المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواعظ منتقاة من كتب الرقائق والاخلاق



ابو قتادة السلفي
2011-10-25, 12:52 PM
كظم الغيظ:
شتم رجل عدي بن حاتم وهو ساكت فلما فرغ من مقالته قال: ان كان بقي عندك شيء فقل قبل ان ياتي شباب الحي فانهم ان سمعوك تقول هذا لسيدهم لم يرضوا.
ودخل عمر بن عبد العزيز المسجد ليلة في الظلمة فمر برجل نائم فعثر به فرفع رأسه وقال: أمجنون أنت؟ فقال عمر: لا, فهم به الحرس فقال عمر: مه انما سالني أمجنون انت؟ فقلت: لا.
وقال رجل لوهب بن منبه: ان فلانا شتمك فقال: ما وجد الشيطان بريدا غيرك. نقلا من كتاب مختصر منهاج الصادقين

ابو قتادة السلفي
2011-10-25, 06:07 PM
2- سبب حجب القلوب عن الله عز وجل:
وَقَفَ رَجُلٌ مرَّةً عَلَى إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَدْهَمَ، فَقَالَ: يَا أَبَا إِسْحَاقَ، لِمَ حُجِبَتِ الْقُلُوبُ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ؟ قَالَ: " لِأَنَّهَا أَحَبَّتْ مَا أَبْغَضَ اللَّهُ، أَحَبَّتِ الدَّنْيَا وَمَالَتْ إِلَى دَارِ الْغُرُورِ، وَاللَّهْوِ، وَاللَّعِبِ، فَتَرَكَتِ الْعَمَلَ لِدَارٍ فِيهَا حَيَاةُ الْأَبَدِ، فِي نَعِيمٍ لَا يَزُولُ وَلَا يَنْفُذُ، خَالِدٍ مُخَلَّدٍ، فِي مِلْكٍ سَرْمَدٍ لَا نِهَايةَ لَهُ، وَلَا انْقِطَاعَ "

ابو قتادة السلفي
2011-10-26, 06:41 PM
3- لو كانت للذنوب رائحة ما جلس احد الينا:
عَنْ عِمَارَةَ بْنِ زَاذَانَ ؛ قَالَ : قَالَ لِي مُحَمَّدُ بْنُ وَاسِعٍ : يَا بُنَيَّ ! لَيْسَ أَحَدٌ أَفْضَلَ مِنْ أَحَدٍ ؛ إِلَّا بِالْعَافِيَةِ ، وَلَوْ كَانَتْ لِلذُّنُوبِ رِيحٌ مَا جَلَسَ أَحَدٌ إِلَيْنَا

ابو قتادة السلفي
2011-10-26, 08:19 PM
4- المعصية في السر:
قال سليمان التيمي: ان الرجل ليصيب الذنب في السر فيصبح وعليه مذلة.
قال ابو سليمان: ان الخاسر من ابدى للناس صالح عمله وبارز بالقبيح من هو اقرب اليه من حبل الوريد.

ابو قتادة السلفي
2011-10-27, 03:16 PM
5- استقامة دين العبد باستقامة بطنه
قال عبد الرحمن بن زيد رحمه الله: أول ما يعمل فيه العبدُ المؤمن بطنُه, فإن استقام له بطنه استقام له دينه, وإن لم يستقم له بطنه لم يستقم له دينه. رواه ابن أبي الدنيا في كتابه الجوع ص 78 طبعة ابن حزم

ابو قتادة السلفي
2011-11-01, 02:56 PM
6- ذم الكبر والعجب:
قال سفيان بن عيينة رحمه الله:من كانت معصيته في شهوته فارج له التوبة فان آدم عليه السلام عصى مشتهيا فغفر له فاذا كانت معصيته من كبر فاخش عليه اللعنة فان ابليس عصى مستكبرا فلُعن.
قال مطرف رحمه الله: لأن أبيت نائما وأصبح نادما احب الي من أن أبيت قائما وأصبح معجبا.

ابو قتادة السلفي
2011-11-04, 01:48 PM
7- ذم البخل:
قال يحيى بن معاذ: مصيبتان للعبد في ماله عند موته لا تسمع الخلائق بمثلهما قيل: ما هما؟ قال: يؤخذ منه كله ويسال عنه كله.
وصف الاعرابي رجلا فقال: لقد صغر في عيني لعظم الدنيا في عينه.

ابو قتادة السلفي
2011-11-04, 01:49 PM
8- بيان ما تعظم به الصغائر من الذنوب:
1- الاصرار والمواظبة
قال ابن عباس: لا صغيرة مع اصرار ولا كبيرة مع الاستغفار.
2- استصغار الذنب
فان الذنب كلما استعظمه العبد صغر عند الله تعالى وكلما استصغره العبد كبر قال ابن مسعود: ان المؤمن يرى ذنوبه كانه في أصل جبل يخاف أن يقع فيه إن الفاجر يرى ذنوبه وقع على أنفه فقال به هكذا. اخرجاه في الصحيحين
وانما يعظم الذنب في قلب المؤمن لعلمه بجلال الله تعالى فاذا نظر الى عظمة من عصى راى الصغيرة كبيرة وفي البخاري من حديث انس رضي الله عنه : انكم لتعملون اعمالا هي ادق في اعينكم من الشعر ان كنا لنعدها على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم من الموبقات.
قال بلال بن سعد: لا تنظر الى صغر الخطيئة ولكن انظر الى عظمة من عصيت.
3- ان يفرح بالصغيرة ويتمدح بها.
4- التهاون بستر الله تعالى وامهاله اياه
5- ومنها ان ياتي الذنب ثم يذكره بمحضر من غيره.
6- ان يكون المذنب عالما يقتدى به
وقد قيل: طوبى لمن اذا مات ماتت معه ذنوبه.
قال الحسن رحمه الله: للحسنة نور في القلب وقوة في البدن وللسيئة ظلمة في القلب ووهن في البدن.
اختصرته من كتاب مختصر منهاج الصادقين

أبوعبدالعزيزالتميمي
2011-11-29, 11:12 AM
بورك فيك أخي أبوقتادة على هذا النقل وجعله الله في ميزان حسناتك.

ابو قتادة السلفي
2012-02-15, 01:04 AM
٩- الخوف من النفاق:
عن طريف قال: قلت يا أبا سعيد إن ناسا يزعمون أن لا نفاق فقال: والله لأن أكون أعلم أني بريء من النفاق أحب إلي من طلاع الأرض ذهبا.
رواه جعفر الفريابي في صفة النفاق وذم المنافقين ص ٤٢ طبعة المكتب الاسلامي
*

ابو قتادة السلفي
2012-02-16, 08:14 AM
١٠- حقيقة الزهد
عن يونس بن ميسرة قال: الزهد أن يكون حالك في المصيبة وحالك إذا لم تصب بها سواء أو أن يكون مادحك وذامك في الحق سواء. المجالسة وجواهر العلم ابو بكر الدينوري المالكي

ابو قتادة السلفي
2012-02-17, 01:17 AM
١١- اغاظة الآمر بالغيبة:
عن أبي رزين قال: جاء رجل إلى فضيل بن بزوان فقال: إن فلانا يقع فيك فقال: لأغيظن من أمره! يغفر الله لي وله. قيل له: من أمره؟ قال: الشيطان.
رواه ابو بكر المروذي في كتابه الورع ص ١٩٧

ابو قتادة السلفي
2012-02-17, 01:37 AM
١٢- السؤال عن النعيم يوم القيامة:
عن مجاهد (ثم لتسألن يومئذ عن النعيم) قال: عن كل شيء من لذة الدنيا.
عن سعيد بن جبير أنه أتي بشربة عسل فقال: هذا من النعيم الذي تسألون عنه.
كتاب الورع للمروذي ص ١٩٩

ابو قتادة السلفي
2012-03-05, 01:57 AM
١٣- يا ابن اخي وما ينفعني عرضها اذا لم يكن لي فيها موضع قدم:
قال الحافظ عبد الحق الاشبيلي رحمه الله: وكان رجل من الصالحين يصلي من الليل فمر بهذه الاية " وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض" فجعل يرددها ويبكي حتى اصبح فلما اصبح قيل: لقد ابكتك اية ما مثلها يبكي انها جنة عريضة اي واسعة؟ قال: يا ابن اخي وما ينفعني عرضها اذا لم يكن لي فيها موضع قدم. كتاب التهجد للاشبيلي ص ١٦٩

عادل ديدو
2012-03-31, 04:21 PM
جزاكم الله خيرا

يحيى عارف
2012-06-08, 10:12 PM
السلام عليكم ورحمة الله أخي أبو قتادة بارك الله فيك على هذه الثمار اليانعة. ودزاك الله خيرا.

الحفيشي
2012-06-12, 03:20 PM
حقا جيدة جدا بورك فيك أخي..أدعو الله لنا بالرحمة والمغفرة...

سميرسليم بن المختار
2012-06-15, 11:04 PM
السلام عليكم و رحمة الله

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله

واصل واصل رحمك الله و جزاك الله جنة الفردوس

ابو قتادة السلفي
2012-08-08, 07:47 AM
14- المسكين حقيقة:
قال ابن الجوزي رحمه الله: المسكين كل المسكين من ضاع عمره في علم لم يعمل به، ففاتته لذات الدنيا وخيرات الآخرة، فقدم مفلسا مع قوة الحجة عليه.

ابو قتادة السلفي
2012-09-19, 11:39 PM
١٥- ستعلم غدا من الظلوم:

يحكى أن الرشيد حبس أبا العتاهية فكتب على حائط الحبس:
أما والله إن الظلم لؤم
وما زال المسيء هو الظلوم
إلى ديّان يوم الدين نمضي
وعند الله تجتمع الخصوم*
ستعلم في المعاد إذا التقينا
غدا عند المليك مَن الظلوم
فأُخبِر الرشيد بذلك فبكى بكاء شديدا، ودعا بأبي العتاهية فاستحله ووهب له ألف دينار وأطلقه. أدب الدين والدنيا للماوردي رحمه الله ص ١٣٨*

ابو قتادة السلفي
2012-09-19, 11:42 PM
١٦- خير الدنيا والآخرة في خمس خصال:
يقول الشافعي رحمه الله: خير الدنيا والآخرة في خمس خصال: غنى النفس وكف الأذى وكسب الحلال ولباس التقوى والثقة بالله عز وجل على كل حال. بستان العارفين ص

ابو قتادة السلفي
2013-01-21, 03:45 PM
١٧- نظرة المؤمن والفاجر للذنوب:
قال ابن مسعود رضي الله عنه: إن المؤمن يرى ذنوبه كأنه قاعد تحت جبل يخاف أن يقع عليه وإن الفاجر يرى ذنوبه كذباب مرّ على أنفه فقال به هكذا.

ابو قتادة السلفي
2013-01-23, 02:04 AM
١٨- من رأس التواضع:
قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: إن من رأس التواضع: أن ترضى بالدُّون من المجلس، وأن تبدأ بالسلام من لقيت. كتاب الأدب للحافظ بن أبي شيبة ص١٩٢

محب الشيخ العلوان
2013-01-23, 11:17 PM
جزاك الله خير

ابو قتادة السلفي
2013-01-24, 11:50 PM
وجزاك الله خيرا أخي محب

ابو قتادة السلفي
2013-01-28, 12:54 AM
١٩- لعل الكلمة التي انتفع بها لم أتعلمها بعد
قيل لابن المبارك رحمه الله تعالى: إلى متى تطلب العلم؟ فقال: لعل الكلمة التي انتفع بها لم أتعلمها بعد.

ابو قتادة السلفي
2013-01-29, 12:56 AM
٢٠- الحلاوة في ثلاثة أشياء وإلا فالباب مغلق:
قال الحسن البصري رحمه الله: تفقدوا الحلاوة في ثلاثة أشياء: في الصلاة وفي الذكر وفي قراءة القرآن فإن وجدتم وإلا فاعلموا أن الباب مغلق.

ابو قتادة السلفي
2013-01-29, 06:22 PM
٢١- كلام الإنسان بيان فضله:
إيام وفضول الكلام فإنه يظهر من عيوبك ما بطن، ويحرك من عدوك ما سكن، فكلام الإنسن بيان فضله، وترجمان عقله، فاقصره على الجميل واقتصر منه على القليل، وإياك وما يُستقبح من الكلام فإنه ينفر عنك الكرام، ويوثب عليك اللئام. جوامع الآداب في أخلاق الأحباب

ابو قتادة السلفي
2013-02-02, 12:24 AM
٢٢- متى يصغر الذنب ومتى يعظم؟:
قال الفضيل رحمه الله تعالى: بقدر ما يصغر الذنب عندك يعظم عند الله وبقدر ما يعظم عندك يصغر عند الله. الجواب الكافي ص٦٠

ابو قتادة السلفي
2013-02-02, 12:27 AM
٢٣- عاقبة الذنب في السر:
قال سليمان التيمي: إن الرجل ليصيب الذنب فيصبح وعليه مذلته.
وقال ذو النون: من خان الله في السر هتك الله سره في العلانية. الجواب الكافي ص٦١

سامضي و الثبات يشد ازري
2013-02-02, 01:43 PM
٢١- كلام الإنسان بيان فضله:
إيام وفضول الكلام فإنه يظهر من عيوبك ما بطن، ويحرك من عدوك ما سكن، فكلام الإنسن بيان فضله، وترجمان عقله، فاقصره على الجميل واقتصر منه على القليل، وإياك وما يُستقبح من الكلام فإنه ينفر عنك الكرام، ويوثب عليك اللئام. جوامع الآداب في أخلاق الأحباب


قال أبو الذيال رحمه الله: "تعلم الصمت كما تتعلم الكلام! فإن يكن الكلام يهديك فإن الصمت يقيك، ولك في الصمت خصلتان: خصلة تاخذ بها علم من هو اعلم منك وتدفع بها جهل من هو اجهل منك"

سامضي و الثبات يشد ازري
2013-02-02, 01:44 PM
قال مالك بن انس رحمه الله: "كل شيء ينتفع بفضله – أي بزيادته – إلا الكلام، فإن فضله يضر"

ابو قتادة السلفي
2013-02-03, 01:21 AM
شكرا على مشاركاتك أخي الفاضل

ابو قتادة السلفي
2013-02-14, 09:05 PM
24- إن لم يكن فيك هذه الخصال الأربع فاجعل الرماد على رأسك فقد شقيت:
يقول فتح شَخْرَف: قال لي عبد الله بن خبيق: يا خراساني إنما هي أربع لا غير: عينك ولسانك وقلبك وهواك، فانظر عينك لا تنظر بها إلى ما لا يحل
وانظر لسانك لا تقل به شيئا يعلم الله خلافَه من قلبك
وانظر قلبك لا يكون فيه غل ولا حقد على أحد من المسلمين
وانظر هواك لا تَهوَ شيئا من الشر
إن لم يكن فيك هذه الخصال الأربع فاجعل الرماد على رأسك فقد شقيت. رواه ابن الجوزي في ذم الهوى ص108

ابو قتادة السلفي
2013-05-26, 11:22 PM
25- ثلاث من أوتيّهن فقد أُوتيَ خير الدنيا والآخرة:
عن محمد بن كعب القرظي، قال: إذا أراد الله بعبد خيرا زهده في الدنيا، وفقهه في الدين، وبصره عيوبه، ومن أوتيهن أوتي خير الدنيا والآخرة. الزهد للإمام وكيع رحمه الله

ابو قتادة السلفي
2013-05-29, 07:33 AM
٢٦- يا ابن آدم إنما أنت أيام!
قال الحسن البصري رحمه الله: يا ابن آدم إنما أنت أيام فإذا ذهب يومٌ ذهب بعضك. نقلا من كتاب قيمة الزمن عند العلماء للعلامة الشيخ أبي غدة رحمه الله تعالى ص ٢٧

ابو قتادة السلفي
2013-05-29, 07:44 AM
حياتك أنفاس تُعَدُّ فكلَّما مضى نفَسٌ منها انتقصت به جزءا

ابو قتادة السلفي
2013-06-20, 01:22 AM
27- من لم يعرف قدر النعم!
قال السري السقطي رحمهالله تعالى: من لم يعرف قدر النعم سُلبها من حيث لا يعلم، ومن هانت عليه المصائب أحرز ثوابها. صفة الصفوة ج٢ ص٦٢٧

ابو قتادة السلفي
2013-06-27, 12:59 AM
28- ثلاث من كن فيه استكمل الإيمان:
عن ابن مسروق رحمه الله قال: سمعت سريا السقطي رحمه الله: ثلاث من كن فيه استكمل الإيمان: من إذا غضب لم يُخرجه غضبه عن الحق، وإذا رضي لم يخرجه رضاه إلى الباطل، وإذا قدر لم يتناول ما ليس له. ج 2 ص 631

أبو معاذ البليدي
2013-06-28, 10:51 AM
ما شاء الله ربي يجزيك خيرا .

ابو قتادة السلفي
2014-02-08, 03:05 AM
29-إذا دعتك قدرتك على الناس فتذكر قدرة الله عليك
كتب عمر بن عبد العزيز رحمه الله تعالى إلى بعض عماله: أما بعد! فإذا دعتك قدرتك على الناس إلى ظلمهم فاذكر قدرة الله عليك، ونفادَ ما تأتي إليهم وبقاء ما يؤتى إليك. المجالسة وجواهر العلم الدينوري ص٩٩

ابو قتادة السلفي
2014-02-14, 03:12 AM
30- ساد الناس بحفظ لسانه

وَقَالَ يَحْيَى الْقَطَّانُ: مَا سَادَ ابْنَ عَوْنٍ النَّاسَ بِأَنَّهُ كَانَ أَتْرَكَهُمْ لِلدُّنْيَا وَلَكِنْ سَادَ بِحِفْظِ لِسَانِهِ. سير السلف الصالحين للأصبهاني رحمه الله

ابو قتادة السلفي
2014-02-20, 02:50 AM
31- العالم الحقيقي
قال سفيان بن عيينة رحمه الله: ليس العالم من عرف الخير من الشر وإنما العالم من عرف الخير فاتبعه وعرف الشر فاجتنبه. كتاب الزهد للإمام أحمد ص ظ¢ظ¤ظ¦

ابو قتادة السلفي
2014-02-22, 11:58 AM
32-من قدم شَيْئا وجده وَلم أقدم شَيْئا فَلم أجد شَيْئا:
وَخرج عمر بن عبد الْعَزِيز مَعَ سُلَيْمَان بن عبد الْملك إِلَى مخرج من مخارجه لم يكن عمر قدم فِيهِ ثقلا فَبلغ الْمنزل وَصَارَ كل رجل إِلَى مضربه الَّذِي قدمه وَصَارَ سُلَيْمَان إِلَى حجرَة ثمَّ فقد عمر فَقَالَ اطلبوه فَمَا أرَاهُ قدم شَيْئا فَطلب فَوجدَ تَحت شَجَرَة باكيا فَأخْبر بذلك سُلَيْمَان فَدَعَاهُ فَقَالَ مَا يبكيك يَا أَبَا حَفْص قَالَ أبكاني يَا أَمِير الْمُؤمنِينَ أَنِّي ذكرت يَوْم الْقِيَامَة من قدم شَيْئا وجده وَلم أقدم شَيْئا فَلم أجد شَيْئا. البداية والنهاية لابن كثير رحمه الله

ابو قتادة السلفي
2014-02-24, 05:39 PM
33- استدللت على كثرة عيوبك بما تكثر من عيوب الناس:
قال بعض الحكماء: عاب رجل رجلا عند بعض أهل العلم، فقال له: قد استدللت على كثرة عيوبك بما تكثر من عيوب الناس؛ لأن الطالب للعيوب إنما يطلبها بقدر ما فيه منها. المجالسة وجواهر العلم للدينوري رحمه الله

ابو قتادة السلفي
2014-03-04, 01:06 AM
44- لست عن نفسي براض!
قيل للربيع بن خثيم رحمه الله: ألا تذكر الناس؟ فقال: ما أنا عن نفسي براض فأتفرغ من ذمها إلى أن أذم الناس، إن الناس خافوا الله في ذنوب الناس وأمنوه على ذنوبهم. صفة الصفوة ج3 ص 42

ابو قتادة السلفي
2014-03-12, 03:05 PM
35- والله يحب المحسنين
وقال عبد الرزاق : سكبت جارية لعلي بن الحسين عليه ماء ليتوضأ ، فسقط الإبريق من يدها على وجهه فشجه ، فرفع رأسه إليها ، فقالت الجارية : إن الله عز وجل يقول : والكاظمين الغيظ فقال : قد كظمت غيظي . قالت : والعافين عن الناس . فقال : قد عفا الله عنك . فقالت : والله يحب المحسنين ( آل عمران : 134 ) . قال : فاذهبي ، أنت حرة . البداية والنهاية لابن كثير رحمه الله

ابو قتادة السلفي
2014-03-15, 12:19 AM
36- أما كان في ذكر الموت ما يشغلك عن ذكر النساء؟!
عن ثابت البناني، قال: «كنت أطوف بالبيت ليلاً، فإذا أنا بجارية، وهي تقول: اللهم اعصمني حتى لا أعصيك، وارزقني حتى لا أسأل غيرك. قلت لها: ممن سمعت هذا؟ قالت: من أبي طاووس. فقلت لها: هل لك في زوج؟! فقالت: والله لو كنت ثابتًا ما فعلت! قال: فقلت: فأنا ثابت! فقالت: يا ثابت، أما كان في ذكر الموت ما يشغلك عن النساء؟! وكبرت وجعلت تصلي»! المجالسة وجواهر العلم ص ١٤٦

ابو قتادة السلفي
2014-05-12, 12:59 AM
37- من تفرغ لعيب الناس!
قال عون بن عبد الله رحمه الله: ما أحسب أحدا تفرغ لعيب الناس، إلا من غفلة غفلها عن نفسه. صفة الصفوة ج٣ ص٧٠

ابو قتادة السلفي
2014-09-27, 01:01 AM
38- خمس من علامات الشقوة:
قال الفضيل بن عياض رحمه الله: خمس من علامات الشقوة: القسوة في القلب وجمود العين وقلة الحياء والرغبة في الدنيا وطول الأمل. تهذيب مدارج السالكين ص 350

ابو قتادة السلفي
2014-10-08, 01:07 PM
39- يعدّ المصائب وينسى النعم!
قال الحسن البصري رحمه الله في قوله تعالى (إن الإنسان لربه لكنود ) قال: يعدّ المصائب وينسى النعم.

أبو البراء محمد علاوة
2016-09-18, 03:33 PM
40 - سُئل أحد السّلف: هل تعرف رجلا مستجاب الدّعوة؟
قال: (لا، ولكنّي أعرف من يستجيب الدّعوة).