المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا أحفظ من متون الفقه؟هل أحفظ متنا على المذهب السائد في بلدنا؟



طاهر مراد الجزائري
2009-12-20, 04:18 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته معاكم اخوكم في الله ابو عبد البر طاهر مراد الجزائري ياأخواني ان الان في حيرة من أمري قد عزمت على حفظ كتاب في الفقه لكن وبحكم اني في بلد يغلب عليه الفقه المالكي استشكل علي الامر هل احفظ متن في هدا الم\هب - مختصر خليل،ام الرسالة لأبي زيد القيرواني- ام من الداهب الاخرى المخدومة مثل عمدة الفقه او الروضة الندية او غيرها ،وماهي المتون التي أكثر مسائلها راجحة ؟؟؟ أفيدونا بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا.

أمجد الفلسطيني
2009-12-20, 04:28 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

تعلم الفقه على المذهب السائد في بلدك
فاحفظ مختصر خليل
ولا تنسى أن تحفظ بجانبه كتاب الله ومتنا في أحاديث الاحكام إن لم تكن قد حفظتها من قبل

أبو سعيد الباتني
2009-12-20, 10:28 PM
لا أظن أخي الفاضل أن مختصر خليل سيساعدك
أقترح أخي الفاضل: أن تبدأ بضبط متن ابن عاشر، أو مختصر الأخضري
وكلاهما في فقه العبادات فقط
حتى إذا انتهيت:
فاختر بين الرسالة الفقهية...أو التلقين للقاضي عبد الوهاب...
ولا تشغل أخي نفسك بمسألة الراجح...فأنت في مرحلة الطلب...
وفقك الله...

أبو المظفر الشافعي
2009-12-20, 10:47 PM
أنا أؤيد الخي الفاضل أبا سعيد في ماقال.
والأخ أمجد لم يبتعد عنه كثيراً.
فعليك بما قالاه.
وجزاهما الله كل خير.
وفقك الله للعلم النافع والعمل الصالح.

أسامة ضيف الله
2009-12-21, 02:23 PM
الأخ أبو سعيد
أريد رأيك:
أيهما أفضل/ التلقين للقاضي عبد الوهاب، أم الرسالة
وهل يشيرط الحفظ، أم يكفي ضبط المسائل فقط ؟
وجزاكم الله خيرا

أبو سعيد الباتني
2009-12-24, 08:55 PM
شكر الله لك أيها الفاضل
في اعتقادي أن التلقين للقاضي عبد الوهاب أفضل
تعرف لماذا:
فإضافة لسهولة لفظه، وتركيبه
فإن صاحبه أتبعه بسلسلة:
فقد كتب بعده كتاب: المعونة في مذهب عالم المدينة
ففي حين نقل في كتابه التلقين الحكم مجردا، ففي المعونة ينقل لك الحكم مع دليله.
ثم أتبعهما بكتاب ثالث، عنوانه: الإشراف على نكت مسائل الخلاف
وفيه بين أوجه الخلاف.
ثم جعل كتابا آخر للمرحلة الرابعة، عنوانه: عيون المجالس
بين لك أوجه ترجيح قوله على قول المخالف
وبارك الله فيك، وفيما تنوي.
وأسأل الله لك التوفيق

أسامة ضيف الله
2009-12-25, 05:14 PM
بارك الله فيك
الله يكنبها في ميزان أعمالكم

أمة الله الجزائرية
2009-12-25, 06:27 PM
شكر الله لك أيها الفاضل
في اعتقادي أن التلقين للقاضي عبد الوهاب أفضل
تعرف لماذا:
فإضافة لسهولة لفظه، وتركيبه
فإن صاحبه أتبعه بسلسلة:
فقد كتب بعده كتاب: المعونة في مذهب عالم المدينة
ففي حين نقل في كتابه التلقين الحكم مجردا، ففي المعونة ينقل لك الحكم مع دليله.
ثم أتبعهما بكتاب ثالث، عنوانه: الإشراف على نكت مسائل الخلاف
وفيه بين أوجه الخلاف.
ثم جعل كتابا آخر للمرحلة الرابعة، عنوانه: عيون المجالس
بين لك أوجه ترجيح قوله على قول المخالف
وبارك الله فيك، وفيما تنوي.
وأسأل الله لك التوفيق

عندي إضافة في التفضيل بين الرسالة والتلقين أن الرسالة أفضل منه من حيث أن الكتاب مخدوم وشرحه سيل عرمرم من العلماء، والكتاب المخدوم يساعد الطالب في الرجوع إلى الشروح فمثلا في أحاديث الأحكام نعلم أن المحرر أدق وأمتن من البلوغ ولكن العلماء ينصحون بالبلوغ لأن الكتاب مخدوم .والله أعلم

الطيب صياد
2009-12-25, 07:19 PM
بل القول قول أبي سعيد - سدده الله تعالى - ، و تفضيله للتلقين بالأمور التي ذكرها هو الصحيح إن شاء الله تعالى ،،،
و كما قدمت فإن شيخنا الأستاذ الفقيه محمد ابن مكّيّ العاصمي ينصح به وهو من هو في الفقه المالكي ..

أمة الله الجزائرية
2009-12-25, 07:23 PM
بل القول قول أبي سعيد - سدده الله تعالى - ، و تفضيله للتلقين بالأمور التي ذكرها هو الصحيح إن شاء الله تعالى ،،،
و كما قدمت فإن شيخنا الأستاذ الفقيه محمد ابن مكّيّ العاصمي ينصح به وهو من هو في الفقه المالكي ..

أنا لم أخرج عن تفضيل أبي سعيد قيد أنملة بل ذكرت زيادة علم .والسلام

الطيب صياد
2009-12-25, 08:11 PM
أنا لم أخرج عن تفضيل أبي سعيد قيد أنملة بل ذكرت زيادة علم .والسلام
و ما بالي أنا ؟!!

ياسين علوين المالكي
2009-12-27, 11:35 PM
الحمد لله.
سأضع بين يديك رسالة كنت دبجتها في طريقة تحصيل الفقه على مذهب المالكي بما أنك من جيراننا.فلعلك تنتفع بها إن شاء الله تعالى.
تجدها في المرفقات.
و السلام
أخوك أبو العباس ياسين علوين المالكي.

طاهر مراد الجزائري
2009-12-30, 02:41 PM
شكرا لك اخي الحبيب