بن مصدق
2010-02-02, 04:01 PM
السلام عليكم و رحمة الله
http://www.tunisia-web.com/vb/t48284.html
هل من تعليق على هذا الكلام في الاقتباس يا اخوة و خاصة السؤال بالاحمر :
تعرفت على احد الاخوة و هو اخ مغربي من طلبة علم الحديث الممتازين و قد قال لي بان شيخه حو الشيخ حاتم العوني و لكنه ادهشني ببعض الاقوال حيث قال لي بان اصح شرط هو شرط السماع و هذا معلوم لكل الناس ثم قال لي بان التصريح بالسماع يه الشرط المقدم على كل الشروط و به قال الشيخ حاتم و الى الان اتفقت معه و لكنه ذكر لاحقا انه ان لم يتوفر ذاك الشرط--التصريح بالسماع---فان بقية الشروط تصبح متساوية و حتى اجعلك و الاخوة على دراية بالموضوع
فان البخاري اشترط في صحة الحديث ثبوت الملاقاة في حين اشترط مسلم ثبوت المعاصرة قال اهل الحديث ان شرط البخاري مقدم على شرط مسلم بما ان الاول اشترط الملاقاة و الثاني اشترط المعاصرة و ثبوت الملاقاة اقوى حجة من ثبوت المعاصرة.
و بالتالي فان هذا الاخ ذكر ان الشيخ حاتم قال بالشرط الاول الا وهو ثبوت السماع او التصريح بالسماع مقدم على ثبوت الملاقاة و ثبوت المعاصرة و ان الاولى و الاصح ان ناخذ بالشرط الاول--ثبوت السماع--.
هنا نحن نتفق على ان شرط السماع مقدم على كل الشروط و لكن لو اخذنا به لتركنا الاف الاحاديث لان الكثير و الكثير ماخوذة من ثبوت الملاقاة.
فلو تستطيع الافادة اكثر اخي لاني بصراحة الى الان مازلت ابحث عن القول الاصح في هذه المسالة مع اني شبه متاكد بان اقوال ائمة الحديث المعاصرين تؤكد بانه لا يجب الاخذ بشرط السماع و ترك الشروط الاخرى و لكن مع المحافظة على التريتيب
و الله اعلم
http://www.tunisia-web.com/vb/t48284.html
هل من تعليق على هذا الكلام في الاقتباس يا اخوة و خاصة السؤال بالاحمر :
تعرفت على احد الاخوة و هو اخ مغربي من طلبة علم الحديث الممتازين و قد قال لي بان شيخه حو الشيخ حاتم العوني و لكنه ادهشني ببعض الاقوال حيث قال لي بان اصح شرط هو شرط السماع و هذا معلوم لكل الناس ثم قال لي بان التصريح بالسماع يه الشرط المقدم على كل الشروط و به قال الشيخ حاتم و الى الان اتفقت معه و لكنه ذكر لاحقا انه ان لم يتوفر ذاك الشرط--التصريح بالسماع---فان بقية الشروط تصبح متساوية و حتى اجعلك و الاخوة على دراية بالموضوع
فان البخاري اشترط في صحة الحديث ثبوت الملاقاة في حين اشترط مسلم ثبوت المعاصرة قال اهل الحديث ان شرط البخاري مقدم على شرط مسلم بما ان الاول اشترط الملاقاة و الثاني اشترط المعاصرة و ثبوت الملاقاة اقوى حجة من ثبوت المعاصرة.
و بالتالي فان هذا الاخ ذكر ان الشيخ حاتم قال بالشرط الاول الا وهو ثبوت السماع او التصريح بالسماع مقدم على ثبوت الملاقاة و ثبوت المعاصرة و ان الاولى و الاصح ان ناخذ بالشرط الاول--ثبوت السماع--.
هنا نحن نتفق على ان شرط السماع مقدم على كل الشروط و لكن لو اخذنا به لتركنا الاف الاحاديث لان الكثير و الكثير ماخوذة من ثبوت الملاقاة.
فلو تستطيع الافادة اكثر اخي لاني بصراحة الى الان مازلت ابحث عن القول الاصح في هذه المسالة مع اني شبه متاكد بان اقوال ائمة الحديث المعاصرين تؤكد بانه لا يجب الاخذ بشرط السماع و ترك الشروط الاخرى و لكن مع المحافظة على التريتيب
و الله اعلم