المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مع فضيلة الشيخ الدكتور أحمد النقيب حفظه الله



بذل الخير
2010-12-30, 11:52 PM
الاسم: أحمد بن عبد الرحمن النقيب

محل الميلاد: مركز السنبلاوين – محافظة الدقهلية – مصر.

العمل: أستاذ الدراسات الإسلامية بكلية التربية – جامعة المنصورة.

الموقع الرسمى www.albasira.net (http://www.albasira.net/)

المؤهلات العلمية:

- ماجستير فى اللغة العربية وآدابها.

- دكتوراه فى الدراسات اللغوية والإسلامية – كلاهما من كلية الآداب – جامعة القاهرة.

الحالة الإجتماعية:

له أولاد – بارك الله فيهم ، وأعانه على تربيتهم.

موجز الحياة:
وُلد بالسنبلاوين ، وعاش بها طرفا من حياته ، كما تنقل بحكم الطلب والعمل ما بين المنزلة والقاهرة والمنصورة ، وهو الآن يسكن المنصورة.

الموجز الدعوى:
له مجهودات دعوية منذ الصغر ، فكان يُدَرِّس القرآن ويُحَفِّظُه وهو فى الإعدادية ، كما كانت له دعوة فى مدرسته الثانوية ، وكان لجهده الدعوى المتميز – كما يُظن فيه – أثره فى حب زملائه له ، وإقبالهم على دروسه فى الفقه والعقيدة والقرآن والتفسير ؛ ولذا ابتلى فى سنة 1981 ومكث بالسجن سنة ونصف – جعل الله ذلك فى ميزان حسناته – ولا زالت جهوده الدعوية فى الدروس والمحاضرات ومخالطة الخلق بشرع الله إلى يومنا هذا – ختم الله حياته بالخير ، وستره فى الدنيا والآخرة ، وتجاوز عنه بعفوه وجوده وإحسانه.

الموجز العلمى: بدأ طلب العلم صغيرا ، فحفظ القرآن دون العاشرة ، وتلقى مبادئ العلوم فى القرآن والفقه وغيرها على يد رهط من علماء الأزهر بالسنبلاوين آنذاك منهم والده ، والشيخ حافظ حنيش والشيخ إبراهيم أبو جلاب وغيرهم – رحمهم الله جميعا – كما تلقى فى أوائل طلبه الأصول والعقيدة على يد الشيخ عبد السلام بسيونى – حفظه الله وأمد فى عمره – وهو أحد تلامذة الشيخ محمد الأمين المختار الشنقيطى ؛ صاحب أضواء البيان – عليه رحمة الله تعالى - .

كما استفاد كثيرا من الأصول والفقه من العلامة عبد الجليل القرنشاوى ، شيخ الأصوليين – رحمه الله – وأيضا العلامة الحسينى الشيخ [والد الدكتور/ عبد الفتاح الشيخ – رئيس جامعة الأزهر الأسبق] ، وتلقى أيضا الأصول والفروق الأصولية على الشيخ العلامة جاد الرب الأزهرى ، وكلهم كان يدرس فى كلية الشريعة بالأزهر فى القاهرة خلال سنوات [88 – 1990م].

واستفاد أيضا من الفرضى العلامة الشيخ إبراهيم مدكور ، وقرأ عليه قطعة من الفرائض ، واستفاد أيضا من الشيخ أحمد العوضى وقرأ عليه جزءاً من بداية المجتهد لابن رشد.

واستفاد اللغة ومناهج البحث والتحقيق على يد جمهرة من الأعلام منهم العلامة الدكتور/ محمود على مكى ، صاحب التحقيقات اللغوية والأدبية والأندلسية العجيبة ، وأيضا العلامة الدكتور/ عبد الحكيم راضى الذى تولى لاحقا إصدار سلسلة الذخائر ، فأجاد وأحسن – أمد الله فى عمره – وأيضا العلامة الدكتور/ شوقى ضيف – عليه رحمة الله – الذى ترأس مجمع اللغة العربية ، وأثرى المكتبة العربية والإسلامية بالعديد من المصنفات التى زادت على المائة مصنف ، وغيرهم الكثير والكثير ...

وقد استفاد أوائل طلبته من أخيه فى الله الشيخ/ سامى بن العربى – الذى أجازه بإجازاته ، واستفاد أيضا من زوج أخته الشيخ العلامة أحمد سعيد – عليه رحمة الله تعالى – شيخ القراءات بالمدينة المنورة ، وقد عاش فيها آخر حياته وبها دفن ، وأيضا استفاد من ابن أخته الشيخ أيمن وهو من الأثبات المهرة فى القراءات ، وله أسانيد طيبة وإجازات نافعة فى ضروب شتى من العلم ، وقد أجازه بإجازات مدبجة فى كتب العقيدة والأصول والفقه والقراءات وغيرها.

ولـه استفادات طيبة من شيوخ وطلبة العلم فى وقته ، فلقد رأى وسمع من الشيخ الألبانى فى السبعينات من القرن الفائت فى بلده السنبلاوين وشرحه لحديث "إذا تبايعتم بالعينة واتبعتم أذناب البقر ...." سمعه بأذنه منه. كما استفاد من الشيوخ/ محمد بن اسماعيل ، وأبى اسحاق الحوينى ، وأحمد فريد وغيرهم كثير ، بارك الله فى طلبة العلم وشيوخه.

موجز المصنفات المطبوعة:

1- المنة الرضية شرح قوله (صلى الله عليه وسلم) "إنما الأعمال بالنية".

2- إرضاء رب الأنام بشرح عمدة الأحكام (الجزء الأول).

3- إتمام الرصف بذكر ما حوته سورة الصف من الأحكام والوصف.

4- الوقف الإسلامى ودوره فى الاقتصاد المصرى الحديث.

5- الضحو بمعرفة النحو (الجزء الأول).

6- القول المفيد فى أحكام الصيام والاعتكاف وزكاة الفطر والعيد.

7- المجمل الصحيح من أحاديث الرسول (صلى الله عليه وسلم).

8- التركيب النحوى ودوره فى تفسير القرآن ، دراسة لأسلوب النداء فى سورة البقرة.

9- دور اللغة فى تأويل القرآن ، دراسة فى مجموع فتاوى شيخ الإسلام ابن تيمية.

10- منهج المدرسة الظاهرية فى تفسير النصوص الدينية – دراسة فى تراث ابن حزم.

11- جلاء العينين بذكر ما ورد فى سورة الكهف من قصة الرجلين.

12- كفاية القارى فى تفسير كلام البارى (الجزء الأول).

13- هداية القاصد لنيل أهم المقاصد.

14- مختصر تحصيل المأمول فيما يجب علمه من الأصول.

الكتب والحواشى المخطوطة:

1- شرح العقيدة الواسطية لشيخ الإسلام ابن تيمية.

2- منة الحميد شرح كتاب التوحيد لشيخ الإسلام ابن عبد الوهاب.

3- حاشية على رسالة اللمع لابن قدامة (فى العقيدة).

4- حاشية على قطف الثمر لصديق حسن خان (فى العقيدة).

5- معيار الالتزام.

6- العموم والخصوص بين اللغويين والأصوليين.

7- حاشية على الإيمان الأوسط لابن تيمية.

8- حاشية على رسالة الإيمان لأبى بكر ابن أبى شيبة.

9- مقال فى علوم الأوائل (قريبا من مائة صفحة).

10- مقدمة فى علوم القرآن.

11- السيف البتار على المدعى الخنفشار.

12- سورة الأعراف ، دراسة فى المجال اللغوى الدلالى.

13- مجمل سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم.

14- قراءات فى علم أصول الفقه.

15- الفوائد المنتقاة من البداية والنهاية لابن كثير.

16- اللحظ والتأمل ، قراءة فى كتب المُحْدَثين.

17- الأجزاء (2-6) و (27-30) من كفاية القارى.

18- البدعة وخطورتها فى الدين والحياة.

19- قراءة القرآن وتدبره.

20- سيرة ابن حزم الظاهرى – رح – .

21- سيرة ابن تيمية – رح – .

22- منهجية قراءة السيرة وتاريخ الصحابة.

23- شرح العقيدة القيروانية.

المشاريع العلمية:

1- إعلام العصر بتراجم نبلاء أهل مصر ومن دخل مصر فى هذا العصر.

2- تحصيل المأمول بما يجب علمه من الأصول.

3- قنص الفرائد وتحرير الفوائد.

4- موسوعة الأسرة.

5- الردود المنجية على الدعاوى المخزية.

6- قراءة النص.

7- الأحاديث الثلاثيات العوالى فى الكتب العشرة ، وهو المسمى بـ "الثلاثيات العاليات فى دواوين السنة المشهورات".

8- تقريب كتاب "المؤانسة" للدينورى.

9- الاتباع وفقه التوحد { وإن تطيعوه تهتدوا }.

10- تدقيق النظر فى أحكام السفر.

11- إحكام الطِّلاوة ببيان أحكام سجود التلاوة.

12- عصر الليمون ، قراءة فى الواقع وتجاربه.

13- مواقع ووقائع ، دراسة رابطة بين الماضى والحاضر.

14- فقه المرض والمعالجين ، دراسة شرعية معاصرة جامعة.

15- فقه المعلم والتدريس ، دراسة شرعية معاصرة جامعة.

16- فقه العمل الوظيفى والحرفى ، دراسة شرعية معاصرة جامعة.

17- المختار الأمثل (جمع عيون التراث الأدبى).

18- قراءة فى أصول الفقه عند الشيعة الرافضة.

19- نظم الدرر (دراسة فى البحث والمنهج والتأصيل والتحقيق).

20- أهلية التكليف ، دراسة أصولية فقهية عقائدية.

21- أسماء الأعلام ، دراسة دلالية دينية اجتماعية.

22- إزالة الدَّغل عن حقيقة العمل.

23- المسافر ... سيرة وذكرى.

أسـامة
2010-12-31, 12:09 AM
جزاك الله خيرا. وحفظ الشيخ أحمد ونفع به.
والشيخ له اهتمام بالغ بالفقه المعاصر وما يحدث على الساحة الإسلامية، وله جهود عظيمة في الردود على التلبيسات المعاصرة.
نسأل الله أن يجزيه خير الجزاء وأوفاه.
وللفائدة.. للشيخ دروس قد سجلت بمسجد التوحيد.
http://www.ansarsunna.org/Downloads/ByAuthor.aspx?Id=22

رضا الحملاوي
2010-12-31, 12:09 AM
حفظ الله الشيخ وبارك الله فيكم

ابن سعدهم الحنبلى
2010-12-31, 12:54 AM
نسأل الله أن ترجع دروس شيخنا مرة ثانية بعد الأنقطاع المستمر من بعد العيد فوالله لقد اشتقت الى رؤية الشيخ
ويعلم الله أنى أستفيد من رؤية الشيخ وأشحن بالهمة أكثر من سماع كلامه فوفقه الله لا يمل ولا يكل من اسداء
النصح لنا وتوجيهنا الى ما هو خير باذن الله

أبو محمد الطنطاوي
2010-12-31, 09:04 AM
بارك الله في الجميع

منهج المدرسة الظاهرية فى تفسير النصوص الدينية – دراسة فى تراث ابن حزم.
قرأت هذا الكتاب للشيخ حفظه الله.
وكلما نظرت فيه ازددت إعجاباً بأسلوب الشيخ وعظيم أدبه رغم أنك قد تختلف معه أحياناً إلا أن يأسرك بأسلوبه الرصين وعقليته العلمية وكلامه الخالى من التهويل أو التشنيع أو التهويش أو الانتقائية وغيرها من آفات بعض المؤلفين المعاصرين أو القدامى.
نسأل الله أن يجزيه خير الجزاء وأن يحفظه وينفعنا بعلومه.
**************
معلومات الكتاب:
منهج المدرسة الظاهرية في تفسير النصوص الدينية (دراسة في تراث ابن حزم)
تأليف : أحمد طاهر عبدالرحمن النقيب
تقديم : محمد خير محمود البقاعي
الناشر : مكتبة ودار ابن حزم - الرياض- السعودية
رقم الطبعة : الأولى
تاريخ الطبعة: 2004
نوع التغليف: عادي ( ورقي )
عدد الأجزاء : 1
عدد الصفحات : 323
مقاس الكتاب : 17 × 24 سم
السعر : 25.0 ريال سعودي ($6.67)
التصنيف : / أصول الفقه / مذاهب أصولية
نبذة عن الكتاب : يدرس هذا الكتاب جهد المدرسة الظاهرية في تفسير النصوص الشرعية وتأويلها ، للخروج بمنهج يمثل أدوات وآلات الفهم والاستنباط والتوجيه الظاهري ، من خلال دراسة تراث الإمام أبي محمد علي بن أحمد بن سعيد بن حزم الأندلسي (384 – 465هـ). عميد هذه المدرسة .

وقد اتبع الباحث في دراسته المنهج الوصفي التحليلي ، وقسم دراسته إلى بابين :

· الباب الأول : التصور العقلي ودوره في تأويل النصوص ، وقد قسمه الباحث إلى ثلاثة فصول ؛ الأول : البرهان العقلي ومنهجية الإلزام ، والثاني : نظرية الدليل ، والثالث : العقل والشرع ، وهذا الباب بفصوله الثلاثة يعد إطاراً معرفياً عميقاً وظفه ابن حزم بشكل جيد في تأويل النصوص وإعادة فهمها ، وذلك بالتعاون والتضامن مع أداتين معرفيتين هما النص واللغة وما يلابسهما .

· ومن هنا كانت دراسة الباب الثاني : محددات المنهج الحزمي ، الذي يحوي هذه الفصول الثلاثة ؛ الأول : التصور اللغوي ودوره في تأويل النصوص ، والثاني : السياق اللغوي وتأثيره في تأويل النصوص ، والثالث : السياق الخارجي ودوره في تأويل النصوص .

وقد أمكن الخروج بالمنهج الحزمي المتكامل عند تأويله للنصوص ؛ إذ يعتمد على أدوات لغوية وأخرى غير لغوية ، فاللغوية تتصل ببنية النص ، وأما غير اللغوية ؛ فتتعلق بما هو خارج عن لغة النص لتستوعب العقل والحس والنصوص الأخرى المعينة على الفهم ، وأيضاً المعارف العامة ، وهي كلها أدوات استنبطها ابن حزم ووظفها في تفسير النصوص وتأويلها ، وبهذا المنهج يمكن حل العديد من الإشكالات والأسئلة المتعلقة بالدرس الحزمي خصوصاً .

بذل الخير
2011-01-05, 05:33 AM
بارك الله فيكم
وجزاكم الله خيرا