المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : هل يُمَكَّن الطلاب من المذاكرة في المسجد ؟



عبد الرحمن السديس
2007-06-07, 06:44 PM
الحمد لله وحده ، وصلى الله على محمد عبد الله ورسوله وسلم تسليما ، أما بعد:

فإنه في هذا الأيام يكثر حضور الطلاب للمساجد للمذاكرة فيها والبقاء لمدة طويلة في غير أوقات الصلوات.
فهل يمكنون من ذلك أو يمنعون ؟
الظاهر: أنه لا يجوز للإمام والمؤذن تمكينهم من الجلوس في المسجد للمذاكرة في غير أوقات الصلوات، لما يلي:
· أن وزارة الشؤون الإسلامية تطالب الأئمة والمؤذنين بإغلاق المساجد بعد أوقات الصلوات .
· وتطالبهم بالترشيد في استعمال الكهرباء.
· والتصنيف الفقهي للوزارة بالنسبة لرعايتها للمسجد = الناظر على الوقف.
· والتصنيف الفقهي بالنسبة للإمام والمؤذن = وكيل عن الناظر على الوقف.
· وجلوسهم في المسجد الساعات الطوال مع استهلاكهم الكهرباء الكثيرة من المكيفات والإنارة لمصلحتهم الخاصة، (المذاكرة) = خارجة عن قصد الواقف.
· ولما في ذلك من مخالفة لأمر الناظر على الوقف.
· وما يترتب على ذلك من مبالغ مالية لم يؤذن في صرفها.
· ولما قد يحدثه جلوسهم من تقذير للمسجد من آثار طعامهم وشرابهم.
· وما في كتبهم من صور محرمة عند جمع من العلماء.
والله أعلم.

تنبيه: كلامي على مساجد مدينة الرياض وما كان النظام فيها مماثلا.

عبدالله العلي
2007-06-07, 07:20 PM
هناك استثناءات أخي الكريم . .... حلقات العلم وحلق التحفييظ والمعتكفون ووو....
وإذا كان الطلاب سيحافظون على نظافة المسجد ولايؤذون أحدا من الجيران ، فلماذا التشديد والمنع ؟.

عبد الرحمن السديس
2007-06-07, 07:28 PM
هناك استثناءات أخي الكريم . .... حلقات العلم وحلق التحفييظ والمعتكفون ووو....
وإذا كان الطلاب سيحافظون على نظافة المسجد ولايؤذون أحدا من الجيران ،
بارك الله فيك
هذه خارجة عن ما ذكرت؛ لأنها عبادات، وموافقة لقصد الواقف، ومسموح بها في النظام؛ بخلاف ما ذكر.

فلماذا التشديد والمنع ؟.
ذكرتُ ما عندي من حجج فليتك ذكرتَ جوابا علميا عنها، قبل أن تسميه تشديدا.
وشكر الله لك مرورك وتعليقك .

عبدالله العلي
2007-06-07, 07:42 PM
أما إذا نص النظام على المنع ،، فالأمر يختلف ، فلا بد من الامتثال والطاعة .
لكن إذا كان الأمر للاجتهاد ، فالمذاكرة هي نوع من طلب العلم

حمد
2007-06-07, 07:55 PM
أخي عبد الرحمن -إن كان عندك اطلاع- سؤال عرضي خارج الموضوع :

هل تسمح وزارة الشؤون الإسلامية بتشغيل المكيفات بين المغرب والعشاء .

لأنني أرى بعض المساجد مفتوحة بين هاتين الصلاتين لمن أراد الجلوس لقراءة القرآن والرباط
جزاك الله خيراً

موضوعك جيد / جزاك الله خيراً على التنبيه

عبد الرحمن السديس
2007-06-07, 09:14 PM
هل تسمح وزارة الشؤون الإسلامية بتشغيل المكيفات بين المغرب والعشاء .
لأنني أرى بعض المساجد مفتوحة بين هاتين الصلاتين لمن أراد الجلوس لقراءة القرآن والرباط

لا تسمح بذلك .

ممعن النظر
2007-06-07, 09:57 PM
ولماذا إغلاق المساجد بين الفروض وخصوصاً كالوقت الذي بين المغرب والعشاء !!!!

ألا يكون هذا من الصد ؟

حسبنا الله ونعم الوكيل

المقرئ
2007-06-07, 10:01 PM
أقدر رأيك ومنطلقاتك الشرعية وهي وجيهة جدا ولعلك أيضا تعلم من يفتي بذلك من أكابر أهل العلم

ولكن حال المذاكرين والدارسين في المسجد يجعل المسألة محتملة :
أن الذين يذاكرون يغلقون المسجد ولا يجعلونه مفتوحا وهذا طلب الوزارة
أنهم معروفون لإمام المسجد أو مؤذنه
أنهم غالبا من أبناء الحي وللوالدين مصلحة كبيرة في أن يكون أبناؤهم في مكان معروف وقريب من البيت
أن الواقع الذي أراه أن الأئمة يتركون المكيفات تعمل في الليل وفي النهار حين خلو المسجد وهذا لمصلحة راجحة أيضا وهي تهيئة المسجد للمصلين فالمكيفات مفتوحة بهم أو بدونهم

هذا ما يظهر لي وللفائدة فإن الشيخ ابن عثيمين أجاز المذاكرة في المسجد

وجزاك الله خيرا موضوع رائع

عبد الرحمن السديس
2007-06-07, 10:07 PM
ولماذا إغلاق المساجد بين الفروض وخصوصاً كالوقت الذي بين المغرب والعشاء !!!!
ألا يكون هذا من الصد ؟

لا ليس من الصد بل من صيانة المسجد والمحافظة عليه .
ولعلك سمعت بالمساجد التي أحرقت ، وفي مسجدنا سرقت الساعة الإلكترونية وجهاز قتل الحشرات ... ودائما يسرق من المساجد أجهزة التكييف والكتب وغيرها.

عبد الرحمن السديس
2007-06-07, 10:15 PM
وهذا طلب الوزارة
شيخنا الفاضل أسعدني مرورك جدا
الجزم بان هذا مقصدهم فيه توقف؛ فإن لهم هدفا في ترشيد المصاريف.


أن الواقع الذي أراه أن الأئمة يتركون المكيفات تعمل في الليل وفي النهار حين خلو المسجد وهذا لمصلحة راجحة أيضا وهي تهيئة المسجد للمصلين فالمكيفات مفتوحة بهم أو بدونهم
لم أر هذا في ما حولي من المساجد وإن وجد؛ فالإشكال قائم عليهم بالمخالفة لأن هذا مما تمنع منه الوزراة، وأما التهيئة فإنها تفتح قبل الأذان بوقت كاف .


وللفائدة فإن الشيخ ابن عثيمين أجاز المذاكرة في المسجد
شكر الله لك هذا النقل، لكن ما بررات تجويز الشيخ ؟
فإني أخشى أنه خفي عليه بعض النظام ، وقد ذاكرت أحد العلماء في هذه المسألة وتبين لي خفاء كثير من النظام عليه مع أنه إمام مسجد، وقال: إنه لم يصله شيء من هذه التعاميم.
ثم هنا مسألة مهمة جدا في نظري ولها فروع كثيرة وهي :
إذا كان الإنسان مستأجرا أو كيلا أونحوه وألزم بنظام من قبل موكله أو ... هل يجوز له مخالفته بناء على رأي لأحد الفقهاء يُجَوِّز ذلك ؟

هشام بن سعد
2007-06-07, 10:16 PM
بسم الله والحمد لله
الأخ عبدالرحمن مَنْ المفتي بهذه الفتوى ؟

عبد الرحمن السديس
2007-06-07, 10:21 PM
بسم الله والحمد لله
الأخ عبدالرحمن مَنْ المفتي بهذه الفتوى ؟
أي فتوى ؟

عبدالله العلي
2007-06-07, 10:22 PM
الشيخ عبدالرحمن
هل نص النظام على منع المذاكرة في المساجد.
ثم أليست المذاكرة نوعاً من مدارسة العلم ؟!

عبد الرحمن السديس
2007-06-07, 10:25 PM
الشيخ عبدالرحمن
هل نص النظام على منع المذاكرة في المساجد.
ثم أليست المذاكرة نوعاً من مدارسة العلم ؟!
نص النظام على وجوب إغلاقها، وعدم فتحها إلا لحلقات التحفيظ ، والدورس العلمية، ويتولى الإمام والمؤذن غلقها بعد انتهائها .
والمذاكرة قد يكون بعضها من مذاكرة العلم، لكن كثيرا منها ليس كذلك، والمصلحة فيها خاصة، وبقاء الطلاب للمذكرة يستغرق ساعات كثيرة.

هشام بن سعد
2007-06-07, 10:48 PM
بسم الله والحمد لله
الفتوى المذكورةَ في رأس الموضوع .

عبد الرحمن السديس
2007-06-08, 01:14 AM
وفقك الله
ليس في رأس الموضوع فتيا، ولسنا هنا في مقام الإفتاء، وإنما هذا (مجلس شرعي) نتذاكر فيه العلم.

ابن مفلح
2007-06-08, 07:00 AM
مع أني لست من أهل دياركم _أعزكم الله_ لكن أعلق للاستفادة من علمكم وتوجيهكم شيخنا السديس.
يفهم من كلامكم أنهم إن لم يستعملوا الكهرباء أو أذن لهم من الناظر ولم يقذروا المسجد ولم يدخلوا الصور المحرمة _مع أنها تابعة ويثبت تبعا ما لايثبت استقلالا_أن ذلك لابأس به.
لكن هل يقال بالمنع أيضا والحالة هذه في غير الكليات الشرعية لأنه من باب التكسب بالصنعة أو تعلم ما به يتكسب ؟

عبد الرحمن السديس
2007-06-08, 11:12 AM
لكن هل يقال بالمنع أيضا والحالة هذه في غير الكليات الشرعية لأنه من باب التكسب بالصنعة أو تعلم ما به يتكسب ؟
نعم، هذا الظاهر خصوصا في العلوم الدنيوية التي ليس لها ارتباط وثيق بعلوم الدين.

أبو فراس
2007-06-08, 11:13 AM
ليسمح لي شيخنا الفاضل بالتعليق

توجيه الوزارة بإغلاق المساجد بعد الصلوات لعلة المحافظة عليها فإن تمت المحافظة على المسجد مع الانتفاع به فلا أظن أن فيه إشكالا بدليل سماحها بفتح المساجد لحلقات التحفيظ والدروس العلمية وما أشبه ذلك ومذاكرة العلم داخلة في ذلك وكل علم نافع فهو مشروع وليس ذلك مقصورا على العلوم الشرعية ثم إن الأصل في المساجد أن تظل مفتوحة فهي بيوت الله وهذا ما كان موجودا في تاريخ أمتنا فكل انتفاع مشروع بالمسجد لا أظن أنه يخالف تعليمات الوزارة ويبقى هذا الأمر راجعا لرؤية إمام المسجد ونظرته لهؤلاء الطلبة ومدى محافظتهم عليه ولا دليل على المنع إلا أمر الوزارة بإغلاق المساجد بعد الصلوات وهذا لا حجة فيه إلا إن صدر قرار من الوزارة يمنع الأئمة من تمكين الطلبة من المذاكرة في المسجد والله أعلم

هشام بن سعد
2007-06-08, 01:10 PM
بسم الله والحمد لله
أخي عبدالرحمن بارك الله فيك ..
السؤال والجواب في رأس الموضوع لا يخلو من أربعة احتمالات:
1. إما أن تكون أنت السائل وأنت المجيب .
2. إما أن تكون أنت السائل وغيرك المجيب .
3. إما أن يكون غيرك السائل وأنت المجيب .
4. أو لا تكون أنت السائل ولا المجيب .
فأيها الاحتمال الصحيح ..

ابن مفلح
2007-06-08, 04:04 PM
أخي الكريم هشام بن سعد ما بالك مصر على تكرار السؤال وقد قال لك الشيخ عبدالرحمن أنه لايفتي ولايجيب على استفتاء وإنما يتذاكر ويتباحث شأن السلف رحمهم الله في مذاكراتهم فحياة العلم مذاكرته.

الحمادي
2007-06-08, 04:11 PM
بسم الله والحمد لله
أخي عبدالرحمن بارك الله فيك ..
السؤال والجواب في رأس الموضوع لا يخلو من أربعة احتمالات:
1. إما أن تكون أنت السائل وأنت المجيب .
2. إما أن تكون أنت السائل وغيرك المجيب .
3. إما أن يكون غيرك السائل وأنت المجيب .
4. أو لا تكون أنت السائل ولا المجيب .
فأيها الاحتمال الصحيح ..


الشيخ عبدالرحمن طرح هذا المسألة، وأجاب عنها بما ظهر له
وهو يعرض المسألة هنا على إخوانه للحوار العلمي حول ما توصل إليه

هشام بن سعد
2007-06-08, 04:21 PM
بسم الله والحمد لله
جزاكم الله خيرا .. ولي غرض .

عبد الرحمن السديس
2007-06-08, 04:47 PM
بارك الله فيكم
الأخ هشام بن سعد:
إن كان عندك فائدة فتفضل، وواقع المسألة خارج عن قسمتك.

هشام بن سعد
2007-06-08, 05:01 PM
بسم الله والحمد لله
والله لا أدري لم التملص من الإجابة ,, الله المستعان .. ولا حول ولا قوة إلا بالله ..

أرجوا مراجعة الخاص يا شيخ عبدالرحمن ..

المسيطير
2007-06-08, 06:32 PM
جزاكم الله خيرا .

من فتاوى الشيخ عبدالله الجبرين حفظه الله تعالى :


حكم المذاكرة في المسجد بكتب فيها صور

س: يتجه بعض التلاميذ إلى استذكار دروسهم في المساجد مصطحبين كتبهم معهم فهل يصح أن يفعلوا ذلك وخاصة إنه يوجد في الكتب الدراسية صور بشرية وحيوانية فهل هذا فيه شيء؟

ج: لا بأس بالقراءة في المساجد ومذاكرة الدروس، لكن يجب أن تصان بيوت الله عن الأذى ورفع الأصوات وكذا دخول السفهاء والأطفال الذين لا يحترمون فرش المسجد ومصاحفه وحيطانه ونحو ذلك فإذا أُمن الأذى فلا محذور في المذاكرة فأما الدروس والصحف التي بها صور حيوان فلا يجوز إدخالها في المساجد احتراماً لبيوت الله من التصاوير التي تهرب منها الملائكة فعليهم أن لا يستصحبوا تلك الصور أو يطمسوا صورة الحيوان أو رأسه وما تزول به الحياة .

كتاب فتاوى إسلامية ...جمع وترتيب الشيخ /محمد المسند

عبدالله الشهري
2007-06-08, 06:46 PM
أحياناً تكون مفسدة مذاكرة البعض في غير المسجد أكبر من مفسدة مذاكرتهم فيه ، فما القول عندئذ ؟ مثلاً : هناك شباب كثر يتفادون الصحبة السيئة والفارغة باللبث في المسجد: فهم يريدون الفكاك بدفع أعظم الضررين في نظرهم. ويبقى تقدير ذلك اجتهاداً.

عبدالله العلي
2007-06-08, 08:11 PM
لم يذكر الشيخ عبدالرحمن مايفيد بمنع المذاكرة في المسجد ، وماذكره من نظام الوزارة لايدل على منع المذاكرة .
وهاهي الفتاوى تنقل عن علماء الأمة بجواز المذاكرة .
والمنع الذي فهمه الشيخ هو من التشديد .. كما ذكرت في أول تعليق لي .

عبد الرحمن السديس
2007-06-08, 08:30 PM
بسم الله والحمد لله
والله لا أدري لم التملص من الإجابة ,, الله المستعان .. ولا حول ولا قوة إلا بالله .. ..
أخي الكريم لا تملص ولا شيء ، والسؤال أنشأه أكثر من شخص، وشارك في الجواب المذكور غيري ممن ذاكرته من أهل العلم وطلبته .
وإن كان عندك تعليق في صلب الموضوع = فأفدنا.

عبد الرحمن السديس
2007-06-08, 08:49 PM
فإذا أُمن الأذى فلا محذور في المذاكرة فأما الدروس والصحف التي بها صور حيوان فلا يجوز إدخالها في المساجد احتراماً لبيوت الله من التصاوير التي تهرب منها الملائكة فعليهم أن لا يستصحبوا تلك الصور أو يطمسوا صورة الحيوان أو رأسه وما تزول به الحياة .
جزاكم الله خيرا
وجواب الشيخ ـ حفظه الله ـ ليس فيه تعرض لما ذكر من علل المنع، وهي منع الوزراة، وما يترتب على ذلك من تكاليف، وإنما هو على حكم المذاكرة والكتب التي تحمل الصور.
ومع ذلك فالشيخ قال بعدم الجواز للكتب التي فيها صور وهي غالب كتب الطلاب اليوم.

عبد الرحمن السديس
2007-06-08, 08:55 PM
أحياناً تكون مفسدة مذاكرة البعض في غير المسجد أكبر من مفسدة مذاكرتهم فيه ، فما القول عندئذ ؟

هذا الايراد يمكن أن يوجه للوزارة، فإن رأت السماح على نظر الأئمة فذاك لها أما الإمام فهو وكيل أو عامل لا يحق له التصرف في غير ما أذن له فيه.

عبد الرحمن السديس
2007-06-08, 09:06 PM
وهاهي الفتاوى تنقل عن علماء الأمة بجواز المذاكرة .
هذه مبالغة، ونقل فتوى الشيخ ابن عثيمين ـ رحمه الله ـ وليس فيها ما يفيد اطلاع الشيخ على النظام و... وأصل الشيخ معروف ومطرد في مثل هذا .
وأما فتوى الشيخ ابن جبرين فلا متمسك لك بها، وراجع ما ذكرته تعليقا عليها.
ثم لو قُدَّر أنها صريحة؛ فتأتي مسألة التي أوردتها سابقا وهي : إذا كان الإنسان مستأجرا أو كيلا أونحوه وألزم بنظام من قبل موكله أو ... هل يجوز له مخالفته بناء على رأي لأحد الفقهاء يُجَوِّز ذلك ؟


هو من التشديد .. كما ذكرت في أول تعليق لي .
أخي بارك الله فيك
هذا التوصيف لا يخدم الموضوع ولا يرد على ما ذكر فيه، وأنا بحاجة إلى إيراد يرد ما ذكرت أو يؤيده .

عبد الرحمن السديس
2007-06-08, 09:09 PM
لم يذكر الشيخ عبدالرحمن مايفيد بمنع المذاكرة في المسجد ، وماذكره من نظام الوزارة لايدل على منع المذاكرة ..

تعميم رقم 30/19/2 في 22/2/1428هـ

وبالنسبة للمساجد التي بها حلقات لتحفيظ القرآن الكريم أو تقام فيها ندوات او حلقات تعليمية أو محاضرات دينية أو بها مكتبات خيرية ، وأذن لها بذلك من جهة الاختصاص، ويتطلب الأمر فتحها في غير أوقات الصلاة، فيكون فتحها وأغلاقها على مسؤلية الإمام والمؤذن وتحت إشرافهما، فآمل مراعاة ذلك بكل دقة والتأكيد على الإدارات التابعة لكم ... والتمشي بموجبه .

عبدالله العلي
2007-06-08, 10:06 PM
تعميم رقم 30/19/2 في 22/2/1428هـ

وبالنسبة للمساجد التي بها حلقات لتحفيظ القرآن الكريم أو تقام فيها ندوات او حلقات تعليمية أو محاضرات دينية أو بها مكتبات خيرية ، .
هذا من التمثيل على مايسمح به من أنشطة ، وإلا يمكن السؤال عن أمور اخرى كالاعتكاف وغيره
، وهناك من الأشياء مايعرف التغاضي عنها دون النص عليها ، ألا ترى أنه يمنع في الحرم حمل الأطعمة عدا التمر والشاي والقهوة ، ومع ذلك تحمل ويدخل بها ويتناولها الناس ، أترى كل هؤلاء ينالهم الإثم ، هناك مايتسامح فيه أخي الكريم ،، والعلم عند الله

عبد الرحمن السديس
2007-06-09, 02:02 AM
وهذه الأمور التي تَرى أنها للتمثيل؛ هي من صميم عمل الوزارة، وضمن نشاطاتها وتحت إشرافها = نص على أنه لا بد أن يكون قد أذن بها؛ فكيف بغيرها مما هو خارج عن تخصصا وليس من ضمن نشاطها بل هي أمور خاصة، والتعميم في نظري ظاهر.

الفارس
2007-06-09, 03:23 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
من المعروف أن كثيرا من الأنظمة والتعميمات يراد منها تدوين شئ مكتوب ، ولو لم يعمل به ، بل يتغاضى عن ذلك ، وليكون مدخلا نظاميا على من خالف - إن أرادوا ذلك - ، وللعلم فالوزير الشيخ صالح آل الشيخ ، كان الطلاب يذاكرون في المسجد الذي بجوار بيته ، وابنه من ضمنهم .
بارك الله فيكم

المقرئ
2007-06-09, 04:26 PM
فإني أخشى أنه خفي عليه بعض النظام ،

هذا وراد - شيخنا- ومحبك أيضا لم يعلم إلا منكم وفقكم الله عن هذا النظام

ولا زلت أقول إن منطلقاتكم شرعية

ولكن يبقى أن النظام مادام أنه لم ينص على هذا ويإمكاننا أن لا نكون ظاهريين مع القرارات مادام أنه لم ينص وقد ترك ثغرات ترد عليه فإني أعتقد أن قراءة النظام باستحضار الهدف منه وهو صيانة المساجد هو المطلوب
والمذاكرة لا تؤثر على المسجد مادام أن الإمام والمؤذن يراقبه

وأعتقد أن هذه الطريقة في قراءة الأنظمة هي المتعينة
وإن كنت معلما تتبع ( وزارة التربية والتعليم ) فأنت بحاجة ماسة جدا لهذه القراءة

وقد كان شيخنا ابن عثيمين يقرأ الأنظمة بهذه الطريقة كثيرا
وقد سألته مرة - من باب المثال والفائدة- عن مسألة تقف بين القراءة الحرفية للنظام وبين المقصد من النظام فأفتى بروح النظام كما يقولون
وكذلك الشيخ عبد العزيز بن باز كذلك له فتاوى في هذا
وسماحة المفتي كثيرا ما يفتي بمثل هذا
المقصود أنه مادام النظام لم ينص على هذه فالقراءة بالطريقة الأخرة مفضلة

عبدالله العلي
2007-06-09, 05:20 PM
أحسنت شيخنا المفرئ فقد أوصلتَ ماأريدُ قوله بكلامك المحرر

عبد الرحمن السديس
2007-06-09, 07:34 PM
توجيه الوزارة بإغلاق المساجد بعد الصلوات لعلة المحافظة عليها فإن تمت المحافظة على المسجد مع الانتفاع به فلا أظن أن فيه إشكالا بدليل سماحها بفتح المساجد لحلقات التحفيظ والدروس العلمية وما أشبه ذلك ومذاكرة العلم داخلة في ذلك
.... ولا دليل على المنع إلا أمر الوزارة بإغلاق المساجد بعد الصلوات وهذا لا حجة فيه إلا إن صدر قرار من الوزارة يمنع الأئمة من تمكين الطلبة من المذاكرة في المسجد
عذارا على التأخر عن التعليق على مشاركتك، بارك الله فيك ونفع بك .
ولعل بعض الكلام المتعلق بما تفضلت به سبق مني في تعليقات أخرى .
أكرر شكري لك .

عبد الرحمن السديس
2007-06-09, 07:39 PM
شيخنا الكريم المقرئ وفقكم الله

لاشك في صحة ما قعدتموه من أن المنظور إليه روحه لا لفظه فقط، وليس هذا مقصورا عليه، لكن الكلام في تطبيقه هنا، فأنت ترى نص التعميم وتشديده على ما هو من تخصص الوزراة وعملها وإشرافها لم تأذن فيه إلا إن كان رسميا، فكيف بما هو خارج عن اهتمامها ونشاطها.
مع مطالبته بالترشيد في الكهرباء ونحوها .
والله أعلم .
كما أن الإذن العام لا يحقق هدف الوزارة حتى في بقية الأمور من صيانته وحفظه إذا سم

عبد الرحمن السديس
2007-06-09, 07:44 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
من المعروف أن كثيرا من الأنظمة والتعميمات يراد منها تدوين شئ مكتوب ، ولو لم يعمل به ، بل يتغاضى عن ذلك ، وليكون مدخلا نظاميا على من خالف - إن أرادوا ذلك - ، وللعلم فالوزير الشيخ صالح آل الشيخ ، كان الطلاب يذاكرون في المسجد الذي بجوار بيته ، وابنه من ضمنهم .
بارك الله فيكم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هذا غير معروف لدي.
والتقصير في التطبيق والنتفيد أمر آخر.
أما كونه يكون مدخلا نظاميا لمن يخالف وهو غير مراد = فهذا عجيب .
أما كون الوزير يتركهم أو لا ينكر... فتركه ـ إن صح ـ فهذا لا شأن لنا به هذا، وإنما الكلام في الخطاب الموجه للأئمة.
والمراد هنا بارك الله فيك التخريج الفقهي.

المحرر
2007-06-10, 12:30 AM
شيخنا الكريم المقرئ وفقكم الله

لاشك في صحة ما قعدتموه من أن المنظور إليه روحه لا لفظه فقط، وليس هذا مقصورا عليه، لكن الكلام في تطبيقه هنا، فأنت ترى نص التعميم وتشديده على ما هو من تخصص الوزراة وعملها وإشرافها لم تأذن فيه إلا إن كان رسميا، فكيف بما هو خارج عن اهتمامها ونشاطها.
مع مطالبته بالترشيد في الكهرباء ونحوها .
والله أعلم .
كما أن الإذن العام لا يحقق هدف الوزارة حتى في بقية الأمور من صيانته وحفظه إذا سم

؟!

ابن المنير
2007-06-10, 02:07 AM
من باب إعمال الفكر ...

(وحفظه إذا سُمِح)

عبدالله الشهري
2007-06-10, 09:31 AM
الإخوة الفضلاء ، ما دام قانون الوزارة - على كل حال- سيبقى رداً مفحماً على كل مشاركة فلا فائدة في المواصلة. اقترح عدم طرح موضوع هو من الأصل شبه محسوم. خاصة المواضيع التي فيها قرار من ولي الأمر أو الجهات المسؤولة ، وهذا الموضوع من جملتها...الإخوةي فعون جواباً واحداً من أول الموضوع إلى آخره ، وهو "ولكن الوزارة قالت...ولكن الوزارة امرت...ولكن تعميم الوزارة ينص على..." !! ومن المعلوم أن الجميع ابتداء لا يفكرون (إن شاء الله) في مخالفة التعاميم الصادرة ، الفائدة ربما تحصل في مناقشة صلاحية قرار الوزارة من أصله ، أما أن نناقش ما دون ذلك ثم نرفع قرار الوزارة في وجه كل مشاركة ، وهو جواب معروف سلفاً ، فهذا لا أراه إلا تحصيل حاصل ، بل إن من مفاسد مثل هذه المواضيع أن بعض الإخوة المشاركين قد يتلمس في إجاباته - من حيث لا يشعر- وسائل للالتفاف حول تعاميم الجهات المسؤولة بحجة المناقشة ومشاركة الرأي. والله أعلم.

عبد الرحمن السديس
2007-06-10, 10:09 AM
اقترح عدم طرح موضوع هو من الأصل شبه محسوم. .
هذا رأيك، وفائدة الموضوع وإن كان في نظرك محسوما أن يعرف الحكم من كان جاهلا له، كما ظهر هنا خفاء بعض المعلومات على بعض الفضلاء.
ثم ليس الأمر محسوما؛ فإنا نرجو أن نرى من الإخوة من يبين ما ينقضه، أو يبين أنه مخالف لمقصد الشارع أو أنه أمر بغير المعروف... ، أو من ينقل لنا عنهم التسامح في مثل هذا .


الفائدة ربما تحصل في مناقشة صلاحية قرار الوزارة من أصله
.
ما الذي خلَّفك عن إيراد ما تراه في ذلك، وهذا لم يكن غائبا فقد بُيَّن وجه أمرهم وما يترتب عليه من مصالح، وما في وجود هؤلاء الطلاب من معارضة لها الخ


الإخوة يرفعون جواباً واحداً من أول الموضوع إلى آخره ، وهو "ولكن الوزارة قالت...ولكن الوزارة امرت...ولكن تعميم الوزارة ينص على.
عفوا ليس الأمر كذلك، وإنما هذا لما جرى الخلاف في فهم التعميم.

عبدالله الشهري
2007-06-10, 12:00 PM
فإنا نرجو أن نرى من الإخوة من يبين ما ينقضه، أو يبين أنه مخالف لمقصد الشارع أو أنه أمر بغير المعروف... ، أو من ينقل لنا عنهم التسامح في مثل هذا .
وهذا مصداق كلامي :

بل إن من مفاسد مثل هذه المواضيع أن بعض الإخوة المشاركين قد يتلمس في إجاباته - من حيث لا يشعر- وسائل للالتفاف حول تعاميم الجهات المسؤولة بحجة المناقشة ومشاركة الرأي. والله أعلم.
ومع ذلك أخي عبدالرحمن لا أراك إلا منافحاً عن حيثيات التعميم من أول الموضوع إلى آخره ، ولم أرك حاولت بنفسك أن تضع نفسك موضع من:

...يبين ما ينقضه، أو يبين أنه مخالف لمقصد الشارع أو أنه أمر بغير المعروف... ، أو من ينقل لنا عنهم التسامح في مثل هذا.
محاصرة إجابات الآخرين بالاجتهاد في تقرير نفوذ التعميم لا يساعد على بيان ما ينقضه كما كنت ترجو. حبذا لو شاركتنا في البحث عن حلول شرعية للخروج من حرج التعميم وتبعات المخالفة ، لا السعي في خلاف ذلك . ربما تكون من أدرانا بمواد التعميم فأنت عندها من أدرانا بكيفية البحث عما يزيل العنت.

عبد الرحمن السديس
2007-06-10, 01:29 PM
أخي الكريم
القصد موافقة قصد الشارع والعمل بما يبرأ الذمة هذا هو المراد الأول من كتابتي للموضوع.
أما منافحتي ...الخ
فإن هذا هو الذي وجدته بعد بذل الوسع والمناقشة وفرض كل الاحتمالات، وليس القصد هو الترسيخ أو التبرير = فهذا ليس من شأني، وليس هناك محاصرة كما تسميها وبإمكان المناقش أن يبدي ما لديه ويحاصر ما أقول؛ فالمجال مفتوح .
ومناقشتي لما يورده الإخوة من باب إثراء الموضوع لنصل جميعا إلى الحق.
ثم إني لست أراه حرجا ولا عنتا كما تفضلت.

المقرئ
2007-06-10, 02:31 PM
أرجو من المشايخ /

أن يبينوا وجهة نظرهم دون أي شدة

لسنا مطالبين أبدا أن يتراجع الشيخ عبد الرحمن السديس

الهدف كما قال الشيخ إثراء الموضوع أما عن نفسي فيعلم الله جل جلاله أن تراجعه أو ثباته على رأيه عندي واحد كما أن رأيي عنده كذلك مادمنا في حيز النقاش وصفاء السريرة

أعنقد أننا لو اتفقنا من البداية لما تحرر النقاش بهذه الصفحات الجميلة

وهناك من الموضوعات الرائعة جاء بعدها عبارات المديح ثم مات الموضوع وقد يكون ما نضج

وهذا مشروط كما سبق بجمال الألفاظ وحلو الخطاب الذي يرغب المحاور بالمواصلة

أحيانا يسأل السائل وتجيبه ولكن رده بسبب ضعف نفسيتك يزهدك في المواصلة معه والله المستعان
نحن بشر لنا مشاعر والرسول صلى الله عليه وسلم دعا ربه وقال " اللهم إني بشر أغضب كما يغضبون وآسف كما يأسفون "الحديث
وهذا الكلام متأكد مع من تعودنا إفادته كالشيخ عبد الرحمن وغيره إذا كان كلما أراد المفيد أن يطرح موضوعا وهو في وجل من الانتقاد لن نستفيد
فلسنا في منتدى " ما يطلبه المستمعون "
أعتذر عن الإطالة و"الجملة لا محل لها من الإعراب " ولكن أرجو قبولها وحسن الظن بكاتبها

عبدالله الشهري
2007-06-10, 02:50 PM
أعوذ بالله من شر نفسي ، ومن شر ما عملت ومن شر ما لم أعمل ، واصلوا موضوعكم بارك الله فيكم ، واعتبروا مشاركتي تنويعاً وإثراءً من نوع مختلف :)

وجيب
2007-06-10, 05:28 PM
اظن ان المشكلة كلها ناشئة عن عدم فهم الوزارة اصلا لرسالة المسجد
كان المسجد عند المسلمين الاوائل مكان العبادة ومدرسة لتلقي العلم واصلاحية للتربية على السلوك والاخلاق القويمة وثكنة عسكرية تنطلق منه الجيوش وترسم فيه الخطط...
وللاسف صرنا اليوم نناقش هل يدرس طلاب المسلمين في المسجد ام يمنعوا؟!!
نحن في عصر الاغراءات والمفاسد المنتشرة في كل بيت وكل شارع وكل مكان،
فهل ادع اولادي يذاكرون في مكتبة عامة غير مامونة او عند صحابهم
ام ادعهم يذاكرون في بيت الله مع اهل الدين والصلاح من شباب الحي وابناؤه.
ثم اكثر المساجد عندنا في مصر واظن في اكثر العالم الاسلامي تبنى باموال المتبرعين واهل الخير وغالبا لا تنفق وزارة الاوقاف ولا الحكومة مليم واحد!
فالمسجد بني باموال المسلمين، ثم ياتي من يمنع ابناءهم من الدراسة فيه!!
عجيب ده!!
ما دامت الدراسة والمذاكرة في المسجد لا يتسبب عنها ايذاء للجامع فلا مانع منها بل هي مرغوبة ويجب حث الطلاب في كل حي على الدراسة في المساجد لصفاء الجو وبركة المكان..
وقرارات الوزارة ليست قرانا ولا سنة ويجب مناصحة المسؤولين للتخلي عن هذه القرارات الهزيلة!

ملاحظة اخيرة:
بقيت ملاحظة ان ادخال الكتب غلى المسجد اذا كان فيه صور حقيقية بالكاميرا فليس بمشكلة لانها ليست محرمة.
اما المشكلة فهي بالصور المرسومة باليد وهي اظن قليلة في الكتب المدرسية.. والقليل نتسامح فيه.

بركه
2007-06-10, 05:48 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك ... بارك الله فيك ...

عبد الرحمن السديس
2007-06-10, 05:53 PM
بارك الله فيكم جميعا وبصرنا وإياكم بالحق، وأرشدنا للعمل به.


اظن ان المشكلة كلها ناشئة عن عدم فهم الوزارة اصلا لرسالة المسجد
لا تؤاخذني،
بل المشكلة نشأت من عدم فهمك للموضوع .
فضلا أعد قراءة الموضوع بتأمل ثم قراءة تعليقك مرة أخرى.

بركه
2007-06-10, 06:07 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكرا لك ... بارك الله فيك ...

عبد الرحمن السديس
2007-06-10, 06:10 PM
شيخنا الكريم المقرئ جزاكم الله خيرا، وصدقتم فيما قلتم، ومع أني مع الزمن أصبح عندي شيء من المناعة، لكن لا شك في وجود التأثير، وإن لم يكن على كاتب الموضوع؛ فعلى غيره ممن يخطر على باله أن يكتب .
أما رأيي في الموضوع فأمره يسير سواء تمسكت به أو تراجعت عنه فلست عبد الرحمن (ابن باز) ولا عبد الرحمن (ابن عثمين ).

عبد الرحمن السديس
2007-06-10, 06:34 PM
وبعبارة مختصرة : المسجد مفتوح مفتوح ،من أجل تلك الأعمال التي بنيت المساجد لأجلها ،ولأجل غيرها من المقاصد الشرعية ،لذا لا حرج في المذاكرة .
حبيبنا الفاضل الشيخ عمر
إذا كان الحال في هذه الصورة = فلا أخالفك، والشأن في ما خالفها.

المقرئ
2007-06-10, 06:38 PM
ومع أني مع الزمن أصبح عندي شيء من المناعة، ).

ما شاء الله تبارك الله ألحظ هذا من قديم زادكم الله من فضله ونواله

أما محبك فيضيق صدره بما يقولون وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء نسأل الله الكريم من فضله

عبدالله الشهري
2007-06-11, 02:22 AM
شرح الله صدري وصدرك وغفر ذنبي وذنبك.

سعود بن مقبل
2007-06-11, 03:11 AM
س/ هل يصح أن يجلس اثنين أو ثلاثة في مسجد ولا يكفي لتبريد المسجد أقل من عشرة أجهزة تكيف، ولا يكفي للإضاءة أقل 40 لمبة؟
س/ أليس الأولى -على الأقل- أن يجتمعوا في دار أحدهم -إن كان القصد الاجتماع- في غرفة يكفي لتبريدها جهاز واحد، ويكفي لإضاءتها لمبتين أو أربع؟

وبقي أمور أهم وإشكالات أحتفظ بها، وهي من واقع التجربة.
وبعد هذا فالذي يظهر أنه إذا كانت المجموعة كبيرة ومعهم طالب علم أو مشرف -كطلاب الحلقات- فهؤلاء يمكن التجوز معهم، لكن يفتح المسجد والكهرباء، ويعرض المسجد لخطر السرقة -كما ذكر الشيخ عبد الرحمن- من أجل اثنين أو ثلاثة، فهذا أمر يظهر لي أنه خطأ.
والله أعلم.

خزانة الأدب
2007-06-11, 01:17 PM
الله المستعان!!
سقا الله أياماً كان المسجد فيها مفتوحاً 24 ساعة، نذاكر فيه من أول الضحى إلى آخر الليل.
والمسافر يدخل وينام!
سبحان مغيّر الأحوال!

قلب طيب
2009-09-26, 01:29 AM
بوركتم شيخنا الفاضل عبد الرحمن السديس

و بوركت سعة صدركم و تحملكم لشدة البعض في الطرح

و يا ليت الأخوة يطرحون ما عندهم بهدوء و روية

كما رأيت من ردود الشيخ و مناقشته للموضوع

عموما :

جزاكم الله خيرا جميعا و أحسن إليكم .

صالح الطريف
2009-09-26, 07:33 AM
في دول مثل ماليزيا والهند وبنغلاديش وباكستان وجنوب أفريقيا المساجد مفتوحة 24 ساعة ...
وأعمال الهداية الأربعة على مدار الساعة ....
هكذا كان مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ....
أطفئوا المكيفات .. أشعلوا أنوار الهداية .....!!!!!!!
ثمامة بن اثال مثال حي لنبض المسجد ...

ابن محمود القريشي
2009-09-26, 09:36 AM
غفر الله لك يا شيخ , هذا من التنطع المذموم ..
" أين رسالة المسجد " هل أصبحت محصورة في أداء الفروض والنوافل !!؟
إلى الله المشتكى ...........

فتاة التوحيد والعقيده
2009-09-26, 11:36 AM
أحسن الله إليك شيخنا وإلى ماتقوم به

أبوالليث الشيراني
2009-09-26, 12:10 PM
أولاً : أعانك الله شيخنا عبدالرحمن على بعض الردود .
ثانياً : كلامك على أغلب المساجد في المملكة العربية السعودية , وتوجد مساجد تفتح من قبل الفجر إلى العاشرة مساءً عندنا بمكة .
والحرم مفتوح (24) ساعة !
وكذلك المساجد الأهلية لا دخل لها بالموضوع !

بوركتم .

أبو خالد الكمالي
2009-09-27, 12:39 PM
ولماذا إغلاق المساجد بين الفروض وخصوصاً كالوقت الذي بين المغرب والعشاء !!!!

ألا يكون هذا من الصد ؟

حسبنا الله ونعم الوكيل
للمصائب التي قد تحدث .
أقلها سرقة المكرفونات و العبث بها .
و من المصائب : ارتكاب الفواحش و و و ...

و لذلك حسب ما أذكر أن نظام إغلاق المساجد عندنا - في الكويت - كالتالي :
من الفجر حتى طلوع الشمس .. ثم يُغلق بعد ذلك .
من بعد الظهر إلى العصر = مغلق .
من العصر إلى العشـاء ( يظل مفتوحا ) .
من بعد العشاء يُغلق .
فالملاحَظُ أنه يظل مفتوحا في الأوقات التي يجلس الناس عادةً فيه لقراءة القرآن و نحو ذلك .