المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال ؟ عن الحديث الموقوف



صهيل الفرس
2010-01-06, 09:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله

لقد دار الكلام حول شبهة فى بعض النتديات التى تحاور النصارى

وكان الاخ المحاور (المسلم) قد رد الشبهة بشكل جيد ولكن

بعد رده للشبهة أتى بكلام أظنه عجيب ولكنه ادعى انه أتى به حتى يثبت عدم حدوث هذا الموضوع محل الشبهة ويفحم النصارى بأنه لا شيئ أساسا فلا شبهة اذن

اليك الشبهة باختصار ولكن ليس الرد على الشبهة محل السؤال فلقد رد عليها والحمد لله
ولكن سأذكرها لتتضح الرؤية

الشبهة : هي زواج النبي صلى الله عليه وسلم بالسيدة عائشة رضى الله عنها وهى بنت ست أو سبع والبناء بها وهى بنت تسع
( أى كيف يتزوج بطفلة ؟ )

( وكما ذكرت رد على هذه الشبهة وقتلت بحثا )

وقام المحاور بردها بالردود المعروفة ولكن

فى نهاية الحوار اخبر النصرانى أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يبنى بالسيدة عائشة وهى بنت تسع أصلاً

وبدأ ى حوار جديد ليثبت هذا الرأى وأتى بكلام من هنا وهناك

والغريب عندما قالوا له هذه الرواية صحيحة وفى البخاري قال

أعرف ولكنها صحيحة سندا ومنكرة متنا (وهذا كلام من يهرف بما لا يعرف)

وقال هذا حديث موقوف ( يقصد حديث هشام بن عروه عن ابيه عن عائشة )

(أى موقوف على عائشة) وقال الحديث الموقوف لك مطلق الحرية فى الاخذ به

أى هى مسألة شخصية لأنه رأى شخصى للصحابى فلك أن تأخذ به أو ترده.

( ولكن الظهار ان الحديث مرفوع لأنها تحكى عن فعل النبى صلى الله عليه وسلم )

فرد عن هذه النقطة أنه مرفوع بشكل اجمالى ولكن ذكرها سنها موقوف وليس مرفوع وعلى هذا

فمن الممكن ان تكون أخطأت فى حساب سنها وأتى ببعض الحسابات ليثبت انها توزجت بنت 18 سنة
وبنا على اخبار زواج والدها من امها وعمر اختها ووفاتها ووفات أختها وجلها من كتب التاريخ

وجل رواياتها ضعيفة غير أنها لا يسنتج منها ما يستنتجه هو ولكن

الذي أردت السؤال عنه:

هل الحديث الموقوف يكون لك مطلق الحرية فى الاخذ به؟

وما هى ضوابط الاخذ به ؟

وهل هذه الرواية مرفوعة من وجه وموقوفة من وجه ؟

وجزاكم الله خيرا

أحمد السكندرى
2010-01-06, 09:59 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخى صهيل الفرس مرحبا بك فى مجلسنا الموقر ، و أرجو أن يدوم صهيلك فى رضا الله و طاعته .
بالنسبة للحديث الموقوف الذى له حكم المرفوع هو :
1- ان يقول الصحابى قولا لا مجال فيه للاجتهاد ، مثل الحلال و الحرام كقولهم " أحل لنا " .
2- أن يفسر تفسيرا له تعلق بسبب نزول الآية .
3-أن يخبر عن الأمور الماضية ، كبدء الخلق ، و اخبار الأمم السابقة
4- أن يخبر عن الأمور الآتية ، كالفتن ، و الملاحم و أشراط الساعة و أحوال يوم القيامة
5- أن يخبر عما يحصل بفعله ثواب مخصوص ، أو عقاب مخصوص

أما عدا ذلك فهو اجتهادات الصحابة .
فيعمل بالمرفوع أولا
فاذا عدم المرفوع ،
و لم يثبت لدينا سوى الموقوف ، فهو أولى من غيره لأن حال الصحابة كان هو العمل بالسنة ، و هم أفضل قرون هذه الأمة .و الله أعلم .

أحمد السكندرى
2010-01-06, 10:08 PM
الرد على شبهة زواج النبى صلى الله عليه و سلم و هى صغيرة السن
http://www.islamway.com/?iw_s=Article&iw_a=view&article_id=2978

أحمد السكندرى
2010-01-06, 10:15 PM
و للعلامة أحمد شاكر رحمه الله محدث وادى النيل بحث حول تحقيق سن عائشة رضى الله عنها ، أقرأها فى هذا الرابط

http://alserah.org/vb/showthread.php?t=162

أبوبكر الذيب
2010-01-06, 10:27 PM
بارك الله فيك ياأخي الشيخ أبوعبدالله المتخصص في الرد على الأسئلة في علم المصطلح{ابتسامة} .......
ولكن عن أي حديث موقوف يسئل الأخ أنا لا أرى حديثا موقوفا........
هذه حادثة شخصية حدثت لعائشة رضى الله عنها وهى أعلم الناس بسن زواجها والإسناد إليها كالشمس هشام بن عروة عن أبيه ......
لاأدري كيف يدافع عن عائشة ثم يكذبها فى آن واحد هذا والله هذا عجيب........

صهيل الفرس
2010-01-06, 11:49 PM
ولكن عن أي حديث موقوف يسئل الأخ أنا لا أرى حديثا موقوفا........
هذه حادثة شخصية حدثت لعائشة رضى الله عنها وهى أعلم الناس بسن زواجها والإسناد إليها كالشمس هشام بن عروة عن أبيه ......
لاأدري كيف يدافع عن عائشة ثم يكذبها فى آن واحد هذا والله هذا عجيب........

أكيد حضرتك لم تقرأ جيدا الموضوع

جزاك الله خيرا

صهيل الفرس
2010-01-06, 11:52 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
أخى صهيل الفرس مرحبا بك فى مجلسنا الموقر ، و أرجو أن يدوم صهيلك فى رضا الله و طاعته .
بالنسبة للحديث الموقوف الذى له حكم المرفوع هو :
1- ان يقول الصحابى قولا لا مجال فيه للاجتهاد ، مثل الحلال و الحرام كقولهم " أحل لنا " .
2- أن يفسر تفسيرا له تعلق بسبب نزول الآية .
3-أن يخبر عن الأمور الماضية ، كبدء الخلق ، و اخبار الأمم السابقة
4- أن يخبر عن الأمور الآتية ، كالفتن ، و الملاحم و أشراط الساعة و أحوال يوم القيامة
5- أن يخبر عما يحصل بفعله ثواب مخصوص ، أو عقاب مخصوص

أما عدا ذلك فهو اجتهادات الصحابة .
فيعمل بالمرفوع أولا
فاذا عدم المرفوع ،
و لم يثبت لدينا سوى الموقوف ، فهو أولى من غيره لأن حال الصحابة كان هو العمل بالسنة ، و هم أفضل قرون هذه الأمة .و الله أعلم .

جزاك الله خيرا أخى

ولكن مدعون هذه الشبهة لا ينكرون هذا

ولكن السؤال ما هى ضوابط الاخذ بالحديث الموقوف ؟

أحمد السكندرى
2010-01-07, 12:48 AM
انظر هل يفيدك هذا الرابط
http://www.taimiah.org/Display.asp?pid=2&t=book49&f=alo00038.htm

الحبروك
2010-01-10, 06:54 PM
الأخ صهيل الفرس
عند الكلام مع النصارى
فأسلوبك هذا لا يجدى نفعا
هذا يزيدك أو يزيده عندهم ضعفا
فى هذا المنتدى موضوع طويل عن هذة الشبهه
و الموضوع فى حد ذاته شبهه حيث يقول أن عائشة تزوجت وعمرها 16 عام
سيدى
تحديد سن للزواج فى الغرب له هدف وحيد
إكثار العاهرات
فأيما فتاة بلغت قبل السن المحددة قانونا و أرادت نكاحا ؟
ماذا تفعل ؟
هكذا يكون الرد عليهم
كتابهم المقدس مليء بالعاهرات القديسات
حتى السيدة العذراء رضى الله عنها لم تسلم من أذاهم
وفقك الله إلى ما يحب و يرضى