المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : نقل الإجماعات المتعارضة عند أهل العلم



أبو مالك العوضي
2007-01-18, 09:48 AM
نقل الإجماعات المتعارضة عند أهل العلم



الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على محمد أفضل الخلق أجمعين، وعلى آله وصحبه المهتدين، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد؛

فإن الإجماع من أخطر المباحث في علم أصول الفقه، بل لا أبالغ إن قلت: هو أخطر المباحث في العلوم كلها.
والإجماع هو أهم أساس يعتمد عليه في تأسيس العلوم.
والمقصود بالإجماع في أي علم من العلوم اتفاق أهل الفن المتخصصين فيه؛ لأن من ليس من أهل الفن فهو بالنسبة إلى أهل الفن عامي في هذا الفن، ولذا قال الإمام الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله: (ومن تكلم في غير فنه أتى بهذه العجائب).
وذكر شيخ الإسلام أن المعتبر في صحة الحديث وضعفه إنما هو إجماع المحدثين، كما أن المعتبر في الحكم الفقهي هو إجماع الفقهاء.
وكذلك الأمر في علوم الدنيا؛ فإن المعتبر في الطب إنما هو إجماع الأطباء، وكذلك في كل علم من العلوم الدينية والدنيوية.
وقد أطال أهل العلم في الكلام على الإجماع بما لا مجال لبحثه هنا، فقد اختلفوا في تعريف الإجماع، وفي حجية الإجماع، وفي إمكان تحقق الإجماع، وفي شروطه، وفي إحداث قول ثالث، وغير ذلك.
ومن المباحث الطريفة التي وقفتُ عليها أنك أحيانا تجد بعض أهل العلم ينقل الإجماع على قول، ثم تجد غيره من أهل العلم ينقل الإجماع على ضد هذا القول!!
وهذا إنما يدل على صعوبة مبحث الإجماع عند أهل العلم حتى وصل بهم القول إلى نقل الإجماعات المتعارضة!

أبو مالك العوضي
2007-01-18, 09:57 AM
1- مسألة الاجتهاد والتقليد:
حكى كثير من أهل العلم الإجماع على وجوب التقليد على العامة، وحكى ابن حزم وغيره الإجماع على تحريم التقليد على العامة.

2- القياس في الشريعة:
حكى جماهير أهل العلم إجماع السلف من الصحابة والتابعين على استعمال القياس، وحكى الظاهرية وابن حزم إجماع الصحابة والتابعين على تحريم القياس.

3- اتخاذ القبور مساجد:
حكى جماهير أهل العلم الإجماع على تحريم اتخاذ القبور مساجد، وحكى بعضُ المعاصرين المبتدعة الإجماع على جواز اتخاذ القبور مساجد.

4- هل البسملة آية من كل سورة:
حكى بعض أهل العلم الإجماع على أن البسملة آية من كل سورة؛ لأن الصحابة لم يكونوا ليثبتوا شيئا في القرآن وليس منه، وحكى بعضهم الإجماع على أن البسملة ليست آية في أول كل سورة؛ لأنها لو كانت آية ما جاز الاختلاف فيها.

5- تأويل الصفات:
جماهير العلماء من السلفيين يحكون إجماع السلف على عدم تأويل الصفات، أما الأشاعرة والماتريدية فيذكرون إجماع السلف على وجوب تأويل الصفات.

أبو مالك العوضي
2007-01-18, 09:58 AM
6- هل تستعمل (كلمة) بمعنى مفرد:
نقل ابن سنان الخفاجي أن (الكلمة) تستعمل بمعنى (المفرد) بالإجماع، وحكى شيخ الإسلام ابن تيمية أنها لا تستعمل بمعنى (المفرد) بإجماع العرب.

7- هل يشترط السَّوط في الْجَلْد:
نقل بعض أهل العلم الإجماع على اشتراط السوط في الحد بالجلد، وذكر النووي الإجماع على الاكتفاء بالجريد والنعال.

8- العمل بالحديث بغير رواية
نقل ابن خير الإشبيلي الإجماع! على عدم جواز العمل أو الاستدلال بالحديث بغير رواية ولو إجازة، ونقل ابن بَرْهان الإجماع على خلافه.

9- ثبوت السماع في الرواية
نقل بعض أهل العلم الإجماع على اشتراط ثبوت السماع لكل راو في السند عمن فوقه، ونقل بعضهم الإجماع على عدم اشتراط ثبوت السماع في الجملة.

10 - قضاء الصلاة الفائتة عمدا
نقل ابن حزم الإجماع على أن الصلاة الفائتة عمدا لا تقضى، ونقل ابن عبد البر الإجماع على أنها تقضى.

أبو مالك العوضي
2007-01-18, 10:00 AM
11- هل قبر الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل من الكعبة؟
نقل القاضي عياض الإجماع على أن قبر الرسول أفضل من الكعبة، وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أنه لا يعلم أحدا من الناس قال ذلك قبل القاضي عياض.

12 - ترجيح حديث غير المبتدع على حديث المبتدع
نقل بعضهم الإجماع على ترجيح حديث غير المبتدع على حديث المبتدع، ونقل ابن الوزير اليماني في الروض الباسم عن عدد من أهل العلم الإجماع على ضد هذا القول؛ لأنهم قبلوا في الصحيحين حديث بعض المبتدعة وقدموه على حديث من خف ضبطه.
قلت: التحقيق أن لا تعارض بين الإجماعين، وكلاهما صحيح؛ لأن المقصود من الترجيح أي عند الاستواء في باقي المرجحات، ولا يمنع ذلك من تقديم بعض المرجحات على بعض أو اعتبار القرائن أو غير ذلك من وجوه النظر.
والله أعلم

آل عامر
2007-01-18, 07:07 PM
جزاك الله خيرا ، وبارك الله في علمك

أبو مالك العوضي
2007-11-28, 09:03 PM
ينظر هذا الموضوع النفيس للشيخ (عبد الرحمن السديس):
http://majles.alukah.net/showthread.php?t=3994

مهند المعتبي
2007-11-28, 11:13 PM
بارك الله فيكم شيخنا المُبَارك ...

الإجماعات وراءَك وراءَك ( ابتسامة لا يعرف مغزاها إلاّ صاحب الموضوع )

أبو مالك العوضي
2007-11-28, 11:30 PM
أضحك الله سنك يا أخي الفاضل (ابتسامة)

بل يعرف مغزاها كثيرون !

وخاصة إذا علمت أن هذا الموضوع قديم !

ابن مفلح
2007-12-06, 06:28 PM
شيخنا الفاضل أبا مالك موضوع شيق لكن ألا ترى أن أكثر هذه المسائل يكون أحد الإجماعين مخالفا للإجماع االصحيح فعلا أو قولا شاذا لاعبرة به؟

أبو مالك العوضي
2007-12-06, 06:37 PM
وفقك الله يا شيخنا الكريم

هذا صحيح، فإن الإجماع الصحيح حق، والحق لا يقع فيه التناقض والتعارض، ولكن لا يشترط أن يكون أحدهما حقا، فقد يكونان جميعا خطأ، ولكن إذا كان أحدهما حقا فلا بد أن يكون الآخر خطأ.

محمد براء
2012-02-19, 12:50 PM
13- حكى الشيخ ابن باز رحمه الله الإجماع على كفر من ساعد الكفار بأي نوع من أنواع المساعدة :قال : " وقد أجمع علماء الإسلام على أن من ظاهر الكفار على المسلمين وساعدهم عليهم بأي نوع من المساعدة، فهو كافر مثلهم " . مجموع فتاوى ابن باز (1/269) .
ويدخل في هذا العموم ( التجسس ) لأنه من المساعدة للكفار ، وقد نص الشيخ في شرحه على زاد المعاد على دخوله بقوله : " لا شك أن التجسس تول للمشركين ، ردة ، يوجب القتل " .
بينما حكى الشيخ عبد الرحمن البراك حفظه الله الإجماع على عدم كفر الجاسوس فقال في أجوبته على أسئلة أعضاء الملتقى : " ولهذا أجمع العلماء أن المسلم إذا جَسّ على المسلمين لا يكفر، وإنما اختلفوا في قتله، وهو موضع اجتهاد " .

شتا محمد
2012-02-20, 01:51 PM
الأخوة الكرام
السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته
أسمحوا لى بالمشاركة :
أولا :
أن المقصود من الأجماع الأصطلاحى هو إجماع الأمة بحيث لا يظهر مخالف مخالفته معتبره . هذا مع أعتبار الأقوال الكثيرة للأئمة رحمة الله تعالى عليهم فى تعريف الأجماع وعليه يجب التفريق بين الأجماع و بين حكاية الأجماع فالأجماع حق و حجة لا يعتريه الباطل أبدا بنص الحديث المشهور فى الباب . أما حكاية الأجماع فقد يعتريه الباطل
ثانيا :
ضروب وحكايات الأجماع كثيرة ومتنوعة فنهم من يحكى الأجماع ويقصد به أجماع الأمة و منهم من يحكيه ويقصد به أئمة مذهبه كما وقع كثيرا فى كتب الحنابلة وهذا نبه عليه العلماء كثيرا .
و قد يكون اتفق فريقى حكاية الأجماع على اللفظ و قد اختلفوا على معناه و كنهه فهؤلاء يقصدونه من وجه و الأخرون يقصدونه من وجه آخر
ثالثا :
يجب الأخذ فى الأعتبار : من الذى يقبل منه رواية وحكاية الأجماع ومن لا يقبل منه . فالعامة قولهم غير معتبر و صاحب القول الشاذ حتى وإن كان من العلماء فقوله لا يؤثر
فيجب النظر إلى المخالف للأجماع الذى اشتهر على الألسنة [قبل أن نقول وقع إجماعان متضادان ]فقد يكون : المبتدع الداعى إلى بدعته أو العامى أو صاحب القول الشاذ وإن كان من المجتهدين أو كذلك من يهم فى حكاية الأجماع على مسألة و هو على غيرها أو من يقتن فى بلاد بعيدة فتعرض له المسألة فلا يسمه فيها خلافا فيقول بالأجماع فيها كما وقع من العلامة بن عبد البر رحمه الله
فمثلا : مثال الذى حكاة الأخ الفاضل أبو مالك .
[11-هل قبر الرسول صلى الله عليه وسلم أفضل من الكعبة؟
نقل القاضي عياض الإجماع على أن قبر الرسول أفضل من الكعبة، وذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أنه لا يعلم أحدا من الناس قال ذلك قبل القاضي عياض.]

فقول القاضى رحمه الله تعالى شاذ ’ إن ثبت ذلك عنه بسند صحيح . فلا يسمى قوله إجماع أبدا و أين الأمة التى أجمعت على ذلك

الموضوع عظيم كما قال صاحب المشاركة جزاه الله خيرا .

أسأل الله التوفيق للجميع