المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فائدة لابن رجب حول تعلم العربية والتعمق فيها ....



ابن رجب
2007-11-14, 05:05 PM
قال الحافظ ابن رجب

وكذلك التوسع في علم العربية لغة ونحواً هو مما يشغل عن العلم الأهم والوقوف معه يحرم علماً نافعاً.
وقد كره القاسم بن مخيمرة علم النحو وقال أوله شغل وآخره بغي.
وأراد به التوسع فيه ولذلك كره أحمد التوسع في معرفة اللغة وغريبها وأنكر على أبي عبيدة توسعه في ذلك وقال هو يشغل عما هو أهم منه.
ولهذا يقال أن العربية في الكلام كالملح في الطعام يعني أنه يؤخذ منها ما يصلح الكلام كما يؤخذ من الملح ما يصلح الطعام وما زاد على ذلك فإنه يفسده.

منقول من كتاب فضل علم السلف على علم الخلف

علي أحمد عبد الباقي
2007-11-14, 06:27 PM
جزاك الله خيرًا يابا حاتم ، ونفع بك .
ولا شك أن هذا الموضوع من الموضوعات الهامة ، فعلم النحو من علوم الآلة التي لا يبلغ العالم درجة الاجتهاد حتى يكون عالمًا بها ، ولا شك أن معرفة النحو وتعلمه من علوم الكفايات لأنه لا يمكن معرفة فقه القرآن والسنة بدون علوم اللغة ومنها النحو .
أما كلام ابن رجب - رحمه الله - فهو فيمن طلب الغريب وأنفق فيه عمره وقصر في العلوم الشرعية من معرفة التوحيد وما يضاده ، وفاعل ذلك كمن ينفق عمره في معرفة القراءات ويوغل في ذلك دون معرفة تفسير القرآن وأحكامه ، والله أعلم

عالي الهمة
2007-11-14, 06:35 PM
ربما كلام ابن رجب في هذه السألة شاذا......فعلم النحو كغيره من العلوم

ابن رجب
2007-11-14, 06:42 PM
جزاك الله خيرًا يابا حاتم ، ونفع بك .
ولا شك أن هذا الموضوع من الموضوعات الهامة ، فعلم النحو من علوم الآلة التي لا يبلغ العالم درجة الاجتهاد حتى يكون عالمًا بها ، ولا شك أن معرفة النحو وتعلمه من علوم الكفايات لأنه لا يمكن معرفة فقه القرآن والسنة بدون علوم اللغة ومنها النحو .
أما كلام ابن رجب - رحمه الله - فهو فيمن طلب الغريب وأنفق فيه عمره وقصر في العلوم الشرعية من معرفة التوحيد وما يضاده ، وفاعل ذلك كمن ينفق عمره في معرفة القراءات ويوغل في ذلك دون معرفة تفسير القرآن وأحكامه ، والله أعلم

واياكم ياشيخ علي ,,

أمجد الفلسطيني
2007-11-14, 07:12 PM
قال الشافعي : من طلب علمًا فليدقق لئلا يضيع دقيق العلم

ابن رجب
2007-11-14, 09:40 PM
ربما كلام ابن رجب في هذه السألة شاذا......فعلم النحو كغيره من العلوم
اخانا الحبيب ارجو ان تميز كلام ابن رجب قبل ان تقول مثل هذا .
وجزاكم الله خيرا

ابن رجب
2007-11-14, 09:53 PM
قال الشافعي : من طلب علمًا فليدقق لئلا يضيع دقيق العلم

جزيت خيرا

عبد الله عبد الرحمن رمزي
2007-11-14, 10:43 PM
فائدة ذكر الامام ابن الجوزي رحمه الله تلبيس الشيطان على بعض اهل اللغة فقال
ذكر تلبيسه على أهل اللغة والأدب
قال المصنف قد لبس على جمهورهم فشغلهم بعلوم النحو واللغة عن معرفة ما يلزمهم عرفانه من العبادات وما هو أولى بهم من آداب النفوس وصلاح القلوب وبما هو أفضل من علوم التفسير والحديث والفقه فأذهبوا الزمان كله في علوم لا تراد لنفسها بل لغيرها فإن الانسان إذا فهم الكلمة فينبغي أن يترقى إلى العمل بها إذ هي مرادة لغيرها فترى الانسان منهم لا يكاد يعرف من آداب الشريعة إلا القليل ولا من الفقه ولا يلتفت إلى تزكيه نفسه وصلاح قلبه
ومع هذا ففيهم كبر عظيم وقد خيل لهم إبليس أنكم علماء الاسلام لأن النحو واللغة من علوم الاسلام وبها يعرف معنى القرآن العزيز ولعمري أن هذا لا ينكر ولكن معرفة ما يلزم من النحو لإصلاح اللسان وما يحتاج إليه من اللغة في تفسير القرآن والحديث أمر قريب وهو أمر لازم وما عدا ذلك فضل لا يحتاج إليه وإنفاق الزمان في تحصيل هذا الفاضل وليس بمهم مع ترك المهم غلط وإيثاره على ما هو أنفع وأعلى رتبة كالفقه والحديث غبن ولو اتسع العمر لمعرفة الكل كان حسنا ولكن العمر قصير فينبغي إيثار الأهم والأفضل)) انتهى كلامه رحمه الله

ابن رجب
2007-11-14, 11:09 PM
جزاكم الله خيرا ابا محمد

عبد الله عبد الرحمن رمزي
2007-11-15, 07:55 AM
وانتم اخي ابن رجب جزاكم الله خيرا

أبو أيوب
2007-11-15, 08:32 AM
لاحظت أن المنقول عن الحافظ ابن رجب مما نقله عن الإمام أحمد هو الإنكار على أبي عبيدة، وهو خطأ مطبعي ليس من أصل كلام الحافظ ابن رجب رضي الله عنه، لأنه نقله في شرح علل الترمذي فقال: ((وكان ينكر على من صنف في الفقه كأبي عبيد وأبي ثور وغيرهما ، ورخص في غريب الحديث الذي صنفه أبو عبيد أولاً ، ثم لما بسطه أبو عبيد وطوله كرهه أحمد ، وقال : (( هو يشغل عما هو أهم منه )) .
فأبو عبيدة هو معمر بن المثنى نحوي لغوي أخباري كان يرى رأي الخوارج، وتوفي في سنة ثمان ومائتين، وقيل بعدها، أما أبو عبيد فهو القاسم بن سلام صاحب الغريب المصنف، وهو من ثقات المحدثين، وكبار العارفين باللغة، والإمام أحمد كان يقصده، ولم يقصد معمر بن المثنى، وقد وصف أحد الأخوة كلام الحافظ ابن رجب بالشذوذ دون أن يكلف نفسه عنت التعرف على المقصد، ولا أملك إلا أن أطالبه بالتريث، وترك التعجل. والله الموفق.

أبو القاسم
2007-11-15, 08:37 AM
بل كلام الشيخ علي عبد الباقي هو الصواب
في فهم كلام الحافظ ابن رجب
فالمقصود المبالغة في طلب العربية على حساب ماهو أولى..هذا هو المذموم
أما التضلع في اللغة..فلا يخفى كونه مهما ضروريا لكل من أراد أن يكون محققا علامة بحقّ
وكان الحافظ ابن عبد الهادي متقنا للعربية على نحو أثنى به عليه كل من عرفه
وذلك مع صغر سنه..

ابن رجب
2007-11-15, 09:58 AM
لاحظت أن المنقول عن الحافظ ابن رجب مما نقله عن الإمام أحمد هو الإنكار على أبي عبيدة، وهو خطأ مطبعي ليس من أصل كلام الحافظ ابن رجب رضي الله عنه، لأنه نقله في شرح علل الترمذي فقال: ((وكان ينكر على من صنف في الفقه كأبي عبيد وأبي ثور وغيرهما ، ورخص في غريب الحديث الذي صنفه أبو عبيد أولاً ، ثم لما بسطه أبو عبيد وطوله كرهه أحمد ، وقال : (( هو يشغل عما هو أهم منه )) .
فأبو عبيدة هو معمر بن المثنى نحوي لغوي أخباري كان يرى رأي الخوارج، وتوفي في سنة ثمان ومائتين، وقيل بعدها، أما أبو عبيد فهو القاسم بن سلام صاحب الغريب المصنف، وهو من ثقات المحدثين، وكبار العارفين باللغة، والإمام أحمد كان يقصده، ولم يقصد معمر بن المثنى، وقد وصف أحد الأخوة كلام الحافظ ابن رجب بالشذوذ دون أن يكلف نفسه عنت التعرف على المقصد، ولا أملك إلا أن أطالبه بالتريث، وترك التعجل. والله الموفق.

بارك الله فيكم ,, أخي الحبيب لعل في كلامك خطأ ,, لامن حيث التصويب ولكن سبق قلم لعلك تتامل ,,
ولعلك تعطني الطبعة التي اعتمدتها من شرح العلل مع الصفحة .

هذا الخطأ الملاحظ في كلامك :

فأبو عبيدة هو معمر بن المثنى نحوي لغوي أخباري كان يرى رأي الخوارج، وتوفي في سنة ثمان ومائتين، وقيل بعدها، أما أبو عبيد فهو القاسم بن سلام صاحب الغريب المصنف، وهو من ثقات المحدثين، وكبار العارفين باللغة، والإمام أحمد كان يقصده، ولم يقصد معمر بن المثنى، وقد وصف أحد الأخوة كلام الحافظ ابن رجب بالشذوذ دون أن يكلف نفسه عنت التعرف على المقصد، ولا أملك إلا أن أطالبه بالتريث، وترك التعجل. والله الموفق .

والصواب :

فأبو عبيد هو معمر بن المثنى نحوي لغوي أخباري كان يرى رأي الخوارج، وتوفي في سنة ثمان ومائتين، وقيل بعدها، أما أبو عبيدة فهو القاسم بن سلام صاحب الغريب المصنف، وهو من ثقات المحدثين، وكبار العارفين باللغة، والإمام أحمد كان يقصده، ولم يقصد معمر بن المثنى، وقد وصف أحد الأخوة كلام الحافظ ابن رجب بالشذوذ دون أن يكلف نفسه عنت التعرف على المقصد، ولا أملك إلا أن أطالبه بالتريث، وترك التعجل. والله الموفق .

هذا مبني على من تأمل كلامك .

ابن رجب
2007-11-15, 10:11 AM
بل كلام الشيخ علي عبد الباقي هو الصواب
في فهم كلام الحافظ ابن رجب
فالمقصود المبالغة في طلب العربية على حساب ماهو أولى..هذا هو المذموم
أما التضلع في اللغة..فلا يخفى كونه مهما ضروريا لكل من أراد أن يكون محققا علامة بحقّ
وكان الحافظ ابن عبد الهادي متقنا للعربية على نحو أثنى به عليه كل من عرفه
وذلك مع صغر سنه..


كلام الشيخ علي يقول فيه : ((أما كلام ابن رجب - رحمه الله - فهو فيمن طلب الغريب وأنفق فيه عمره وقصر في العلوم ...))

وكلام الحافظ لايظهر مماقاله الشيخ , والدليل (ولهذا يقال أن العربية في الكلام كالملح في الطعام يعني أنه يؤخذ منها ما يصلح الكلام كما يؤخذ من الملح ما يصلح الطعام وما زاد على ذلك فإنه يفسده.
ولو قصد غريب الحديث لقال غريب الحديث ,, .
والله أعلم .

أبو القاسم
2007-11-15, 10:27 AM
المقصود المبالغة..في دراسة علل النحويين وتشقيقاتهم والدقائق..إلخ
وإلا فلا نعلم عالما راسخا في العلم عبر الزمان..إلا وله من العربية حظ موفور..
وانظر كلام الإمام ابن القيم في بدائع الفوائد..حين مدح عربية شيخ الإسلام وتضلّعه
والله الموفق

أبو أيوب
2007-11-15, 11:46 AM
الأخ ابن رجب: إجابة على تعليقك على كلامي أورد الآتي:
كلامي مفهوم جدا، فقد عرفت بالرجلين؛ معمر بن المثنى ويكنى أبا عبيدة بتاء في آخره، والقاسم بن سلام ويكنى أبا عبيد تصغير عبد، لأنهما يشتركان في التصدر في العربية وتشتبه كنيتاهما على بعض الناس، لذا عرفت بهما معتمدا في تعريفي على تقريب التهذيب مع تصرف يسير في العبارة، أما العبارة المنقولة من شرح الحافظ ابن رجب لعلل الترمذي فهي في الصفحة الواحدة والأربعين من المجلد الأول بتحقيق الدكتور نور الدين عتر الطبعة الأولى 1398هـ. أرجو أن يكون الأمر قد وضح. ولم أر مبررا لحمل كلامي على عكسه تماما. والله الموفق.

ابن رجب
2007-11-15, 04:25 PM
الأخ ابن رجب: إجابة على تعليقك على كلامي أورد الآتي:
كلامي مفهوم جدا، فقد عرفت بالرجلين؛ معمر بن المثنى ويكنى أبا عبيدة بتاء في آخره، والقاسم بن سلام ويكنى أبا عبيد تصغير عبد، لأنهما يشتركان في التصدر في العربية وتشتبه كنيتاهما على بعض الناس، لذا عرفت بهما معتمدا في تعريفي على تقريب التهذيب مع تصرف يسير في العبارة، أما العبارة المنقولة من شرح الحافظ ابن رجب لعلل الترمذي فهي في الصفحة الواحدة والأربعين من المجلد الأول بتحقيق الدكتور نور الدين عتر الطبعة الأولى 1398هـ. أرجو أن يكون الأمر قد وضح. ولم أر مبررا لحمل كلامي على عكسه تماما. والله الموفق.


بارك الله فيك ,,
كلامك في التعريف لايتسقيم ربما حصل سبق قلم لعلك تتأمل ,, وانا اعرف انك تقصد التعريف بهما .

أبو مالك العوضي
2007-11-16, 01:12 AM
الأخ ابن رجب
كلام الشيخ أبي أيوب واضح جدا يا أخي، فلماذا تكرر كلامك؟!
أبو عبيد هو القاسم بن سلام
أبو عبيدة هو معمر بن المثنى
هل هذا الكلام بلغة أخرى غير العربية؟!

ومن الجدير بالذكر أن كثيرا من طلبة العلم ومن المحققين يخلطون بينهما، ولعل السبب في ذلك خطؤهم في فهم كلام الإمام أحمد أو كلام ابن رجب المذكور هنا !
فإن طالب العلم أحوج ما يكون إلى علوم العربية، ولعل حاجته إليها في هذا العصر الذي نحن فيه أكثر من حاجته إلى باقي العلوم؛ لأن أكثر طعن الطاعنين وأكثر جهل الجاهلين إنما هو من جهة اشتراك الألفاظ ولي أعناق النصوص.

وعلوم اللغة لا تفتقر إلى غيرها من العلوم، أما باقي العلوم فهي مفتقرة إلى علوم اللغة؛ لأن أي علم لا يمكن دراسته إلا عن طريق الكلام المنطوق أو الكلام المكتوب، وكلاهما كلام يحتاج إلى معرفة باللغة حتى يفهم حق الفهم.

وهذه هي النكتة التي جعلت الإمام الشاطبي رحمه الله يجعل علوم اللغة أهم علوم المجتهد.

مالك بن أنس
2007-11-16, 03:30 AM
لله درك يا أبا مالك ..... كان في خاطري هذا الرد

ابن رجب
2007-11-16, 04:06 PM
[quote=أبو مالك العوضي;65037]الأخ ابن رجب
كلام الشيخ أبي أيوب واضح جدا يا أخي، فلماذا تكرر كلامك؟!
أبو عبيد هو القاسم بن سلام
أبو عبيدة هو معمر بن المثنى
هل هذا الكلام بلغة أخرى غير العربية؟!

احسنت ابامالك ,
ومن تأمل وجد ,,, أنا لا أنكر عليه التصويب من شرح العلل ,, يجب أن تفهم كلامي على حقيقته ,,

أبو مالك العوضي
2007-11-16, 04:46 PM
كلامك واضح يا أخي ابن رجب، ولا يحتاج لتأمل، ومع ذلك فقد تأملته مرة أخرى فوجدتك ما زلت تخلط بين (أبي عبيد) و(أبي عبيدة)، راجع مشاركتك رقم 13.

وتعليق الشيخ أبي أيوب ليس فيه تخطئة لك أنت، وإنما هو بيان لوجود خطأ مطبعي في مطبوعة كتاب ابن رجب نفسه، وقد بينتُ أنا أن هذا الخطأ شائع عند المحققين.

وأما الكلام الذي نقله الشيخ أبو أيوب، فهو موجود في شرح علل الترمذي لابن رجب، بتحقيق نور الدين عتر ص 41

وهذا الكلام يدل على صحة كلام أبي أيوب، ويدل على شيء آخر، وهو أن المقصود من كلام الإمام أحمد كراهية التصنيف مطلقا؛ لأنه أنكر تصنيف الفقه أيضا، وكان يأمر بتجريد كتب الحديث من الرأي.

وهذا الرأي كان يقول به الإمام أحمد أولا، ثم بعد ذلك رخص في ذلك وأمر بكتابة كتب الشافعي كاملة، ولذلك دون أصحابه أقواله ومسائله حتى صارت نحو عشرين مجلدا.

ابن رجب
2007-11-16, 07:23 PM
مشكور ابا مالك .
لو فهمت ماعنيه انا ماكلفت نفسك قول كل هذا الكلام .

أبو مالك العوضي
2007-11-17, 07:13 AM
اصبر علينا حتى نفهم .

علي أحمد عبد الباقي
2007-11-17, 07:58 AM
مشكور ابا مالك .
لو فهمت ماعنيه انا ماكلفت نفسك قول كل هذا الكلام .
الخ الحبيب (ابن رجب)
أراك تلغز في الرد وتغرب وتكرر الكلام وتعيده بلا فائدة ، نقلت في أول مشاركة أن الإمام أحمد أنكر على (أبي عبيدة) توسعه في اللغة وغريبها .
وبين الشيخ أبو أيوب الدكتور حيدر عيدروس أن قولك : (أبو عبيدة) تحريف وصوابه (أبو عبيد) وترجم ترجمة مختصرة للاثنين ، ونقل نصًا لابن رجب يبين أن الإمام أحمد أراد أبا عبيد القاسم بن سلام صاحب غريب الحديث.
فقلبت كلام أبي أيوب على وجه خطأ ثم قلت لأبي مالك : (لم تفهم كلامي على حقيقته) . وقلت : (لو فهمت ما أعنيه ما كلفت نفسك قول كل هذا الكلام) .

رجاء يا أخي أوضح لنا عن مقصدك فكلامك خطأ واضح لا شك فيه إلا أن تكون تتكلم بغير العربية ، فترجم لنا كلامك إلى لغة الضاد نعقل عنك ، بارك الله فيك. (ابتسامة)

ابن رجب
2007-11-17, 09:16 AM
اصبر علينا حتى نفهم .
المعذرة شيخنا ابا مالك أن كان يفهم من كلام قسوة عليك .

ابن رجب
2007-11-17, 09:19 AM
الخ الحبيب (ابن رجب)
أراك تلغز في الرد وتغرب وتكرر الكلام وتعيده بلا فائدة ، نقلت في أول مشاركة أن الإمام أحمد أنكر على (أبي عبيدة) توسعه في اللغة وغريبها .
وبين الشيخ أبو أيوب الدكتور حيدر عيدروس أن قولك : (أبو عبيدة) تحريف وصوابه (أبو عبيد) وترجم ترجمة مختصرة للاثنين ، ونقل نصًا لابن رجب يبين أن الإمام أحمد أراد أبا عبيد القاسم بن سلام صاحب غريب الحديث.
فقلبت كلام أبي أيوب على وجه خطأ ثم قلت لأبي مالك : (لم تفهم كلامي على حقيقته) . وقلت : (لو فهمت ما أعنيه ما كلفت نفسك قول كل هذا الكلام) .
رجاء يا أخي أوضح لنا عن مقصدك فكلامك خطأ واضح لا شك فيه إلا أن تكون تتكلم بغير العربية ، فترجم لنا كلامك إلى لغة الضاد نعقل عنك ، بارك الله فيك. (ابتسامة)


ابا الحسن بوركت ,, ان لم تكن لغة الضاد (إبتسامة ) .
الى هنا يكفي والايضاح في محله .

واعتذر للجميع على التقصير .

أبو مالك العوضي
2007-11-17, 09:39 AM
( للفائدة )

ينظر مقدمة دلائل الإعجاز للجرجاني، فقد رد على هذه الشبهات ردا جميلا .
وكذلك ابن الأزرق في كتابه ( روضة الأعلام بمنزلة العربية من علوم الإسلام )
وكذلك الطوفي في كتابه ( الصعقة الغضبية على منكري العربية )

( تذييل )
ذكر غيرُ واحد من أهل العلم أن الفساد والبدع ما دخل إلى ديار الإسلام إلا من جهة الأعاجم الذين يتكلمون في الشرع مع جهلهم بلغة العرب.

أبو أيوب
2007-11-17, 09:50 AM
وقال أبو مالك العوضي: ((وهذا الرأي كان يقول به الإمام أحمد أولا، ثم بعد ذلك رخص في ذلك وأمر بكتابة كتب الشافعي كاملة، ولذلك دون أصحابه أقواله ومسائله حتى صارت نحو عشرين مجلدا)).
والله إنها لفائدة عظيمة أسأل الله أن يرفعك بها درجات. ورضي الله عن الإمام أحمد فقد كان أمة.
ووالله لولا لطف الله ثم تعلقيك وتعليق الشيخ سيفنة الخولي (علي أحمد عبد الباقي) لقد كدت أتردى في الرهق. فبارك الله فيكما، ونفع بكما العباد والبلاد.

علي أحمد عبد الباقي
2007-11-17, 06:51 PM
ابا الحسن بوركت ,, ان لم تكن لغة الضاد (إبتسامة ) .
الى هنا يكفي والايضاح في محله .
واعتذر للجميع على التقصير.


الأخ الحبيب الفاضل أبا حاتم ابن رجب .
ليس هناك تقصير ، وأعتذر عما في مشاركتي السابقة من قسوة ، لكنها قسوة من حبيب ، أسأل الله أن يبلغني وإياك رضاه ، وأن يجمعنا في الجنة بمحمد نبيه ومصطفاه ، صلى الله عليه وسلم .

ابن رجب
2008-01-01, 10:39 AM
ابا الحسن ماذا فعلت في مشاركتي ضيقت عليها إبتسامة .

خالد بن عبد الرحمن
2010-03-30, 06:31 PM
أما تعلم اللغة من أجل فهم كتاب الله تعالى وحتى يتكلم العربية فهذا جيد ولكن إن كان يظن من يتعلمها أنه سيستطيع فهم القرآن والسنة فهماً جديداً وليس الترجيح بين الآراء المتعارضة بسبب فهم النصوص فهذا خطأ!
أما النحو فهو ليس ضرورياً لمن يتعلم اللغة تعلماً مباشراً بضبط الأسماء والألفاظ والأمثال العربية والمقالات العربية والشعر العربي ويعود لسانه على النطق بها مضبوطة وعلى سماعها من متمكن، وهذا ولا شك سيعطيه مكنة وفصاحة وسيجعله قادراً على إنشاء الكلام العربي وفهمه وشرحه لغيره فيما بعد

أبو إلياس الرافعي
2010-03-30, 11:50 PM
قال ابن تيميَّة في مجموع الفتاوى - (ج 13 / ص 207):
وَالْعَرَبِيَّة ُ إنَّمَا احْتَاجَ الْمُسْلِمُونَ إلَيْهَا لِأَجْلِ خِطَابِ الرَّسُولِ بِهَا فَإِذَا أَعْرَضَ عَنْ الْأَصْلِ كَانَ أَهْلُ الْعَرَبِيَّةِ بِمَنْزِلَةِ شُعَرَاءِ الْجَاهِلِيَّةِ أَصْحَابِ الْمُعَلَّقَاتِ السَّبْعِ وَنَحْوِهِمْ مِنْ حَطَبِ النَّارِ .
فما رأيكم في هذا؟

الطيبوني
2021-06-05, 11:11 PM
.............................. ........................





كره أحمد التوسع في معرفة اللغة وغريبها وأنكر على أبي عبيدة توسعه في ذلك وقال هو يشغل عما هو أهم منه.
فضل علم السلف على علم الخلف


قَالَ أَبُو بَكْرٍ الْمَرُّوذِيُّ: وَقَالَ لِيَ ابْنُ أَبِي حَسَّانَ الْوَرَّاقُ: «طَلَبَ مِنِّي أَبُو عَبْدِ اللَّهِ وَهُوَ فِي السِّجْنِ كِتَابَ حَمْزَةَ فِي الْعَرَبِيَّةِ، فَدَفَعْتُهُ إِلَيْهِ، فَنَظَرَ فِيهِ قَبْلَ أَنْ يُمْتَحَنَ» الابانة لابن بطة


قال الأثرم، قلت لأبي عبد الله ( الامام احمد ): في تفسير مجاهد: {قُلُوبُنَا فِي أَكِنَّةٍ}
قال: " كالجعبة للنبل " قال: فإن كان يسمي جعبة للنبل، فليس ما احتج به الذي قال هذا بشيء
ثم قال: " ينبغي أن يسأل عن هذا أهل العربية ".

اقتضاء الصراط المستقيم