي للخوض فيما نجهل أو كما قال الله تعالى: {فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين} صدق الله العظيم
    أبو محمد المصري

  9. #9

    افتراضي رد: [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني

    للمزيد من المعلومات راجع
    http://tebasel.com/vb/forumdisplay.php?f=23
    http://www.geocities.com/hennawyobgynnet/cupping.htm
    http://aljannahway.com/vb/showthread.php?t=8069
    وفي الرابط الأخير :
    (جدوى الحجامة لمرضى جلطات المخ )
    يا أيها المكذبون الكاذبون على هذا النبي الأمين توقفوا و اعلموا أنكم تطاولون السماء بيد شلاء و لن تنالوا منه أبدا، لأن وليه الله ربكم و ما أرسله إلا رحمة للعالمين و لكم، فاستحوا إن كان بقي عندكم من حياء..
    بسم الله الرحمن الرحيم : " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ، إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى، إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ " سورة فصلت الآية 39.
    < ومن آياته أنك ترى الأرض خاشعة >: مغبرة لا نبات فيها ، < فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت >: تحركت بالنبات ،< وربت >: انتفخت وعلت ثم تصدعت عن النبات (( من كتاب الوجيز في تفسير الكتاب العزيز لأبي الحسن الو احدي )).
    و إن مثل الحجامة مع النسيج المريض كمثل الماء مع الأرض الجرز، و حيث كثر الحديث عن الخلايا الجذعية في هذه الأيام فأنا أعتقد أن التفسير العلمي لشفاء لجلطات المخ و تحسن المريض بعد الحجامة بوقت قريب قد يفسره قدرة الحجامة من خلال إيرادها للدم على منطقة الجلطة مع سحب نواتج التجلط من الأنسجة مما يعجل بعملية تجديد الأنسجة و يزيح ما قد تراكم فيها من مركبات ضارة بالخلية و الأهم من ذلك هو تنشيط الخلايا الجذعية التي تكون كامنة منذ الحياة الجنينية و قادرة على التميز للأنسجة المختلفة عند مرضها و التعويض بالتالي عن وظيفتها ( تفسير رقم واحد ). أما إذا كان استرجاع النشاط الحركي عن طريق قيام بعض مراكز الجهاز العصبي الدنيا بعمل المراكز العليا فإن الحجامة أيضا تساعد في ذلك حيث أن تأثيرها على الدورة الدموية للمخ هو تأثير إجمالي يكاد يشمل كل خلاياه و بالضرورة يصل إلى هذه المراكز فيسرع بنهوضها من سباتها و العمل كمولدات احتياطية للحركة بالمخ البشري ( تفسير رقم اثنين ). و من آليات الحماية التي يلجأ إليها المخ إذا قل عنه الأكسجين نتيجة الجلطة هي إن يذهب في حالة خمول كامل و كمون فيكون المريض غائبا عن الوعي في المرحلة الحادة للجلطة بهدف تقليل احتياجات المخ من الأكسجين و بالتالي تقليل الحرمان من الأكسجين نسبيا عن طريق تقليل الطلب عليه و هكذا و في هذه الحالة تساعد الحجامة على زيادة الغمر بالدم في المخ عامة و في مكان الجلطة خاصة مما يعجل بهبوب المخ من سباته و خروج المريض من الغيبوبة ( تفسير رقم ثلاثة ). و لقد كتب العالم الكبير في الطب الصيني التقليدي " إلكاي كيرالي " نقلا عن طبيب اوروبي بالقرن الماضي حين كانت الحجامة عندهم تمارس بالمستشفيات : " و كم رأيت بعيني من مريض أفاق من غيبوبة الكلي بفضل الحجامة " . و لقد ذكرنا سلفا سردا لبعض الحالات المشابهة التي هي مسجلة إكلينيكيا و مدعمة بالتحاليل و بيانات المرضى الذين نجحت الحجامة في علاجهم من الشلل بفضل الله تعالى و يفضل إنقاذهم بها في الأسبوعين الأول و لكن لا مانع من العلاج بها مهما طال زمن الجلطة حيث كانت حالة منهم قد عنت من جلطتين خلال عام واحد و حصل الشفاء بفضل الله في اليوم التالي للحجامة، و حالة أخرى لسيدة كانت على وشك استكمال الصورة الكاملة للشلل النصفي و تراجعت عنها الأعراض تماما بعد الحجامة .. " وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأَرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ ".
    و قد روي أن أبا هند حجم النبي صلى الله عليه وسلم في اليافوخ فقال النبي صلى الله عليه وسلم يا بني بياضة أنكحوا أبا هند وأنكحوا إليه وقال وإن كان في شيء مما تداوون به خير فالحجامة .. الحديث حسنه الألباني و قد ورد في صحيح أبي داود.
    و حجامة اليافوخ هي أساس في ذلك العلاج و تسمى المغيثة أو المنقذة لذلك فدورها وقائي و علاجي معا و لكن لها ضوابط منها ألا تعمل في رأيي إلا عند الحاجة و لا يستخرج منها إلا كم محدد من الدم كما سبق ذكره. و هي من أسهل مواقع الرأس في الوصول إلي الدورة الدموية العامة للمخ.. و يشعر المحجوم بعدها براحة كبيرة.
    فيا أيها الكاذبون المكذبون لهذا النبي الأمين توقفوا و اعلموا أنكم تطاولون السماء بيد شلاء و لن تنالوا منه أبدا، لأن وليه الله ربكم و ما أرسله إلا رحمة للعالمين و لكم فاستحوا إن كان بقي عندكم من حياء..

    ( للرد على أي استفسار بخصوص علاج الأمراض المختلفة بالحجامة و طرق العلاج للأطباء و المتخصصين و المرضى و الله من وراء القصد و هو يهدي السبيل ).
    emadahmed202********.com, emadahmed202******.com, emadahmed202******.com

    Cupping Therapy: And among His signs is this, that you see the earth still
    " Role of Cupping Therapy In The Treatment Of C.V.A. Patients "
    You liars attacking this honest prophet, stop, and know that you are trying to touch the sky while you are handicapped, as his support is ALLAH, your god, who only sent him with mercy to the universe and you, so try to be somewhat shy of your selves, if you still have some of honor or shyness.
    In the name of Allah, the Compassionate, the Merciful.
    041.039
    YUSUFALI: And among His Signs in this: thou seest the earth barren and desolate; but when We send down rain to it, it is stirred to life and yields increase. Truly, He Who gives life to the (dead) earth can surely give life to (men) who are dead. For He has power over all things.
    PICKTHAL: And of His portents (is this): that thou seest the earth lowly, but when We send down water thereon it thrilleth and groweth. Lo! He Who quickeneth it is verily the Quickener of the Dead. Lo! He is Able to do all things.
    SHAKIR: And among His signs is this, that you see the earth still, but when We send down on it the water, it stirs and swells: most surely He Who gives it life is the Giver of life to the dead; surely He has power over all things.
    Also the effect of wet cupping therapy, Hijama, on the human tissue looks like the effect of water on the barren earth. As you know , the talks about the stem cells nowadays, I believe that the explanation of the rapid cure of C.V.A. patients after wet cupping, may be due to its ability to bring fresh blood to the area of disease together with the removal of the byproducts of thrombosis from the tissues. This enhances regeneration and clears the bad molecules away from the cells. What is more important is the stimulation of the dormant stem cells since the embryological life, being capable to differentiate into other tissues when they get sick, and compensation for their function ( explanation no. 1 ).
    The restoration of a nearly normal CNS function after the shock stage may be due to the replacement of the higher by a lower center work , then here wet cupping also help as its effect on the cerebral circulation is universal including all brain cells also reaching these centers and enhancing their recovery, just like the emergency generators for the motor brain functions ( explanation no. 2 ). One of the mechanisms for self protection that the brain my do is running into coma during the shock stage of CVA to reduce oxygen consumption and brain cell damage. In this situation, wet cupping increases perfusion of the brain cells with fresh more oxygen rich blood which helps recovery from coma ( explanation no. 3 ). Prof. Ilkay Chirali , on of the famous T.C.M. pioneers mentioned in his book that a physician in an European practitioner in the last century : " I some cases who wake up form uremic coma after cupping ". I mentioned before a de******ion of similar cases cured from hemiplegia by a god gift in cupping therapy, esp. in the first two weeks of treatment, and also after longer time, I saw cases with a double CVA cured after on year and could walk in the next day!! Another lady who running into hemiparesis could be completely saved soon after a session of wet cupping.
    And among His signs is this, that you see the earth still, but when We send down on it the water, it stirs and swells: most surely He Who gives it life is the Giver of life to the dead; surely He has power over all things.
    And it is known from HADITH that Aba Hind made wet cupping for the prophet Mohamed, peace be upon him in the posterior fontanelle, then Mohamed said: hey Bani Bayadah : " let Aba Hind marry from you and help him marry " , then he said: and if nay thing that you seek cure through it is good then its hijama ( wet cupping ), ( Albani said : it is good, mentioned in the correct hadith of Abi Dawood.
    The wet cupping over the posterior fontanelle is very essential in the treatment here, and its role is prophylactic and therapeutic too, with some precautions in my opinion one of them is that it should be done only when needed and follows also the policy mentioned before for volume of blood extracted. Actually it is the most easy access to the general circulation of the brain. After cupping of this site the patient feels very happy and comfortable too.
    So, you liars about this honest prophet, stop it now, and know that you are trying the impossible, as his support is ALLAH, your god, who only sent him with mercy to all nations and you too, are not you shy of your selves, if you still have some of shyness!!
    ( Please I am ready for any discussions on my mail : emadahmed202********.com, emadahmed202******.com, emadahmed202******.com ).
    أبو محمد المصري

  10. #10

    افتراضي رد: [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو علي الذهيبي مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خيراً, أخي سلمان.
    الأخ أبو محمد العمري, تعليقك خارج الموضوع!.
    معذرة... كنت أضع تعليقاً على موضوع آخر مفتوح فلما رأيت كلام ذلك الدكتور الضال الذي ينكر الحجامة غضبت فلم أبصر جيداً ... وتبدل التعليقان
    أبو محمد المصري

  11. #11
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني

    الأخ الحبيب / أبا علي الذّهيبيّ :

    شكر اللَّـهُ لكم مروركم ،وتشريفكم .

  12. #12
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    المشاركات
    3,515

    افتراضي رد: [ الحجامة طب نبوي ] تعقيب شيخنا الفوزان على مقال خالد علي مدني

    الموقر العزيز / أبا محمَّد العمرى :

    جزاكم اللَّـهُ خيرًا،وبارك فيكم .

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •