المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال في منهجية طلب العلم



تميمي ابوعبدالله
2009-09-23, 12:24 PM
رأيت في موقع الشيخ عبدالكريم الخضير حفظه الله مستويات الطلب فأعجبني
لكن هل لازم اخذ شروح من عنده مثال مستوى الاول يوجد كتاب التوحيد فأنا الذي يعجبني الشرح التوحيد الشيخ سليمان اللهيميد ويوجد ايضا شرح التوحيد للشيخ الخضير لكن اريد شرح اللهيميد هل هذا ينفع ام لا؟واما في المستوى الثاني فيه كتب لم يشرح بها الشيخ اللهيميد مثل مختصر الخرقي واذا كان مثل هذا الحال
مثلا
في المستوى الثاني عدم وجود الشرح اللهيميد في مستويات الطلب لدى الخضير ففي هذه الحال فأني اخذ من الخضير من الشروح وهكذا بقية الكتب في مستويات الطلب لدى الخضير منها اخذ شرح ابن عثيمين والخضير واللهيميد
وغيره من المشايخ الذي ارى شرحه بسيط
ام لازم طلب الشرح من شيخ واحد فقط


فهل ينفع هذا الطلب ام لا؟

انتظركم مأجورين

عبد الكريم بن عبد الرحمن
2009-09-23, 12:51 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

نعم أخي الفاضل اختر لكل كتاب عالما يعجبك شرحه فقد تختار في الفقه شرح ابن العثمين رحمه الله و في الحديث شرح الخضير حفظه الله و في العقيدة شرح البراك حفظه الله وهكذا كل يختار ما يناسبه بل الفائدة أعم لأنك تجد عند كل شيخ ما لا تجده عند الآخر و الله أعلم

تميمي ابوعبدالله
2009-09-23, 01:17 PM
اااااه فقد ريحتني جدا لان بي وسوسة يقول لي بان الخضير من طلاب ابن باز واللهيميد من طلاب ابن عثيمين وقد اتعب بالاقوال والخلاف بينهما فما الحل

عبد الكريم بن عبد الرحمن
2009-09-23, 01:25 PM
لا تختر نفس الكتاب بشرحين في البداية إنما لكل علم إختر شيخا ترتاح له فيه فمثلا البيقونية خد شرحها عن الخضير حفظه لله لتضلعه في علم الحديث و الورقات خدها عن العثيمين رحمه الله لتضلعه في أصول الفقه و هكذا كل علم اختر من ترتاح له فيه في بداية الطلب و لا تلجأ لمقارنة شروحات الشيوخ إلا بعد أن تضبط كل علم فإن ضبطت أصول الفقه انظر غير من أخدت عنه من الشيوخ و قارن و هكذا و الله أعلم

تميمي ابوعبدالله
2009-09-23, 01:34 PM
اخي الكريم يعني قصدك كل علم واصوله لها شيخ واحد مثلا الفقه واصوله لابن عثيمين والحديث ومصطلح خضير اما التوحيد العقيدة فجميع اهل السنة والجماعة للشروح العقيدة قولهم واحد

عبد الكريم بن عبد الرحمن
2009-09-23, 02:01 PM
أقوال الشيوخ تتقارب الفرق في الإختيارات الفقهية فقط لذلك في بداية ضبط العلم.

الأحسن أن تختار شيخا واحدا لهذا العلم لكي تعتاد على طريقته و لا تختلط عليك الترجيحات و حتى في العقيدة اختر شيخا واحدا لكي لا تتغير عليك الطريقة فقد تفهم على شيخ اكثر من آخر فمثلا شخصيا أفهم على الشيخ الخضير اكثر من الشيخ العباد و كل واحد و ما يعجبه .

بعد ان تفهم مصطلحات العلم مثلا علم الحديث تبدأ بالتعمق رويدا رويدا بتغيير الشروح لكن في كل مرة شيخ واحد حتى تتوسع فلا داعي لإعادة شرح نفس الشيئ عدة مرات ، بعد أن تتعمق جيدا في علم ما انتقل لجمع الفوائد من كل شيخ فما تجده عند شيخ لا تجده عند الآخر.

فيفي الحديث مثلا خد البيقونية للخضير ثم تعمق معه في الشروح حتى تصل للألفية .

مثلا أصول الفقه خد العثيمين فبعد ان تستمع لشروحاته جيدا و تفهم الضروري من أصول الفقه تنقل لغيره ان اردت كأن تأخد شرح أحمد حطيبة مثلا على المراقي و هكذا لكل علم لا تنتقل عن شيخ حتى تلم بمبادئه.

بالنسبة لشروح الحديث و الفقه يمكنك أن تجزئ المواضيع فمثلا اسمع لشرح الخضير على العمدة أو البلوغ كتاب الطهارة و الصلاة ثم اسمع نفس الكتاب لشرح الخضير على الموطأ فستجد أحاديث تتكرر بكثرة سماعها من الشيخ تحفظ فوائدها و شرحها عندما تكمل و تحس انك اخدت تقريبا كل ما يقوله الشيخ في هذه الأحاديث غير و اسمع لشرح العثيمين مثلا على الطهارة و الصلاة من نفس الكتاب هكذا لا تنتقل من جزء حتى تضبطه جيدا .


إذن الهدف أن تضبط و لو جزء من كتاب على شيخ ثم انتقل لغيره ان اردت و حاول دائما أن تختار الشيخ الذي ترتاح لشرحه حتى تكون المنفعة اكثر .


بالمدة ستجمع الخير الكثير و ان احسست بملل فغير العلم مثلا أحيانا عقيدة و أحيانا حديث و أحيانا فقه و هكذا و ليكن اختيارك للسلاسل الكاملة مع نسخة من الكتاب تكتب في هوامشها الفوائد و اختر في كل علم إن امكن متخصصا فيه ففي الفقه لن تجد احسن من العثيمين لأنه يؤصل جدا و في الحديث يمكنك ان تعتمد على الخضير من الناحية النظرية و من الناحية الفقهية الحديثية التطبيقية يمكنك أن تعتمد على دروس الشيخ الالباني رحمه الله إلا أن المشكلة أن الشيخ ليس له سلاسل كاملة انما تجمع الفوائد من أشرطة متفرقة و لكل مسألة أحسست بوجود خلاف فيها يمكن أن تنظر في الكتب لمعرفة الأقوال فيها فهذا يعينك على تعلم البحث و معرفة مظان المسائل و كل حديث استشكل عليك لا تتوانى في النظر في شرحه في الكتب المشهورة كفتح الباري مثلا ففيه الخير الكثير و المسائل التي استعصت عليك لكثرة الأقوال فيها لا تخف منها قلد فيها أحد الشيوخ الكبار إلى أن ييسر الله لك أن تبحث فيها فلا يمكنك ان ترجح في كل مسألة لابد من التقليد في البداية.

و حاول جمع الكتب ايضا ففي كل شرح تجد الشيخ ينصح بكتاب فابحث عنه و حمله لأنك لن تستطيع شراء كل الكتب ، الفائدة من ذلك أنك تحفظ أسماء الكتب و مظان المسائل فعندما تقوم ببحث تتذكر أنه يوجد الكتاب الفلاني في العلم الفلاني فترجع إليه.


و اكثر من مطالعة كتب المتقدمين و لا يهم ان لم تفهم كل ما في الكتاب لكن يكفي أنك تأخد بعضه و بالزمن ستتضح أمامك المسائل فمثلا العمدة خد شرح ابن دقيق العيد هو شرح صعب جدا يلزمه إلمام بأصول الفقه لكن يدربك على فهم المسائل و لا تتوانى في النظر في كل قول لأصحاب مذهبه فقول المالكية ان اردت البحث عنه خده من كتب المالكية لا من عند غيرهم و هكذا للشافعية و الحنفية أما الحنابلة فعادة يمكنك ان تعتمد على شرح الشيخ لأن اغلب الشيوخ حنابلة في الأصل.

و ليكن اهتمامك في البداية لما ينفعك في التطبيق فلا تتطرق للمسائل الخلافية حتى تتعلم الضروري من الدين كالطهارة و الصلاة و امور العقيدة و ما شابه ثم ادخل في الخلافي ان اردت.

كما أنه لكل علم كتاب يعد مفتاحا له تعرفه بسؤال الإخوة أو من دروس الشيوخ فأهتم بهذا الكتاب فمثلا مفتاح الفقه المقارن كتاب بداية المجتهد لإبن رشد و مفتاح مصطلح الحديث مقدمة ابن الصلاح و هكذا, هذه الكتب لا تغني عن غيرها لكن فيها المبادئ التي إن ضبطتها سهل عليك فهم غيرها.

و الله أعلم

تميمي ابوعبدالله
2009-09-23, 02:09 PM
بارك الله فيك اخي لقد فهمت بان اجعل كل كتب لها شيخ كالفقه واصوله لابن عثيمين والحديث ومصطلح لابن عثيمين او الخضير والعقيدة لابن باز او ابن عثيمين

فسؤالي

طلب العلم لابد ان يكون حبة حبة في بداية فماذا تنصحني ان ابدا في طلب اولا ولا يخفى علي لابد احفظ الاصول كالاربعين والاصول الثلاثة وفهم زاد المستقنع...الخ

عبد الكريم بن عبد الرحمن
2009-09-23, 02:42 PM
نعم لكل علم اختر شيخا.

ضبط العلم لا يأتي بالقوة لابد له من صبر و وقت و أعلم أنه لا أحد ينضج في هذا العلم إن لم يجتهد فيه لأربعة عشر سنة على الأقل لذلك لابد من استغلال الوقت و عدم التسرع.


في البداية لابد من الضروري في الدين التوحيد بصفة عامة ، الطهارة ، الصلاة ، الصيام و ما شابه مما تحتاجه في الأيام العادية هذه تأخدها من الكتب الميسرة ككتاب الفقه الميسير او نظم السعدي و ما شابه من الكتب السهلة التي تعطيك قولا واحدا لكي تقلد في البداية و في هذه المرحلة لا يمكن أن تعد طالب علم في الحقيقة لكن تتعلم الضروري الذي لابد ان يتعلمه كل مسلم.


بعد ان تعرف بصفة عامة ما يلزمك ، لا بد من تعلم علوم الآلة و هذه مرحلة لابد منها للدخول في طلب العلم و علوم الآلة هي : أصول الفقه ، مصطلح الحديث ، اللغة و ربما بعض من أصول التفسير ان اردت.

بالنسبة لأصول الفقه فقد جرت العادة أن يبدأ الطلبة بالورقات و شروحها كثيرة ، يمكنك مثلا اختيار شرح العثيمين رحمه الله تجده في موقع طريق الاسلام فيه ثمان اشرطة في اسبوع يمكنك اكماله.

بعد ان تسمع ذلك انتقل لشرح معمق مثلا سلسلة الأصول من علم الأصول للعثيمين دائما فستجد امور تعاد و ما لم تفهمه في الورقات ستفهمه هنا بعد سماع هذا الشرح تجد الورقات اصبحت سهلة لك لأنك سمعت ما هو أصعب منها و هكذا انتقل بعد ذلك لشرح معمق فيمكن اختيار شرح المذكرة الشنقيطي لكن العثيمين ليس له شرح لها فأختر شيخا آخر و بجانب هذه الشروح اختر كتاب متوسط في أصول الفقه اقرأه لمزيد من التثبيت بعد هذا اسمع لشرح احمد حطيبة على المراقي و هو شرح نفيس جدا بعد هذا الشرح ستحس أنك تقدمت جدا في أصول الفقه ، بعد ذلك اقرأ كتب الأصول في البداية ستجد صعوبة في فهمها لكن لا تمل خد مثلا شرح الروضة فأقرأه ثم خد ارشاد الفحول للشوكاني ستجده صعبا جدا لكن لا يهم ان لا تفهم كل ما فيه اقرأه فقط. و بعدها ستنطلق بنفسك في هذا العلم لكتب اخرى كلما سنحت لك الفرصة.


بجانب هذا ادرس علما آخر لكي لا تمل فأحيانا أصول فقه و أحيانا مصطلح و هكذا حتى تكمل علوم الآلة.


في مصطلح الحديث جرت العادة بدراسة البيقونية فخد شرح الخضير اسمعه ثم خد شرحه على كتاب اختصار علوم الحديث للحافظ ابن كثير ثم شرحه على نخبة الفكر في مصطلح أهل الأثر ثم الفية العراقي ستلاحظ ان المعلومات تعاد لكن في كل مرة بتعمق اكثر و هكذا ستثبت في ذهنك و بجانب هذا خد كتاب تحرير علوم الحديث للجديع فأقرأه و حاول تخريج بعض الأحاديث للتدرب.

بجانب هذا ستجدهم يذكرون كتبا مهمة للتخاريج فكلما ذكروا كتابا حمله و ضعه جانبا حتى تحفظ اسماء الكتب و فوائدها لكي ترجع إليها عند البحث و هكذا لتكمل مكتبتك الخاصة فمعرفة مكان العلم في الكتب نصف العلم.


في اللغة يمكنك ان تسمع للأجرومية للعثيمين او الفية مالك مثلا.


بعد ان تضبط علوم الآلة انتقل للفقه و عندك طريقتان الفقه المقارن و الفقه على مذهب واحد ، يمكنك ان تبدأ بالفقه المقارن فأقرأ كتاب بداية المجتهد لتنظر في امهات المسائل و اسمع لشرح العمدة للخضير مثلا و بجانب هذا اقرأ إحكام الاحكام في شرح عمدة الاحكام لإبن دقيق العيد ، لست مضطرا لقراءة و سماع كل الشرح لكن اضبطه بابا بابا مثلا الطهارة و الصلاة ثم الصيام ثم الزكاة و هكذا

بعدها انتقل لشرح بلوغ المرام للخضير

بعدها انتقل لشرح البلوغ للعثيمين رحمه الله.

اقرأ بجانب هذا سبل السلام للصنعاني و توضيح الاحكام للبسام.

لست مضطرا للسرعة في القراءة فإن قرأت ستين صفحة في اليوم ففيها الكفاية المهم ان تتقدم رويدا رويدا.

بعد كل هذا ستجمع الخير الكثير و من هنا لك الاختيار بعد ان تضع قاعدة صلبة فأهتم بشروح كتب الحديث كشرح سنن ابي داود في البداية (البخاري كبير جدا ربما يتعبك في البداية) و شرح الموطأ و هكذا

كذلك اهتم بالكتب الموسعة بعد التعمق جيدا كنيل الأوطار .

بالنسبة للفقه على مذهب معين يمكنك ان تسمع شرح الزاد للعثيمين و هو شرح واسع.


بالنسبة للعقيدة استعمل نفس الطريقة ابدأ بكتاب سهل مثلا شرح الاصول الثلاثة للعثيمين ثم تعمق كشرح الواسطية إلى أن تصل لشرح الطحاوية.

و في التفسير نفس الأسلوب ، الطريقة دائما واحدة كتاب سهل ثم متوسط ثم اصعب مع دوام النظر في كتب المتقدمين حتى تضبط المسائل جيدا ثم تعمق بالمقارنة بين كلام الشيوخ و هكذا.

علوم الآلة تدرس مع بضعا و كذلك الفقه و العقيدة و التفسير و الحديث مع بعضها لكي لا تمل في كل مرة غير و لا تتسرع رويدا رويدا فقط.

إن اردت ان تحفظ بجانب هذا بعض الحديث و المتون فلك ذلك ابدأ بالأربعين مثلا و تسمع شرحها و هكذا و لا تحتاج الاكثار من الشيوخ شيخ او شيخين في كل علم كاف الخضير مثلا و العثيمين عندهما العلم الكثير فأختر من ترتاح لطريقته.

فلو ضبطت فقه العثيمين لأغناك عن غيره في الفقه و لو ضبطت شروح الخضير لأغناك عن غيره في شروح الحديث و هكذا لكل علم رجاله يمكنك ان تسمع كذلك للشيخ سعد بن عبد الله الحميد للطبيق العملي في الحديث و البراك لقوته في العقيدة و العباد لإطلاعه الواسع في شروح الحديث و الفوزان لقوته في الفقه الحنبلي و عند كل شيخ تجد ما لا تجده عند غيره لكن لا تكثر في البداية من الشيوخ ثلاثة او اربعة كاف و بعد ان تقوى ملكتك توسع في الشروح.

و الله أعلم

تميمي ابوعبدالله
2009-09-23, 02:51 PM
بارك الله فيك اخي صحيح انه يحتاج الى سنوات بالنسبة للحفظ هل هو لازم ام لا كالزاد المستقنع

عبد الكريم بن عبد الرحمن
2009-09-23, 02:57 PM
الحفظ كل و قوته إن استطعت ان تحفظ المتون فذلك احسن كالألفية و المراقي و ما شابه و إن لم تستطع احفظ الضروري فقط فلا تحتاج حفظ نظم أصول الفقه مثلا يكفيك ان تتعلم كيف تستعمله و نفس الشيئ بالنسبة لمصطلح الحديث لكن لابد ان تحفظ المتون الفقهية لأن فيها المسائل كالزاد و ما شابه و هدة المتون لا تدرس في البداية لأنها متون موسعة جامعة فيمكن حفظها عند بداية دراستها مقسمة.

ان كنت تهتم بعلم القراءات فلابد من حفظ الشاطبية أو طيبة النشر.

لكن لا تحفظ متنا قبل فهمه و كل و قوة ذاكرته فإن قويت احفظ ما استطعت و الا فحاول ان تفهم ما فيها و الله أعلم.

تميمي ابوعبدالله
2009-09-23, 03:02 PM
جزاك الله خير يااخي وشكرا لك وقتك الرائع معي وها انا الان اتصفح هذا الموقع http://www.saaid.net/mktarat/alalm/20.htm

عبد الكريم بن عبد الرحمن
2009-09-23, 03:09 PM
نعم الرابط جيد و قد اقترح فيه منهجية جيدة يمكنك إستعمالها.

إعلم أن طريقة تحصيل العلم توفر عليك الوقت الكثير فهناك من يطلب العلم عشر سنوات و لا يخرج بشيئ و هناك من يطلبه سنة واحدة فتجد عنده الخير الكثير و ما ذلك الا لاخلاص النية و جودة طريقة طلب العلم فمن طلب العلم مشتتا لن يصل إلى شيئ و من طلبه درجة درجة بطريقة متقنة تجمع عنده الخير الكثير بفضل الله تعالى.

ندعوا الله أن يوفق الجميع إلى علم نافع في الدنيا و الآخرة.

تميمي ابوعبدالله
2009-09-23, 03:11 PM
انا يااخي الكريم عندي ضعف في السمع يعني البس سماعة فحاجتي اكثرها كتب او اتي للشيخ واجلس بجانبه الله المستعان

عبد الكريم بن عبد الرحمن
2009-09-23, 03:19 PM
كان ابن الباز اعمى رحمه الله فانظر كيف رزقه الله علما بل لا يأخد الله من احد نعمة إلا عوضه بخير منها فعسى أن يعوضك الله بذلك علما نافعا و قلبا شاكرا و لسانا ذاكرا.

قد اجريت من سنة عملية على احدى عيني ضعف بها بصري فحمدت الله لذلك لأنه ابقى لي ما يكفيني للقراءة فالحمد لله على كل نعمه و أخد مني ما هو زائد فوقاني رؤية المناكر في الشوارع و لله نعم لا تحصى فكفى بالعبد نعمة الإسلام و ما أكبرها نعمة.


إن لم تستطع السمع حاول قراءة الدروس المفرغة فهي كثيرة و لله الحمد و تقريبا كل دروس الخضير مفرغة في موقعه كما أن دروس العثمين الكثير منها مفرغة ايضا و الحمد لله.

تميمي ابوعبدالله
2009-09-23, 03:25 PM
http://www.saaid.net/mktarat/alalm/t.htm (http://www.saaid.net/mktarat/alalm/t.htm)
اخي الكريم اضغط يوجد ثلاثة مواضيع ايها افضل واحسن وهل تنصح لحامد العلي
برنامج التأصيل العلمي (http://www.saaid.net/mktarat/alalm/61.doc)
برنامج علمي عملي مقترح لمن سمت همته لطلب العلم (http://www.saaid.net/mktarat/alalm/7.zip)
برنامج تفصيلي لطالب العلم .. لحامد العلي (http://www.saaid.net/mktarat/alalm/8.zip)

تميمي ابوعبدالله
2009-09-24, 01:40 PM
جزاك الله خير يا اخي وفقك الله

عبد الكريم بن عبد الرحمن
2009-09-24, 01:59 PM
السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

أخي الكريم :

البرامج العلمية كثيرة و لا يمكن القول أن برنامجا أحسن من برنامج لأن كل واحد و ما يناسبه.


لذلك عليك أن تجرب و تنظر أي برنامج تجده أنفع و لا يلزم أن تتقيد ببرنامج كليا فأنت أدرى بحالك تختار لها ما يناسبها فقط حافظ على المنهجية التي ذكرتها سابقا.

أما العلماء فأختر من ترتاح له فقد تفهم على عالم و لا تفهم على آخر هناك من حضر دروس الشيخ ابن الباز رحمه الله و لم يستفد الكثير و هذا ليس قدح في الشيخ أو دروسه بل دروسه فيها الخير الكثير لكن الذي حضر له لم تكن هذه الدروس موجهة إليه، هذا هو البشر قد يفهم من شيخ و لا يفهم من آخر و كل شيخ و طريقته.

فعليك أن تجرب و تنظر من من الشيوخ تجد اسلوبه قريب لك و تستفيد منه أكثر.

برنامج جيد في الجملة لكن الذي أنصحك به الاكثار من دراسة كتب السلف فلا سبيل لتنمية الملكة الفقهية إلا بذلك و إن كان في كتب المتأخرين الخير الكثير لكن ما في كتب السلف لا تجد مثلا له أبدا فالأحسن دراسة كتب السلف بشرح علماء اليوم.

و لا بد أن تنوع مصادرك لأنك لن تنفصل عن التقليد إلا إن تنوعت مصادر فقهك فالخلاف في الترجيحات ينمي عندك قوة مقارنة بين الأدلة فأقرأ للمالكية و الشافعية و الحنابلة لكل مذهب اقرأ كتبهم حتى تتبين لك حجة الجميع فالناقل عن المذهب ليس كصاحب المذهب

و لا تخض في دراسة الفقه إلا بعد أن تضبط أصول الفقه فهذا شرط أساسي لتفهم توجيهات الفقهاء.


و الله الموفق إلى الصواب

أبو حسّان محمد الذّهبي
2009-09-24, 02:37 PM
- أنصحك بالإستماع لمحاضرة شرعيّة مفيدة جداً لـطالب العلم .
بعنوان : المنهجيّة في قراءة الكتب وجرد المطوّلات
للشيخ : عبد الكريم الخضير حفظه الله
التـّــحــمــيل (http://38.100.87.58/2006/03/khudeir12901.rm) بصيغة rm
التـّــحــمــيل (http://www.salafishare.com/arabic/32VMXMAMYDH0/6LZXD5I.mp3) بصيغة mp3