المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ما هي درجة الحديث التي يصح بها الاستدلال ..؟؟



بدر العبدالله
2009-07-19, 04:26 AM
السلام عليكم إخوتي الكرام




لا أريد أن أطيل عليكم ولكن أحب أن استفيد من علمكم




تعلمون ان هناك درجات لصحة الحديث الشريف من صحيح وحسن وضعيف


فأيهما يصح الاستدلال بها ....؟؟؟




فبارك الله فيكم وسدد المولى خطاكم




وتحياتي وتقديري الوافر


لكم جميعاً

فيصل السويدي
2009-07-19, 08:09 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
المقبول المتحج به عند علماء الحديث هو:
الصحيح والحسن


وإن أردت بالتفصيل:
الصحيح لذاته، الصحيح لغيره، الحسن لذاته، الحسن لغيره

والضعيف لا يحتج به سواء في فضائل الأعمال أم غيرها

وفقك الله لكل خير

بدر العبدالله
2009-07-19, 10:32 AM
بارك الله فيك اخي الكريم فيصل السويدي





وجزاك الله كل الخير





بردكم الكريم وجوابكم الكافي إن شاء الله





بس يحق لي أن اطمع بكم أكثر





فالذي فهمته ان الضعيف لا يحتج به نهائياً لا في مواطن التشريع ولا مواطن المواعظ





وان الحديث الحسن والصحيح بذاتهم يصح الاستدلال بها وهذا قد نفهم منه انه نفس الحديث الوارد





أما لغيره فقد قصر فهمي عنها فعذراً لكم ولو تتكرم علي أخي الكريم بتوضيح أكثر ولتضرب مثال أكون لك من الشاكرين








ومره أخرى اكرر عذري لك والإطالة عليكم





وشكري وتقديري الوافر لشخصكم الكريم

عبد الكريم بن عبد الرحمن
2009-07-19, 01:11 PM
هو كما قال الاخ لكن الضعيف هناك من يحتج به في فضائل الاعمال إن لم يكن شديد الضعف و هناك كذلك من يحتج به في الفقه إن لم يجد في الباب غيره و الله أعلم

بدر العبدالله
2009-07-19, 01:40 PM
بارك الله فيك أخي الفاضل عبد الكريم

لردك الكريم

والواضح من الأمر أن فيه تشعب في حالات معينه قد يفقها الفقهاء في الدين بحالات فرديه قد لا يسعنا التطرق لها

لكن مع ذلك لكم كل الشكر والتقدير لتواجدكم الكريم

فيصل السويدي
2009-07-20, 07:17 PM
الصحيح لغيره: هو الحسن لذاته إن تعددت طرقه
أي إن كان هناك لحديث عدة طرق حسنة (لذاتها) ترتفع درجة الحديث من الحسن لذاته إلى الصحيح لغيره.

الحسن لغيره: هو الحديث الضعيف إن تعددت طرقه
أي غن كان هناك حديث له عدة طرق ضعيفة ( تنجبر مع بعضها البعض ) يسمى الحديث حسن لغيره

مثاله: حديث " لقد قرأتها ، سورة الرحمن على الجن ليلة الجن ، فكانوا أحسن مردودا منكم ، كنت كلما أتيت على قوله : ( فبأيء آلاء ربكما تكذبان ) ، قالوا : لا شيء من نعمك ربنا نكذب ، فلك الحمد "
هذا الحديث أتى من طريقين فيهما ضعف لكن يتقوى أحدهما بالآخر فيصبح حسناً لغيره

أما مسألة احتجاج الفقهاء فهم ليسوا حجة في علم الحديث، وإنما العمدة هم أهل الاختصاص

طويلبة مغربية
2009-07-20, 07:52 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاكم الله الفردوس الاعلى وبارك الله فيكم ونفع بكم

بدر العبدالله
2009-07-21, 06:27 AM
بارك الله فيك اخي الكريم فيصل السويدي


وكما قالت الاخت الفاضلة
وزادك من علمه


فلقد احسنتم الشرح واتقنتم التفنيد


فجزيل الشكر وعظيم الامتنان لكم
وتحياتي وتقديري الوافر
لشخصكم الكريم