المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (لطيفة) قيل لأبي حنيفة رحمه الله: «أنت لا تُحسِن الحساب!».



أشرف بن محمد
2007-06-18, 01:05 PM
(لطيفة) قيل لأبي حنيفة رحمه الله: «أنت لا تُحسِن الحساب!».

أخرج ابن خزيمة في صحيحه من طريق عبد الوارث بن سعيد، قال: (سألت أبا حنيفة - أو سُئِلَ أبو حنيفة - عن الوتر ؟ فقال: فريضة، فقلت - أو فقيل له -: فكَم الفرض ؟ قال: خمس صلوات، فقيل له: فما تقول في الوتر ؟ قال: فريضة، فقلت - أو فقيل - له: أنت لا تُحْسِن الحساب).

وقد ورُوي عن الإمام ثلاث روايات: أن الوتر فرض، وأنه واجب، وأنه سنة ...
والوجوب هو آخر أقوال الإمام، وهو الظاهر من مذهبه ...
وأما عند صاحبيه: فسنَّة عملًا، واعتقادًا، ودليلًا، لكنه آكد سائر السنن المؤقتة.

وقيل في التوفيق بين الروايات، أنه أراد بقوله سنة: طريقة، أو ثبت وجوبه بالسنة، وبقوله فرض: لزومه عملا لا علما؛ لأن الواجب فرض في حق العمل دون الاعتقاد، فلا يكفر جاحده

تنبيه: لا أقصد من الموضوع التنقص من أبي حنيفة رحمه الله ...

أبو حماد
2007-06-18, 01:32 PM
إذا استقر قوله ومذهبه على أنه واجب، فإن إلزامه حينها بمثل هذا لا يصح، ففي أصوله التفرقة بين الفرض والواجب، فتكون الخمس مفروضات والوتر واجباً، هذا ثبت بأصل قطعي وهذا ثبت بظني، وهذا يكفر جاحده وهذا لا يكفر.

والله تعالى أعلم.

أشرف بن محمد
2007-06-18, 02:18 PM
....
جزاك الله خيرا

أشرف بن محمد
2007-06-18, 02:23 PM
وبالنسبة لما أورده ابن خزيمة رحمه الله
فيُحمَل قول أبي حنيفة (فريضة)، على أنه أراد: واجب
وقوله: فرض، أي: ما يكفر جاحده

استفدت هذا التأويل من إحدى كتب الحنفية

والله تعالى أعلم

أشرف بن محمد
2007-06-18, 07:30 PM
بعبارة أدق

أنه أراد بقوله: فريضة = أي: فريضة عملية، لا يكفر جاحدها

وأراد بقوله: فرض: فرض اعتقاد، يكفر جاحده