المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار عن الشاذ



صالح صولا
2009-09-04, 06:12 PM
استفسار عن الشاذ
هل يصح أن يقال أن الحديث لا يحكم عليه بالشذوذ إلا إذا كان فيه تفرد من ثقة سواء خالف غيره من الثقات أم لم يخالف ؟

أبو مسهر
2009-09-05, 09:33 AM
السلام عليكم و رحمة الله
و الصلاة و السلام على رسول الله
أما بعد
الشاذ هو ماخالف فيه الثقة من هو أولى منه و أوثق فإذا لم يخالف فما وجه الشذوذ ؟
أما ما تفرد به الثقه مطلقا فليس هذا ما يطلق عليه الشاذ و لكنه يسمى "غريب" أى تفرد به فلان
بمعنى آخر فإنه لم يخالف أحدا فى رواية الحديث فلم يروه غيره أصلا
فلابد أن يروى الثقة حديثا معروف من طرق أخرى فيخالف من هو أوثق منه ليطلق على روايته هو للحديث شاذة و ليس أن الحديث نفسه شاذ لأنه ورد من طريق أخرى أوثق و أثبت
أرجو أن تكون إجابتى واضحه
فإن لم تكن
فبإمكانى إعطاء أمثلة و لكن عليك الإنتظار قليلا
و السلام

أمجد الفلسطيني
2009-09-06, 02:03 PM
بنظر هنا:
عدم اشتراط المنافاة في رد زيادات الثقات (http://majles.alukah.net/showthread.php?p=129459)

صالح صولا
2009-09-06, 04:14 PM
جزاك الله خيرا أبا مسهر

أرجو توضيح كلام الشيخ عبد الله السعد
( شرح الموقظة الشريط الخامس د 15 )
وهذا تفريغ كلامه حفظه الله

فأقول الشاذ عند أهل العلم ينقسم إلى أقسام و له شروط. فقبل أن أذكر هذه الأقسام أذكر شروطه
أولا لا بد أن يكون هناك تفرد و هذا لا أعلم فيه خلاف لكن بقي هل يُشترط معه شروط أخرى أو لا
فلا بد أن يكون هناك تفرد
الشرط الثاني أن يكون المتفرد ثقة و أما ما قاله الخليلي من سواء كان المتفرد ثقة أو ليس بثقة فهذا في الغالب لم يتابَع عليه على هذا التعريف و لا أعرف أنه مستعمل عند من تقدم من أهل العلم
و إنما يسمون في الغالب عندما يتفرد الضعيف يسمونه منكرا و باطلا و موضوعا و معضلا و ما شابه ذلك و لا يسمونه شاذا في الغالب
فأولا التفرد لا بد أن يشترط فيه التفرد و هذا التفرد سوف يأتينا على أقسام
ثانيا لا بد أن يكون هذا المتفرد ثقة
ثالثا المخالفة
بعضهم اشترط المخالفة و بعضهم لم يشترطها فالمخالفة متفق عليها من حيث الأصل إذا حصلت هناك مخالفة فلا شك أن هذا يكون شاذا لكن إذا لم يحصل مخالفة هل يكون هذا شاذا أم ليس بشاذ هذا محل خلاف بين أهل العلم
فهذه الشروط الثلاثة لا بد منها في الحكم على الحديث بالشذوذ بقي الشرط الرابع و هو متعلق بالثالث
إنّه كما ذكرت لا يُشترط المخالفة المخالفة هذه لا تشترط و قصدي أنها لا تشترط أنه عندما يحصل هناك مخالفة في الحديث هذا بالاتفاق يسمى شاذا
لكن عندما لا يكون هناك مخالفة هل يسمى شاذا أو لا؟
الصواب أنه يسمى شاذا إذا لم تحصل مخالفة
لكن مع الشروط السابقة ) اهـ

سؤال آخر هل مصطلح الشاذ عند المتقدمين مرادف للمعنى اللغوي بمعنى هو التفرد أو الانفراد عن الجماعة

زادك الله علما

أبو حاتم ابن عاشور
2009-09-06, 04:32 PM
ثالثا المخالفة
بعضهم اشترط المخالفة و بعضهم لم يشترطها فالمخالفة متفق عليها من حيث الأصل إذا حصلت هناك مخالفة فلا شك أن هذا يكون شاذا لكن إذا لم يحصل مخالفة هل يكون هذا شاذا أم ليس بشاذ هذا محل خلاف بين أهل العلم
فهذه الشروط الثلاثة لا بد منها في الحكم على الحديث بالشذوذ بقي الشرط الرابع و هو متعلق بالثالث
إنّه كما ذكرت لا يُشترط المخالفة المخالفة هذه لا تشترط و قصدي أنها لا تشترط أنه عندما يحصل هناك مخالفة في الحديث هذا بالاتفاق يسمى شاذا
لكن عندما لا يكون هناك مخالفة هل يسمى شاذا أو لا؟
الصواب أنه يسمى شاذا إذا لم تحصل مخالفة
لكن مع الشروط السابقة ) اهـ

لي سؤال هنا, كيف أفرق بين زيادة الثقة, والحالة هذه ؟؟

أبو مسهر
2009-09-07, 09:51 AM
سيدى أبو حاتم
ما زيادة الثقة إلا مخالفة
فإن كانت من الثقة لمن هو أولى منه لطول صحبة أو كثرة عدد
فهذا هو الشاذ
فإن كانت من الثقة لمن هو أضعف منه فهذه هى المقبولة
بارك الله فيك و زادك علما

أبو مسهر
2009-09-27, 04:17 PM
اليكم هذا المثال
عسى يوضح الأمر بعض الشيء
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=186567

أبو الفضل الجزائري
2009-09-30, 11:45 PM
السلام عليكم، الشذوذ قد يطلق عند متقدمي المحدثين على ثلاثة أنواع:
الأول: مخالفة الثقة لمن هو أوثق منه أو للجماعة، ومن غير النظر إلى هذا الحديث هل هو مناف لحديث الآخرين أم لا؟ ما دام المخرج متحدا.
الثاني: تفرد الثقة الذي لا يحتمل التفرد بأصل، لا شاهد له من الكتاب أو السنة.
الثالث: تفرد الثقة المتأخر الطبقة بحديث أو إسناد والله أعلم.